معلومات عن قلم دهان السيارات



 إن قلم دهان السيارات هو واحد من الأساسيات المهمة التي يجب معرفتها من قبل المستخدم بخصوص دهان سيارته، فإن دهان السيارة يعتمد على عدد من المعطيات مثل تجهيز مقصورة الرش والتجفيف، ومهارة الطلاء من حيث إظهار معادن الهيكل الخارجي، وإضافة اللمسات الجمالية، يمكن استخدام هذه الأقلام مع كافة أنواع السيارات، ولقد حازت على شعبية كبيرة للغاية بين المستخدمين. 


يتحدث هذا المقال عن قلم دهان السيارات ويشمل: 

نبذة عن قلم دهان السيارات واستخداماته. 

مكونات قلم دهان السيارات. 

سلبيات قلم دهان السيارات.

أسعار قلم دهان السيارات. 

نبذة عن قلم دهان السيارات 

هو عبارة عن قلم يُستخدم في دهن الخدوش التي لحقت بالهيكل الخارجي نتيجة احتكاكات بأجسام خارجية أخرى، وهناك أنواع متعددة من هذه الأقلام تختلف من حيث الشكل والحجم، مع العلم أنّ أقلام دهان السيارات شبيهة بعبوات الصمغ وبضعها شبيه بأقلام التلوين العادية، وهي سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى متخصص. 


هناك نوعان من أقلام الدهان: النوع الأول هو البولش، والنوع الثاني هو الكمبوند، والبولش هو مادة وظيفتها تلميع السيارة، فهي توضع فوق الطلاء بغرض إعطائه اللمعان الجذاب، أيضًا تدخل مواده بفاعلية في إزالة الخدوش، أما الكمبوند فهو عبارة عن مادة شفافة شبيهة بالمعجون تؤدي إلى إزالة البقع والخدوش بفعالية كبيرة.


يعالج البولش السيارة من البهتان الناجم عن كثرة الاستخدام والتأثر من الشمس والغبار، فهي وظيفة تحسين، أما الكمبوند فيزيل الخدوش وتلطيخ لون السيارة بلون سيارة أخرى بعد الاحتكاكات.   


استخدامات قلم دهان السيارة

لقد حل القلم الصغير لعلاج الخدوش مشكلة باتت معاصرة وكثيرة الحدوث، إذ يمكن للمستخدم حمله معه وعلاج الخدوش إن وُجدت، ويتميز بكونه خفيف الوزن وصغير الحجم يسهل نقله وتخزينه، كما يؤدي بفاعلية مع الخدوش ويخفيها على الفور، وهو رخيص الثمن، يصلح الخدوش بنفس لون طلاء الهيكل، فلن يشعر الناظر باختلاف، مع العلم أنّ الأقلام ليس بإمكانها علاج الخدوش الكبيرة للغاية، فتلك الأخيرة بحاجة إلى فني طلاء.


أصبح قلم دهان السيارات هو الحل الأمثل لعلاج هذه الخدوش بعد أن كان المستخدم يهدر أمواله في مشكلات لا تفتأ كثيرًا حتى تعاود الظهور، وتظهر نتيجة قلم الدهان فور استخدامه. 


استخدام الكمبوند

تأكد من كون مكان الخدش نظيف تمامًا، واستخدم الماء لتنظيفه قبل الشروع في دهنه. 

ازل رأس القلم بلفه في اتجاه معاكس لعقارب الساعة. 

امسك بريشة القلم التي تأتي معه، وضعها على غطائه الشفاف، وعليك أن تتحقق من كون رأس القلم في الاتجاه العلوي كي لا ينسكب محتواه وقت فتحك له، بعدها تعيد الرأس لمكانه. 

غيّر وضعية القلم واجعلها رأسية، وانتظر على هذه الوضعية لفترة 20 ثانية، وعليك التأكد من أن ريشة القلم متجهة سفليًا، وفي الحالة هذه، اضغط عليه لتندفع مادته إلى الخارج، وستجدها ظاهرة أمامه. 

مرر القلم على موضع الإصابة، وتأكد من أنه تدفق عليها بالكامل، ولاحظ كونها تُزال في الحال. 

لا تجفف السائل بعد الانتهاء أو تلمسه، فعليك تركه إلى أن يجف ويُطبع بالكامل مع طلاء 

الهيكل، وفي حالة وجدت زوائد من السائل استخدم قطن في إزالتها. 

استخدام البولش

أولًا عليك معرفة أنه بإمكانك الدهان باستخدام التلميع بالماكينات أو يدويًا، ويحدث التلميع بحركات دائرية، وينبغي أن تكون صبورًا وأن لا تضغط على السطح،مع العلم أنّ عددًا من الخبراء يقولون أنه من الأفضل عمل معالجة لهيكل المركبة قبل الشروع في الدهان، وفي هذه الحالة نستخدم صلصال ينظف الطلاء قل تلميعه، ويتم التلميع كالآتي:


اختر أنسب وقت للتلميع، وهو في الصباح الباكر، أو في الليل، وهذا يتم لتجنب وقت الظهر الذي تكون فيه الشمس محتدمة. لا تلمَّع المركبة وقت الظهيرة، لأن درجة الحرارة تتفاعل مع الهيكل المصنوع من المعدن وترفع من درجة حرارته، وهذا يجعل مادة البولش تنشف سريعًا. 

قبل أن تستخدم البولش تأكد من كون الهيكل نظيف تمامًا من أي تراب أو مواد دقيقة عالقة، فمن شأن المادة أن تثبت تلك الشوائب، واستخدم المياه والشامبو بغرض إزالة هذه الآثار بالصورة المطلوبة، وانتظر حتى يجف الهيكل كليًا. 

استخدم قطعة إسفنجية لفرد البولش دائريًا على السطح، ويمكنك الاستفادة من الصاروخ في هذه العملية. 

لا تضع نسبة كبيرة من هذه المادة، وفي حالة أردت استخدام الجهاز الكهربي الخاص بالتلميع فمن الأفضل الاستعانة بفني أو ذو خبرة.

من الأفضل أن تستخدم شمع واكس قبل وضع الطلاء، فهو يمنع التصاق أي غبار أو شوائب بالهيكل، كما يحول دون وجود البقع، ويكون حاميًا للهيكل من الخدوش الخفيفة.

عليك انتقاء أنسب نوع لنوعية المعدن واللون، كما أن عليك الاستعانة بالإرشادات الموجودة على ظهر المُنتج لتعرف كيفية فرد المادة. 

تلميع مصابيح السيارة بالبولش 

في هذه الحالة عليك اختيار قلم دهان سيارة بولش معجون وليس سائل؛ أولًا ضع منسوب من المادة على المصابيح المصابة بالاصفرار، ثم استخدم قطنة أو منشفة نظيفة في مسح المادة لمدة ثلاثة دقائق، ولا تستخدم نفس المنشفة  أو القطنة في نزع البولش بعد التلميع، واغسل المصباح بالكثير من المياه كي لا يتأثر الطلاء بالمادة. 


مكونات قلم دهان السيارات 

يتم تصنيع هذه الأقلام بخليط من المكونات المتجانسة، ويكون عبارة عن سائل شفاف اللون مكون من عناصر كيميائية قادرة على التفاعل بإيجابية مع أشعة الشمس فوق البنفسجية، وهذا يمنحها القدرة على إزالة كل من الخدوش السطحية والعميقة، والملفت للنظر أن هذا السائل الشفاف لديه القدرة على أخذ أي لون سيارة. 


فوائد قلم دهان السيارات 

يوفر الوقت والجهد والتكاليف في علاج الخدوش الصغيرة. 

يمكن لأي سائق أن يحمله معه في درج سيارته لصغر حجمه. 

يتفاعل مع الشمس جيدًا. 

 يعالج الخدوش السطحية والعميقة بسرعة فائقة. 

يزيل الآثار السلبية التي تلحق بالدهان سواء بسبب الشتاء والمياه والطين، أو بسبب الغبار وأشعة الشمس الحارة صيفًا. 

يحمي السيارة ويزيدها جمالًا، وهو مفيد قبل بيع المركبة إذ تقدمها للزبون كأنها جديدة.

يُستخدم البولش في تلميع مصابيح المركبة، ويعالج المصابيح التي أصابها الاصفرار. 

آمن على السيارة، فإن الاعتماد على المواد الكيميائية في تصنيعه لم يجعله مضرًا للسيارة ولا للمستخدم، فهذه المواد ليست سامة وليس هناك ضرر من استنشاقها. 

لا يزول مفعوله بعد مرور فترة طويلة، حتى بعد شطف السيارة مرات متعددة يظل في مكانه.

على غير عادة المواد الكيميائية، لا يصدر القلم رائحة مزعجة أثناء استخدامه. 

سلبيات قلم دهان السيارات

تعمل المادة الخارجة منه على إزالة الطبقة الأولية من الدهان بشكل كلي، وهذا يضعف من جودة دهان المصنع، وبالتالي لا يجب استخدامها إلا إذا كان الطلاء قد فقد لمعانه بالفعل، وأن عليه عدد من البقع والخدوش.

تأثير مادة البلوش لا يكون طويلًا، وهذا يُلزم صاحبها بتلميعها بشمع الواكس. 

السيارة معرضة لمجموعة من الأضرار عند استخدام الصاروخ في تلميعها بالبولش، وتزداد الأضرار في حالة استخدامه من قبل شخص غير متخصص، فإن السخونة الخارجة عن الصاروخ تؤثر بالسلب على طلاء المصنع، كما يضعف الصاج.  

أسعار قلم دهان السيارات 

المُنتج (قلم دهان السيارات) السعر بالجنيه المصري

لون فضي فاتح 39

لون أبيض لؤلؤي 49

لون أسود 1960-3 32

لون رصاصي 1960-4 45

لون فضي لامع 48

لون أسود 49

لون كحلي 1960-5 60


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق