لمبة المحرك هي ضوء يظهر في التابلو يشير إلى وجود تحذير بسبب عطل أو مشكلة في محرك السيارة، وهذا لتنبيه مالك السيارة لعرضها على أقرب مركز صيانة للمساعدة في حل المشكلة، وعادةّ ما تظهر بعض العلامات المرافقة له كالزيادة في استهلاك الوقود، أو قد تظهر بعض المشاكل الميكانيكية؛ كظهور أصوات غير معتادة أو اهتزاز أو انخفاض قوة السيارة.


توجد عدّة أسباب لظهور لمبة المحرك؛ ومنها تعطّل المحرك الحفّاز، أو تلف في الحساسات، أو فتحة خزان الوقود، او مشاكل في فلاتر الهواء أو الزيت أو الوقود، أو شمعات الاشتعال، أو خلل في وحدة التحكم في المركبة ECG أو خلل في EGR.


يتحدث المثال عن أسباب ظهور لمبة المحرك، ويشمل: 

تعريف لمبة المحرك وسبب ظهورها.

أعطال لمبة المحرك.

ظهور لمبة المحرك حسب نوع السيارة.

تعريف لمبة المحرك

يُعتبر ظهور لمبة المحرك مؤشر تحذيري عن وجود عطل أو مشكلة في محرك السيارة، وستظهر بعض العلامات التي تؤكد ذلك؛ فمثلًا قد يظهر زيادة في استهلاك الوقود، أو قد تظهر بعض المشاكل الميكانيكية، مثل: فقدان قوة السحب، أو ظهور هزة، أو سماع أصوات غير معتادة، وتظهر عادةً لمبة المحرك على تابلوه السيارة، وهذا لتنبيه مالك السيارة إلى وجود مشكلة ووجوب عرضها سريعاً على أقرب مركز صيانة للمساعدة في حل المشكلة.


أسباب ظهور لمبة المحرك

تعطّل محوّل الحفّاز (Calaytic Converter): يتعطّل مستشعر أو حساس الأكسجين الذي يقيس نسبة الأكسجين غير المحترق في نظام العادم، وهذا يؤدي إلى فقدان المحرك للكثير من قوته وعزمه، وفي هذه الحالة سيُلاحظ مالك السيارة أنّها تصرف كميات أكبر من الوقود.

الحساسات: تعمل هذه الحساسات على قياس كمية الهواء الداخل لتحديد مقدار الوقود الذي يحتاجه المحرك، وعندما تتلف هذه الحساسات تضيء لمبة المحرك، كذلك فإنّ تعطل الحساسات يُسبب تعطّل في نظام الحقن الإلكتروني.

فتحة خزان الوقود: في حال كانت فتحة خزان الوقود غير مغلقة بإحكام أو تالفة؛ سيسبب ذلك في ظهور لمبة المحرك، ويتم ذلك عن طريق استشعار خلل في قيمة ضغط الوقود الواصلة إلى البخاخات، وهذا كذلك سيزيد من استهلاك الوقود في السيارة بسبب تبخر الغاز.

مشاكل في فلاتر الهواء والزيت والوقود: في حال كان فلتر الهواء متسخًا ومغلقًا بسبب الأوساخ؛ فهذا سيؤدي إلى منع مرور كمية الهواء المطلوبة إلى الداخل، وهذا سيسبب ظهور لمبة المحرك، ونفس الأمر يحدث بالنسبة لفتر زيت المحرك أو مرشح الوقود.

شمعات الاشتعال: معروفة بالبواجي، فإذا تعرضت البواجي أو أسلاك توصيلها للتلف فهذا سيؤدي إلى صعوبة تشغيل المحرك، وسيظهر على الشاشة إضاءة وعبارة Check Engine.

خلل في EGR: معروف باسم صمام تدوير الغاز العادم، وعند حصول أي انسداد فيه فإنّ لمبة المحرك سوف تضيء.

وحدة تحكّم المحرك ECU: في حال تلف أحد مداخل وحدة تحكم المحرك سيؤدي ذلك إلى ظهور لمبة المحرك، وعبارة Check Engine.

أعطال ظهور لمبة المحرك

إضاءة لمبة الزيت لثواني أثناء تشغيل المحرك

انخفاض مستوى زيت المحرك.

تسرب الزيت من المحرك.

تلف ساعة الزيت.

وجود شوائب في زيت المحرك.

وجود شوائب في مصفاة زيت المحرك.

انسداد مجاري دورة التزييت.

تلف ضغط الزيت في دورة التزييت.

تلف الدائرة الكهربائية لمبين ضغط الزيت.


لا تنطفئ لمبة epc إلا عند تشغيل المحرك 

تضيئ لمبة epc عند وجود مشكلة في وصول الوقود إلى محرك السيارة، وهنا يبدأ كمبيوتر السيارة برصد الأمر؛ إذّ تظهر حالة ارتباك عند الاشتعال داخل المحرك بسبب قلة الوقود الواصل إلى المحرك، وتضيء لمبة epc عندما يختنق جهاز الإنجكشن بسبب وجود شوائب متراكمة داخل الرشاشات ناتجة من الوقود نفسه، أو بسبب تلفه.


لا يُعدّ هذا الأمر أمرًا خطرًا لذلك لا يتوجب إيقاف السيارة عند ظهور لمبة epc، ولن تؤثر على السيارة التي ستعمل بشكلٍ طبيعي بمجرد أن تتحرك الشوائب وتبتعد عن فتحات الإنجكشن، لذلك يمكن قيادة السيارة وأخذها إلى أقرب مركز صيانة.


تظهر بعض العلامات بالتزامن مع ظهور علامة epc، وهي:


انخفاض عزم السيارة.

وجود تقطيع في حركة المحرك.

تغيّر صوت المحرك واهتزاز المحرك بشكل كبير.

عدم استجابة السيارة عند الضغط على دوّاسة الوقود.

لحماية السيارة ومنع إضاءة لمبة epc يجب اتّباع الخطوات الآتية:


استخدام أجود أنواع الوقود التي تتناسب مع نوع السيارة.

استخدام الفئة التي حددتها الشركة المصنّعة من الوقود.

تغيير فلاتر الوقود كل فترة للحفاظ على كفاءة تنقية الوقود.

عدم اللجوء لمحطات الوقود غير الموثوق بها لتفادي الغش والتلاعب في الوقود.

ظهور لمبة المحرك حسب نوع السيارة

لمبة المحرك فورد

يدل ظهور لمبة المحرك في سيارة فورد على وجود عطل في جزء من أجزاء المحرك، أو قد يكون بسبب تعطّل أحد الحساسات المتصلة بكمبيوتر السيارة، أو تعطّل أحد الأجزاء الميكانيكية والرشاشات والبوجيات أو بسبب سوء نوع البنزين المستخدم، أو بسبب أخطاء في الاشتعال، وسندرج فيما يأتي أسباب ظهور لمبة المحرك في سيارة فورد:


يحتاج المحوّل الحفّاز المعروف بالكاتلايزر إلى تغيير بسبب تعرّضه للتلف، وعادةً ما تكون وظيفته تحويل أول أكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق إلى ثاني أكسيد الكربون، وفي حال عدم تغييره فإنّ السيارة ستبدأ في إصدار الانبعاثات الضارة بالبيئة، وستؤثر سلبًا على أداء المحرك، وسيرتفع مستوى استهلاك الوقود، كما سترتفع درجة حرارة السيارة.

يحتاج مستشعر تدفق الهواء في السيارة إلى استبداله، إذّ يعمل عادةً على تحديد كمية الوقود الضرورية لتشغيل المحرك بكفاءة عن طريق قياس كمية الهواء الداخل إلى المحرك، ويُساعد كذلك في التكيّف مع بعض العوامل المتغيرة مثل ارتفاع درجة حرارة السيارة، وستظهر بعض العلامات التي تدل على وجود هذا العطل مثل مشكلة في بدء تشغيل السيارة، أو بطء فيه، أو حدوث تغيير في موقع دوّاسة البنزين.

فقدان غطاء البنزين أو تلفه، والذي يعمل على منع تبخر البنزين أثناء القيادة، ويُحافظ على الضغط داخل خزّان الوقود، كذلك قد يؤدي إلى تبخّر كمية أكبر من الوقود، وهو من أكثر الأسباب شيوعًا.

يحتاج إلى استبدال مستشعر الأكسجين، وفي حال تلفه سيؤثر على عدد الأميال المقطوعة كما قد يؤدي إلى تلف في المحوّل الحفّاز (الكاتلايزر) أو في شمعات الإشعال (البواجي)، كما قد يؤدي إلى ظهور الانبعاثات من السيارة.

لمبة المحرك كيا

يدل ظهور لمبة المحرك في سيارة كيا على أنّ نظام الكمبيوتر الموجود في السيارة قد شخّص نوع من أنواع المشاكل ذاتيًا، ويتراوح سبب إضاءة المحرك بين أمر بسيط إلى أمر أكثر تعقيدًا، ولكن في كافة الأحوال يجب عرضها على ورشة الصيانة عند ظهور لمبة المحرك لأنّ بعض الوظائف الأساسية للسيارة قد تعرّضت للتلف وتحتاج إلى إصلاح فوري، نظرًا إلى أنّ السيارات آلات معقدة تحتوي ما يزيد عن ألفيّ قطعة تعمل بشكلٍ متزامن فلا يجب الاستمرار في قيادة السيارة عند ظهور لمبة المحرك، أما عن أسباب إضاءة لمبة محرك سيارة كيا فقد تكون أحد الأسباب الآتية:


يحتاج مستشعر الأكسجين إلى استبدال، وهو يقيس كمية الأكسجين غير المحترق في عادم السيارة، وفي حال عدم استبداله سيحرق المحرك بحرق المزيد من الوقود وهذا يُسبّب خسائر لمالك السيارة.

فقدان غطاء البنزين الذي يُحافظ على الضغط داخل خزان الوقود، كما أنّه يعمل على منع أبخرة البنزين من الانطلاق في الغلاف الجوي أثناء عدم قيادة السيارة، وهذا بالطبع يؤدي إلى خسائر لمالك السيارة.

يحتاج المحوّل الحفّاز إلى الاستبدال المعروف بالكاتلايزر الذي يعمل على تحويل أول أكسيد الكربون إلى ثاني أكسيد الكربون، ويُستخدم لحماية البيئة، وفي حال عدم إصلاحه فإنّ السيارة ستتسبب في انبعاثات تؤذي البيئة، كما سيقلل من أداء السيارة ويرفع مستوى البنزين المستهلك، كما قد يؤدي إلى رفع درجة حرارة السيارة.

يحتاج مستشعر تدفق الهواء الشامل إلى استبدال، ويعمل هذا المستشعر على قياس كمية الهواء الداخلة للمحرك لتحديد كمية الوقود اللازمة لتشغيل المحرك بكفاءة، وفي حال لم يتم استبداله سيتسبب ذلك في إتلاف شمعات الإشعال، وسيؤدي إلى انخفاض أداء السيارة وزيادة استهلاك الوقود.

تحتاج شمعات الإشعال المعروفة بالبواجي إلى تغيير، وعادةً ما يكون عمل شمعات الإشعال هو توفير خليط من الوقود والهواء في غرفة الاحتراق في السيارة، ثم يرسل شعلة لتوصيل الشرارة من ملف الإشعال إلى شمعات الإشعال، وفي حال لم يتم استبدال التالفة، فإنّ مالك السيارة سيلاحظ انخفاض في استهلاك الوقود، كما قد يتسبب في انسداد المحوّل الحفاز (الكاتلايزر) أو سيسبب تلفًا في ملفات الإشعار وأجهزة استشعار الأكسجين.

قد يضيء محرك الفورد بسبب موت بطارية السيارة، وفي حال محاولة تشغيل السيارة لن تعمل ولن تشتغل الأضوية فيها أو الراديو وغيرها، ويمكن تغييرها.

لمبة المحرك هيونداي

يشير ظهور لمبة المحرك إلى أنّ نظام التشخيص الموجود على متن السيارة قد اكتشف مشكلة قد تؤثر على طريقة تشغيل محرك السيارة، وهذا سيؤثر على طريقة تشغيل محرك السيارة، وندرج فيما يأتي أهم الأسباب التي تُسبب ظهور لمبة المحرك في سيارة هيونداي:


فقدان غطاء الوقود أو تلفه.

وجود خطأ في مستشعر الأكسجين.

وجود مشكلة في المحوّل الحفّاز المعروف بالكتالايزر.

وجود مشكلة في تدفق الهواء الكتلي الخاطئ.

اختلال في الأسطوانة.

لمبة المحرك مرسيدس

يُشير ظهور لمبة المحرك في سيارة المرسيدس على أنّ نظام التشخيص الموجود على متن السيّارة قد شخّص وجود خطأ ما ويحتاج إلى الإصلاح، وندرج فيما يأتي أهم أسباب ظهور لمبة المحرك في سيارة المرسيدس:


فقدان أو تلف غطاء الوقود أو قد تكون مكسورة أو غير محكمة الإغلاق، ويعمل غطاء البنزين على الحفاظ على ضغط الوقود وفقدانها يؤدي إلى تبخر الوقود؛ وهذا يؤثر على البيئة، إذّ يزيد من معدّل الانبعاثات الضارة، كما يزيد من استهلاك الوقود.

فشل المحوّل الحفّاز المعروف بالكتالايزر الذي يعمل كجزء حيوي للتقليل من الانبعاثات، حيث يتخلص من أول أكسيد الكربون السام، وفي حال انسداده فهذا سيزيد من استهلاك السيارة للوقود، كما سيؤثر على أداء السيارة.

خلل في شمعات الاحتراق المعروفة بالبواجي أو أسلاكها، فهي تعمل على خلق شرارة ساخنة في الأسطوانة لتسبب إشعال عند خلط الوقود مع الهواء لتشغيل المحرك، ويمكن أن يتسبب ذلك في تعطّل محرك السيارة، وهذا سيزيد من استهلاك الوقود، ويؤثر على أداء السيارة، كما قد يؤثر على المحرك ويمنعه من العمل كليًا.

خلل في مستشعر الأكسجين، بسبب التعرض لمدة طويلة للغاز العادم، لذلك يجب استبداله، ويعمل مستشعر الأكسجين على توفير معلومات من خليط الوقود والهواء لوحدة التحكم الإلكترونية، وفي حال تلفه أو حصول خلل؛ فهذا سيؤدي إلى تزويد المحرك بكميات أقل أو أكثر من الوقود، وهذا سيؤدي إلى حدوث عطل كامل في المحرك، وقد يُسبب إلى ظهور الدخان أو رائحة زائدة في حال زوّد المحرك بكمية أكثر مما يحتاجها من الوقود.

خلل في مستشعر تدفق الهواء الجماعي؛ وذلك بسبب تعرّضه باستمرار للهواء المتسخ، ويعمل هذا المستشعر على قياس كمية الهواء الداخل للمحرك، ويضمن توفير خليط من الهواء والوقود بكميات متناسبة، وفي حال وجود خلل فيه؛ فإنّ ذلك سيؤدي إلى صرف كميات أكبر من الوقود، كما سيؤثر على أداء السيارة، وسيسبب أضرار للمحرك.

لمبة المحرك بي إم دبليو

تضيء لمبة المحرك في سيارة بي إم دبليو للدلالة على وجود مشكلة تحتاج إلى اهتمام فوري، وعادةً ما تدل على وجود مشكلة في المحرك قد تكون كبيرة أو صغيرة، وندرج فيما يأتي أهم تلك المشاكل:


استبدال مستشعر تدفق الهواء الجماعي، والذي يعمل على تحديد كمية الوقود اللازمة لتشغيل المحرك بكفاءة من خلال قياس كمية الهواء الداخل إلى المحرك، وتوجد بعض العلامات التي تدل على هذه المشكلة مثل مشكلة في تشغيل السيارة أو حدوث تغيير في موضع دوّاسة الوقود.

وجود مشكلة في شمعات الإشعال المعروفة بالبواجي أو أسلاكها، وهي قطع موجودة في المحرك تعمل على توفير الشعلة في غرفة الاحتراق في السيارة عن طريق دمح كميات متناسبة من الهواء والوقود، ثم إيجاد شعلة لتشغيل المحرك، وتظهر بعض العلامات التي تدل على هذه المشكلة، إذ سيصعب بدء تشغيل المحرك، وستنخفض طاقة السيارة، وقد تتسبب هذه المشكلة في انسداد المحوّل الحفّاز المعروف بالكاتلايزر أو ستؤدي إلى كسر ملفات الإشعال وأجهزة استشعار الأكسجين.

عدم إحكام إغلاق غطاء البنزين أو وجود تلف فيه أو فقدانه، إذّ يعمل على توفير الضغط داخل خزان البنزين، كما سيمنع خروج أبخرة الغاز أثناء عدم قيادة السيارة.

وجود مشكلة في مستشعر الأكسجين الخاص بالسيارة، والذي يؤدي إلى إطلاق انبعاثات من السيارة.

وجود مشكلة في المحوّل الحفّاز المعروف بالكاتلايزر والذي يعمل على تحويل أول أكسيد الكربون الناتج عن عمليات الاحتراق إلى ثاني أكسيد الكربون، وعادةً ما يتلف بسبب إهمال الصيانة.

وجود مشكلة في نظام التفريغ الذي يعمل على تعويض الانبعاثات الضارة، وذلك عن طريق توجيه الأبخرة أثناء تبخر البنزين عبر المحرك، وقد يُلاحظ مالك السيارة أن عدد الدورات يرتفع بشكلٍ عشوائي، وذلك يكون بسبب تسرب الفراغ بسبب جفاف خراطيم التفريغ وتشققها بسبب تعرضها باستمرار للحرارة  الشديدة أو البرودة الشديدة.

لمبة المحرك كامري

تظهر لمبة المحرك في سيارة الكامري لعدّة أسباب، وندرج أهمها فيما يأتي:


استبدال مستشعر الأكسجين، وفي حال تعطّل ستزيد كمية الأكسجين في نظام العادم داخل السيارة، وهذا سيرفع استهلاك الوقود.

خلل في المحوّل الحفّاز، وهو القطعة المسؤولة عن تحويل أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق إلى ثاني أكسيد الكربون، وهذا سيؤدي إلى ظهور الانبعاثات من السيارة، كما سيرفع من استهلاك الوقود، وعادةً ما يكون سبب تلفه عدم صيانته باستمرار.

خلل في مستشعر تدفق الهواء في السيارة اللازم لتشغيل المحرك بكفاءة؛ حيث يقيس كمية الهواء الداخلة إلى المحرك، ويُساعد كذلك في تكيّف السيارة مع المتغيرات التي حولها، وقد تظهر بعض الأمور التي تؤكد وجود خلل فيه مثل مشكلة في تشغيل السيارة، أو تباطؤ في ذلك، كما سيتغير موضع دوّاسة البنزين.

خلل في شمعات الإشعال المعروفة بالبواجي، والتي تعمل على توفير الشعلة في محرك الاحتراق، والذي يُحرّك المكابس ويجعل المحرك يعمل، وعند وجود خلل فيها سيتسبب ذلك في  صعوبة تشغيل السيارة، أو سيسبب انسداد المحوّل الحفّاز، أو تآكل ملفات الإشعار، وأجهزة استشعار الأكسجين.

وجود خلل في نظام التفريغ التي يعمل على تقليل الانبعاثات الضارة الناتجة عن تبخر البنزين عبر المحرك، وقد تظهر بعض العلامات على هذا الخلل حيث إنّ مالك السيارة سيلاحظ أنّ عدد الدورات الدقيقة ترتفع عشوائيًا أو قد يظهر بعض الخمول فيها، وهذا سيؤدي إلى جفاف خراطيم التفريغ وتصدعها، وعادةً ما يحدث ذلك بسبب تعرضها للحرارة الشديدة أو البرودة الشديدة.

عدم إحكام إغلاق غطاء البنزين في السيارة، أو فقدانه أو تلفه ووجود شقوق فيه، ويعمل على منع خروج أبخرة البنزين أثناء عدم قيادة السيارة، ويعمل على الحفاظ على الضغط داخل خزان الوقود، وتجدر الإشارة إلى أنّ تكلفة تغييره غير مكلفة.

قد تكون بطارية سيارة التويوتا كامري ضعيفة أو ميتة، وهذا سيجعل السيارة لن تضيء عند إشعال أضويتها، كما لن يتمكن السائق من تشغيل الراديو أو شحن هاتفه المحمول، وفي هذه الحالة يجب تغيير البطارية.


لمبة المحرك في اليوكن

في حال ظهور لمبة المحرك في اليوكن يجب إيقاف السيارة مباشرة، خاصةً إن كانت مصحوبة بأضواء تحذير الزيت أو درجة الحرارة، وفي حال مواصلة القيادة؛ فإنّ ذلك قد يُلحق أضرار جسيمة بالسيارة والمحرك قد تكون كلفتها عالية، إلّا أنّه في بعض الأحيان فإنّ ظهور لمبة اليوكن لا يكون سببه أمر سيء بل يكون أمر سهل وبسيط، ولكن في كل الأحوال يجب أخذها إلى مركز الصيانة، وندرج فيما يأتي أسباب ظهور لمبة المحرك في اليوكن:


قد يظهر ضوء لمبة المحرك بسبب تغيّر في مستوى الرطوبة أو بعض العوامل المؤقتة الأخرى في البيئة، وفي هذه الحالة سوف ينطفئ الضوء من تلقاء نفسه.

قد تظهر علامة كبيرة ذات لون أحمر لتحذر من مشاكل تتعلق بإطلاق السيارة للملوثات الزائدة والانبعاثات، وهذا سيظهر جليًا في حال كانت السيارة تستهلك كمية أكبر من الوقود عن المعتاد.

تجدر الإشارة إلى إمكانية تشخيص مشكلة اليوكن من خلال شراء مالك المركبة لماسح ضوئي يُسمّى (OBD II)، والذي يمكنه قراءة الرموز التي يطلقها المحرك والتحقق منها.


سبب إضاءة لمبة المحرك سيارة شيروكي موديل 2003


تُضيء لمبة المحرك في سيارة جيب شيروكي موديل 2003 لعدّة أسباب، ندرج أهمها فيما يأتي:


يحتوي جيب شيروكي على نظام تفريغ يؤدي عدّة وظائف، كما يُقلل من الانبعاثات الضارة عن طريق توجيه الأبخرة الناتجة أثناء تبخر البنزين عبر المحرك، وقد تظهر بعض العلامات التي تدل على وجود مشكلة في نظام التفريغ مثل خمول في السيارة أو ارتفاع عدد الدورات، وذلك بسبب تسرب الفراغ بسبب وجود تشققات في خراطيم التفريغ بسبب تعرضها للحرارة أو البرودة الشديدة.

خلل في شمعات الاحتراق المعروفة بالبواجي أو أسلاكها، والتي تكون مهمتها الأساسية خلق الشرارة في غرفة الاحتراق في السيارة لإشعال الوقود بالاستعانة بالهواء، وهذا يؤدي إلى ظهور شعلة تُسبّب تحرك المكابس وتجعل المحرك يعمل، ثم تنقل أسلاك شمعة الإشعال الشرارة من ملف الإشعال إلى شمعات الأشعال، وفي حال كان فيها ضعف فإنّ هذا سيؤدي إلى انخفاض الطاقة، أو ضعف في أداء السيارة، وفي بعض الأحيان سيكون هنالك مشكلة في بدء تشغيل السيارة.

انسداد المحوّل الحفّاز المعروف بالكاتلايزر، والذي وظيفته تحويل أول أكسيد الكربون الناتج عن الاحتراق إلى ثاني أكسيد الكربون؛ وهو جزء من نظام العادم في السيارة، ويظهر هذا الانسداد بسبب إهمال صيانة السيارة، وفي حال إهماله فإنّ الانبعاثات ستظهر من السيارة وتؤثر على أداء المحرك وتزيد من استهلاك البنزين، كما ستسبب مشاكل كارتفاع حرارة السيارة.

تلف غطاء الوقود في السيارة أو ضياعه، ويكون دوره منع خروج أبخرة الغاز عند عدم القيادة، كما يتحكم في نظام الوقود ويحافظ على الضغط داخل خزان الوقود؛ وهذا سيزيد بالطبع من استهلاك البنزين.

استبدال مستشعر الأوكسجين الذي يقيس كمية الأكسجين في نظام العادم لديك، وفي حال كان هنالك كمية أكبر من الأكسجين في نظام العادم فهذا سيزيد من سرعة الاحتراق للبنزين ويُقلل من إنتاجية السيارة، ويجعلها أكثر استهلاكًا للوقود، وفي حال عدم تغييره فإنّه قد يؤدي إلى تلف في الكاتالايزر والبواجي، حيث إن عمله هو إرسال البيانات إلى كمبيوتر السيارة لاختيار المزيج الصحيح من الهواء والوقود الذي سيدخل إلى الأسطوانات في محرك السيارة.

قد تكون بطارية السيارة تالفة أو منخفضة جدًا، وفي هذه الحالة لن تعمل أضوية السيارة أو الراديو.

عطل لمبة المحرك أوبل كورسا

يظهر ضوء لمبة المحرك في سيارة أوبل كورسا أثناء تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود مشكلة في التحكّم في الانبعاثات الناتجة عن السيارة وأن مستواها يتجاوز المستوى المسموح به، أما في حال وجود وميض للمبة المحرك باللون الأصفر أثناء تشغيل المحرك فهذا يعني وجود تلف في المحرك الحفّاز المعروف بالكاتلايزر، وفي هذه الحالة يجف التخفيف من الضغط على دوّاسة البنزين والذهاب إلى ورشة الصيانة مباشرة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق