مميزات وعيوب سيارة هيونداي أفانتي




 

سيارة هيونداي أفانتي

بدأت شركة هيونداي الكورية الجنوبية بصناعة سيارات هيونداي أفانتي منذ عام 1990، حيث حرصت الشركة على استمرارية إنتاج وتطوير الإصدارات مروراً بخمسة أجيال، ووصولاً للجيل السادس الذي بدأ منذ عام 2016 وهو مستمر حتى يومنا هذا. تم التسويق للسيارة في البداية باسم لانترا، ولكن أدى ذلك لنشوب خلافات مع الشركات المنافسة بسبب تشابه الاسم مع ماركات أخرى، وبعدها استغنت هيونداي عن هذا الاسم تماماً، وتم اعتماد اسم النترا وتداوله تقريباً في جميع أنحاء العالم باستثناء البلد المصنعة كوريا والتي تُعرف فيها باسم هيونداي أفانتي.


أبرز عيوب هيونداي أفانتي

تأتي السيارة بمحرك سعة 1.6 لتر، وهو محرك متوسط وغير ملائم لحجم السيارة الكبير نسبياً، فعند تحميل الركاب بشكل كامل يبدأ عزم السيارة وسرعتها بالانخفاض تدريجياً، وتقل قدرتها على التسارع بشكل واضح وملحوظ، ومع مرور الوقت تؤثر الحمولة الزائدة على المحرك وممكن أن تؤدي لأعطال متعددة.

يكون حجم الهيكل الخارجي للسيارة كبير نسبياً بشكل لا يتلائم مع محرك السيارة المتوسط القدرة، مما يؤدي لزيادة الثقل والمجهود على المحرك أكثر من طاقته الاستيعابية.

تمت صناعة الجسم الخارجي للسيارة باستخدام الحديد الصلب، إلا أنه لا يكون بدرجة المتانة والصلابة الكافية لتحمل ومقاومة التأثيرات الناتجة عن الحوادث والضربات أو حتى التصادمات الخفيفة، كما أن أقل صدمة أو احتكاك تترك خدوش وأثر واضح وملحوظ على السيارة. 

تعاني أفانتي من مشاكل في ثبات السيارة، ولذلك فهي تحتاج لإضافة بعض التعديلات لزيادة ثبات السيارة ودعمها، حيث تظهر مشكلة عدم الثبات عند تجاوز السيارة لسرعة معينة أثناء سيرها وبالأخص إذا قام السائق بحركات مفاجئة وسريعة، مما يزيد من احتمالية فقدان السيطرة على السيارة وسهولة انقلابها.

تكون قوة الفرامل جيدة بالسرعات المنخفضة والمتوسطة، ولكنها تقل بشكل ملحوظ في السرعات العالية، حيث يتشكل حمل زائد يفوق قدرة الفرامل فيؤثر على قوة عملها.

 تعاني السيارة من مشكلة انخفاض السطح السفلي وقربه من الأرض بشكل كبير، وهذا يزيد من احتمالية تصادم واحتكاك أسفل السيارة بالأرض أثناء السير على الطريق.

تتوفر السيارة بمكيف جيد ولكن ليس الأفضل، حيث أنه لا يتناسب مع حجم المقصورة الداخلية، وأحياناً يصبح من الضرورة رفع درجة المكيف ليعطي نتيجة مرضية، فيزيد الحمل على المكيف بشكل كبير ويزيد من استهلاك الوقود.

تعد جودة المواد المستخدمة لصنع المقصورة الداخلية منخفضة مقارنةً بالسيارات المنافسة.

تأتي السيارة بتصميم ممل نسبياً ومكرر نوعاً ما. 


أهم مواصفات هيونداي أفانتي

التصميم الخارجي

يأتي التصميم الخارجي لهيونداي أفانتي مع شبكة تهوية سداسية الشكل، وبمصابيح أمامية أنيقة وقوية، ليدعم تصميم الهيكل الخارجي للسيارة الذي جاء معزز بالصلابة والقوة، من الصلب عالي المتانة الذي يضمن قوة وتحمل هيكل السيارة، بتصميم ديناميكي جديد منحني للعجلات بقياس 16 إنش، وتم إضافة ماسحات مزودة بشفرة هوائية، وهدفها تحسين الأداء في السرعات العالية وإعطاء لمسة مميزة للسيارة، بالإضافة إلى ستارة هوائية للإطارات وتقوم على تقليل دوران الهواء حول منطقة العجلة أثناء القيادة لتحسين الأداء بشكل عام ولضمان قيادة سليمة، وبالنسبة للمسات الجمالية فتمت إضافة مقابض خارجية مغطاة بالكروم مريحة للاستعمال، حيث تجذب الانتباه، وتركز على دقة التصميم الخارجي الجانبي للسيارة.


التصميم الداخلي

من داخل مقصورة القيادة سنجد ذكاء وتكنولوجيا خاصة، حيث جاءت هيونداي أفانتي بمقعد للسائق مع نظام الذاكرة المدمجة آي ام اس الذي يحفظ وضعية الجلوس المفضلة للسائق ويعيد تعيينها على الفور بلمسة زر واحدة، كما زودت السيارة بالمرايا الكهربائية الخارجية القابلة للطي، ومصابيح أمامية وخلفية بتقنية ليد، وزجاج نوافذ جانبي يعمل بالتحكم الكهربائي، إضافةً إلى شاشة تعمل باللمس بقياس ثمانية بوصة، ومع وجود كاميرا خلفية، وميزة تشغيل المحرك بضغطة زر، ونظام الوسائد الهوائية السباعي، وقاعدة الشحن اللاسلكي، ونظام الكشف عن البقعة العمياء.


 الأداء

تأتي السيارة بمحرك يعتمد على البنزين، ويعمل بنظام الحقن متعدد النقاط ام بي آي، حيث تصل سعته إلى 1.6 لتر، ويأتي بقوة 127.5 حصان عند 6,300 دورة/الدقيقة، وبعزم مقداره 15.7 كغم/متر بمعدل 4850 دورة/الدقيقة، متصل بناقل حركة أوتوماتيكي ذو ست سرعات، كما تدعم السيارة خاصية منع الفرامل من الانزلاق ايه بي اس، بجانب وجود حساسات اصطفاف أمامية وخلفية، وخاصية مثبت السرعة، ذلك وبالإضافة إلى نظام التعليق الأمامي والخلفي من نوع مكفرسون للجزء الأمامي ونظام سي تي بي ايه للعجلات الخلفيّة.


الأمان

تتوفر السيارة مع مكابح الطوارئ الذاتية الذي صمم خصيصاً لتنبيه السائق ومنعه من الاصطدام المحتمل، ويعود ذلك لوجود كاميرا عالية التقنية، بالإضافة إلى أجهزة رادار وأجهزة استشعار خاصة، إضافةً إلى نظام الوسائد الهوائية السبع، والتحكم الإلكتروني بالثبات.


الراحة

تم تصميم السيارة مع إضافة عوامل الراحة المتطورة، فتم إضافة نظام المساعدة في ركن السيارة بي ايه اس، والذي يساعد على التوقف بأمان دون عناء مع توفر إمكانية ركن السيارة بالأماكن الضيقة بمزيد من الراحة والسهولة،ومع وجود زر تشغيل المحرك وإيقافه فإن كل ما يلزم لبدء تشغيل المحرك هو الضغط على هذا الزر، وبوجود عجلة قيادة مدفأة تم تصميمها خصيصاً للطقس البارد، إضافةً إلى نظام إزالة الضباب التلقائي للسيارات على الزجاج الأمامي للسيارة لتجفيف الضباب عن الزجاج وضمان الرؤية المثلى.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق