تستخدم الخوذة عادةً في المناطق الصناعية والمصانع التي قد يتعرض العاملين فيها لأي حوادث أو إصابات مؤسفة، فهي تُساعد على حمايتهم من الإصابات القاتلة للرأس، وتتوفّر بعدّة ألوان، وتجدُر الإشارة إلى أنّ كل لون يُستخدم لاستخدامات مُحدّدة بناءً على موقع العمل والمهمة التي يقوم بها العامل.


تتوفّر العديد من أنواع الخوذ للدراجات، مثل: خوذة مفتوحة، وخوذة قابلة للفتح، وخوذة نصفية، وخوذة للطرقات الوعرة، وخوذة الوجه الكامل، وتتكون الخوذة عادةً من الهيكل والحزام وطوق الرأس، وعند شراء الخوذة يجب الاهتمام بشراء القياس المناسب لحجم الرأس، وعادةً ما يكون مكتوب على العبوّة أبعادها.


يتحدث المقال عن الخوذة، ويشمل:

أنواع الخوذ وألوانها ومعاني كل لونٍ منها.

أنواع الخوذ للدراجات.

مكونات الخوذة وقياسها.

ماركات الخوذ المختلفة.

أهمية الخوذة، وأسعارها.

بيع وشراء الخوذ على السوق المفتوح.

نبذة عن الخوذة

الخوذة هي غطاء مصنوع من مادة قوية مصممة لحماية الرأس في حال حصول أي حادث لمرتديها، وعادةً ما يكون هيكلها قاسي، ولكنّها مبطنة ببطانة لينة وطرية تجعل مرتديها يشعر بالراحة، ويرتديها راكبي الدراجات، ورجال الشرطة، ورجال إطفاء الحرائق، وعمّال البناء، كما تتوفّر أنواع مخصصة للاستخدام في المناطق الاستوائية الحارة لحماية الرأس من أشعة الشمس المباشرة، كما يوجد خوّذ مُخصّصة لروّاد الفضاء.


يُعدّ استخدام الخوذة مهمًا أثناء قيادة الدراجات؛ فهو يحمي رأس سائق الدراجة في حال حصل حادث أثناء ركوبه الدراجة، وتتراوح أسعار الخوذ بين 150-450 دولاراً أمريكياً، وهذا يعتمد على نوعها وميزاتها، وتوجد عدّة أنواع من ماركات الخوذ الخاصة بالدراجات، مثل: ماركة BELL، وماركة Shoei، وماركة Icon، وماركة AVG، وماركة HJC، وماركة LS2، وماركة ARAI، وكلٍ منها لها العديد من الميزات.


أنواع الخوذ

الخوذة البيضاء

معنى اللون

يُقصد من استخدام اللون الأبيض سهولة تمييزه وملاحظته بين الألوان الأخرى، حيث يرتديها المهندسين المسؤولين عن الإنشاء، وعادةً ما يكون مرتديها حاصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة، وبالتالي هم من يجب أن يقصدهم العاملين الآخرين الموجودين في ذات الموقع في حال لديهم أي استفسار، أو في حالة حاجتهم لأي بيانات أو معلومات عن المشروع.


الاستخدام

يستخدمها مهندس الموقع، والمديرين، ومشرفي العمّال، ومرشدي المركبات، والعاملين الأكفاء، ويلبسون في ذات الوقت سترات ذات ألوان قوية عالية الوضوح وملفتة للنظر.


الخوذة الزرقاء

معنى اللون

يدل اللون الأزرق على الشخص المسؤول عن طرق العمل، وتركيب وتكوين خطوات العمل، ويمكن للعاملين والمقاول الاستفسار منه عن أي أمر يخص الحديد.


الاستخدام

يستخدم الخوذة الزرقاء زوّار مواقع العمل الآخرين؛ كالنجارين، والكهربائيين، والتقنيين الآخرين.


الخوذة الخضراء

معنى اللون

يدل اللون الأخضر على أن مرتديها ضابط السلامة في الموقع.


الاستخدام

يستخدمها مفتشي السلامة العامة، والعاملين الذين تحت الاختبار، أو المتدربين والعاملين الجدد.


الخوذة الحمراء

معنى اللون

يدل لون الخوذة الحمراء على أنّها تستخدم في حالات الطوارئ، وعادةً ما يكون مرتدوها يمتلكون شهادة معهد فني صناعي.


الاستخدام

يستخدمها رجال الإطفاء أو الموظفين المدربين للتعامل مع حالات الطوارئ، أو يستخدمها مشرف الأمن الصناعي، ويكون دوره إرشاد العمالة بخطوات العمل، وطرق الحماية والوقاية من الأضرار.


الخوذة الصفراء

معنى اللون

يدل معنى الخوذة الصفراء على أنّ مرتديها يتلقى الأوامر من المشرف المسؤول في الموقع، ويعمل تحت إذن مهندس المشروع.


الاستخدام

يستخدمها العمّال في مواقع العمل الذين يعملون في حفر التربة، أو الذين يقومون بأعمال البناء، أو الذين يشغّلون آلات ثقيلة.


الخوذة البنية

معنى اللون

تدل الخوذة البنية على أنّ مرتديها يتعامل مع الحرارة العالية.


الاستخدام

يستخدمها العمّال، مثل: عمّال لحام الحديد، أو العمّال في المناطق الحارة، أو العمّال الذين يستخدمون الحرارة العالية في أعمالهم.


الخوذة البرتقالية

معنى اللون

تستخدم الخوذة البرتقالية لسهولة رصدها، خاصةً أنّها تُستخدم في قطاع بناء الطرق.


الاستخدام

يستخدمها العاملين في قطاع بناء الطرق، كما قد يستخدمها المتدربين في الموقع أو الزوار.


الخوذة الرمادية

معنى اللون

يدل اللون الرمادي على أنّ مرتدي هذه الخوذة لا يعمل في الموقع، وإنّما زائر.


الاستخدام

يستخدمها عادةً الزوار الذين يزورون موقع العمل.


الخوذة الوردية

معنى اللون

تدل الخوذة الوردية على أنّها خوذة للنساء.


الاستخدام

تستخدمها العاملات النساء عادةً، وتوفرها الشركات كخيار إضافي في حال نسيان العمال لخوذتهم الأساسية في المنزل.


أنواع الخوذ للدراجات

خوذة مفتوحة

يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم (Open Face)؛ تُستخدم عادةً من قبل سائقي دراجات السكوتر، وتُغطّي الجزء العلوي من الرقبة من الأمام والخلف، إضافةً إلى أنّها تُغطّي أعلى وجانبيّ الرأس، ويبقى فيها الوجه مكشوفًا، وتُعدّ هذه الخوذة ذات مستوى منخفض للسلامة مقارنةً بالخوذة الكاملة؛ إلّا أنّ الأشخاص ذوي النظارات يُفضّلون استخدامها؛ لذلك يجب عدم القيادة بسرعة عالية أثناء ارتداءها؛ فقد يصيب الوجه الحصى أو الحشرات أو الأمطار؛ مما قد يُشتت انتباه السائق، وقد يُشكّل خطورة على السائق.


خوذة قابلة للفتح

يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم (Modular)، كما تُسمّى كذلك باسم (Flip up)، وتتميّز باحتوائها على حاجز شفاف يُغطّي الذقن، ويمكن للسائق رفعه للأعلى حتى يتمكن من أن يتنفس براحة أثناء وقوفه على الإشارات المرورية أو في حال كان عالقًا في الازدحامات المرورية، ولكّن لا ينصح الخبراء بفتح الخوذة أثناء القيادة خوفًا من تعرّض السائق لأي حادث؛ مما قد يُسبّب أضرار كبيرة لمنطقة الرقبة.


تحتوي هذه الخوذة على بعض التقنيات؛ مثل تقنية البلوتوث للتمكن من سماع الموسيقى، مع غطاء شفاف للعيون مقاومًا للبخار.


خوذة نصفية

يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم (Brain Cap)؛ وتعني بالعربية قُبّعة الدماغ، وتتميز بأنّها تغطي أعلى الرأس وتمتد إلى خلف الرأس وتُغطّي الرقبة، بينما يبقى الوجه والرقبة مكشوفين بالكامل، ولذلك لا تُعدّ ذات مستوى مرتفع من الحماية.


خوذة للطرقات الوعرة

يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم (Off-road)، وتتميّز بوزنها الخفيف نسبيًا مقارنةً بالأنواع الأخرى، كما أنّها تسمح لمرور الهواء داخلها بانسيابية تتناسب مع العبء الذي يتعرض له السائق، وخاصةً في الجو الحار،  ويخلو هذا النوع من الحاجز الشفاف الواقي للعيون، وإنّما يرتدي السائق النظارة التي يختارها، ولا يمكن القيادة دون ارتداء نظارة واقية.


خوذة الوجه الكامل

يُطلق عليها باللغة الإنجليزية اسم (Full Face)، وتُعدّ الخوذة الأعلى أمانًا؛ فهي تغطي الرقبة والرأس، وتحتوي على درع لحماية الفك والذقن؛ وتتوفّر بارتفاعات مختلفة لواقي الذقن، إذّ يكون إما مرتفعًا قليلًا أو منخفضًا قليلًا ليتلائم مع وضعية السائق، وتضم هذه الخوذة تقنيات مختلفة مثل البلوتوث لسماع الموسيقى، كما أنّها تضم فتحات للتهوية يمكن إغلاقها خلال فصل الشتاء.


مكونات الخوذة

تتكون الخوذة عادةً من ثلاث مكونات رئيسية، وهي: طوق الرأس، والهيكل، والحزام، فيما يُعدّ غلاف الخوذة هو الجزء الصلب الخارجي الذي يتكون منه جسم الخوذة؛ وهو مصنوع من مادة البولي إيثيلين أو من الألياف الزجاجية المقوّاة براتنجات البوليستر أو قد يُصنع من مادة أكريلونيتريل بوتادين ستايرين وهي لدائن معالجة حراريًا، وتعتبر الوظيفة الأساسية لغلاف الخوذة توفير الحماية لرأس المستخدم عن طريق تقليل قوة سقوط جسم يصطدم به، كما توجد العديد من الميزات التي قد تتوفر في الخوذة مثل وجود فتحات تهوية أو مكان لتمرير المطر المتساقط عليها، أو أجهزة لحماية العين والوجه وواقيات الأذن.


قياس الخوذ 

تتوفّر العديد من الخوذ بقياسات مختلفة ومتفاوتة حتى تتناسب مع الأحجام الصغيرة أو المتوسطة أو الكبيرة؛ وعادةً تشير الشركات المصنّعة على قياسات وحجم الرأس، وتوجد بعض النصائح التي يمكن اتّباعها عند اختيار خوذة ندرج أهمها فيما يأتي:


تجربة ارتداء عدّة خوذ مختلفة حتى تتيقن من اختيار الخوذة ذات الحجم والشكل المناسب للمستخدم أيضًا.

يجب اختيار خوذة تغطي الجبهة ومؤخرة الرأس، ثم حال ارتدائها يجب على المستخدم هز رأسه للأمام والجانبين والخلف، ويجب ألّا تتأرجح في أي اتجاه، وألّا تكون فضفاضة.

يمكن استخدام مواد مالئة لجعل الخوذة أكثر تناسبًا مع حجم الرأس.

ضبط حزام الخوذة وربطه على الذقن قبل مغادرة المتجر، والتأكّد أنّه يعمل بشكلٍ صحيح، والتأكد أنّه مناسب ولا يمنع التنفس أو التحدث أو البلع.

ملاحظة: صُممت الخوذ المختلفة لتناسب أنواع الرياضات المختلفة، ولكن لا يجب استخدام خوذة الدراجات لتسلق الجبال، أو خوذة البيسبول لقيادة الدراجة؛ لذلك يجب اختيار الخوذة المناسبة للرياضة.


ماركات الخوذ

ماركة Bell

صُممت هذه الخوذة بأحجام قياسية لحماية الرأس من الضربات المباشرة، ويبلغ وزنها 0.6كغم، بينما تبلغ قياساتها 33×18×31، و تمتاز بما يلي:


إبزيم واقي يمكن تعديله ليتناسب مع حجم الرأس مع الحفاظ على الراحة والأمان؛ دون إيذاء البشرة أو كشطها.

وجود زاوية بارزة لحماية العينين والوجه من أشعة الشمس والمطر.

وجود فتحات لمرور الهواء.

وجود شبكة لمنع الحشرات الطائرة غير المرغوبة.

ماركة Shoei

تمتاز الخوذة من ماركة Shoei  بأنّها تمتلك هيكل قوي وشديد للغاية يمكنه امتصاص الصدمة في حال التعرض لحادث سقوط، وتعمل على توزيع الطاقة على أكبر مساحة ممكنة؛ وذلك للتخفيف من آثار الصدمة على الرأس، وتحتوي على طبقات مصنوعة يدويًا من ألياف زجاجية وعضوية، إضافةً إلى أغلفة من مادة الريزن التي تجعلها قوية، وفي ذات الوقت فهي خفيفة الوزن، ومرنة، وتتوفّر بعدّة قياسات، وتمتاز هذه الخوذة بالعديد من الميزات أهمها:


نظام التهوية المتقدم.

وجود غطاء يحمي السائق من التعرض للأوساخ، والغبار، والحشرات، كما أنّه ضد أشعة الشمس فوق البنفسجية.

مصنوعة من مكونات توفّر أعلى مستويات الراحة للسائق خلال الاستخدام وأثناء القيادة.

وجود قطعة لحماية الذقن، ولتثبيت الخوذة بقوة على الرأس.

ماركة ICON

تتميّز هذه الخوذة بشكلها الرياضي وبعدّة ميزات أخرى؛ فهي خفيفة الوزن، وتوفّر الراحة والسلامة لمرتديها، وتُصنع عادة من مادة البولي كربونات ومركبات ألياف الكربون، والألياف الزجاجية، وتمتاز هذه الخوذة بالتهوية الجيدة؛ حيث يتوفّر فتحة في منطقة الذقن لتمرير الهواء، كما يوجد فتحتين يمكن تعديلهما في منطقة الحاجبين، ويتوفّر كذلك فتحتين في المنطقة الخلفية أسفل جناح الخوذة تُستخدم للتخلص من الهواء الساخن، وتمتاز هذه الخوذة بالعديد من الميزات، وهي:


تحتوي على فلتر مضاد للضباب ومعالج، كما تحتوي على واقي مدمج عالي الوضوح، ويمكن من خلاله تحسين الرؤية عند الركوب في العواصف المطرية.

تحتوي على بطانة تختلف باختلاف الخوذة، والتي يمكن إزالتها للتخلص من الرطوبة.

تحتوي على شريط مزدوج للذقن.

تحتوي على نظام البلوتوث حتى يتمكّن المستخدم من الاستماع للموسيقى أو إجراء مكالمات.

تمتاز بمظهر.

ماركة AGV

تمتاز هذه الماركة بأنّها من الخوذ المستخدمة في السباقات، وتوفّر الراحة والحماية للمستخدم، وتوفّر الثبات والديناميكا الهوائية، وتمتاز بخفة وزنها، وتم اختبارها على مضمار السباق وتطويرها، وتعتبر من أغلى أنواع الخوذ في العالم لأنّ الشركة المصنعة لها من الشركات الرائدة في هذا المجال، ولكن سعرها يتناسب مع الجودة والأداء الذي تُقدّمه، وندرج فيما يأتي أهم الميزات التي تتمتع بها:


تحتوي على حاجز داخلي سهل الانسياب لحجب أشعة الشمس.

تحتوي على نظام تهوية فعّال.

توفّر مجال رؤية واسع للمستخدم.

مصنوعة من الداخل من لدائن حرارية، كما أنّ بطانتها الداخلية مصنوعة من القماش الجاف dry comfort.

ماركة HJC

تعتبر ماركة HJC من الماركات المرموقة عالميًا والتي تُصنّع منذ خمسينيات القرن العشرين، ثم بدأت تتطور في السبعينيات، وكان هدفها توفير خوذ ذات جودة عالية ومريحة بأسعار معقولة تناسب راكبي الدراجات في أرجاء العالم، وتضم مجموعة من الخوذ مختلفة الشكل والألوان التي تختلف أسعارها، وتمتاز بعدّة ميزات أهمها ما يأتي:


تتكون من هيكل خارجي مصنوع من الألياف الزجاجية، إضافةً إلى مزيج من ألياف الكربون، والأراميد؛ وهذا يمنحها قوة ويجعل وزنها خفيف بشكلٍ ملحوظ.

يوفّر رؤية محيطية أوسع للدراجين.

توفّر تهوية جيدة داخل الخوذة.

ماركة LS2

يقع مقر هذه الشركة في إسبانيا إلّا أنّ مصانعها في الصين، وتنتج ما يزيد عن مليون خوذة سنويًا، تُباع في أمريكا الشمالية، وأوروبا، وأستراليا، وتُصنع من سبيكة بوليمر حركية ممزوجة مع ألياف الأراميد لتحسين قوة التحمّل لديها، وتمتاز بالعديد من المميزات، وأهمها:


تُعدّ أصغر وأخف خوذة وزنًا.

تضم حزام ذقن سهل الفتح والإغلاق.

مصنوعة من هيكل خفيف الوزن.

تحتوي على بطانة مريحة مصنوعة من مواد لا تُسبّب الحساسية، ويمكن فكها وغسلها وإعادة تركيبها.

ماركة Arai

تعتبر من أفضل الأنواع الموجودة في العالم؛ فهي تُصنع يدويًا باستخدام أفضل أنواع المواد عالية التقنية، وتخضع لأعلى المعايير الصناعية، وتعتبر ذات سعر مرتفع وخالية من العيوب، وهي شركة يابانية لها العديد من الأفرع داخل اليابان، وندرج فيما يأتي أهم الميزات لهذه الماركة:


تُصنع الخوذة يدويًا، وتمر بالعديد من الاختبارات وفحوص الجودة.

تُصنع كميات محدودة من الخوذ لأنهم لا يريدون إضاعة وقت وجهد موظفيهم.

توفّر تهوية أفضل للراكب، كما أنّها خفيفة الوزن ولا تؤثر بوزنها على الرقبة.

تحتوي على قضيب بارز لحماية الذقن من الأوساخ.

تحتوي على تقنية Air Wing، والحاصلة على براءة اختراع، حيث تهدف إلى تقليل السحب الذي يُعاني منه الراكب.

أهمية الخوذة

ارتداء الخوذة يُقلل من إصابات الرأس الناتجة عن حوادث الدراجات النارية؛ حيث يتعرض راكبي الدراجات النارية أكثر للإصابة بالرأس والوفاة.

توفّر حماية للرأس عند الاصطدام؛ فهي تحميه من أغصان الأشجار وعند السقوط.

توفّر الدفء للرأس في فصل الشتاء.

تحمي من الضوضاء المحيطة براكب الدراجة.

توفّر إضاءة أفضل بعد حلول الظلام، وذلك بعد إضافة شريط عاكس إليها.

أسعار الخوذ

يختلف سعر الخوذة باختلاف نوعها، ولكن يتراوح سعر الخوذ بين 150 دولاراً إلى 450 دولاراً، وقد يزيد أو ينقص؛ ولكن أسعارها تتغير باستمرار، وسندرج فيما يأتي أسعار الخوذ من أنواع مختلفة:


نوع الخوذة السعر (دولار أمريكي)

خوذة Icon Airflite 250 

خوذة Shoei RF-SR 399 

خوذة Arai Defiant -X 650 

خوذة Sheoi RF-1200 486 

خوذة Bell Qualifier DLX 158

خوذة Icon Airflite Rubatone 250

خوذة  Arai Corsair XCB 1020 

خوذة Scorpion EXO-R420 150 

خوذة HJC CS-R3 95

خوذة Icon Airflite synthwave 285

خوذة Scorpion EXO-R710 199 

خوذة Bell Qualifier 115 

خوذة Icon Airmada 145 

خوذة Shoei Neotec 2 699 

خوذة Scorpion EXO-AT950 270 

خوذة Schuberth C3 Pro 579 

خوذة LS2 Valiant 290 

خوذة Shark Evoline 3 ST 290 

خوذة Arai XD-4 610 

خوذة Sedici Viaggio Parlare Sena Bluetooth ADV 250 

خوذة Arai XD-4 Hi Viz Neon 630

خوذة Hjc is -33 150

خوذة Scorpion EXO Covert 210

خوذة Bell Custom 500 126 

خوذة Biltwell Bonanza 100

خوذة HJC IS-Cruiser 100 

خوذة Fly Racing Street 9mm 60 

خوذة Bell Rogue 260 



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق