معلومات عن فلتر زيت السيارة

 




يعد زيت المحرك وزيت ناقل الحركة من العناصر الحيوية التي تلعب أهم الأدواء في عملية تشغيل المحرك واستعمال ناقل الحركة (الفتيس)، ولكن في حال تشكل شوائب أو دخولها إلى الزيت من مصادر مختلفة، فهل سيكون مصير المحرك وناقل الحركة هو الخراب بسبب الخدوش المتوقع حدوثها؟


وما وظيفة فلتر الزيت؟ وما هي تفاصيله؟


ما هو فلتر الزيت؟

هو جهاز تتمثل وظيفته بتنظيف الزيت من الشوائب والرقائق الميكانيكية التي قد تتواجد في الزيت فتؤدي إلى خلل وظيفي في الزيت كما تؤدي إلى أضرار في الماكينة، ويقوم فلتر الزيت بوظيفته مع الحفاظ على خصائص الزيت طوال فترة التشغيل، ويمنع الفلتر تحول الزيت إلى خليط، الأمر الذي يؤثر سلباً على أسطح الاحتكاك للأجزاء المشحّمة.


وظيفة فلتر الزيت

تتمثل وظيفة فلتر الزيت الأساسية في تنقية الزيت من كل من الشوائب والمواد الصلبة مثل الغبار والجسيمات المعدنية وبقايا الإحتراق أيضاً، وذلك بهدف منع مرور الشوائب الدقيقة العالقة بزيت المحرك أثناء التشغيل والتي قد تتسبب في تآكل وتلف أجزاء المحرك أو انسداد قنوات التزييت فيه، إذ يدخل الزيت من فتحة الدخول إلى المرشح ومن ثم ينحصر بين جسم المرشح المعدني وعنصر الترشيح، ومن ثم يمر عبر عنصر الترشيح من أجل تنقيته وبعدها يخرج من المرشح من خلال فتحة الخروج.


مفتاح فلتر الزيت

يتراوح سعر مفتاح فلتر الزيت في السوق المصري ما بين 200 إلى 250 جنيه مصري على حسب النوع.


أنواع فلتر الزيت

يوجد العديد من أنواع فلاتر الزيت التي يمكن استخدامها في السيارة، ويجب استخدام الأنواع التي تقوم الشركات المصنّعة بالتوصية بها لكل نوع من السيارات، ومن المهم أيضاً أن يكون فلتر الزيت الذي سيتم اختياره متناسباً مع نوع المحرك، وفيما يأتي نذكر بعض أنواع فلاتر الزيت:


فلاتر الزيت الأولية: تقوم فلاتر الزيت الأولية بتصفية الزيت بنسبة 100% من زيت المحرك، وهي التي تقوم شركات تصنيع السيارات باستعمالها.

فلاتر الزيت الثانوية: تتم إضافة هذه النوعية من فلاتر الزيوت أيضاً بالرغم من وجود الفلاتر الأولية، إذ يقتصر عمل هذا النوع على تنظيف جزء صغير يتراوح ما بين 1% إلى 10% من كامل زيت المحرك قبل أن تتم إعادة توجيهه مرة أخرى إلى المحرك، ويعمل هذا النوع من الفلاتر بشكل مستقل عن فلاتر الزيت الأولية.

فلاتر الزيت التقليدية: تعتبر هذه الفلاتر نوعاً من الفلاتر الثانوية، ويقوم هذا النوع باستخدام أغشية السليلوز من أجل تنظيف الملوثات ذات الحجم الصغير.

فلاتر زيت ذات غرفة حرارية: تعمل هذه الفلاتر على ترشيح الزيت، وتقوم برفع درجة الحرارة بهدف إتلاف الملوثات الناتجة.

فلاتر الزيت المغناطيسية: يعمل فلتر الزيت هذا في تنظيف الشوائب المعدنية ولكنها ليست فعّالة للتخلص من الأغبرة.

طريقة تغيير فلتر الزيت

قبل فتح غطاء السيارة الأمامي والشروع في العمل، يجب التأكد من توافر المعدات اللازمة لإجراء عملية التغيير، وهي كالتالي: كمية كافية من زيت المحرك المناسب للسيارة، فلتر زيت ذات جودة عالية، مفتاح فك صامولة، مفتاح فك فلتر الزيت، قمع، وعاء لوضع زيت المحرك القديم فيه، قطعة قماش، والطريقة كما يلي:


تصفية زيت المحرك من محرك السيارة

قم بتشغيل محرك السيارة لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل تصفية الزيت من المحرك، أو قم بقيادة السيارة لمسافة قصيرة، الهدف من هذه العملية تسخين الزيت ورفع درجة حرارته لتتم تصفيته بكل سلاسة، ثم قم بتصفية الزيت في منطقة آمنة كالكراج مثلاً، مع الأخذ بالاعتبار ضرورة أن تكون الأرض مستوية السطح.


ضع وعاء كبير أسفل السيارة بالضبط تحت فتحة تصفية الزيت، قد تحتاج إلى رفع السيارة قليلاً، وبمجرد الوصول إلى فتحة تصفية الزيت قم بفرش أوراق الجرائد في الأرضية وضع الوعاء عليها، ثم قم بفتح الصامولة باستخدام العدة، مع تحريكها بعكس عقارب الساعة، ثم أزل السدادة ببطء شديد وستبدأ عملية تصفية زيت المحرك ثم قم بربط الصامولة مرة أخرى باستخدام المفتاح المناسب بعد أن تقوم بإعادة وضع السدادة التي أزلتها قبل البدء بالتصفية.


تغيير فلتر الزيت

بعد تصفية كامل كمية الزيت من المحرك قم بتحديد مكان فلتر الزيت، ثم قم بفكه باستخدام العدة عن طريق لف المفتاح عكس عقارب الساعة وقم بإزالة فلتر الزيت باستخدام يدك، وقم بوضع القليل من زيت المحرك للجوان الجديدة قبل أن تقوم بتركيب الفلتر الجديد، وهذا كي لا يلتصق الجوان بالمحرك فيتشقق ويقوم بتسريب الزيت بعد ذلك، وقم بتثبيت فلتر الزيت الجديد في النهاية وإحكام ربطه باليد.


إضافة زيت المحرك الجديد

حان الوقت لملء المحرك بزيت المحرك الجديد، تأكد من استخدام الزيت المناسب للسيارة كما هو مذكور في كتيّب الإرشادات، مع التأكد من وضع الكمية المناسبة وقياسها باستخدام عصا القياس.


تنظيف وإعادة تدوير زيت المحرك الجديد

قم بتدوين تاريخ قيامك بهذه العملية وتدوين كمية الزيت المستخدمة وعدد الأميال المقطوعة عند قيامك بهذه العملية من أجل أن تعرف موعد التبديل القادم.


متى يتم تغيير فلتر زيت الفتيس الأوتوماتيك؟

يقوم فلتر زيت الفتيس الأوتوماتيك بدور هام جداً في الفتيس وذلك لأن انتقال بعض الملوثات إلى الزيت يعد أمراً وارداً ومن الممكن أن تصل هذه الملوثات إلى أجزاء الفتيس الأوتوماتيك الأمر الذي يؤدي إلى تآكل وتلف في هذه الأجزاء، وفيما يلي سنتحدث عن موعد تغيير فلتر زيت الفتيس الأوتوماتيك.


تغيير فلتر الزيت كل كام كيلو؟

يجب تغيير فلتر الفتيس الأوتوماتيك بعد انتهاء عمره الافتراضي الذي يصل إلى 40000 كيلومتر حيث ينصح باستبداله عند قطع هذه المسافة أو أثناء تغيير زيت الفتيس الأوتوماتيك، مع ذكر أن بعض السيارات تحتوي في أسفلها على قطعة مغناطيس لجذب الشوائب بدلاً من فلتر الزيت، يجب تنظيف هذه القطعة أيضاً عند قطع مسافة 40 ألف كيلومتر وإعادتها دون الحاجة إلى تغييرها.


وفيما يلي علامات تدل على تلف لتر الزيت:


ظهور دخان صادر من المحرك.

تسريب لزيت الفتيس أسفل السيارة.

صعوبة في تحريك عصا الفتيس.

إضاءة لمبة الأعطال.

صدور صوت ضجيج من ناحية الفتيس أثناء تحريك عصا الفتيس أو أثناء السير على الطرقات.

أضرار عدم تغيير فلتر الزيت

تختلف أوقات تغيير فلتر الزيت باختلاف نوع السيارة ورغبة المستخدم إن صح التعبير، ولكن يجب تغيير فلتر الزيت الخاص بالسيارة في المواعيد آنفة الذكر، لأن عدم تغييره في الوقت المناسب يتسبب في عدة أضرار، منها:


عدم تغيير فلتر الزيت قد يعرّض محرك السيارة إلى الخطر بسبب دخول الشوائب والأتربة إليه مما قد يكلّف المستخدم تكاليف باهظة الثمن هو بغنى عنها.

يؤدي عدم تغيير فلتر الزيت إلى انسداد الفلتر مما يتسبب في دخول الزيت إلى المحرك مُحمّل ببرادة الحديد.

يؤدي عدم تغيير فلتر الزيت إلى فقدان المحرك كاملاً والتوقف عن العمل نهائياً لأن دخول الزيت غير النظيف يعمل على خدش الأسطح الملساء ويبدأ الزيت بالنقصان.

تم ملاحظة ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل كبير في حال عدم تغيير فلتر الزيت، ويعود ذلك إلى نقص كمية الزيت داخل المحرك الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للمحرك.

سماع صوت عالي من المحرك بسبب وجود شوائب وبرادة الحديد.

يؤدي إلى زيادة استخدام الوقود.

يؤدي إلى ضعف عزم السيارة والشعور بأن السيارة مكتومة ولا تؤدي الأداء المتوقع منها كما ينبغي.

انفجار فلتر الزيت الخاص بالمحرك في السيارة وذلك لانسداد أنابيب الزيت داخل المحرك، ويكون السبب الرئيسي لانفجار الفلتر ونابض صمام حماية زيادة الضغط في السيارة، حيث يبدأ هذا الصمام في العمل عندما يزداد الضغط داخل أنابيب الزيت في المحرك، ووظيفته هي السماح للزيت بالرجوع إلى الخزان مما يؤدي إلى انفجار فلتر الزيت.

خروج زيت من فلتر الهواء

على الرغم من كون فلتر الهواء أحد الأجزاء الرئيسية في السيارة والتي تمتلك عمراً افتراضياً محدداً يستدعي استبداله بعد انقضائه، إلا أنه هناك بعض المشاكل التي قد تواجه المستخدم قبل انقضاء تلك الفترة، ومن بينها تلوث الفلتر وترسب الزيت عليه، ولذلك يجب الانتباه إلى الأسباب التي قد تتسبب في حدوث تلك المشكلة، نذكر بعضها:


قد يكون أمراً طبيعياً، نظراً إلى كون الزيت يقوم بتزييت أجزاء المحرك المتمثلة في وش السلندر، والتي تقع قريباً من مكان فلتر الهواء، ولذا فأثناء عمل المحرك، قد يتناثر رذاذ الزيت منها إلى الفلتر، ولذلك يعد تنظيف فلتر الهواء بشكل دوري أمراً غاية في الأهمية.

استعمال صاحب السيارة لزيت محرك غير موثوق المصدر، قد يكون هذا الزيت مغشوش، الأمر الذي قد يؤدي إلى سرعة تبخره أو حتى قيامه بإنتاج ملوثات ورواسب قد تصل بسهولة إلى فلتر الهواء.

استخدام صاحب السيارة لزيت محرك غير مناسب لسيارته من حيث درجة اللزوجة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تبخره السريع ووصول رواسبه إلى فلتر الهواء.

قد يكون هنالك موضوع تسرب في أنابيب الزيت أو حتى في أجزاء المحرك التي يمر الزيت بينها، والتي قد تتسبب في وصوله إلى فلتر الهواء، وسيتم ملاحظة انخفاض في مستوى الزيت عن المعتاد مع ذلك.

كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة؟

يجب الرجوع إلى دليل المالك الخاص بالسيارة، إذ أن دليل المالك سيطلع صاحب السيارة على كل ما يحتاج إلى معرفته بالنسبة إلى عدد اللترات التي يجب وضعها في المحرك مع كل تغيير للزيت، ويوجد العديد من السيارات المزودة بطابع أو علامة أسفل غطاء المحرك أو حول حجرة المحرك، وتشير إلى نوعية الزيت المستخدمة إضافة إلى إجمالي كمية زيت المحرك، كما يمكن لمركز الصيانة في الوكالة أن يخبر صاحب السيارة عن الرقم الدقيق لتحديد كمية زيت المحرك، كما يمكن إجراء بحث على الإنترنت من أجل تحديد الكمية المناسبة من الزيت ليتم وضعها في محرك السيارة بكل دقة.


نلفت النظر إلى وجود نصيحة سريعة ومفيدة من أجل تحديد عدد اللترات التي يتطلبها محرك السيارة، والتي سيكون لها علاقة مباشرة بعدد الإسطوانات ومقدار إزاحة المحرك، وهي أن المحركات الصغيرة المكونة من 4 أسطوانات بسعة 1.6 إلى 1.8 ليتر، عادة ما تكون كمية الزيت التي تحتاجها متراوحة ما بين 3.5 إلى 3.7 ليترات، وفي حال وجود محرك أكبر مكون من 4 اسطوانات بسعة 2 ليتر، فإن كمية الزيت التقريبية فيه تبلغ ما يقارب الـ 5 ليترات، والحيلة المستخدمة في هذه الأرقام هي احتساب ليتر واحد إلى كل أسطوانة تقريباً، ومن ثم إنقاص نصف ليتر على الأقل من الرقم الإجمالي، وهذا يعني أنه في حال كان محرك السيارة مكون من 12 أسطوانة على شكل حرف V، فإن كمية الزيت التقريبية فيه ستبلغ حوالي 11.5 ليتر، وبناء على تلك الحسابات، فإن هذا يعني أن محرك الـ6 أسطوانات على شكل حرف V أو V6 قد يتطلب كمية زيت تتراوح من 5.5 إلى 6 لترات، ومحرك الثماني أسطوانات V8 الكبير فإنه سوف يحتاج إلى كمية زيت تتراوح من 7 إلى 7.5 لتر تقريباً.


وضع مغناطيس على فلتر الزيت

أكد بعض خبراء السيارات على وجود حيلة تقوم بخفض نسبة الشوائب في الزيت، الأمر الذي يزيد من كفاءة الزيت لوقت أطول وذلك عن طريق وضع مغناطيس داخل فلتر الزيت في السيارة.


ويساعد المغناطيس على التقاط الأجزاء الصغيرة التي تنتج عن الاحتكاك، وهي برادة الحديد الناعمة التي تصدر عن أجزاء المحرك أثناء العمل، كما تساعد على بقاء لون الزيت صافياً حتى أطول فترة ممكنة والتي قد تصل إلى 20,000 كيلو متر.


يعمل المغناطيس أيضاً على بقاء رواسب وشوائب الزيت مترسبة في الفلتر من دون خروج للمحرك، مما يساعد في حماية المحرك من تعرضه إلى أضرار، كما تمنع قطعة المغناطيس انسداد مجرى الزيت داخل المحرك، وبالتالي يساعد على إطالة عمر المحرك وحماية مكوناته من التلف أيضاً، وتستخدم شركات السيارات هذه الطريقة في زيت الفتيس، في بعض الموديلات التي لا يوجد بها فلتر ولكن فيها مغناطيس يتم تنظيفه كل فترة كما ذكرنا سابقاً.


سعر فلتر الزيت

سعر فلتر زيت فيرنا

يبلغ سعره 90 جنيه مصري.


سعر لتر زيت البرافين

يبلغ سعره 2.25 جنيه مصري.


سعر فلتر الزيت هونداي

يبلغ سعره 79 جنيه مصري.


سعر فلتر زيت كيا ريو

يبلغ سعره 45 جنيه مصري.


سعر فلتر زيت نيسان صني

يبلغ سعره 95 جنيه مصري.


كم سعر فلتر زيت أكتروس؟

يبلغ سعره 511 جنيه مصري.


كم سعر فلتر زيت محرك تويوتا كورولا؟

يبلغ سعره 85 جنيه مصري.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق