معلومات عن زجاج السيارات





 إنّ أهمية أي زجاج سيارات تأتي ضمن وسائل الأمان والحماية المُتعلقة بالسيارة، وعلى السائق أن يتحقق جيدًا من جودتها قبل الشراء لما لها من أهمية تخص حياته وحياة من يركبون معه، وإلى جانب الأنظمة التقنية الحديثة من ضبط السرعة والتحكم في الفرامل واستخدام الذكاء الاصطناعي في كمبيوتر السيارة، يأتي الزجاج كواحد من أهم معطيات الأمان، فإن الزجاج الرديء يمكنه أن ينفجر أو يتشقق دون وجود مسبب لذلك، وهذا يُطلق الشظايا في وجوه الركاب معرضًا إياهم للخطر والتشوهات. 


يتحدث هذا المقال عن زجاج السيارات ويشمل:

زجاج السيارات وأنواعه وأهميته. 

صناعة وتركيب زجاج السيارات. 

تنظيف زجاج السيارات.

أسعار زجاج السيارات. 

زجاج السيارات

هو تلك الحواجز الزجاجية التي تحيط السيارة من كافة جوانبها، ويجب أن يكون زجاج السيارة  من النوع الغليظ والسميك الذي يتحمل الصدمات، والباحث عن زجاج سيارات سيجد أنواع متعددة، وهي تندرج تحت نوعين أساسيين هما الزجاج الأصلي والزجاج التجاري، أما من حيث التصنيع فهما زجاج سيكوريت وزجاج تريبلكس. 


يتكون زجاج السيارة من طبقات متعددة؛ الطبقة الأولى هي طبقة البلور، والطبقة الثانية هي عنصر بلاستيكي داخلي، والثالثة هي من البلور أيضًا، ويلزم أن تكون هذه الخامات عالية الجودة كي تؤدي مهامها بالشكل الضروري، إذ أن الزجاج الخام المُخصص للسيارات يختلف عن أي نوع آخر من الزجاج في مواصفاته وجودته، وزجاج السيارة مُسطح للغاية، فلا يتباين السمك من موضع لآخر في ذلك الزجاج لأن هذا سيقدم صورة مُشتِّتة للسائق، كما أنّ البلاستيك المُستخدم يكون من جودة عالية، فوظيفته الأساسية هي الإمساك بطبقتي البلور المحيطتان به، على أن يكون بلاستيك شفاف لا يعترض مسار الإبصار، كما أنه يحول دون تكون الفقاعات مع الوقت في الزجاج، وهو عالي الالتصاق، ويُخضع زجاج السيكوريت لاختبارات الكسر، والمُفترض أن تكون النتائج هي عدم تطاير شظايا مميتة أو حادة في وجوه الراكبين. 


كافة أنواع زجاج السيارات الأصلية والمضمونة تُعتمد جودتها تبعًا لمرورها من العديد من الاختبارات مثل اختبار الكسر، والتصادم، والوقاية، وقوة التحمل، ووضوح الرؤية وسلامتها، والتوزيع اللوني ووجود قوس قزح، وتماسك طبقات الزجاج ببعضها حتى بعد الاستخدام لسنين طويلة، حيث تتعرض للمجهود والاهتزاز والحرارة والرطوبة وأمور أخرى. 


مكونات زجاج السيارات

البلاك باند: هو عبارة عن إطار لونه أسود يمنح السيارة مظهرًا أنيقًا وعصريًا، وتتباين مقاسات هذا الزجاج من سيارة لأخرى تبعًا لذوق المشتري، وعدد من هذه الإطارات يأتي بنقاط مرتبة تنازليًا من الأكبر للأصغر في لفتة جمالية، كما أنه يخفي مادة الالتصاق والسليكون الناجمة عن التركيب. 

الشمسية: تتواجد في زجاج التربلكس، ووظيفتها خفض مؤثرات الإضاءة على رؤية السائق، والتي من شأنها أن تعيقها، كالإضاءات المنبعثة من الشمس القوية، أو أعمدة النور ذات الضوء الصاخبة. 

الراكيت: هي عبارة عن جسم معدني يتم لصقه على زجاج السيارة الأمامي، وعليه توضع المرايا.

الإريال: في الموديلات القديمة من السيارات كان يوضع هذا المكون في خارج السيارة على الصاج، أما في العصر الحالي فقد تم مزجه من الزجاج في طبخة واحدة، وبالتالي يحول دون تشويش الرؤية الذي كانت في الماضي، ويعمل الإريال على تعزيز إشارات الهواتف والراديو بداخل السيارة. 

السخان: مصنوع من سلك حراري، ويوضع في الزجاج الخلفي للسيارة، وتتمثل أهميته في منع تراكم الشبورة، وهو مفيد في الأجواء القاسية، عندما يتم تفعيله ينزح الغبار والمياه التي تتكون على الزجاج معيقةً الرؤية، ويجري توصيله في السيارة بعدد محدد من المواضع لأداء هذه الوظيفة. 

السيكوريت: يتكون زجاج المركبة بشكلٍ كامل من هذا العنصر، هذا باستثناء الزجاج الأمامي، مع العلم أنه توجد سيارات فارهة مصنوعة حوافها من الترابلكس بدلًا من السيكوريت، أو الحافلات التي تستخدم دبل جلاس للنوافذ. 

السليكيون: زجاج السيارة يعتمد تركيبه على نوع معين من السليكون، كما أنّ هناك نوافذ يتم تركيبها باستخدام المطاط. 

يجب عند تركيب الزجاج في السيارة أن تكون واقفة في وضعية سليمة، وأن يكون هناك تساوي تام في وضعيات تركيب الزجاج ومواضع ترتيبها، فيكون الزجاج مستوي، والسمكرة لا تدخل في هذه العملية لأنها تتسبب في ضغط الزجاج وإجهاده ما يعرضه للكسر بسرعة حتى بدون مُسبب في خارج السيارة.


بعد أن يجري تركيب الزجاج بالسليكون يُترك الأخير قليلًا حتى يجف، وهذا يتطلب من ساعة إلى اثنين، ثم يتم غلق كافة نوافذ السيارة أثناء استخدامها والسير بها في الشوارع، ولا يتم الفتح إلى في اليوم التالي منعًا لتراكم الهواء في داخل السيارة من زجاج الأبواب، وهذا سيضغط على الزجاج الخلفي ويجعل الزجاج يتطاير كون السليكون – المسؤول عن إمساك الزجاج – لم يجف بعد. 


إذا كنت ستغير أي زجاج سيارة فعليك أن تتابع بانتباه ما يقوم به الصانع، حيث وضع الكمية المناسبة والكافية من مادة السليكون ليغطي كافة المناطق التي سيُركب عليها، أيضًا تأكد من أنه يستخدم جودة عالية من السليكون، فالعديد من الصناع يعمدون إلى الاقتصادية باستخدام نوع رديء من السليكون، وهذا يرفع من فرص تلف الزجاج ويقلل من كفاءته. 


أهمية زجاج السيارات 

عندما تحرر الإنسان لأول مرة من ركوب الخيل واستبدله بالعربة، بدأت الشركات المصنعة لهذه السيارات في استخدام الزجاج لعمل طبقة حماية للركاب من الرياح العنيفة، وكان الاعتماد في هذه الفترة على الزجاج العادي، وهو الذي لا يعطي للراكب الحماية التي يحتاجها لأن شظاه يتطاير عند وقوع حادث، وبالتالي ظهرت الحاجة لاستبدال هذا الزجاج في وقتٍ لاحق. 


تتمثل الفوائد الأساسية للزجاج في تقديم الرؤية الواضحة والمُستوية للراكب، وتقليص الإشعاع القادم من الشمس والأعمدة وأي أضواء أخرى صاخبة من شأنها أن تعيق الرؤية، إلى جانب وظيفة الحماية والأمان، وأدركت الشركات أنه ليس من السهل حماية الركاب من حادث يرتطمون فيه بعنف مع أجزاء السيارة، ما جعلهم يدرسون على مدار سنين توفير زجاج سيارة يقدم أكبر قدر من الحماية الممكنة للركاب.


فوائد زجاج السيارة المعتم الفاميه

يميز هذا الزجاج السيارات الفارهة التي يستخدمها رواد الأعمال والكبار في عالم السياسة، وهو يقدم للسيارة أناقة وفخامة من نوع فريد، إلى جانب أنه يعزل قدر كبير من أشعة الشمس فوق البنفسجية المضرة، وتم الشروع في عمل هذا النوع من زجاج السيارات قبل أكثر من عقدين، ودخل ضمن العناصر القياسية للمركبات، والعديد من صناع السيارات حول العالم رأوا أن يدخلوا اللون الأخضر لتعزيز التعتيم في أي زجاج سيارات، فهو منخفض التكلفة ويقدم النتائج المرجوة.


يقول أحد المتخصصين في صناعة الزجاج فولكمار أوفرمان من شركة سان جوبان سيكويرت بأن النوع القياسي من الزجاج يمرر نسبة 70% من درجة الحرارة إلى صالون المركبة، فيما يمر ما يتراوح بين 30% و40% من الزجاج المعتم، ولقد  أوضح مانفريد فاب أحد المتخصصين في صناعة السيارات بأن الزجاج المعتم يُركَّب كزجاج خلفي ولا يُستخدم كزجاج أمامي أو يتم تعتيم زجاج النوافذ الأمامية، فهذا يعوق من الرؤية على السائق، وأضاف أن مرور الضوء للسائق يجب أن يكون 70% كحد أدنى. 


أنواع زجاج السيارات 

في كل واحدة من البلاد نجد عدد متباين من أنواع الزجاج، فهناك زجاج مصنوع محليًا، وآخر مستورد، ما من شك في أن الاختلاف بين تلك الأنواع ملحوظ وجلي، فهي تختلف من حيث الجودة والمتانة والسمك، تلك التي تحدد الفئات السعرية التي يوضع فيها كل نوع من أنواع الزجاج، والأنواع هي:


زجاج سيكوريت

يعتبر هذا الزجاج واحد من أفضل الأنواع العازلة للضوء والأصوات الخارجية، فهو يأخذ لقب الزجاج العازل، ويتميز بقدرته الرائعة على التحمل، وهو لا يتضرر مع تغير درجات الحرارة من حيث البرودة أو السخونة، كما أنه يقاوم الرطوبة التي تضر بعدد آخر من زجاج السيارات، ويتم تصنيع هذا الزجاج اعتمادًا على التسخين بدرجة حرارة هائلة وهي ما تكسبه تلك المواصفات، مع قدرته العالية على التحمل، كما يمنح السيكوريت السيارة مظهرًا أنيقًا ورؤية واضحة للسائق، ويقاوم الصدمات حيث لا يطير الشظا الصغير مؤذيًا الركاب. 


زجاج التربلكس 

هو عبارة عن زجاج مكون من طبقات متعددة، فيتم استخدام طبقتين أو أكثر، على أن يتم تصنيع الطبقة الوسطى أو الثانية من البلاستيك، وعندها يتم دمج كافة الطبقات مع بعضها في تكوين متين ومتماسك، إذا تعرض هذا الزجاج للكسر فإن قطعه تظل متماسكة ولا تتهشم فتاتًا. 


يتميز هذا الزجاج بأنه يمنح السيارة قدر كبير من الجمالية، كما يتمكن من ردع الاختراق، فلا يمكن مرور أجسام صلبة منه كون طبقاته كثيرة ومتماسكة، ويعتبر من أنواع الزجاج العازلة للأصوات الخارجية، فيمنح السيارة مقصورة هادئة، ويعتبر التربلكس عازل رائع لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، وهذا يحافظ على الركاب بالداخل، كما يحافظ على مكونات المقصورة الداخلية، إلى جانب تمكنه من عزل الحرارة الخارجية، وهذا لا يجعل التكييف يستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية. 


يُصنع التربلكس في عملية تجميع كافة الطبقات بداخل غرفة لا توجد بها أتربة، ويحدث تمرير لكل طبقة من طبقات الزجاج والبلاستيك على أجهزة تفريغ الهواء، وبعدها يتم إدخالها لأفران مضبوطة على درجة حرارة محددة، وكذلك يعرضون لنسبة متساوية من الضغط، وهذا يحقق التلاحم الكلي والمتين بين المكونات. 


زجاج XYG

هذا الزجاج صيني المنشأ، ويحقق قدر عالي من التحمل والجودة، ويتميز هذا الزجاج بسعره الرائع بالنظر لميزاته، ويتسم بدقة مقاساته، حيث يأتي بقاعدة المرآة، وهذا يحمي الزجاج من التهشم أو التساقط بعد مدة طويلة من الاستخدام، ويعتبر زجاج سيارات XYG من أفضل 6 أنواع زجاج في العالم. 


زجاج سيارات FY

هو زجاج صيني المنشأ أيضًا، ويحقق هذا الزجاج الجودة نفسها التي يقدمها الصانع الياباني، لكنه يعتبر مرتفع الثمن نسبيًا، ويتوفر بندرة لأن الطلب عليه ليس كثيرًا كغيره.  


صناعة زجاج السيارات 

إنّ أي زجاج سيارات يتم تصنيعه بالأساس بطرق تصنيع الزجاج العادي، غير أنه يمر بمراحل متقدمة تجعله يتوافق مع أغراض القيادة والحماية وتحقيق الوضوح والعزل الحراري والصوتي، العديد من أنواع زجاج السيارات يتم استخدامها بالأصل في أغراض أخرى. 


يجمع الصانع عدد من المعادن والرمال، ثم يعرضها لمنسوب هائل من السخونة، وهذه المواد منها الصودا والحجر الجيري في درجة حرارة هي 1700 سلسيوس، وتتنوع أساليب التصنيع، فمنها الزجاج الكلي، والزجاج الذي تم إنتاجه بواسطة الحرارة، أيضًا الزجاج المحفور والزجاج المزين الذي يسمح الزجاج للصانع أن يعدله، أي يقطعه ويشكله باستخدام وسائل معينة ليأخذ أشكال واستخدامات متعددة. 


تركيب زجاج السيارات 

تأتي السيارة من المصنع بزجاجها بلا شك، لكن هناك عدد من الأحوال التي تتطلب تركيب الزجاج، فإن بعض المستخدمين يرغبون في ترقية نوع زجاج السيارة إلى نوع أفضل، وكذلك هو الحال مع باقي أجزاء السيارة مثل المحرك والتصميم الخارجي فيما يُعرف بالسيارة المُعدلة، وليس المظهر فحسب، وحوادث التصادم التي تخلف شرخًا في الزجاج وتُحدث ضرر حتى لو كان ضعيفَا يمكن علاجها، مثل أنواع التشققات التي تتباين من ضعيف لطويل، والشرخ الطويل يكون أكثر ضررًا لأنه يعوق الرؤية بصورة أكبر، ويشوه المظهر، كما نجد شروخ في شكل صدع أو حفرة على الزجاج.


بعض أنواع الزجاج يمكن إصلاح التلف الذي لحق بها، لكن أنواع أخرى مثل الزجاج المقوَّى لا يمكن إصلاحه، وبصورة عامة ليس هناك مفر من تغيير أي زجاج سيارات تعرض لصدوع قوية، ولا يصح السكوت عليه في هذه الحالة لأنه يتضاعف ويعيق الرؤية، كما إنه على السائق أن يختار أفضل مكان لتغيير الزجاج كي يكون العمل جيد وسليم. 


النوع الذي لا يتطلب تغييره هو الزجاج المصفح، حيث تتم دراسة مدى جدوى إصلاح الزجاج بالنظر إلى مقدار الضرر ومكانه، والتكنولوجيا لا تتوقف عن طرح الحلول الجديدة لإصلاح الزجاج وخاصةً الأمامي كونه الأهم، لكل شركة أسلوبها في التعامل مع أضرار الزجاج وأسلوبها في التركيب، وهي تطمح لعلاج حالات الكسر العميقة مثل تلك التي يُخترق فيها الزجاج بكامل طبقاته. 


استيكر زجاج السيارات 

يحب بعض الناس عمل استيكر بشكل معين على زجاج السيارة ليعطيها لمحة أكثر جمالية، وكل شخص له ذوقه في الاستيكر، ويُشترط في الاستيكر أن يوضع في مكان من الزجاج لا يعيق الرؤية بأي حال من الأحوال، وبعد لصق الاستيكر يمكن نزعه فيما بعد إذا رغب المستخدم في هذا، وفي أحيان أخرى يشترى أحدهم سيارة مستعملة بملصق آخر كان صاحبها قد وضعه بينما لا يرغب فيه المستخدم الجديد. 


تقدم معارض الشراء خدمة إزالة الاستيكر، أيضًا الوكيل المُعتمد، غير أن الأخير سعره أعلى، كما يمكن للسائق أن يزيلها بنفسه باتباع واحدة من الطرق الآتية:- 


أحضر صحيفة وبللها جيدًا بالماء الساخن، ثم ضعها على الاستيكر بصورة مباشرة، واتركها حوالي ربع ساعة.

إذا كانت الطريقة أعلاه غير مجدية يمكنك أن تجرب وضع منسوب من الخل على منشفة، وتوضع المنشفة على الملصق لمدة تتراوح بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، فالخل له فاعليته في إزالة الاستيكر. 

يمكن أيضًا توجيه (مجفف الشعر) بصورة مباشرة وحادة على الملصق من حيث تتم إزالته في فترة 10 دقائق فقط. 

في حالة أن الطرق أعلاه لم تفلح فسوف تلجأ لاستخدام شفرة تمررها أسفل الاستيكر العنيد، وكون هذا الأسلوب يعرض الزجاج للخدوش، فإنه أصبح الحل الأخير مع الحالات المزعجة للغاية. 

تفصيل زجاج السيارة 

إن قيادة السيارة باستخدام زجاج أمامي به شروخ أو تصدعات يعرض السائق إلى الغرامات والعقوبات القانونية، فهو خطر على حياته وحياة من يسيرون معه على نفس الطريق، وبالتالي يجب فك وتركيب هذا الزجاج.


يحدث كثيرًا أن يتم تركيب الزجاج الأمامي بصورة خاطئة، وهذا لا يقل خطورة عن الشروخ والتصدعات، وعلى السائق أن يتعامل مع متخصص متحرف في هذه العملية، وأن يختار نوعية زجاج عالية الجودة، فهو  يحافظ بنصيب كبير على حياة المستخدمين. 


إزالة أي زجاج سيارات أمامي

قبل أي شيء ارجع لكتيب إرشاد السيارة الخاص، فلكل سيارة تصميمها وأسلوب التعامل معها، بعد ذلك – وقبل الاتجاه إلى المتخصص – علينا تغطية كافة أجزاء الصالون الداخلي من السيارة ببطانية أو قماشة، فهذا يحافظ عليها من أي حادث كسر أو تناثر للزجاج أثناء التفصيل، فإذا كنا سنشارك في العمل بأنفسنا علينا ارتداء القفازين ونظارة الوقاية. بعد ذلك ندخل على مرحلة إزالة المساحات الأمامية، وذلك من خلال لف المفتاح الذي يمسكها، ثم نضعها في مكان آمن، بعدها نزيل المشابك الموجودة حول الزجاج، وفي بعض السيارات تكون في الداخل، وفي سيارات أخرى تكون في الخارج، ويمكنك التخلص منها طالما أنك ستركب زجاج جديد، وبعدها ننزع القوالب، وهذه القوالب هي ما تحافظ على الزجاج الذي تود فكه، في بعض الحالات يتطلب الأمر الاستعانة بسكين لفكه قبل إزالة اليرويثان (المادة المثبتة للزجاج). 


عليك الآن عمل تشحيم للمنطقة المحيطة بالزجاج بمادة السيليكون، فهذا يساعد على تحريك الزجاج للأمام، وتوضع هذه المادة حول الحواف التي تفصل الزجاج الأمامي عن الإطار، ويجب الانتظار لدقائق معدودة لنتأكد من تسرب مادة التشحيم في الشقوق قبل الاستمرار، كما يجب التحقق من أن كافة القوالب قد انقطعت، ثم استخدم أدوات القطع في قطعها كي يُزال الزجاج. 


بعدها نأتي بلاصقات الشف كبيرة الحجم، ويتم سحب الضغط بمنسوب متساوي في حين يساعدك شخص آخر في دفع الزجاج من الداخل، يسهل على من هو في الداخل أن يدفع الزجاج إلى الخارج أولًا، وبعدها يحدث تكفيك للزجاج، ثم ننزع الزجاج اعتمادًا على اللاصقات، يُنصح بالنسبة للشخص بداخل السيارة أن يُحدث ميلًا لمقعده إلى الخلف كي يستطيع وضع رجليه على الزجاج، فالأقدام ستكون أقوى في دفع الزجاج الثقيل. 


أثناء العمل على تفصيل الزجاج الأمامي لا يُنصح أبدًا التواجد فوق السقف، لأن الهيكل سيتضرر، كما أن خروج الزجاج الأمامي قد يكون فجائي، فعليك أن تنتبه لهذا كي لا تسقط للخلف، وبعد أن تفكك الزجاج الكامل يمكنك التخلص منه في مكب للنفايات، وأن لا تلقي به في الفناء، وأثناء عملية النقل يجب أن نغطي الزجاج بالكامل ببطانية من النوع السميك كي لا يتأذى ناقلي الزجاج من الحواف. 


علاج شروخ وكسر زجاج السيارة 

لا يعني تعرض الزجاج للكسر أو الشرخ أنك ستحتاج إلى تغييره، إذ إنّ العديد من الحالات يمكن معالجتها كي لا تتكبد تكلفة زجاج جديد، ولا شك في أن الكسور تحتاج إلى علاج فوري قبل أن تتضاعف، ويمكن تصليح الزجاج اعتمادًا على الطرق الآتية:


الحقن بمواد لحام زجاج السيارة 

حيث تأتي بإبرة حقن، وتضع في أبوابها واحدة من مواد اللحام الداخلة في تصنيع الزجاج، ويمكنك شراؤها من محلات مواد البناء، ثم يتم الحقن في موضع الكسر أو الخدش برقة، ونضع كيس على مكان الحقن بشكل مباشر، ويجب أن تكون السيارة معرضة للشمس كي تتم عملية الجفاف، كما يمكن الاستعانة بمجفف السيارة لأفضل نتيجة. 


العازل الزجاجي 

يقوم هذا الأسلوب على العازل الزجاجي الحراري الذي يمكن شراؤه من واحدة من محال بيع قطع غيار المركبات، كما أنه متوفر للشراء أونلاين، ويُحقن الزجاج بمادة العازل، وهي تقوي من الزجاج وتطيل من عمره الافتراضي إلى حدٍ كبير، وهي واحدة من طرق الوقاية والصيانة لأي زجاج سيارات. 


استخدام الملح 

يقوم هذا الأسلوب على خلط كمية من الملح المُذاب في مياه مع أحد أنواع المبيدات الحشرية التي تستخدمها يوميًا في المنزل، ثم تمزج المكونات جيدًا ويتم وضع نسبة قليلة من الكحول، ثم نعاود المزج بعناية، ثم يجب وضع المزيج في أي إناء سكبه على المكان المكسور من الزجاج. 


استخدام الثوم 

تأتي بفص من الثوم وتستخدم السكين في قطعه، بعدها تأتي به وتكشطه بقوة في موضع الخدش بالجهة التي شققتها من الثوم، بعدها تعطر الزجاج وتستخدم المواد المنظفة في غسله، ثم تنشفه بمنشفة نظيفة. 


تنظيف زجاج السيارة 

إن الملفت للنظر أن تنظيف الزجاج لا يتحدد دوره فقط في إعطائها لمعان ومظهر جيد، ولكن إهمال تنظيف أي زجاج سيارات يسبب عدد من المشكلات، فهو مُعرض للخدوش والأوساخ بصورة مستمرة، وهذا يجعل من الصعب أن يرى السائق أثناء القيادة وخاصةً في الأماكن ذات الإضاءة الضعيفة، وتقول دراسة أنه نحو 30% من حوادث السيارات يكون إهمال تنظيف الزجاج هو المتسبب فيها، وبالتالي فلا ينبغي أن يهمل المستخدم تنظيف سيارته خاصةً إذا كان يستعملها يوميًا.


إن غسيل زجاج السيارة يكون في خاتمة غسيل السيارة ككل، وعليك أن تغسلها في مكان بعيد عن الشمس، فالشمس تجفف المياه بسرعة والسيارة تحتاج إلى بقائه قليلًا لتتم عملية الغسل، كما أنّ جفاف السوائل قبل مسحها بالمنشفة من قبل الشمس من شأنه أن يترك آثارها على السيارة وهذا يشوه المظهر. 


عليك انتقاء النوعية المناسبة من المنظفات في غسل الزجاج، فهناك سوائل مخصصة لتلك العملية، فالصابون المخصص لغسل السيارة أفضل من الصابون المنزلي، وهو يقدم نتيجة رائعة، سنتعرض لمجموعة من أساليب تنظيف أي زجاج سيارات:- 


التنظيف بمنشفة ستوكات 

واحدة من الأساليب المفضلة لدى العديد من الناس في تنظيف زجاج السيارات، فمنشفة ستوكات تأتي بنسبة الخشونة الملائمة والآمنة للسيارة، والتي تزيل عنها الوساخات دون الإضرار بها، كما تقدم لمعانًا إضافيًا للزجاج. 


خطوات التنظيف 


رش المادة المنظفة على النوافذ الزجاجية، ثم امسح الزجاج من الناحية الأخرى بالمنشفة ستوكات إلى أن تغطي كافة الجوانب. 

بجوانب المنشفة جفف وازل كافة ما يتواجد على الزجاج من علامات الرطوبة التي لا تزال موجودة. 

يتم رش كل من الزجاج الأمامي والخلفي، وبعدها يتم المسح باستخدام المنشفة من الأعلى إلى الأسفل ومن الجوانب، واستخدام جانب المنشفة مفيد في إزالة الرطوبة العالقة بالزجاج بعد التنظيف. 

اغسل الزجاج بالماء النظيف، بعدها استخدم خرطوم لرش الزجاج من الخارج، لكن لا تستخدم الخرطوم في الداخل من السيارة لأن المياه ليست صديقًا جيدًا للسيارات بشكل عام، يمكنك الاكتفاء ببخاخ مياه عادية، بعدها جفف الزجاج بالمنشفة، لكن لا تجعل المياه الخارجة من الخرطوم أو البخاخ حادة أو مندفعة بقوة لأن هذا سيضر الزجاج، فقط ابقه رقيقًا. 

بعد التنظيف عليك التحقق من مسار الرؤية، اجلس على مقعد القيادة وشاهد من خلاله لتتأكد من أن الرؤية واضحة، وركز على الحواف العليا. 

تذكر أن عملية الغسل لا تكون جيدة إذا غسلت الزجاج من الخارج فقط. 


استخدام المساحات اليدوية 

واحدة من الطرق الشائعة والسهلة في أي زجاج سيارات، فهي تعطي اللمعان المطلوب بأقل مجهود. 


طريقة الاستخدام 

اخلط الصابون السائل بكمية مياه تتناسب مع حجم الزجاج والسيارة. 

وزع الخليط على زجاج السيارة بالكامل. 

استخدم المساحات اليدوية في اتجاه واحد فقط، ولا تستخدمها في اتجاهين، ولا تحركها عشوائيًا لأن هذا يفسد المظهر. 

بعدها رش المياه على السيارة بالكامل، ثم جففها بقماشة نظيفة. 

استخدام ورق الجرائد 

لورق الجرائد العديد من الفوائد ومنها تنظيف السيارة. 


طريقة الاستخدام 

جهز محلول المياه مع مادة الكحول (السبيرتو)، وضع المزيج في بخاخ. 

قم برش الزجاج – كل قطعة على حدة، وكل قطعة ترشها امسحها باستعمال ورق الجرائد، وامتنع عن رش كافة الجوانب دفعةً واحدة لأن المحلول سريع الجفاف، فإذا جف أعطى مظهرًا سيئًا. 

بعد أن تنتهي من كافة الجوانب كرر الأمر من الداخل.

لا تنسَ تغيير ورقة الجرائد كلما ابتلت. 

بالنسبة لزجاج السيارة المصنوع من البلاستيك فلا يصلح معه استخدام الجرائد، فإن استعمال المناشف مع هذا النوع يكون أفضل ويعطي نفس النتيجة. 

المناديل المبللة 

واحدة من أكثر الطرق سهولة وفاعلية في تنظيف زجاج السيارات، فهي تسمح لك بعمل التنظيف في أي مكان وفي أي وقت دون الحاجة للانتقال إلى منطقة تنظيف معينة، على أنها لا تُدرج ضمن طرق التنظيف الأساسية، فإن استخدام المياه ضروري للتنظيف مرة واحدة على الأقل أسبوعيًا. 


طريقة الاستخدام


اشترِ نوع ذو جودة من المناديل المبللة، فمنها ما هو مخصص في تنظيف الزجاج، وعليك وضع هذه المناديل في السيارة باستمرار لأنك قد تحتاجه في أي وقت. 

إذا تواجدت في مكان مظلل، ابدأ باستخدام المناديل وامسح الزجاج من أعلى لأسفل، وكذا الحال من الجانب الداخلي، وستجد أن الزجاج يصبح نظيفًا.

استخدام الأسيتون 

إن مادة الأسيتون هي واحدة من المواد المُستخمة في إزالة الأتربة، فإذا وجدت على السيارة بعض البقع البسيطة فهذه المادة تكفي لتنظيفها، لكن تجنب استنشاقها بصورة مباشرة لأنها مضرة، ولا تجعلها الوسيلة الوحيدة للتنظيف. 


طريقة الاستخدام 

عليك وضع المركبة في مكان ذو تهوية جيدة. 

ضع المادة على قطعة قماش ذات حجم مناسب. 

امسح الزجاج بهذه القطعة بشكل دائري، ولا تجعل المادة تلامس أيًا من المواد الداخلية للسيارة، انتبه لهذا. 

اغسل الزجاج بالمياه بعد الانتهاء. 

استخدام المياه الغازية 

قد يتعجب البعض من استخدام المياه الغازية في تنظيف زجاج السيارات، لكنها أثبتت فاعليتها في إزالة الأتربة من فوق الأسطح الزجاجية، وذلك لأن فيها مادة الصودا التي تذيب الأتربة في ثواني معدودة. 


طريقة الاستخدام 

ضع منسوب من المياه الغازية على قطعة قماش. 

امسح الأسطح الزجاجية على الزجاج كله، مع الضغط على المناطق العنيدة. 

اغسل زجاج السيارة بالمياه بعد الانتهاء، وعليك التحقق من أنك أزلت المياه الغازية بالكامل من على السيارة، فالسكريات ستجمع الأتربة وأشياء أخرى على الزجاج. 

مواد تنظيف زجاج السيارة 

المنتج السعر بالجنيه المصري

M-PROTECTOR امسويل 113 جرام 170

ORMD MIRACLE WASH  بدون مياه وصابون 200

LIQUI MOLY SYSTEM CLEANER 185

منظف حساس الهواء LIQUI MOLY 155

منظف داخلي للسيارة LUQUI MOLY 90 

فوطة تلميع LIQUI MOLY 95

إرشادات مهمة لتنظيف زجاج السيارة

لا يتم تنظيف الزجاج قبل تنظيف جسم السيارة. 

عدم استخدام أدوات التنظيف المنزلية والاستعانة بالمواد الخاصة بتنظيف السيارات. 

اغسل الزجاج في مكان بعيد عن أشعة الشمس. 

لا تغسل السيارة بعد التوقف المباشر عن العمل، فعليك الانتظار حتى يبرد الموتور، إذ إنّ الحرارة تزيد من كم البقع الناجمة عن استخدام المنظفات كون الحرارة ستجففها بسرعة قبل المسح. 

بعد غسلها بالمياه امسحها ولا تترك المياه عليها لأن الأتربة تلتصق به كما قد تتعرض السيارة للخدوش. 

أسعار زجاج السيارات 

الباحث عن زجاج سيارات سيجد عدد كبير جدًا من الأنواع المتوافر في السوق، والتي تتلائم مع الموديلات المختلفة من المركبات، سنعرض عدد من هذه الأنواع وأسعارها:


أسعار الزجاج الأمامي 

الموديل السعر بالجنيه المصري

جيلي 750

لانوس 600

أفيو 650

أمجراندا 750

كليو 2001 800

أكسنت 99 650

فيات بيجو 504 600

نوبيرا 2 650

شارك 2015 800

النترا 2015 800

أسعار الزجاج الخلفي 

الموديل السعر بالجنيه المصري

لوجان 650

لانوس 300

نيو أكسنت 700

فيرنا 2010 550

أفانزا 2012 900

فيرنا 750

لانورس 2009 550

تويوتا كورولا 2006 650


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق