مميزات وعيوب دراجة كاواساكي



 تمتاز دراجات كاواساكي بلونها الأخضر الزاهي، وعادةً ما تُستخدم في السباقات، كذلك فإنّها دراجات ذات تصميم مميز وأنيق وذات جودة عالية، وهي دراجة يابانية المنشأ، وقد بدأت اليابان بإنتاج هذه الدراجات في عام 1953، ويوجد لها العديد من المصانع خارج اليابان مثل تايلاند، والهند، والفلبين، والولايات المتحدة الأمريكية، علمًا أن دراجات كاواساكي تُنتج بمحركات تتناسب مع متطلبات السوق الأوروبي، والأمريكي، والأسترالي.


تتوفّر العديد من أنواع دراجات كاواساكي وكل منها يندرج عدة تصنيفات مختلفة، وتتوفّر كذلك إكسسوارات وملابس خاصة تتناسب مع الدراجات ولكنّها تُباع منفردة.


نبذة عن مصنع كاواساكي


يعتبر مصنع كاواساكي من أقدم المصانع في العالم، حيث كان يُنتج محركات الطائرات النفاثة الذي يعمل بالغاز وذلك في عام 1943، ثم بدأ في عام 1953 يُنتج محرك الدراجات النارية، وفي عام 1955 ظهرت الدراجة لأول مرة، ثم في عام 1960 تم الانتهاء من بناء مصنع مخصص لإنتاج الدراجات النارية، وفي عام 1962 بدأ المصنع بإنتاج أول دراجة بخارية.


يقع مصنع كاواساكي في منطقة أكاشي، ويقع على مساحة 121 فدانًا، ويتكون المصنع من مباني تبلغ مساحتها الإجمالية 3.7 مليون قدم مربع، ويعمل داخل هذه المباني ما يُقارب 3300 موظف.


توجد عدّة أقسام في المصنع مثل قسم التوربينات الغازية، والآلات، وقسم تكنولوجيا الشركة الذي يُنتج الروبوتات الصناعية، إضافةً إلى محركات توربين تعمل على الغاز وتُستخدم عادةً في صناعة السفن والطائرات، أما المصنع الخاص بالدراجات النارية فيعمل فيه حوالي 2140 شخص. 


يوجد 8 خطوط لتجميع الدراجات النارية داخل المصنع يمكن من خلالها تصنيع 50 نوع من أنواع الدراجات النارية المختلفة، وعادةً ما يكون هنالك مكان مخصص لتجميع الدراجات النارية الصغيرة، ويمكن للمصنع أن يُنتج ما يُقارب 30 ألف دراجة في الشهر، أي في المعدّل ألف دراجة يوميًا، وعادةً ما يتم تزويد المصنع بقطع التي تكفي ليوم واحد فقط.


تستغرق صناعة الدراجة ساعة ونصف فقط، وبمجرد الانتهاء من تصنيعها يجب التأكّد من أنّها تعمل وجاهزة للاستخدام في نهاية خط التجميع.


يوجد في الشركة 420 موظفًا يعملون على تجميع الأجزاء المعقدّة التي تُشكّل المحرك، كما توجد العديد من الروبوتات التي تُنتج محرك الدراجات النارية، ويمكن تجميع ما يُقارب 40 محرك في كل ساعة على خط تجميع واحد، وتجدر الإشارة إلى وجود 3 خطوط تجميع، علمًا أنّ المحركات تتناسب مع مواصفات الأسواق الأوروبية، وأستراليا وآسيا، والولايات المتحدة وكندا.


بلد المنشأ لدراجات كاواساكي


تُعدّ اليابان هي بلد المنشأ لدراجات كاواساكي في اليابان، وهي علامة تجارية عالمية، إذّ إنّ لها العديد من المصانع في مختلف البلدان مثل الفلبين، والهند، وتايلاند، والولايات المتحدة الأمريكية وهذه فقط بعض الدول التي تُنتج فيها دراجات كاواساكي.


أنواع دراجات كاواساكي

رياضية


دراجة نينجا 650: تمتاز هذه الدراجة بأنها تحتوي على مصابيح أمامية نوع LED، ولها زجاج أمامي متدفق وغطاء علوي، ولها مقعد مريح يُناسب الراكب، ولها إطارات من نوع Dunlop Sport max، كما تتوفّر ملحقات مخصصة تُناسبها ولكنّها تُباع منفصلة.

دراجة نينجا 650 KRT EDITION: تُشبه هذه الدراجة الميزات الأساسية لدراجة نينجا 650، ولكنّها تمتاز عنها برسومات وألوان حصرية لفريق كاواساكي ريسينغ، ويوفّر المحرك الرياضي استجابة سريعة مع قوة عالية محسوسة.

ستريت


دراجة توم كات ZX-10: تمتاز هذه الدراجة بسرعتها التي تصل إلى 165 ميل/ساعة، وقد أُنتجت أول مرة في عام 1988، وقد وصلت لهذه السرعة بسبب الديناميكيات الهوائية المحسنة، ومكابس أخف، وصمامات أكبر، وأجزاء داخلية جديدة أعطت الدراجة الرياضية ضغطًا بنسبة أعلى.

دراجة GPZ900R: تمتاز هذه الدراجة بسرعتها التي تزيد عن 150 ميل/ساعة، حيث تبلغ قوتها 115 حصانًا، وداخلها يوجد محرك رباعي الأسطوانات ومبرد بالسائل 16 حصانًا، وفيها 16 صمامًا.

دراجة نينجا 300: تمتاز دراجة النينجا 300 بأنّها أسرع من نينجا 250 التي أُنتجت مُسبقًا، حيث إنها تنتج كمية أكبر من القوة، كذلك تم تحسين المكربنات لدعم الحقن الإلكتروني، كما أنّ سعرها جيد مقارنة بالمميزات الموجودة داخلها.

كاواساكي نينجا ZX-XR: تمتاز هذه الدراجة بأنّها تتمتّع بقدر من الموثوقية، والمرونة، وراحة الركوب، ولكنّها لم تستطع تحطيم أعلى أرقام قياسية في السرعة، ولكنّها رغم ذلك تُعدّ من أقوى دراجات الشارع منذ عام 1995م، علمًا بأنّها تُنافس أهم أنواع الدراجات مثل ياماها، وهوندا، وسوزوكي.

كروزر


فولكان 900 كلاسيك: تحتوي على ألواح أرضية مع ناقل حركة، وإطارات خلفية بقياس 180 ملم، وتحتوي مقعد مريح مع مسند للظهر، وزجاج أمامي يمكن استخدامه لضبط الارتفاع.

فولكان 1700 فاكيرو: تحتوي هذه الدراجة على محرك بحجم 1700 سم مكعب، ويمتاز بتقنية كاواساكي المتقدمة، وتتميّز بتصميمها الخارجي المزين بلمسات من الكروم، الأمر الذي يمنحها مظهرًا فريدًا.

كاواساكي كونكورز 14: تمتاز هذه الدراجة بأدائها الفائق وبامتلاكها ميزات تقنية متقدمة تجعل تجربة ركوبها متعة. يحتوي المحرك على 4 إسطوانات وتقنية الكبح التعاوني، ونظام ABS، علمًا أنّ الزجاج يمكن رفعه وتعديله كهربائيًا.

دباب


يُعدّ دباب كاواساكي H2 هو الأسرع حيث يُسمّى سوبر سبورت سوبر تشارج، وهو أسرع وأقوى دراجة نارية إنتاجية في السوق، ويُنتج قوة بحد أقصى 310 حصان (230 كيلو واط)، كما يوجد نوع آخر مشتق منه يُسمّى H2R ولكنها تنتج 200 حصان، مع تعزيز شاحن فائق منخفض مقارنة بالنوع الآخر.


إكسسوارات كاواساكي

خوذ كاواساكي


تتوفّر خوذة كاواساكي بالعديد من الأشكال والأنواع المختلفة والتي تُلبّي حاجة المستخدم، ولكن بشكلٍ عام جميعها تمتاز بخفة وزنها، وبأنّها مريحة عند ارتدائها، كذلك فهي تمتص العرق، وبها بطانة قابلة للفك والغسيل، وبعضها يحتوي على تقنية البلوتوث التي تُساعد على ربط الهاتف الخلوي بها كما يمكنها ربط السائق مع الدراجين الآخرين، كما يوجد غطاء لتغطية الوجه، مع واقي من الشمس ينسدل ورغم ذلك فهو يوفّر التهوية اللازمة.


ملابس كاواساكي


تتوفّر مجموعة من ملابس كاواساكي الخاصة بالرجال التي تتراوح من القبعة التي تحتوي على سماعات بلوتوث، إلى الكمامة، واللفحة، والبندانة الخاصة بالرأس، وصولًا إلى التي شيرت، والجوارب، والهودي الخاصة بها.


جاكيت كاواساكي


يتوفّر نوعان من جاكيت كاواساكي؛ الأول يحتوي على 3 خطوط خضراء ومصنوع من قماش ناعم، في حين أن الثاني يمتلك كذلك 3 خطوط حمراء، إلّا أنّه من القماش البف الخاص بالشتاء والمطر.


بلايز كاواساكي


تتوفّر بلايز كاواساكي التي شيرت بعدّة أشكال منها باللون الأسود، أو الأبيض، أو السكني، وجميعها تحتوي على اسم كاواساكي و3 خطوط خضراء، كما تتوفّر هودي مصنوع من قماش شتوي، يتوفّر بعدّة ألوان كالأسود والسكني، كذلك يحتوي على 3 خطوط خضراء وشعار كاواساكي باللغة الإنجليزية.


بنطال كاواساكي


يتوفر بنطال كاواساكي بتصميم إيطالي، وهو مصنوع من جلد البقر، ويحتوي على شعار كاواساكي باللون الأبيض، ويكون لون البنطال أسود اللون مع بعض اللمسات الخضراء والرمادية، ويحتوي البنطال على بطانة داخلية معقمة.


صيانة دراجات كاواساكي

تتوفّر العديد من منتجات الصيانة لدراجات كاواساكي في الأسواق، مثل الزيت، إضافة إلى البطاريات والشواحن، كما يوجد شاحن بطارية ليثيوم، وطفاية حريق، كذلك تتوفّر أدوات الصيانة وقطع الغيار مثل عنصر فلتر الهواء، ومضخة الهواء، إضافة إلى كيمياويات تُساعد على تنظيف القطع الداخلية للدراجة.


أسعار دراجات كاواساكي

يختلف سعر دراجات كاواساكي الجديدة عن المستخدمة وذلك باختلاف نوعها، ونقدم في الجدول التالي سعرها:


نوع الدراجة السعر بالدينار الأردني

دراجة كاواساكي كونكورز 14000 دينار أردني.

دراجة كاواساكي نينجا Z 1000S 8000 دينار أردني.

دراجة كاواساكي فولكان 7500 دينار أردني.

دراجة كاواساكي نينجا 10500 دينار.

دراجة كاواساكي VERSYS 13900 دينار.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق