طريقة فحص السيارة المستعملة قبل شرائها



 فحص السيارة قبل شرائها

لا بد من فحص السيارة المستعملة قبل شرائها للتأكد من خلوّها من الأعطال، كما أنه يجب قيادتها قبل شرائها؛ حيث إن بعض المشاكل من الممكن أن لا تظهر إلا عند قيادة السيارة ، وفيما يأتي ذكر لبعض أجزاء السيارة، وطرق التأكد من سلامتها:


خطوات فحص السيارة قبل الشراء

فحص محرك السيارة

التأكد من عدم وجود أي تسريبات للزيوت، وذلك من خلال إلقاء نظرة على السيارة من أسفل المحرك.

تشغيل السيّارة وسماع صوت المحرّك وهي باردة، والتأكد من عدم وجود أصوات ضجيج أو ارتجاج أو غيرها من الأصوات، والتأكد من ثبات عدد لفّات المحرّك.

التأكد من عدم وجود صوت طقطقة من المحرّك؛ حيث إن هذا يعني تلف الصبّابات.

التأكد من صوت العادم الذي يجب أن لا يكون مرتفعاً.

 ملاحظة الدخان الخارج من العادم عند الضغط على دواسة الوقود؛ حيث يدل خروج الدخان على وجود بعض المشاكل في المحرك.

فحص ناقل الحركة 

ناقل الحركة اليدوي

الصعوبة وعدم السلاسة أثناء الانتقال بين الغيارات.

تغير وضعية ناقل الحركة إلى وضعية التعادل تلقائياً.

التأخر في استجابة السيارة عند التسارع.

تسرب الزيت من علبة ناقل الحركة.

ناقل الحركة الأوتوماتيكي

يمكن فحص سلاسة انتقال الغيارات من خلال الذهاب إلى طريق سريع، ثم الاستمرار في التسارع حتى الوصول إلى سرعة 120 كم/ساعة تقريباً لتقوم السيارة بالانتقال بين جميع الغيارات، فإذا كان هناك ارتجاج أو ضجيج أثناء الانتقال بين الغيارات؛ فإن ذلك يعني وجود مشكلة في ناقل الحركة، كما يمكن التأكد من قوّة ناقل الحركة الأوتوماتيكي من خلال ما يأتي:


وضع الحجارة أمام العجلات الأمامية للسيارة.

تشغيل السيارة واختيار الوضعية D.

الضغط على دوّاسة الفرامل بشكل سلس.

أثناء الضغط إن صعدت السيارة بسلاسة؛ فإن هذا يدل على سلامة ناقل الحركة.

إذا لم تتجاوز السيارة هذا العائق أو تم سماع صوت ضجيج أثناء تجاوزها؛ فإن هذا يعني ضعف ناقل الحركة.

كما يمكن فحص مجموعة ناقل الحركة الأوتوماتيك من خلال الخطوات الآتية:


تشغيل السيارة، ثم الضغط على دوّاسة الفرامل.

الضغط على دوّاسة البنزين أثناء الضغط على دوّاسة الفرامل.

إذا ضعف صوت المحرك أو توقف؛ فإن هذا يدل على وجود أعطال في مجموعة ناقل الحركة.

فحص طرمبة البنزين

تكمن أهمية هذا الجزء من السيارة في إيصال الوقود اللازم من خزان الوقود إلى محرّك السيارة، ويمكن التأكد من سلامته باتباع ما يأتي:


للتأكد من سلامة الفيوزات الخاصة بمضخة الوقود، وكذلك التأكد من وجود الكمية الكافية من الوقود في الخزان.

القيام بتدوير المفتاح إلى الوضع الثاني، مع عدم تشغيل السيارة، فإن لم تصدر السيارة صوتا من المضخة؛ فهذا يدل على تلف المضخة.

عند تشغيل السيارة قد لا يعمل المحرّك، أو أنه يعمل مع صدور صوت غير طبيعي من المضخة، كما أنه قد يصحب ذلك ارتفاع في درجة الحرارة.

فحص الإطارات

التحقق من عمق النقوشات على الإطار من خلال إدخال عملة معدنية ثم قياس العمق، ويجدر بالذكر أن العمق يجب أن لا يقل عن 1.6 ملم.

التأكد من عدم وجود أية تشققات جانبية في العجلات؛ حيث إن هذا يدل على أن هذه العجلة قاربت على الانفجار، أو أنها تقوم بتسريب الهواء.

التأكد من خلو العجلة من أية انتفاخات؛ حيث يدل ذلك على ضعف بعض الأجزاء الخارجية للعجلات.

يوجد مؤشر في بعض الإطارات الحديثة يدل على اهتراء سطح العجلة، حيث يظهر خط متقاطع مع خطوط النقش في العجلات عند اهترائها.

فحص مكيف السيارة

في البداية لا بد من تشغيل السيارة، ثم تشغيل مروحة المكيّف بالسرعة القصوى، بوضعية جلب الهواء من الخارج، وذلك كي يتم التخلص من أية أتربة عالقة في مجاري المكيف.

التأكد من عدم وجود أصوات غريبة صادرة عن المكيف؛ حيث إن ذلك يشير إلى وجود مشكلة ما.

الإحساس بالاختلاف بين الهواء الخارج من فتحات المكيف وبين درجة حرارة الجو، وكذلك القيام بتغيير سرعات المروحة وملاحظة الاستجابة لذلك.

إذا كانت هناك رائحة غريبة تخرج من المكيف، فإن ذلك يشير إلى وجوب تغيير فلتر هواء المكيّف؛ وهو أمر دوري لا بد منه في الصيف، أو أن هناك تسريباً في غاز المكيّف.

فحص بطارية السيارة

تشغيل السيارة: يمكن معرفة سلامة البطارية من خلال تشغيل السيارة؛ حيث إن البطارية غير السليمة تحتاج وقتاً أطول أثناء عملية التشغيل.

تشغيل الأضواء: يمكن معرفة مدى سلامة البطارية من خلال إطفاء محرك السيارة، ثم تشغيل الأضواء وتوجيهها إلى جدار ثم ملاحظة الضوء؛ حيث أن الذبذبة في الإضاءة تعني ضعف البطارية.

الفولتميتر: يتم ذلك باستخدام جهاز قياس فرق الجهد من خلال ربط قطبيه بقطبيّ البطارية، ثم التحقق من القراءة؛ حيث أن البطارية السليمة تعطي قراءة بين 12.4-12.7 فولت، في حال أن القراءة تتراوح ما بين  12.2 فولت و 12.4 فولت، فهذا يعني أن البطارية تحتاج إلى الشحن.، أما إذا كانت القراءة أقل من 12.2 فولت، فهذا يعني أنه يتوجب على صاحب السيارة شحن البطارية ببطء ثم إعادة فحصها، بينما إذا كانت القراءة أعلى من 12.9 فولت، فهذا يعني أن البطارية لديها جهد كهربائي زائد، وبالتالي يجب تشغيل الكشافات القوية للتخلص من الشحنة الزائدة. ويجدر التنبيه إلى أنه لا بد من التحقق من عدم وجود رواسب وأوساخ على أقطاب البطارية؛ لأنها قد تكون السبب في تفريغ الشحنة.

فحص فرامل السيارة

في البداية يجب نزع جميع عجلات السيارة وكشف أقراص الفرامل، وذلك للتأكد من عدم وجود تسريب زيت في خطوط الزيت الموصلة بالفرامل، ولا يوجد بقايا زيت على أقراص الفرامل.

التأكد من أن أقراص الفرامل جميعها سليمة، ولا يوجد بها أي تشققات أو كسور او تعرجات ملحوظة.

فحص التيل الخاص بالفرامل والتأكد من سمكه، فإن كان سمكه أصبح أقل من 10ملليمترات، ففي هذه الحالة يجب استبداله.

إعادة تركيب عجلات السيارة، والقيام بالخروج بالسيارة مع مراقبة الفرامل والتأكد من عدم إصدارها أية أصوات عند إستعمالها.

فحص مقود السيارة

اهتزاز عجلة القيادة: يجب التأكد من عدم حدوث هزة في عجلة القيادة عند القيادة على سرعات عالية، أو عند استعمال الفرامل.

أصوات طقطقة: عند استخدام مقود السيارة للانعطاف جهة اليمين أو اليسار، قد يلاحظ صدور صوت طقطقة بالسيارة، وهو ما يشير إلى وجود مشكلة بنظام التوجيه بالسيارة.

أصوات تخبط أسفل السيارة: تعني هذه الأصوات وجود مشكلة فيما يعرف بعلبة الدريكسيون، وعادة ما تكون هذه الأصوات أكثر وضوحاً عند السير على طرق غير ممهدة.

التأكد من الإشارات التحذيرية على لوحة السيارة

في حال ظهور إشارة تحذيرية عن الأكياس الهوائية مثلًا؛ عندها يجب على السائق أن يتأكد من أكياس الهواء؛ فعند ظهور إشارة تحذير على لوحة السيارة فهذا يعني وجود خلل في التوصيلات الكهربائية،  لذا يجب الانتباه لهذه الإشارة حتى لا يؤدي ذلك إلى انتفاخ الأكياس بطريقة فجائية وإصابة الركاب.


ومن الأمور الواجب التأكد منها هي فرامل السيارة؛ حيث على السائق أن يتأكد أنه ليس هنالك عجلة تتوقف قبل العجلة الأخرى، أو أن السيارة لا تنحرف يمينًا أو يسارًا عند استخدام الفرامل، أو إذا كانت الفرامل تتوقف مرة واحدة دون تهدئة، بالإضافة إلى فحص مرشح الهواء ومؤشر الوقود؛ حيث إن مرشح الهواء يحافظ على استمرارية دخول هواء نظيف للمحرك عن طريق تنقية الهواء من الأتربة، ومع الوقت تتراكم الأوساخ على مرشح الهواء مما يعيق تدفق الهواء، لذلك يجب فحصه بصورة دورية وتنظيفه من الشوائب، كما يوصى بتغييره بعد كل 15000 ميل، أما مرشح الوقود؛ فهو المسؤول عن ترشيح الوقود من الشوائب و الأوساخ، والحفاظ على عمل المحرك بكفاءة، لذا يجب فحصه بشكل دوري، ويوصى بتغييره بعد كل 24000 ميل.


يجب على السائق التأكد من عمل الإشارات والمصابيح بفعالية، والتأكد من وجود كافة مستلزمات الحالات الطارئة في السيارة؛ مثل الإطارات الاحتياطية، والمصباح الكهربائي، والإسعافات الأولية، وطفاية الحريق، بالإضافة إلى ضبط مرايا السيارة قبل التحرك.


فحص سوائل السيارة

من أهم الأمور التي يجب التأكد منها هي فحص السوائل في السيارة؛ حيث تعتمد فترات خدمة السوائل في السيارة على عدد الكيلومترات المقطوعة، ومن السوائل التي يجب على السائق فحصها قبل التحرك؛ مستوى زيت المحرك؛ الذي يجب تغييره كل 3000-5000 ميل؛ حيث يعمل زيت المحرك على تقليل قوة الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية في المحرك مما يمنع تآكلها، كما أنه يساهم في خفض حرارة المحرك وبالتالي إطالة عمره، ويجب التأكد من مستوى الوقود، ومحلول التبريد أو سائل الراديتر بالسيارة؛ الذي يعمل على التخلص من الحرارة في السيارة من خلال المبرد، كما أن انخفاض مستوى سائل التبريد يؤدي إلى ارتفاع حرارة السيارة لذا يجب التأكد من مستوى سائل التبريد، والتأكد من مسح النظام على مسافة  50.000 ميل، ويجب التأكد من زيت الفرامل؛ وذلك لتفادي أي حادث أو خلل على الطريق، كما يجب مسح هذا النظام كل 36000 ميل، وسائل التوجيه الكهربائي؛ الذي يسهل من دوران العجلة على أي سرعة، وفحص سائل ناقل الحركة؛ حيث تستمر صلاحية هذا السائل لفترة طويلة، لكن من المفضل تغييره كل 60000 ميل، بالإضافة إلى فحص سائل الزجاج الأمامي؛ وذلك لإبقاء الزجاج نظيف حتى يكون السائق قادر على الرؤية بوضوح.


نصائح عامة قبل شراء سيارة مستعملة

تحديد المبلغ المالي المقرر إنفاقه 

رصد المبلغ المناسب لشراء سيارة بما يتناسب مع الهدف من استخدام هذه السيارة مستقبلًا، ويفضل استخدام مواقع تسهل عملية البحث والمقارنة بين إمكانيات السيارات والغاية من شرائها.


البحث عن المشاكل الشائعة لنوع السيارة

يوجد مشاكل مشتركة بين فئات السيارات ذات طراز معين، حيث يمكن الاستفادة من مواقع تقدم خدمات تقييم بالإضافة إلى الملاحظات من مالكي السيارة وبمجرد معرفة المشاكل المشتركة، سوف تتكون لدى الباحث فكرة أفضل.


التحقق من المظهر الخارجي للسيارة

تعد النظرة العامة على المظهر الخارجي للسيارة مهمة جدًا؛ حيث من خلالها يمكن معرفة ماهية السيارة، وبناء على هذا يتم اتخاذ قرار الاستمرار في عملية الفحص من عدمه.


وجود بقع صدأ: النظر أسفل بطانة صندوق الأمتعة للتأكد من عدم وجود آثار بقع الصدأ والبحث عن آثار الصدأ في مفصلات الأبواب.

فحص طلاء السيارة: النظر على انعكاسات الضوء على الطلاء حيث يكشف التفاوت في الطلاء لاحتمالات إصلاحها وإخفاء العيوب، وينصح باستخدام أجهزة متخصصة بفحص طلاء السيارة مثل: GX-PRO, QNIX HANDY.

فحص الزجاج الأمامي: النظر إلى الزجاج الأمامي وملاحظة وجود خدوش أو كسور أو شرخ في الزجاج ، وفي حال كانت كبيرة ينبغي استبداله.

المصابيح الأمامية: المصابيح الأمامية تدل على عمر السيارة، ويتبين ذلك من خلال وجود ما يشبه الغباش عليها، أما إذا كانت المصابيح فيها نقاوة فهذا يدل على أنه تم استبدالها بعد التعرض لحادث ما.

فحص حواف الجسم الخارجي: ينبغي أن تكون الأبواب وغطاء المحرك والصندوق الخلفي بحالة إغلاق تتساوى مع جسم السيارة بشكل محكم، أما في حال وجود ميلان فإن ذلك يعطي إشارة على أن السيارة تعرضت لحادث مسبق.

فحص الأبواب: ينبغي تجربة فتح وإغلاق الأبواب أكثر من مرة، للتأكد من أن الأبواب تقفل بشكل جيد.

فحص نظام العادم: التحقق من عدم وجود بقع سوداء على العادم، وعدم خروج دخان أبيض؛ لأن خروج الدخان الأبيض عند التشغيل والسيارة باردة يدل على وجود خلل في محرك السيارة.

الفحص الداخلي

إلقاء نظرة عامة  داخل السيارة للتأكد من نظافتها، وبشكل خاص التأكد من نظافة فرش المقاعد، والانتباه لعدم وجود رائحة رطوبة داخل السيارة.


فحص عداد المسافة: يجب الانتباه إلى عداد الكيلومتر لأنه يعطيك فكرة عامة عن عمر السيارة؛ حيث إن معدل الاستخدام السنوي يكون ما بين 16 – 24 ألف كيلومتر في العام الواحد، كما يفضل أن لا يزيد عدد الكيلومترات المقطوع في السيارة عن 16 ألف كيلومتر.

التحقق من الأزرار الداخلية: فحص المصابيح الداخلية، وأزرار النوافذ الكهربائية حيث ينبغي تجربتها عدة مرات، لأنه في حال وجود أي خلل قد يعطي إشارة على تعرض السيارة للغرق.

قيادة السيارة لتجربتها

قيادة السيارة لفترة طويلة على سرعات مختلفة لأن ذلك يزيد من فرصة التعرف على المشاكل في السيارة؛ حيث إن أغلب المشاكل تظهر بعد تسخين السيارة، كما يحب الانتباه لعدة أمور أهمها:


إيقاف السيارة بشكل مفاجئ للتأكد من سلامة المكابح .

التحقق من أي اهتزازات خفيفة في سرعات متوسطة وسرعات أعلى.

الانتباه لأصوات السيارة مثل صوت طقطقة حينما تلتف السيارة 90 درجة.

ملاحظة أصوات احتكاك معدن مع معدن خارجة من المحرك.

التأكد من سلامة علبة التروس والمقود.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق