كيفية غسيل السيارة خطوة بخطوة



 النظافة شيء مهم لأي آلة لكي تعمل بكفاءة، وتكون ذات شكل أنيق، والسيارة تحتاج إلى التنظيف بشكل مستمر؛ للحصول على المظهر اللائق الجميل للسيارة، وتكون نظيفة وأنيقة ولامعة، ولكن هناك بعض الأمور الخاطئة أثناء تنظيف السيارة، وتعطي نتيجة عكسية تتمثل في إتلاف الدهان، وغيرها من الأمور غير المرغوب فيها.


نظافة السيارة 


يوصي العديد من خبراء غسيل السيارات بغسل السيارة مرة كل أسبوعين علي الأقل، حيث يوجد أسباب عديدة تستدعي غسلها بانتظام وبشكل دوري، مثل: المحافظة على هيئتها في أفضل حال، وحماية الطلاء من التلف والتقشر، ومنع تكّون الصدأ، أو لإزالة الغبار المتراكم على سطح السيارة بعد القيادة لفترات طويلة في الشوارع الترابية والمناطق الجبلية، أو السفر لمسافات طويلة.


أدوات تنظيف السيارة 

مواد تنظيف وتلميع السيارة من الداخل 


هناك بعض المواد المطلوبة لغسل السيارة من مواد تنظيف، مثل: سائل غسيل السيارات، والصابون العادي، ومحلول تنظيف النوافذ، وثلاثة أوعية كبيرة واحد منهم للشطف، والثاني لعمل محلول التنظيف الخاص بالسيارة، والأخير لتنظيف العجلات، والبسط (الدواسات)، وأرضية السيارة، وخرطوم مياه، وإسفنجة كبيرة، وفرشاة تنظيف خشنة جدًا لتنظيف الإطارات (العجلات) والدواسات، وقطع من القماش، أو مناشف؛ لتجفيف السيارة بعد الانتهاء من الغسيل. 


يوصى بارتداء ملابس قديمة مناسبة لغسل السيارات أهمها: السراويل القصيرة، والأحذية المطاطية (تجنب الأحذية الجلدية)، والقفازات؛ لحماية الأيدي من المواد الكيماوية الموجودة في سوائل التنظيف، يتم تحضير خليط التنظيف بحسب التعليمات الموجودة على زجاجة السائل المنظف، ويفضل أن يحضر خليطين في وعائين مختلفين، أحدهما لغسل هيكل السيارة الخارجي، والآخر لتنظيف الإطارات (العجلات).


طريقة تنظيف السيارة

تنظيف السيارة من الداخل 


تنظيف سقف السيارة من الداخل 


يمكنك تنظيف سقف السيارة بشكلٍ صحيح وسهل، وستحتاج تلك الأدوات في عملية التنظيف:


فرشاة ناعمة، أو خشنة حسب صعوبة البقع مع مراعاة عدم الضغط عليها كثيرًا؛ كي لا يُقطع القماش. 

مُنظّف القماش المُخصص للسيارات.

قفازات لليدين.

منشفة ذات ألياف سريعة الامتصاص للسوائل.

طريقة التنظيف 

عليك أولًا فتح أبواب السيارة؛ للحصول على تهوية جيدة لداخل السيارة.

قم برش مُنظّف الأقمشة المُصمم للسيارات على الفرشاة الخشنة أو الناعمة، وذلك حسب البُقع الموجودة على البطانة والمُراد التخلّص منها.

قم بفرك سقف السيارة المُتسخ بالبقع جيّداً بطريقةٍ دائرية؛ للحصول على كمية كثيرة من الرغوة، وضمان اختراق المنظف أنسجة البطانة والبقع، وعليك مُراعاة عدم الضغط بقوة؛ لأنك قد تتلف، وتدمر المواد اللاصقة التي توجد أسفل قماش البطانة.

يُمكن استخدام مُنظّف البخار المُخصص لإزالة البقع الصعبة. 

قم بمسح بطانة السقف بمنشفةٍ تمتص الرغوة والسوائل بشكلٍ جيّدٍ، أو تلك المُخصصة للسيارت والمصنوعة من الألياف الدقيقة، وفركها بواسطتها بطريقةٍ دائريّة.

الآن من المفترض أن تكون البقعة قد اختفت.

تنظيف السيارة من الخارج 


الكثير منّا يقوم بالتخلص من الغبار والأتربة من على السيارة من الخارج باستخدام منشفة خشنة، وتلك الطريقة غير سليمة، حيث إنها تتسبب في إحداث الخدوش بدهان السيارة، وعليك استبدال تلك الطريقة بطريقة التنظيف بالهواء، والتي تزيل الغبار والأتربة العالقة بجسم السيارة بسهولة ودون أي ضرر، ولا تقم بغسل جسم السيارة الخارجي في الجو الحار، حيث إنه يؤثر على دهان السيارة ولونها، واحرص على استخدام أدوات التنظيف؛ لتنظيف جسم السيارة الخارجي، عن طريق الإسفنجة الناعمة، وبعض القطع المخصصة لتنظيف السيارات، وابتعد تماماً عن استخدام المواد الكيميائية الضارة لتنظيف الجسم الخارجي للسيارة، حيث إن تلك المواد تؤثر سلباً على دهان السيارة، واستخدم المياه النظيفة لغسيل السيارة، وابتعد عن المياه المالحة، حيث تتسبب تلك المياه في ظهور البقع البيضاء على جسم السيارة.


تنظيف ماكينة السيارة

تنظيف ماكينة السيارة من الخارج 

يعتمد على غسيل مكونات الماكينة الخارجية، ويمكن تنظيف المكونات باستخدام الماء الفاتر، أو البخار، وإن كانت الطريقة الأفضل للمحرك أو للبيئة هي البخار، حيث إن الماء قد يتسرب إلى داخل المحرك أو إلى أجزاء يصعب تجفيفها، وهي ما سيضطرك للانتظار لفترة طويلة؛ حتى تتأكد من جفاف السيارة بشكل تام؛ حتى لا تتسبب بأي مشاكل.


غسيل مكينة السيارة بالبخار

هي طريقة فعالة جدًا لتنظيف المحرك من الخارج، حيث إن البخار الساخن قادر تماماً على إزالة البقع والأتربة بدون التسبب في أي أذى، أو خدوش للمحرك، وقبل استخدام البخار عليك التأكد من أن المحرك بارد، بالإضافة إلى ضرورة حماية التوصيلات، وأجهزة الاستشعار الكهربائية، وغيرها من المكونات الكهربائية للسيارة باستخدام أكياس البلاستيك، بعد ذلك قم بإزالة الأوساخ الكبيرة، ويفضل أيضاً استخدام مزيل الشحوم قبل استخدام البخار لتذويب الشحوم قليلاً.


الآن تأتي مرحلة الغسيل: استخدم البخار لتنظيف المحرك مع ضبط إعدادات مصدر البخار بشكل صحيح، وتأكد من وضع البخار على المناطق المتسخة، وتأكد من إذابة الأوساخ تماماً، قد تتواجد بعض قطرات الماء؛ نتيجة تكثف البخار على أجزاء المحرك المختلفة، تأكد من إزالتها كلها.


تنظيف السيارة بالبخار


الأدوات المُستخدمة

فرشاة ناعمة، أو خشنة حسب صعوبة البقع.

مُنظّف القماش المُخصص للسيارات.

قفازات لليدين.

منشفة ذات ألياف سريعة الامتصاص للسوائل.

طريقة التنظيف 

فتح أبواب السيارة؛ للحصول على تهوية جيدة.

ارتداء القفازات.

رش مُنظّف الأقمشة المُصمم للسيارات على الفرشاة الخشنة أو الناعمة.

قم بفرك سقف السيارة المُتسخ جيّداً بطريقةٍ دائرية؛ لضمان اختراق أنسجة البطانة والبقع.

يُمكن استخدام مُنظّف البخار المُخصص؛ لإزالة البقع الصعبة العالقة على قماش السيارات، بتقنيّة البخار التي تخترق النسيج، وتُزيل البقع الصعبة بفعاليّةٍ.

مسح بطانة السقف بمنشفةٍ تمتص الرغوة، والسوائل بشكلٍ جيّدٍ، أو تلك المُخصصة للسيارت والمصنوعة من الألياف الدقيقة، وفركها بواسطتها بطريقةٍ دائريّة.

تنظيف مراتب السيارة 


طريقة تنظيف مقاعد السيارة 

استخدم قطعة قماش من الألياف الدقيقة لتنظيف المقاعد الجلدية.

يتم تمرير جهاز التنظيف بالبخار برفق فوق الجلد؛ لفك الأوساخ، بينما تقوم قطعة القماش المصنوعة من الألياف الدقيقة بامتصاصها.

بالإضافة إلى قوة البخار في تنظيف الجلد، فإنه يعمل أيضًا على تجديده وترطيبه.

يعد التنظيف بالبخار أفضل طريقة لإزالة بقع الصبغة من الجلد، ما عليك سوى استخدام منظف البخار بنفس طريقة إزالة الأوساخ من الجلد.

تنظيف بخاخات السيارة 

نقوم باستخدام سوائل خاصة بتنظيف البخاخات، يُمكنك استخدام السائل الملمع للزجاج في تنظيف البخاخات بطريقةٍ سهلة، ويتم تحديد نوع مادّة التنظيف هذه حسب نسبة البنزين التي توجد في السيارة، فتوضع كميّة مناسبة من سائل تنظيف الزجاج في خزان الوقود الخاص بالسيارة، فتنظف البخاخات بكل سهولة.


تنظيف مكيف السيارة 


قم بفك الفلتر (مرشح الهواء) من مكانه، ثم قم بتنظيفه بالهواء، ويمكن الوصول إلى مكانه بسهولة بالرجوع لدليل السيارة، يتراكم على الفلتر بمرور الوقت الكثير من الأوساخ والأتربة؛ لذلك من أجل إزالة آثار هذه الحشرات والجراثيم.


قم بإحضار وعاء به كمية مناسبة من سائل الديتول أو أي مطهر آخر، ثم قم برش الديتول على الفلتر، وضعه بداخل الوعاء، ونظفه جيدًا، ثم جففه، وأعده مكانه 


تنظيف مواسير مكيف السيارة 


يمكن تنظيف المواسير من الخارج باستخدام منشفة رطبة، أما المواسير من الداخل يتولاها سائل التنظيف.


تنظيف ريش مكيف السيارة 


يمكنك تنظيف ريش المكيف بواسطة البلاور الكهربائي، أو قطعة من القماش والقطن مع توخي الحذر لعدم كسر الريش. 


تنظيف فتحات مكيف السيارة 

استخدام فرشاة الغبار اليدوية من أجل تنظيف فتحات المكيف.

 تنظيف فتحات سحب الهواء، ورشها بمضاد جراثيم وفطريات.

 أخيراً قم بتشغيل السيارة، ثم تشغيل مكيف السيارة، وضبط المروحة على أقصى درجة، ثم تركها لفترة زمنية تصل إلى عشر دقائق.

بعد ذلك قم بإيقاف تشغيل المكيف مع إبقاء المروحة في وضعية التشغيل لخمس دقائق أخرى، وذلك لتأكيد عمل دورة المكيف بكفاءة وطرد أي بقايا فيه.

تنظيف أضواء السيارة بمعجون الأسنان 


الأدوات المستخدمة 

فرشاة أسنان قديمة.

معجون أسنان.

مياه نظيفة.

قطعة قماش نظيفة.

طريقة التنظيف

يتم تنظيف المصابيح (الفوانيس) من الأتربة بوضع المياه عليها، ثم مسحها بقطعة قماش.

قم بوضع كميات قليلة من معجون الأسنان في مناطق متفرقة من المصباح، ثم قم بفرد المعجون المبلل بالفرشاة على كامل أجزاء المصباح من الخارج.

يتم ترك معجون الأسنان لمدة من 3 إلى 5 دقائق حتى يجف.

 قم بمسح معجون الأسنان بواسطة قماشة مبللة بحركات دائرية صغيرة.

 يتم غسل المصباح جيدًا بالماء، وكذلك المنطقة المحيطة به.

تنظيف زجاج السيارة من الخدوش 


قم أولًا بمسح وتنظيف منطقة الخدوش جيداً، ثم جففها باستخدام فوطة ناعمة.

ضع مقدار من معجون الأسنان على الممسحة الناعمة الأخرى.

قم بفرك الخدوش بشكل دائري لمدة 30 – 40 ثانية.

قم بإزالة المعجون عن الزجاج باستخدام الممسحة المبلولة بالماء.

قم بتجفيف المنطقة باستخدام الممسحة الناعمة.

تنظيف ثلاجة السيارة 


أصعب جزء هو تنظيف ثلاجة مكيف السيارة، حيث إنها توجد أسفل تابلوه السيارة؛ لذلك يعد الوصول إليه أمر مرهق جدًا، حيث يجب فك العديد من الأجزاء المتعددة، ولكن من حسن الحظ أن ظهرت العديد من سوائل التنظيف الرائعة، والتي تساهم في عملية التنظيف والتطهير بدون الحاجة لفك تابلوه السيارة.


للتنظيف قم بوضع فتحة البخاخ في فتحة الهواء الخاصة بالمكيف، والتي توجد أسفل المساحات، ومن ثم قم برش البخاخ عدة مرات، ثم قم بتشغيل السيارة وتشغيل المكيف؛ لضمان دخول السائل إلى دورة المكيف.


تنظيف خزان الوقود للسيارة 

قبل البدء في تنظيف خزان الوقود يجب عليك أولاً أن تتبع بعض خطوات الأمان، بما أن السائل قابل للاحتراق بدرجة عالية، فيجب أن يتم التنظيف في منطقة جيدة التهوية، وعليك بارتداء قناع للوجه؛ حتى لا يتم استنشاق الأبخرة السامة الناتجة عن الوقود، ومن ثم تنظيف الصدأ والرواسب التي توجد في أعلى المحرك قبل إزالة مضخة الوقود، وذلك لضمان عدم دخول أي من هذه الرواسب إلى الخزان.


عليك إزالة مضخة الوقود، والتخلص من الوقود المتبقي بداخلها بشكل تام، ثم قم بإحضار كمية من الماء مع سائل تنظيف الأطباق، وقم تنظيف الخزان من الداخل واغسله جيدًا، وجففه باستخدام المجفف الهوائي.


بعد الانتهاء من التنظيف يجب عليك التأكد من عدم وجود أي صدأ أو رواسب موجودة بالخزان، اترك الخزان قبل تركيبه لمدة نصف ساعة على الأقل؛ حتى يتم التأكد من تجفيفه بشكل كامل،ويجب الحرص على نظافة خزان الوقود بشكل دوري؛ حتى لا يصاب بالتلف.


تنظيف جنوط السيارة 


جنوط السيارة من أهم المكونات للسيارة والتي يجب مراعاتها وتنظيفها باستمرار، ويمكنك تنظيفها بفرش خشنة لإزالة العوالق، ثم رشها بالماء. كرر العملية عدد من المرات إلى أن ترى التغير في لون ونظافة الجنوط، ويمكنك إضافة لمسة جمالية بالكتابة باللون الأبيض على الجنوط مكان كتابة المصنع.


تنظيف البواجي للسيارة 

قبل البدء في تنظيف البواجي، يجب عليك أن تحضر الأدوات اللازمة للتنظيف، مثل:


بعض البنزين.

ورقة صنفرة.

ولاعة.

قطعة قماش نظيفة.

مفك سداسي لفك وتركيب البواجي.

عليك إخراج البواجي من السيارة عن طريق سحب التوصيلات الكهربائية الخاصة بها أولاً.

استخدام المفك لحل البراغي (المسامير)، وإزالة البواجي من أماكنها.

طريقة تنظيف البواجي

نمسك البواجي من قاعدتها؛ ليسهل الوصول لرأسها الذي عادة ما يكون مغطى برواسب الكربون، ثم نبدأ في غمر رأس البوجي في البنزين، وتركه لبعض الوقت قبل أن نقوم بإشعاله بواسطة الولاعة بحرص شديد؛ ليتم حرق البنزين المتواجد عليه، ثم يتم ترك البواجي حتى تنطفئ النار، كرر العملية مرتين حتى تتحول رأس البوجية إلى اللون الأسود القاتم، الآن نبدأ في عملية صنفرة البواجي بورق الصنفرة في الرأس المعدني والقطعة الصغيرة المتواجدة أسفله، حيث نبدأ أولًا مع القطعة العلوية حتى تصبح لامعة فضية اللون، وبعدها نقوم بثني الورقة لتتناسب مع الجزء المعدني السفلي ذات المجرى الضيق، حيث نستمر بالصنفرة حتى نصل إلى اللون الأصلي مرة أخرى.


تنظيف السيارة بالخل 

الخل من المواد غير السامة بالنسبة للإنسان، ولكنه شديد السمية بالنسبة للحشرات؛ لذلك يوصى بوضع كمية منه على قطعة قماش ناعمة، وتمريرها على الأسطح التي من الممكن أن تتواجد عليها الحشرات أو بقايا منها كالمقاعد، وفتحات التكييف وجميع الأماكن في السيارة التي يمكن أن تصلها الحشرات.


تنظيف السيارة بدون ماء 


إذا كان لديك القليل من الأوساخ أو الغبار، قم بشطف سيارتك بالماء لإزالة الأوساخ الجافة، ثم عليك استخدم المنتج الخالي من الماء.

استخدم منظف السيارة بدون ماء مع الشمع للحصول على لمعان إضافي.

تحتوي معظم المنتجات الخالية من الماء على شمع؛ مما يمنح سيارتك طبقة إضافية من الحماية أثناء غسلها.

إذا كنت تستخدم الشمع على سيارتك عادةً بعد غسلها، فقد يكون ذلك موفرًا للوقت.

ينصح باختيار تركيبة تحجب الأشعة فوق البنفسجية للمزيد من الحماية؛ لأنه يمكن أن تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في إتلاف الطلاء (دهان السيارة) عن طريق التسبب في بهتان الألوان والأكسدة، بينما يساعد الشمع في حماية طلاء السيارة من الأشعة فوق البنفسجية.

جرِّب منتجًا عضويًا متعدد الاستخدامات. 

يمكنك أيضًا شراء مغسلة سيارات بدون ماء.

أهمية تنظيف السيارة 

يعد غسيل السيارات من أهم الأشياء التي تحافظ على نظافة السيارة، وجمالها، وعلى سلامتها، خاصًة في فصل الشتاء والبرودة، ويجب الاهتمام بالسيارة بشكل مضاعف في فصل الشتاء، بما في ذلك الهيكل الخارجي لها، وذلك بسبب الأمطار، والأتربة، والرطوبة، وكلها عوامل تؤثر على هيكل وسلامة السيارة.


المدة اللازمة لتنظيف السيارة بشكل دوري 

لا توجد مدة محددة وثابتة لتنظيف السيارة، فذلك يتوقف على عدد مرات استخدام السيارة، والأماكن التي تسير فيها السيارة؛ فعندما تسير السيارة في مكان ذا أرضية اسفلتية لا تتسخ مثل تلك التي تسير علي أرضية طينية أو ترابية، ويتوقف ذلك على استخدامك، ولكن من الممكن أن نقول أنه يمكنك تنظيف السيارة كل أسبوع، أو أسبوعين كحد أقصى.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق