حساس الكرنك هو جهاز إلكتروني يلعب دورًا في الحفاظ على أداء المحرك؛ فهو يعمل على تسجيل عدد دورات المحرك في الدقيقة، ويرسل هذه المعلومات إلى كمبيوتر السيارة الذي يعمل على تحديد توقيت حقن الوقود بالطريقة المطلوبة، كما يُساعد على تنظيم توقيت الاشتعال في البواجي بصورة مثالية.


نبذة عن الكرنك

حساس الكرنك هو جهاز إلكتروني بسيط، من أجهزة الاستشعار في السيارة، ويلعب دورًا فعالًا في الحفاظ على أداء المحرك وكفائته، كما أنّه ضروري في تشغيل المحرك، يعمل على تسجيل عدد دورات المحرك في الدقيقة، ويمرر هذه المعلومات إلى كمبيوتر المحرك الذي يُحدد توقيت حقن الوقود أو تنظيم توقيت الإشعال بصورة مثالية للغاية.


يوجد 4 أنواع من حساس الكرنك معظمها تلتقط الإشارة عبر حلقة معدنية مسننة باستثناء نوع واحد الذي يتلقى الإشارة عبر حساس ضوئي، كما توجد 4 أعراض تظهر عند تلف حساس الكرنك، هي: ظهور لمبة الحساس، وفقدان تسارع المحرك، وزيادة استهلاك الوقود، وصعوبة تشغيل المحرك.


أهمية حساس الكرنك

تعود أهمية حساس الكرنك إلى أنّه يعمل على إرسال الإشارات إلى كمبيوتر السيارة، يوضّح فيها عدد دورات المحرك، وبناءً على هذه المعلومات يقوم الكمبيوتر بتوزيع شرارة شمعات الاحتراق المعروفة بالبواجي في غرف الاحتراق حتى يتم تشغيل السيارة، ولا بُدّ من الإشارة إلى أنّ جميع هذه المهام لا تستغرق سوى ثواني بسيطة حتى يتم تشغيل السيارة.


أنواع حساس الكرنك

الملف المغناطيسي.

المقاوم المغناطيسي.

تأثير هول (سميّ بهذا الاسم نسبةً إلى عالم الفيزياء أدوين هول).

الحساس البصري.

تجدر الإشارة إلى أنّ حساس الكرنك في الأنواع الثلاثة الأولى تلتقط الإشارة عبر حلقة معدنية مسننة، في حين أنّ الحساس البصري يستخدم ضوء LED لإرسال البيانات إلى وحدة التحكم في المحرك.


مكان حساس الكرنك

يختلف موقع حساس الكرنك حسب نوع وموديل السيارة، ولكن عادةً يُركّب في الجزء الخلفي من المحرك من جهة علبة الفتيس، أو يمكن تثبيته على المحرك مقابل لترس إدارة الحذافة، أو يمكن أن يوجد في مقدمة المحرك بجوار ترس العمود المرفق تحت غطاء التوقيت.


يوضع في بعض السيارات بالقرب من ناقل الحركة (القير)، أو يمكن تثبيته على الجانب الخلفي للمحرك، أو قرب غطاء المحرك.


فيوز حساس الكرنك

يُطلق على حساس الكرنك اسم فيوز حساس الكرنك، وهو فيوز في السيارة يُرسل الإشارات إلى الكمبيوتر يوضّح عدد دورات المحرك، وعلى أساسها يعمل المحرك على توزيع شرارة على شمعات الاحتراق في غرف الاحتراق تتناسب مع هذه الدورات، وبالتالي يتم تشغيل السيارة.


أعراض تلف حساس الكرنك

ظهور لمبة الحساس

يدل ظهور لمبة حساس الكرنك على وجود مشكلة اكتشفها كمبيوتر السيارة في حساس الكرنك، ويظهر عادةً هذا الضوء على لوحة العدادات الموجودة أمام السائق لتنبيهه.


يمكن أن تظهر لمبة تلف حساس الكرنك بسبب عدّة أعطال أخرى، لذلك يجب إجراء فحص باستخدام قارئ مخصص لهذه الأمور يُسمّى OBD2 وذلك لمعرفة كود العطل.


فقدان تسارع المحرك

يؤدي عطل حساس الكرنك إلى فقدان تسارع المحرك، وذلك بسبب خطأ في حساس عمود الكرنك، وفي هذه الحالة يرسل الحساس معلومات خاطئة لكمبيوتر السيارة، وبالتالي يتلقى الكمبيوتر معلومات خاطئة، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلة في تزويد الوقود بالكميات والأوقات الصحيحة، مما يؤدي إلى مزامنة خاطئة لبساتم المحرك مع بعضها البعض، كذلك فإنّ توقيت الشرارة غير صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى بطئ التسارع.


زيادة استهلاك الوقود

يؤدي عطل حساس الكرنك إلى زيادة استهلاك الوقود، وذلك بسبب وجود خلل في استشعار موضع عمود الكرنك، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وجود توقيت صحيح للشرارة، كما يؤدي إلى حقن الوقود بصورة فعّالة، مما يُسبب في حدوث أخطاء في عمليات المحرك وبالتالي فقدان في كفاءة الوقود.


صعوبة تشغيل المحرك

يؤدي فشل حساس الكرنك إلى عدم إرسال المعلومات للكمبيوتر وبالتالي يظهر رمز عطل يوضّح فشله، الأمر الذي يُسبّب خلل وصعوبة في تشغيل المحرك بسبب التوقيت غير المناسب، ولاحقًا ان استمر الحال على ما هو عليه سيصبح من الصعب تشغيل المحرك، كذلك يمكن أن يتوقّف محرك السيارة عندما تسير بسرعة منخفضة.


إصلاح حساس الكرنك

يسهل إصلاح حساس الكرنك بعد التعرّف على سبب تلف حساس الكرنك، وعادةً ما يحتفظ الكمبيوتر بالقراءات غير الصحيحة التي تحصل بعد تدوير المحرك، ويجب عند فك حساس الكرنك، أن تكون السيارة باردة لأنه يقع أسفل فلتر الزيت، ويجب كذلك فك البطارية للوصول إليه، ثم فك الفيش الخاص به واستبداله فورًا.


كيفية تنظيف حساس الكرنك

تنظيف حساس الكرنك ببخاخ الكونتاكت

يمكن تنظيف حساس الكرنك عن طريق استخدام بخاخات خاصة بتنظيف أجزاء السيارة، وهذه البخاخات تعمل على تنظيف حساس الكرنك دون إحداث أي تلف في أجزائها، ومن البخاخات التي تُستخدم لتنظيف بخاخ كونتاكت، كما يجب شراء فوطة نظيفة لاستخدامها في التخلص من الرواسب.

يجب في البداية وقف المحرك عن العمل وترك السيارة لفترة حتى يبرد المحرك، ثم فكّ الحساس من مكانه، والتأكّد بأنّه غير تالف ولا يحتاج سوى إلى التنظيف.

بخ القليل من البخاخ على حساس الكرنك، ثم تنظيفه بالفوطة القطنية، ثم تركه جانبًا لفترة بسيطة حتى يجف، أو استخدام منشفة أخرى جافة لتجفيفة في حال العجلة.

إعادة تركيب حساس الكرنك مكانه بالطريقة الصحيحة حتى يعمل كما كان سابقًا.

تنظيف حساس الكرنك بالسوائل

يمكن تنظيف حساس الكرنك كذلك بالسوائل، وذلك لأنّها تُساعد على التنظيف بصورة أدق وأسرع وأكثر شمولية، لاستخدامها يجب إيقاف تشغيل المحرك وترك السيارة لتبرد.

ارتداء قفازات وفصل البطارية، ثم فك الحسّاس من مكانه وفك المسامير بواسطة المفك، ثم استخدام السائل المنظف على الأماكن التي تحتوي على ترسبات وأوساخ.

فرك القطعة جيدًا باستخدام قطعة قماش للتخلص من الترسبات والأوساخ.

مسح بقايا السائل الموجودة على الحساس، ثم تركه حتى يجف ووضعه في مكانه، ثم تثبيته بالمسامير.

أسعار حساس الكرنك

يختلف سعر حساس الكرنك حسب نوع السيارة، وندرج فيما يأتي سعر بعض الأنواع:


حساس السيارة السعر/جنيه مصري

حساس كرنك من بوش مرسيدس W168-W169 645 

حساس كرنك من بوش مرسيدس W210-W211 710 

حساس كرنك من بوش مرسيدس W202-W203-W204-CL203 645 

حساس كرنك من بوش مرسيدس W202 710 

حساس كرنك بي إم دبليو E63 275 

حساس كرنك بي إم دبليو E39 880 

حساس كرنك بي إم دبليو E60 E61 275

حساس كرنك بي إم دبليو E66 E65 1295 

حساس كرنك نيسان صني N16 1000 

حساس كرنك ليون سيات 375 

حساس كرنك هيونداي فيرنا 75 

حساس كرنك سكودا أوكتافيا 215 

حساس كرنك كيا سيراتو 550 

حساس كرنك فولفو 590 

حساس كرنك أوبل كورسا 610 

حساس كرنك فيات 500 250 

حساس كرنك فولكس فاجن جولف 725 

حساس كرنك بي إم دبليو E60 1200 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق