يُعدّ زيت بترومين من الزيوت التي تنتجها شركة بترومين الرائدة في صناعة الزيوت والشحوم الخاصة بالسيارات، وقد تأسست الشركة في عام 1968 في المملكة العربية السعودية، ثم اندمجت في عام 1997 مع شركة أرامكو السعودية، وأصبحت تُصدّر منتجاتها إلى 35 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى.


يُصنع زيت بترومين من زيوت أساسية ذات جودة عالية، ثم يُضاف لها مواد كيميائية لتوفير أقصى مقاومة للتأكسد عند درجات الحرارة العالية؛ وهذا يعمل على حماية المحرك من التآكل ويُقلل من تكاليف الصيانة.


نبذة عن زيت بترومين

زيت بترومين هو زيت تنتجه شركة رائدة في صناعة الزيوت والشحوم الخاصة بخدمة محركات السيارات في السعودية، وتنتج الشركة 4 أنواع من المنتجات، وهي: الزيوت والشحوم، وخدمة السيارات المعروفة بخدمة بترومين إكسبرس، وبيع الوقود بالتجزئة، ووكالات السيارات.


تُصدّر شركة زيت بترومين منتجاتها لأكثر من 40 دولة مثل دول مجلس التعاون الخليجي، ومنطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا وآسيا، ولها ما يزيد عن خمسة آلاف موظف، وأنشئت الشركة قبل ما يُقارب الخمسين عامًا، وبدأت في ذلك الوقت بإنتاج زيوت السيارات بأعلى معايير الجودة في المنطقة.


حصل تغيير جذري في عام 2007 لشركة بترومين، وأصبحت شركة رائدة في قطاع خدمات السيارات بسمعة لا مثيل لها؛ حيث تُقدّم أعلى مستويات الجودة للخدمات والمنتجات.


يعتبر زيت المحرك من أهم السوائل الموجودة في السيارة؛ فهو مسؤول عن تبريد المحرك باستمرار، كما يُقلل من الاحتكاك بين الأجزاء المعدنية؛ وهذا يُطيل العمر الافتراضي للمحرك، ويجعل أداءه أفضل، ويعمل على خفض صوت المحرك، لذلك يجب اختيار زيت المحرك الذي يكون بنسبة لزوجة تُناسب السيارة التي سوف تستخدمه.


تاريخ شركة بترومين 

تأسست شركة بترولوب للزيوت في عام 1968، وهي شركة رائدة في السوق في مجال الزيوت ومواد التشحيم؛ إذّ تمتلك حصة سوقية في المملكة العربية السعودية تبلغ 40%، وتُسوّق شركة بترولوب منتجاتها تحت اسم بترومين، بالإضافة إلى أسماء أخرى في الدول المختلفة.


تمتلك العلامة التجارية بترومين أعلى نسبة ملكية للعلامة التجارية بين جميع العلامات التجارية لزيوت التشحيم في السوق، فهي تدير أكبر وأحدث مصنع لخلط زيوت التشحيم في منطقتيّ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولديها أحدث مرافق المعامل، وتُصدّر منتجاتها إلى 35 دولة، ولها مكاتب فرعية في عدّة دول مثل الإمارات العربية المتحدة، ومصر، وباكستان، وتهدف الشركة لتوفير منتجات ذات جودة عالية بأسعار تنافسية.


بلد المنشأ لزيت بترومين

تُعدّ المملكة العربية السعودية هي بلد المنشأ لزيت بترومين، وقد تأسست شركة زيت بترومين لزيوت التشحيم (بترولوب) بموجب مرسوم ملكي، وهي أحد مشاريع المؤسسة العامة للبترول والمعادن، ثم تم تحويلها إلى شركة أرامكو السعودية في عام 1997، وتم تغيير اسمها إلى “الشركة العربية السعودية لزيوت التشحيم”، فيما تقع مصفاة بترومين في جنوب مدينة الرياض على طريق الرياض الخرج.


وصف زيت بترومين

زيت بترومين هو زيت ممتاز ذو قلوية عالية يُستخدم كزيت لتشحيم محركات السيارات، وقد تم تطويره ليتناسب مع المحركات الحديثة التي تتمتع بالقدرة العالية، وللمحركات التي تمتلك ذراع التوصيل، والذي يستخدم وقودًا ذو نسبة كبريت عالية تزيد عن 4% من الوزن.


يتم تصنيع زيت بترومين من زيوت أساسية ذات جودة عالية، ثم يُضاف لها إضافات كيميائية منتقاة بعناية لتوفير أقصى مقاومة للتأكسد عند درجات الحرارة العالية، كما توفّر هذه الإضافات معدلًا عاليًا للتنظيف والقلوية، وقدرة على تحمّل الأحمال بما يفي بمتطلبات الأداء للأنواع الحديثة التي تستخدم ذراع التوصيل للسرعة البطيئة، ولمحركات الديزل البحرية ثنائية الأشواط.


يمتاز زيت بترومين بعدّة ميزات، وهي كما يأتي:


تخفيض نسبة تآكل المحرك.

خصائص جيدة للتفكيك المستحلب.

تخفيض تكاليف الصيانة.

عيار زيت بترومين

يتوفر زيت بترومين بعيار من درجة SAE 40، وهو زيت خالي من الزنك وعالي الجودة، يُستخدم في محركات السكك الحديدية، والمحركات البحرية، ومجموعات توليد الطاقة.


توجد عدّة خصائص لهذه الزيوت، مثل: الاستقرار الحراري، ومقاومة الأكسدة، والقلوية العالية، والمنظفات، والمشتتات، ويتوفر في 3 مستويات متميزة وهي: 20، 16، TBN 13.


أنواع زيت بترومين

زيت بترومين 10w30 

هو زيت تخليقي بالكامل يتبع التصنيف الأمريكي، ولم يحصل على اعتماد ديكسوس من شركة جنرال موتورز، ولا يوفّر الحماية الكافية لمحركات الحقن المباشر، ومحركات التيربو.


يبلغ مؤشر اللزوجة لهذا الزيت 160، بينما درجة الانسكاب الخاصة به تبلغ -36 درجة مئوية، في حين أنّ درجة التبخر هي 226 درجة مئوية، وتبلغ درجة لزوجة الزيت 72.22مم مربع/ثانية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتصبح لزوجته 11.84مم مربع/ ثانية عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.


زيت بترومين 5w30

هو زيت تخليقي بالكامل يتبع التصنيف الأمريكي، وحاصل على اعتماد ديكسوس الجيل الثاني من شركة جنرال موتورز، كما أنّه يُوفّر الحماية الكافية لمحركات الحقن المباشر، ومحركات التيربو.


يبلغ مؤشر اللزوجة لهذا الزيت 166، بينما درجة الانسكاب هي -39 درجة مئوية، ودرجة التبخر هي 224 درجة مئوية، وتبلغ درجة لزوجة الزيت 63.6مم مربع/ثانية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتصبح اللزوجة 11.05مم مربع/ ثانية عند حرارة 100 درجة مئوية.


زيت بترومين 20w50

هو زيت معدني يتبع التصنيف الأمريكي والتصنيف الأوروبي، ويبلغ مؤشر اللزوجة لهذا الزيت 130 درجة مئوية، بينما درجة الانسكاب هي -24 درجة مئوية، ودرجة التبخر هي 240 درجة مئوية.


تبلغ درجة لزوجة هذا الزيت 165مم مربع/ثانية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتُصبح اللزوجة 19مم مربع/ثانية عند درجة حرارة 100 درجة مئوية.


زيت بترومين 10W40

هو زيت معدني يتبع التصنيف الأوروبي والتصنيف الأمريكي، ويبلغ مؤشر اللزوجة  155، وتبلغ درجة الانسكاب -30 درجة مئوية، ودرجة التبخر هي 218 درجة مئوية، وتبلغ درجة لزوجة هذا الزيت 101.2مم مربع/ثانية عند حرارة 40 درجة مئوية، وتصبح اللزوجة 15مم مربع/ ثانية عند حرارة 100 درجة مئوية.


زيت بترومين a1

هو زيت تخليقي بالكامل؛ أي أنّه مصنوع من نتاج التحولات الكيميائية المعقدة التي يتم تنفيذها مباشرة على النفط الخام المستخرج عن طريق الحفر أو باستخدام جزيئات مختارة مُسبقًا، ولا يحتوي على أي نوع من الزيوت الأساسية، ويكمن الاختلاف عن الزيوت المعدنية في عملية التحول، فالزيوت التخليقية تخضع لتعديلات أكثر تطورًا، وتحتوي شوائب أقل من الزيوت المعدنية.


من ميزات الزيوت التخليقية أنّها تمنح عمر أطول للزيت بسبب لزوجته المستقرة حتى في درجات الحرارة المرتفعة، ويمنح عمرًا أطول للمحرك؛ حيث إنّ معدّل احتكاك الزيوت التخليقية أقل من الزيوت المعدنية، كما يجعل صرف الوقود وتبخره أقل من المعتاد، كذلك فهو يُقلل من تشكّل الرواسب في المحرك، ويُقلل من الحاجة لتغيير الزيت.


من العيوب للزيوت التخليقية هي أنّها أكثر تكلفة من الزيوت المعدنية، ولكن ليس كل أنواع الزيوت مناسبة لجميع أنواع المحركات، لذلك قبل قرار شراء الزيت الخاص بالسيارة يجب قراءة توصيات الشركة المصنّعة للسيارة والتأكّد من زيت المحرك المعدني القياسي أو زيت المحرك التخليقي، كما أبلغ المستخدمين لهذا الزيت أن الزيت ينقص بصورة كبيرة بعد قطع مسافة 8 آلاف كيلومتر، ولا يصل إلى المسافة التي تدّعيها الشركة وهذا بسبب نقص لزوجة الزيت عن الدرجة المطلوبة وقلة جودته مع مرور الوقت بسبب تعرضه باستمرار لدرجات الحرارة العالية الموجودة في المحرك.


يبلغ مؤشر اللزوجة لهذا الزيت 166، بينما درجة الانسكاب هي -39 درجة مئوية، ودرجة التبخر هي 224 درجة مئوية، وتبلغ درجة لزوجة الزيت 63.6مم مربع/ثانية عند درجة حرارة 40 درجة مئوية، وتصبح اللزوجة 11.05مم مربع/ ثانية عند حرارة 100 درجة مئوية.


زيت بترومين ديزل

يصنع زيت بترومين لمحركات الديزل من زيوت أساسية ذات جودة عالية، ثم يُضاف إليها مواد كيميائية لتوفير الخصائص التي يتميّز بها هذا الزيت، وهي: التشتت، ونظافة المحرك، ومقاومة الأكسدة، والتآكل، ومقاومة الصدأ.


يتمتّع زيت بترومين ديزل بأنّه يحتفظ بنسبة قلوية عالية؛ وهذا يجعله الزيت الأفضل والأنسب لمحركات الديزل العالية السرعة، والتي تستخدم الوقود المقطّر والذي به نسبة كبريت عالية.


يتوفر هذا الزيت بدرجتيّ لزوجة هي: SAE 30 و SAE 40 والتي تُعرف حسب جمعية مهندسي السيارات 30 و40، وبمعدلي قلوية هما العددان القاعديين الإجماليين TBN 20, 16.


يُستخدم في محركات الديزل ذات الأداء العالي، ويناسب كذلك محركات كاتربيللر ذات الاحتراق المسبق، ومحركات الديزل التي تستخدم وقود ذو نسبة كبريت مرتفعة.


استخدامات زيت بترومين

يُعدّ زيت بترومين من الزيوت التي تُناسب الأنظمة الهيدروليكية التي تخضع لدرجات حرارة عالية.

يُناسب زيت بترومين نظام نقل الحركة الهيدروليكي أو المدار بالطاقة السائلة، والتي تعمل تحت درجات حرارة متغيرة أو عندما يتطلب الوضع تغييرًا بسيطًا في درجات اللزوجة مع تغيّر الحرارة وعدم ثباتها.

تتوفّر هذه الزيوت بمجموعة من معدلات اللزوجة لإيفاء عدد من متطلبات التصميم والتشغيل المتنوعة.

يُستخدم لأجهزة نقل الحركة، وأجهزة الأنظمة الهيدروليكية للجرارات الزراعية والصناعية.

سعر زيت بترومين

يتراوح سعر زيت بترومين بين 20 – 50 ريال سعودي للتر الواحد، وهذا يتوقف على العمر الافتراضي للزيت، علمًا أنّه يتم دفع 15 ريال رسوم خدمة تغيير الزيت.


نوع الزيت السعر

زيت محرك بترومين 10w30 15 ريال سعودي

زيت محرك بترومين 5w30 50 ريال سعودي

زيت بترومين 20w50 17 ريال سعودي

زيت بترومين 10W40 16 ريال سعودي

زيت a1 45 ريال سعودي.

علمًا أنّه يتوافر زيت A1 في المملكة العربية السعودية بسعر 370 ريال للكرتونة التي تحتوي علي 12 عبوة، وفي هذه الحالة يبلغ سعر العبوة 30 ريالاً.


أسئلة عن زيت بترومين

كم يمشي زيت بترومين a1؟

تم تصنيع زيت بترومين a1 ليتمكن من قطع مسافة تصل إلى 10 آلاف كيلومتر على عكس الزيوت الأخرى التي يتم تغييرها عند قطع مسافة 3 آلاف كيلومتر، وتكون محروقة في أغلب الأوقات.

يتميّز زيت بترومين a1 بمعدّل تبخر أقل فعند قطع مسافة 10 آلاف كيلومتر ينزل الزيت ناقص نصف لتر، كما يمتاز بتحسين عزم وتسارع السيارة من الصفر حتى سرعة 100 كلم، كما يُقلل من صوت المحرك بسبب تقليل الاحتكاك بين المعادن، ومن الجدير بالذكر أن سعره يتناسب مع ميزانية العملاء ومقارب لأسعار الزيوت الأخرى.


زيت بترومين 10w30 كم يمشي

يُعدّ زيت بترومين 10w30 من الزيوت التخليقية، وهذا يعني أنها تمتلك مستوى عالٍ من اللزوجة، ومقاومة أكبر للأكسدة والانهيار الحراري، ومكافحة حمأة الزيت، ويمكن للسيارة أن تقطع حوالي 5 آلاف كلم قبل تغييره.

يتميّز زيت بترومين بقدرته على زيادة قوة المحرك وعزم الدوران، كما يُقلل من الاحتكاك والتآكل عند بدء التشغيل.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق