معلومات عن مقود السيارة

 


السيارة بتعريفها العام هي وسيلة نقل الغاية منها اختصار الوقت فيقطع المسافات حالها حال وسائل النقل الأخرى، وتحتوي في تكوينها على العديد من الأجزاء؛ منها ما يلعب دوراً رئيسياً في منظومة عملها كالإطارات والمحرك والمقود مثلاً، ومنها ما يؤدي دوراً ثانوياً مثل المكيف أو مسجلة السيارة، وفي مقالنا هذا سنتحدث عن جزء رئيسي فيها وهو مقود السيارة، وسوف نستوفي مجموعة نقاط رئيسية تشرح العديد عما يخص هذا الجزء بالتحديد.


نبذة عن مقود السيارة


يعد مقود السيارة من أهم أجزاء التحكم الأساسية في السيارة، ويكون عادةً عكس جهة القيادة على الطريق (في البلاد التي يكون فيها السير على الجهة اليمنى للطريق، تكون عجلة القيادة على يسار السيارة، وفي البلاد التي يكون فيها السير على الجهة اليسرى للطريق، تكون عجلة القيادة على يمين السيارة). ومن خلال مقود السيارة تستطيع التحكم بالإطارات، وبالتالي التحكم بالسيارة وتوجيهها كما تشاء، لذا فإن أي عطل أو مشكلة تحصل للمقود أثناء القيادة قد تؤدي للتعرض للخطر أو الحوادث على الطريق.


أجزاء مقود السيارة


المقود عبارة عن عجلة نمسكها بأيدينا عند القيادة ويتم التحكم من خلالها باتجاه سير السيارة، تتصل العجلة مع عمود القيادة، ويوصل الحركة الى علبة التروس التي تنقل الحركة من عمودي إلى أفقي،  وتوصلها إلى بعض الأذرعة والمفصلات الموصولة بالاطارات؛ لتسهيل عملية الحركة، وتساهم هذه الأذرع في نقل عزم قوة التدوير من العجلة إلى عمود القيادة، ويجب ضمان حركة حرة لعجلة التوجيه بمقدار 0-30مم؛ لتأمين استقرار القيادة ومنع السيارة من الحركة القليلة وخاصة في السرعات العالية.


كيف يعمل مقود السيارة؟

لقيادة أكثر أمانًا، من الضروري وضع كلتا يديك بشكل صحيح على عجلة القيادة حتى تتمكن من الاستجابة بسرعة لحالة الطوارئ المحتملة.


يعمل المقود من خلال نظام التوجيه داخل السيارة، ويتكون هذا النظام من اسطوانة هيدروليكية بداخلها مجموعة نقل حركة تتخذ مساراً للحركة يميناً أو يساراً بفعل قوة هيدروليكية. 


أعطال مقود السيارة


أحيانًا يجد السائق صعوبة في تدوير المقود، وهذه الصعوبة تشكل مشكلة كبيرة يمكن أن تؤدي إلى حوادث كارثية، ولذلك سوف نتحدث في هذا المقال عن أسباب أعطال مقود السيارة وكيفية العمل على تجنبها: 


صوت عند تحريك مقود السيارة

في بعض الأحيان يكون سماع أصوات غريبة عند تحريك المقود ناحية اليمين أو اليسار دليل على وجود مشكلة يجب علينا معالجتها حالاً، وتكون هذه الأصوات مثل:


صدور صوت مثل “الونة” وذلك يكون  له سببين، الأول أن مستوى زيت علبة المقود قد أصبح متدني، وهنا يكون من الأفضل استبدال الزيت القديم بزيت آخر جديد، حينها سيتم التخلص من هذا الصوت، والسبب الثاني هو تعرض طرمبة زيت مقود القيادة للتلف أو التشقق والكسر، وهو ما يسبب تسرب زيت المقود.

صدور صوت مثل تكسير البلاستيك، يعود هذا الصوت إلى وجود مشكلة في التوجيه الكهربائي لعمود ماسورة مقود السيارة، وهذه المشكلة لا تحدث في جميع السيارات لأن هذا العمود موجود في بعض السيارات فقط.

صدور صوت مثل الطقطقة، وهذا الصوت يرجع  لتلف المطاط الخاص بالمفصل الكروي الذي يدور عليه عمود المقود الموجود بين صندوق التروس ومقود القيادة، وهو ما يسبب تسرب شحم المفصل ويصدر هذا الصوت عنه.

مقود السيارة لا يتحرك 

قد يرجع عدم تحرّك عجلة القيادة لعدّة أسباب منها:


وجود مشكلة في قفل عجلة القيادة: إذا لم تدور عجلة القيادة، ولم يتم تشغيل مفتاح الإشعال، فمن المحتمل أنك نشّطتَ قفل عجلة القيادة، وإلغاء تنشيط القفل، أدر المفتاح الموجود في زر الإشعال في نفس الوقت الذي تحاول فيه إدارة عجلة القيادة.

وجود مشكلة في نظام التوجيه المُعزز: إذا شعرت بأن عجلة القيادة الخاصة بك ثقيلة وصلبة ولا تتحرك خاصة عند السرعات المنخفضة، فقد يكون هناك مشكلة في نظام التوجيه المعزز لسيارتك، وإذا كان هناك أي مشاكل في حامل التوجيه فقد يكون من الصعب توجيه عجلة القيادة، وسيكون هناك صعوبة في الانعطاف لليسار وبالمقابل يمكنك الانعطاف يمينًا أو العكس، وبهذه الحالة يجب أن تتجه لميكانيكي السيارات لحل مشكلة مقود السيارة. 

وجود مشاكل في نظام توجيه الطاقة: قد يكون سبب تعطّل عجلة القيادة هو سائل التوجيه القديم والمتسخ، وتسرّب سائل التوجيه المعزز، ومستوى سائل التوجيه المنخفض للطاقة وغيرها من الأسباب المتعلقة بسائل التوجيه المسؤول عن توجيه عجلة القيادة، ويمكن أن يتوقف النظام بأكمله عن العمل بسبب مشاكل نظام التوجيه عمومًا مثل الكسور أو تلف الأجزاء.

تلف في وصلة توجيه السيارة: قد تتوقف عجلة القيادة عن الحركة بسبب تلف في وصلة توجيه السيارة التي تربط بين عجلة القيادة وحامل التوجيه، لذلك عليك معالجة المشكلات المتعلّقة بنظام توجيه سيارتك على الفور .

اهتزاز مقود السيارة

من أبرز المشاكل التي تظهر خاصةً عند القيادة بسرعات عالية، هو اهتزاز مقود السيارة أثناء القيادة، وهذا يخبرنا عن احتمالية وجود العديد من المشاكل في السيارة أدت إلى حدوث اهتزازات في المقود، وفي السطور اللاحقة سنذكر أهم هذه الأسباب:


 نظام التوجيه: ممكن أن يكون بسبب مشكلة أو تلف  في علبة المقود أو في الأذرع التي تتصل بالعجلات، ومع مرور الزمن سينتج عن ذلك عدم القدرة على السيطرة على السيارة، ونتيجة لذلك من الضروري الذهاب إلى أقرب مركز صيانة لكي يتمّ تغيير قطع الغيار التالفة.

مشكلة في محور الدوران: ممكن أن يكون بسبب اصطدام أو لأي سبب آخر تحدث مشكلة أو انحناء في محور الدوران، فهذا يؤدي لاهتزاز في مقود السيارة ويزداد الشعور بالاهتزاز مع ازدياد سرعة السيارة.

 مشكلة في  المكابح: إذا كان اهتزاز مقود السيارة يزداد عند استعمال المكابح، فعندها يكون سبب ذلك وجود مشاكل في ديسك المكابح، الذي يمكن أن ينحني بسبب الاستعمال الزائد، وهنا يجدر علينا الذهاب إلى مركز صيانة متخصص لجلخ الديسك أو تبديله بديسك آخر جديد، وعلينا أيضاُ الإشارة إلى أنه يجب تغيير الديسكات على اليمين واليسار في الوقت نفسه، وعدم تغيير جهة واحدة فقط.

 براغي العجلات: من الضروري عند الإحساس باهتزاز المقود الكشف على البراغي التي تثبت عجلات السيارة، فربما يكون إحداها غير مثبّت بالطريقة الصحيحة.

بالونات العجلات: وجود مشكلة في اتزان العجلات أو وجود بالونات في العجلات،  يمكن أن يكون سبب اهتزاز عجلة القيادة، ويمكن حل مشكلة اتزان المشكلة من خلال الذهاب إلى مركز صيانة متخصص، أما عند ظهور البالونات في عجلات السيارة فهذا يعني أن علينا تغيير العجلات بسرعة لأنها بهذه الحالة تشكل خطراً على سلامتنا أثناء القيادة.

 جنوط السيارة: يعتبر اعوجاج جنوط السيارة نتيجة لحادث ما أو وقوع السيارة في حفرة كبيرة على الطريق، من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث اهتزاز في مقود السيارة أثناء قيادتها، لذلك إذا كان لدينا بأحد جنوط السيارة اعوجاج، فيجب إصلاحها أو تغييرها لتجنب الحوادث والمحافظة على سلامة كل من في السيارة أو سلامة السيارات التي تكون في الطريق.

قفل مقود السيارة


تحدث هذه العملية كرد فعل سريع عند القيام ببعض الخطوات بشكل خاطئ، حيث يعتقد النظام أنها محاولة لسرقة السيارة، وعندها يقوم بقفلها ومنع عجلة القيادة من التحرك، ولتتضح الصورة بشكل أكبر سنذكر بعض السلوكيات والأسباب لانغلاق المقود، ومنها:


محاولة السائق تحريك عجلة القيادة قبل تشغيل السيارة أو قبل تحريك المفتاح للتشغيل.

محاولة تشغيل السيارة بمفتاح غير مناسب أو متآكل، مما يؤدي إلى قفل المقود بشكل مباشر كنوع من الحماية، وفي السيارات الحديثة تكون هناك برمجة معينة للمفتاح، وفي حال حصلت  أي مشكلة في نظام البرمجة قد يقفل المقود أيضاً.

انغلاق المقود ليس بالمشكلة الكبيرة، وفي معظم الأحيان لا نحتاج إلى الذهاب للميكانيكي، إذ أننا نستطيع فتح قفل مقود السيارة باتباع بعض الخطوات البسيطة التالية:

يجب علينا أولاً التأكد من سلامة المفتاح، لأن المفتاح السيء والمتآكل سيزيد من حجم المشكلة، ولن تنجح محاولات فك القفل مهما حاولت، لذلك علينا التأكد من سلامة المفتاح، وإذا شعرنا بوجود أي مشكلة فعلينا التوجه إلى محال تصليح المفاتيح وحل المشكلة.

بعد التأكد من عدم وجود أي مشاكل في مفتاح السيارة يجب إدخال المفتاح في مكانه للتشغيل، وبعدها نقوم بتدوير المفتاح بشكل بسيط من أجل تشغيل السيارة دون قوة أو مبالغة أثناء تدوير المفتاح، فمن الممكن أن ينكسر، وفي هذه الحالة ستصبح المشكلة أكبر بكثير مما كانت عليه.

أثناء تدوير المفتاح نقوم بتحريك عجلة القيادة لليمين أو اليسار بشكل مستمر، بعد ذلك سيتم فتح القفل في مقود السيارة بشكل مباشر وسيدور مفتاح التشغيل وتعمل السيارة.

إذا اتبعنا الخطوات السابقة ولم ننجح في فتح قفل المقود؛ ففي الغالب هناك مشكلة في نظام الإقفال نفسه، لذلك يجب علينا أخذ السيارة إلى أقرب مركز للصيانة لفحصها وإجراء اللازم.

ثقل مقود السيارة


هناك العديد من الأسباب لثقل مقود السيارة، ومنها:


 نقص مستوى الزيت عن الحد المسموح: يؤدي نقص مستوى الزيت في نظام التوجيه داخل السيارة عن الحد المسموح إلى العديد من المشاكل في نظام التوجيه بشكل عام، لذلك ننصح بفحص مستوى الزيت من فترة إلى أخرى.

 وجود تسريب في الزيت: عند ملاحظة وجود تسريب في الزيت، يجب إجراء فحص كامل للسيارة لمعرفة مكان التسريب بالتحديد، وما السبب الذي أدى إلى ذلك التسريب، من الممكن أن يكون السبب هو تلف علبة المقود في السيارة أو تلف جزء داخل علبة المقود بالسيارة.

وجود مشاكل وأعطال في علبة عجلة القيادة: قد يكون نقص الزيت بشكل سريع أو حدوث تسريب فيه بسبب تلف علبة عجلة القيادة أو تلف في أحد أجزائها، كل هذا يسبب صعوبة تحريك المقود أو ثقل مقود السيارة أثناء القيادة.

 كيفية الحفاظ على مقود السيارة من التلف


 للحفاظ على مقود السيارة من التلف وضمان استمرار عمله بشكل خالٍ من أي مشكلات يجب اتباع النصائح التالية:


 مراقبة مستوى الزيت في علبة عجلة القيادة بشكل دوري.

الحرص على إضافة زيت نظيف ولا يحتوي على الشوائب.

عدم ترك نسبة الزيت أقل من المستوى المطلوب لفترة طويلة، لأنه سيؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر في نظام التوجيه.

غطاء مقود السيارة


غطاء مقود السيارة هو أحد أبرز الأشياء التي تلامس أيدينا عند القيادة، وسوف نستعرض قائمة بأحدث وأبرز أنواع أغطية مقود السيارة التي هي مصممة بأحدث التقنيات التي توفر لنا أريحية بالغة أثناء القيادة:


غطاء مقود السيارة (SEG DIRECT): هو من أفضل أنواع أغطية مقود السيارات نسبة للتفاصيل الدقيقة فيه، حيث إنه صمم من الجلد الناعم والمتين، ويأتي بمجموعة من الألوان الرائعة؛ بما فيها اللون الأزرق والأحمر والرمادي والأبيض والبيج والأسود، وصمم أيضاً ليلائم عجلات القيادة متوسطة الحجم التي يبلغ قطرها 14.5 بوصة – 15 بوصة، والتي تغطي مجموعة واسعة من السيارات، وغلافها مصنوع من مواد صديقة للبيئة وصحية،  في حين أنه مقاوم للحرارة والبرودة ومقاوم للتآكل.

غطاء مقود السيارة (Fremont Die NFL Poly-Suede): يعمل غطاء مقود السيارة هذا بشكل رائع على توفير أريحية بالغة مع تماسك وثبات أثناء البرودة أو الحرارة، وصمم هذا الغطاء من البولي السويدي والشبك مع جلد الغزال، وهو أيضاً صمم ليناسب معظم عجلات التوجيه مقاس 14 – 15 بوصة، كما أنه يضمن ملاءمة مريحة لمنع الانزلاق، وبخلاف ذلك فهو يحمل شعار فريق NFL الذي تختاره.

غطاء مقود السيارة (Sino Banyan Bling): تتميز هذه الأغطية بتوافر أحجار الراين التي تضيف اللمعان للسيارة وتكون في مجموعة متنوعة من الألوان والمواد؛ مثل الوردي أو الأرجواني أو الأسود، كما أن بعض الأغطية منتهية من الصوف؛ وهو أمر جيد للقيادة في فصل الشتاء، وتم تصميم معظم الأغطية لتناسب عجلات القيادة التي يصل قطرها إلى 15 بوصة، ولكن هناك خيارًا للمقود الأكبر حجمًا من 15.7 بوصة إلى 16.2 بوصة. 

غطاء مقود السيارة (Valleycomfy): يتميز هذا الغطاء بكونه أنيق المظهر ومصمم بشكل جذاب، كما أنه يتوفر بمجموعة متنوعة من الألوان المميزة بما في ذلك الأسود والأزرق والأحمر والأبيض، ويتميز بأنه صنع من الجلد الأصلي شديد التحمل وشديد النعومة والسمك، أيضًا ما يجعله أفضل غطاء مقود يتناسب مع السيارة،  وبخلاف ذلك يتراوح قطر هذا الغطاء من 14.5 بوصة إلى 15.5 بوصة، الا أن عيبه الوحيد يبرز في كونه أكثر تكلفة من معظم أنواع أغطية مقود السيارة الأخرى. 

مقود السيارة ثقيل فورد


العديد من أصحاب السيارات يعانون من مشكلة ثقل مقود القيادة، وبالتالي صعوبة في التحكم في السيارة، وهنا ينبغي على السائق التوقف فوراً لأن ذلك يؤدي إلى حصول حوادث تهدد السلامة، ومن أسباب ثقل المقود: 


انخفاض مستوى الزيت في علبة  المقود أو وجود تسريب في الزيت، من الممكن أن يكون سبب التسريب تلف علبة المقود  أو تلف جزء من العلبة، ويكون قوام الزيت سميك ويتغير لونه مع مرور الوقت إلى بني داكن بسبب تأثيرات الحرارة وتسرب الشوائب إلى نظام التوجيه؛ لذلك يجب تغيير الزيت حسب الوقت الموصى به، ومن المتعارف عليه أن الوقت الموصى به هو كل 80 ألف كيلومتر الى 100 ألف كيلومتر أو ما يقارب الخمس سنوات.

ربما تكون المشكلة في حزام المقود؛ حيث يمكن أن يكون تالف أو به آثار شقوق أو ربما فضفاضاً أو ليس في المقاس المطلوب، وهنا سنحتاج إلى شد الحزام أو استبداله.

من الممكن أن يكون السبب مضخة نظام التوجيه الهيدروليكي؛ وهي التي تنتج الضغط اللازم في مسالك الزيت لتدوير المقود بشكل سهل، فإذا توقفت المضخة عن العمل فسنجد صعوبة في تدوير مقود السيارة.

تنجيد مقود السيارة


لتنجيد مقود السيارة؛ نقوم بإزالة المقود لأننا لا نرغب في أن يتحرك على الاطلاق، لذا نتأكد من إزالة المفتاح، ثم نقوم بتشغيل مقود السيارة حيث يتم قفله، بعد ذلك سنزيل الغطاء عن مقود السيارة، وذلك بعد أن نفصل بطارية السيارة والانتظار حوالي عشر دقائق حتى لا يكون هنالك قوة للذهاب إلى الوسادة الهوائية (إن وجدت)، وبعدها سنكون على استعداد لإزالة عجلة القيادة.


في معظم السيارات ينبغي علينا إزالة البراغي من جانبيّ أو أسفل مقود السيارة، ويكون طولها حوالي 8مم، ومن الممكن فكها بسهولة بواسطة مفك مسطح، ثم بعد ذلك نستطيع سحب الوسادة الهوائية، ولكن بحذر لأنها متصلة بسلك، ثم نفك الحزام الذي يربط كيس الهواء لدينا، وأيضاً علينا فصل السلك الذي يربط جميع أزرار التحكم في السرعة وما تبقى من أجزاء؛ على أن نحفظ كيفية إعادتها لمكانها بالشكل الصحيح وبالطريقة ذاتها.


الآن علينا إزالة الجلد القديم من العجلة، وباستخدام شفرة صغيرة نقوم بقص الخيط الذي يربط طرفيّ الغلاف معاً، ونقوم بعدها بتنظيفه من الغراء والمطاط، ويمكننا أخذ الجلد القديم كنموذج لنقص عليه الجلد الجديد الذي لدينا ونحاول عند القص أن يكون باستقامة واحدة لضمان نتيجة نهائية موفقة للغلاف،  وبعد أن حصلنا على قطعة الغلاف الجديدة نخيط طرفيها من الأسفل معاً، ولزيادة جمالية المقود نجعل خط التماس أسفل المقود.


بعدها يمكننا الوصل بين طرفيّ الغلاف بواسطة ابرة وخيط، ويفضل أن تكون ابرة منحنية لتسهيل الخياطة مع استخدام الغراء للتثبيت، وبعدها سنكون انتهينا وعلينا إعادة مقود السيارة مع تثبيت ووصل كل القطع التي أزلناها وإعادة الوسادة الهوائية بنفس الطريقة التي كانت عليها لكي تبقى عجلة القيادة لدينا مستقيمة.


جهاز تشغيل السيارة بدون مفتاح مع قفل المقود

عندما نقوم بالضغط على زر تشغيل المحرك يتم تشغيل المحرك عن بعد؛ مما يعني أننا لا نحتاج لمفاتيح لتشغيله.


يمكننا استخدامه في جميع أنواع السيارات؛ حيث إنه سهل التركيب والإزالة، ويمكن أن يتطابق مع أنظمة إنذار السيارة، كما أنه يحمي من المخاطر والسرقات، حيث إنه يعمل على تثبيت مقود السيارة ومنعها من الحركة، ويضمن السلامة أثناء القيادة. 


أسئلة متكررة

ما هي الدول التي يكون مقود السيارة فيها يمين؟

أهم هذه الدول هي دولة بريطانيا العظمى، وقامت العديد من الدول باستعمال النظام البريطاني في القيادة؛ أي المقود على اليمين والقيادة على اليسار، ومنها  أستراليا، وجزر الكاريبي، وجزر القناة،  وقبرص، واليابان، وهونغ كونغ، والهند، وجزيرة آيل أوف مان، وإيرلندا، وجامايكا، وكينيا، ومالطا، وماليزيا،و نيوزيلندا، وجنوب أفريقيا، وسنغافورة، وتايلاند.

يفضل اليابانيون القيادة على الجانب الأيسر من الطريق مع وجود عجلة القيادة على الجانب الأيمن من المركبات، ويعود ذلك لأسباب تاريخية؛ كثقافة الساموراي وسكك الحديد.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق