طريقة تنظيف مقاعد السيارة



 تنظيف السيارة

يسعى جميع مالكي السيارات إلى تنظيفها من حينٍ لآخر من أجل الحصول على شكلٍ جمالي للسيارة، ويقوم الغالبية العظمى من الأشخاص بتنظيفها من الخارج فقط بواسطة الماء والصابون والمنشفة، لكن وبلا شك لا يحصلون على النتيجة المرضية والمرغوبة بالنسبة للهيئة العامة والشكل الكلي للسيارة؛ نظرًا لأن هيكلها الداخلي لا يكون بنفس نظافة الخارجي ورونقه والعجلات كذلك بعد إتمام عملية التنظيف الكلي؛ فيكون الشكل الكلي للسيارة غير منسجم وغير متناغم، لأنه وبكل تأكيد، تعتبر نظافة الجزء الداخلي جزءً ا لا يتجزأ من نظافة السيارة بشكلٍ عام.


تلميع مقاعد السيارة

المشروبات الغازية: يمكن رش المناطق الملطخة المراد تنظيفها بكمية من المشروبات الغازية، ثم فرك البقعة باستخدام فرشاة مخصصة لذلك، ثم مسحها بمنشفة نظيفة.

البيكنغ صودا: يمكن تحضير خلطة للتنظيف باستخدام ½ كوب من البيكنج صودا، وكوب من الماء الدافئ، ثم تقليب المكونات معًا، ثم وضع طبقة بسيطة من المحلول السابق على البقع، ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان حتى تزول البقعة، أما إن كانت البقعة عنيدة؛ فيجب في هذه الحالة ترك المحلول لمدة نصف ساعة، ثم فركها مرة أخرى

الخل: يمكن تحضير خليط يتكون من كوب من الخل، وبضع نقاط من سائل غسيل الأطباق، و4 لتر من الماء، ثم يجب تقليب الخليط ووضعه على البقعة وفرك البقعة باستخدام الفرشاة، ثم غسل البقعة بالماء البارد.

مسحوق الغسيل: في حال لم يتوفر منتج مخصص لتنظيف مقاعد السيارة يمكن استخدام مسحوق الغسيل مع القليل من الماء الساخن، ثم وضع القليل من المحلول على البقع وفركها باستخدام منشفة نظيفة، ثم تنظيف آثار مسحوق الغسيل باستخدام الماء البارد.

تلميع مقاعد السيارة الجلدية 

تعتبر مقاعد السيارة الجلدية من المقاعد التي تحتاج إلى عناية إضافية مقارنة بالمقاعد القماشية، وندرج فيما يأتي طرق تلميع المقاعد الجلدية:


مزيل طلاء الأظافر (الأسيتون): يمكن غمس قطعة من القطن داخل الأسيتون، ثم فرك البقعة، وعندما تزول تمامًا يجب تنظيف المقعد بالماء الدافئ والصابون لإزالة آثار الأسيتون.

معجون الأسنان: يجب استخدام معجون الأسنان التقليدي وليس الجل، وذلك بوضع كمية بسيطة من معجون الأسنان على البقعة، ثم فركها باستخدام فرشاة أسنان بلطف للتخلص من البقعة.

عصير الليمون وكريم الترتار: يمكن تحضير عجينة منهما، وذلك بخلط كميات متساوية من عصير الليمون وكريم الترتار، ثم توضع العجينة على البقعة، وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يتم مسحها باسفنجة رطبة، ولكن هذه الوصفة تُناسب المقاعد الجلدية المصنوعة من الجلد الفاتح ولا يجب استخدامها على المقاعد ذات اللون الغامق؛ حيث إن لهذه الوصفة تأثير مبيض.

تلميع هيكل السيارة الخارجي

صودا الخبز (البيكنغ صودا): يمكن تحضير خلطة باستخدام 4 لتر من الماء مع ربع كوب من صودا الخبز وربع كوب من سائل غسيل الصحون، وتقليب المكونات جيدًا واستخدامه لتلميع مقاعد السيارة، ويمكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية لاستخدامها لاحقًا.

مناديل الأطفال المعطرة: يمكن استخدام المناديل المعطرة لتنظيف زجاج النوافذ وللزجاج الأمامي والخلفي، وفي حال وجود أي أوساخ عالقة يمكن فركها باستخدام قطعة بلاستيكية، ثم تنظيف الزجاج بالمناديل المبللة.

المياه الغازية: يتسبب هطول الأمطار في ظهور بقع على زجاج السيارة يصعب التخلص منها  ولكن يمكن إستخدام المياه الغازية للتخلص من الأتربة والأوساخ المتراكمة؛ وذلك بسكب المياه الغازية وتركها حتى تجف ثم غسلها مرة أخرى بالماء وتنظيفها جيدًا.

التلميع دون شمع: يمكن تلميع السيارة باستخدام كوب من الكاز مقابل 12 لتر من الماء، ثم غمس قطعة من الأسفنج ومسح جسم السيارة؛ وهذا يُساعد على تلميعها، ويُقلل من ظهور بقع الصدأ.

بلسم الشعر: يتميّز البلسم باحتوائه على مادة اللانولين؛ وهي من أنواع الدهن، والتي تُساعد على تلميع السيارة، وستظهرها كأنها خضعت للتلميع بواسطة الشمع.

الخل: يعتبر الخل من المواد السامة للحشرات؛ لذلك غمس قطعة من القماش الناعم فيه، ثم مسح فيها الأسطح الداخلية للسيارة ومقاعد المقصورة الأمامية وفتحات التكييف؛ وهذا يُساعد في التخلص من الحشرات أو بقاياها.

أنواع فرش السيارة

هناك أنواعًا مختلفة من فرش السيارات؛ حيث يوجد فرش السيارات المصنوع من القماش، ونوعاً آخر من الفرش مصنوع من الجلد، وتختلف طريقة تنظيف كل نوع من تلك الأنواع بطبيعة الحال؛ فلفرش المصنوع من الجلد غالبًا ما يسُهل تنظيفه وإزالة البقع الموجودة عليه، بالرغم من أنه يكون سهل الخدش بصورة أكثر من النوع الآخر، بمعنى أن تنظيفه يحتاج إلى عناية خاصة، لذا يتوجب القيام بتلك العملية باستخدام المكنسة الكهربائية أولًا، ثم استخدام منظف كريمي كبديل عن محلول الرش والشامبو، وما إلى ذلك؛ حيث تُوضع طبقة من مادة التنظيف على البقع وتترك لفترة قصيرة، ثم يتم إزالتها بفوطة نظيفة خاصة.


الجدير  بالذكر أنه بالرغم من فخامة الفرش المصنوع من الجلد ورُقيه، إلا أن الكثير من الأشخاص أصبح يفضل الفرش المصنوع من القماش؛ نظرًا لأن الفرش الجلد أصبح مزعجًا في جميع الفصول، لذا قام الكثير بالاستغناء عن الفرش الجلد واستبدالها بالمقاعد القماشية.


تنظيف فرش السيارة القماش

استخدام المكنسة الكهربائية من أجل شفط جميع الأتربة والأوساخ التي تكون على المقاعد.

القيام بتجهيز وإحضار المنظف الذي سوف يتم استخدامه، والذي يكون مخصصًا لهذا الغرض فحسب، وليس منظفًا من المنظفات العادية متعددة الاستخدام؛ فمنظف الأقمشة بشكلٍ عام يوجد في جميع منافذ البيع المتخصصة في هذا الشأن، وهو المنظف المقصود في هذا الصدد.

القيام برش المنظف على المقاعد بصورة معتدلة ودقيقة دون مبالغة حتى لا يحدث مشكلة بالقماش مثل الرطوبة، ومن ثم إصدار رائحة كريهة إثر حدوث عفن نتيجة لذلك الاستخدام الخاطئ.

استخدام فرشاة خاصة بتنظيف الأقمشة؛ من أجل فرك المنطقة الموجود عليها منظف الأقمشة بعد رشه.

المسح على المنطقة نفسها بصورة جيدة بواسطة قطعة من القماش نظيفة.

التكرار المستمر لخطوة الفرك والمسح من جديد حتى الحصول على النتائج المرغوبة بعد تنظيف المنطقة بشكلٍ كامل.

استخدام المكنسة الكهربائية مرة أخرى المزودة بخاصية شفط المياه؛ من أجل شفط المنطقة التي تم غسلها، ثم الانتقال إلى جزء آخر في السيارة وتنظيفه، وهكذا لحين انتهاء من جميع المقاعد.

الانتظار حتى جفاف المقاعد بصورة تامة.

يكون من الأفضل بعد تنظيف السيارة من الداخل والخارج تنظيف التفاصيل الأخرى الداخلية؛ مثل: حامل الأكواب، والتفاصيل الموجودة حول القطع البلاستيكية والأرضية الخاصة بالسيارة، إلى جانب تنظيف القطع البلاستيكية نفسها بمواد خالية تمامًا من الأمونيا لضمان عدم تغيير لونها، وتنظيف الإطارات كذلك بسائل تنظيف مخصوص من خلال فركها بقطعة إسفنجية وشطفها بالماء فقط.


 إزالة بقع فرش السيارة القماش

نتيجة لظروف الحياة اليومية السريعة يضطر الكثير إلى تناول بعض الوجبات الخفيفة أثناء قيادة السيارة، خاصةً خلال التوجه إلى العمل، ويحتسي البعض الآخر القهوة أثناء القيادة، وكل هذه الأمور بلا شك ينتج عنها التسبب في وجود بقع بقايا الأطعمة والمشروبات على كرسي القيادة بصورة خاصة، وتعتبر أسهل وأشهر طريقة لإزالة تلك البقع، هي تلك الطريقة التي يتم فيها إحضار كوبين من الماء وكوب من الخل، وخلطهم معًا بصورة جيدة، ووضعهم في السيارة لاستخدامهم فور سقوط البقايا على أي مكان فيها، لكن في حالة ما إذا كانت البقع تحتوي على دهون مثل الزيوت، فيلزم في تلك الحالة استخدام محلول الأمونيا ومزجه مع كوب ماء كبير للتخلص منها.


الوسائل الأفضل لتنظيف السيارة

البحث عن شامبو الشعر العادي المزود مادة اللانولين، ثم استخدامه في غسل السيارة، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه يحتوي على مادة معينة شمعية تعمل على حمايتها بشكلٍ جيد.

استخدام جميع المشروبات الغازية من أجل إزالة البقع على الزجاج الأمامي.

استخدام منظف وملمع الزجاج والنوافذ في عملية تنظيف المصابيح.

يتم خلط مجموعة من المكونات عند غسل السيارة تتمثل في القليل من صودا الخبز، و دلو ماء، وسائل تنظيف الجلي.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق