الفيزياء وقوانينها وتطبيقاتها، لا تترك مكاناً دون أن تضع بصمتها فيه، أما اليوم سنعرض لكم العديد من الحقائق حول ما هو أهم من زيت المحرّك بمراحل حين يرتبط الأمر بسلامة الركّاب، فما هو زيت الفرامل؟ وممّ يتكوّن؟ ومتى يجب تغييره؟ كل هذا، وأكثر، ستجدونه في هذا المقال المهم.


يتحدث المقال عن زيت الفرامل، ويشمل:

نبذة عن زيت الفرامل.

مكونات زيت الفرامل.

لون زيت الفرامل.

أفضل زيت فرامل.

متى يتم تغيير زيت الفرامل.

أضرار زيت الفرامل.

سعر زيت الفرامل.

نبذة عن زيت الفرامل

زيت الفرامل، أو سائل الفرامل؛ يعتبر من أهم الزيوت التي ينبغي على السائق أن يفحصها باستمرار، لأنه يلعب دور رئيسي في عملية إيقاف السيارة وقوة الكبح فيها، وقد يؤدي إهماله إلى عواقب قد تكون وخيمة، وبنيوياً؛ هو سائل كيميائي يتكوّن بشكل أساسي من “الغليكول”، إضافةً إلى عناصر أخرى تدخل في تركيبه، إلا أنه لا يحتوي على أية مواد نفطية قد تؤثر في المواد المطاطية والبلاستيكية الداخلة في دارة الفرملة؛ أي أنه خامل كيميائياً وحساسيته عالية وغير قابل للانضغاط، ويجب مراعاة العديد من الأمور سواء عند تخزينه أو عند استخدامه.


نذكر أن وظيفته الأساسية تتمثل بتضخيم القوة الناتجة عن الدوس على دواسة الفرامل، لتتحول إلى قوة ضغط هائلة قد تصل إلى 1200 psi تعمل على إيقاف حركة الإطارات.


مكونات زيت الفرامل

توجد أربعة أنواع من زيوت الفرامل، وهي كالتالي:


DOT 3.

DOT 4.

DOT 5 (مخصص للشاحنات فقط).

DOT 5.1.

كما ذكرنا، تتكون هذه الزيوت بشكل رئيسي من “البولي غليكول”، باستثناء DOT 5 يتكون من مركبات السيليكون؛ وهذا ما يفسّر اختلاف لونه عن بقية السوائل.


لقد تم تصنيع DOT 5 ليلائم بيئات عمل خاصة؛ حيث إنه مضاد للمياه ولا يتآكل بسهولة، إلا أن قابليته للانضغاط تعتبر عالية، وهو الجانب السيء منه، فكلما كانت قابلية انضغاط زيت الفرامل أكبر، كانت فاعليته بإيقاف العجلات أقل.


بشكل عام، فإن سائل الفرامل يتكوّن من مواد لها قابلية على امتصاص الرطوبة من الجو، وكلّما زادت نسبة الرطوبة فيه، انخفضت درجة غليانه، أي أنه يصبح قابل للغليان عند درجات حرارة قد تكون منخفضة نسبياً، ما يؤدي إلى تبخّر السائل وتشكل الفقاعات داخل الحجرة، الأمر الذي يقلل من جودة سائل الفرامل، وبالتالي انخفاض فاعليته في عملية كبح الإطارات.


توجد نقطة غليان جافة ونقطة غليان رطبة، أما نقطة الغليان الجافة فهي النقطة التي يغلي فيها السائل عندما تكون نسبة المياه فيه معدومة، ونقطة الغليان الرطبة فهي النقطة التي يغلي فيها السائل عندما تكون نسبة المياه فيه 3.5%.


لأخذ العلم، فإن درجة غليان سائل الفرامل الجافة لدى أسوأ الأنواع تكون عند 205 درجة مئوية؛ أي عند 401 فهرنهايت، ودرجة الغليان الرطبة تكون عند 140 درجة مئوية؛ أي عند 284 فهرنهايت، وفي أفضلها تكون عند 270 درجة مئوية؛ أي عند 518 فهرنهايت في حالة الجفاف، و 190 مئوية أو 374 فهرنهايت في حالة الرطوبة، إن انخفضت الدرجة عن تلك الحدود الدنيا، فإن تعطّل الفرامل بالكامل سيكون مسألة وقت، وكلّما ارتفعت كانت جودة الزيت أعلى عزيزي القارئ.


ملاحظة: تزيد نسبة الرطوبة في الزيت بشكل تلقائي بمعدل 1.5% في كل سنة؛ ما يستوجب تغيير زيت الفرامل كل سنتين.


لون زيت الفرامل


يمتاز زيت الفرامل بلونه الأصفر الشّفاف، مع لزوجة خفيفة، وقوامه مشابه لقوام الماء إلى حدٍ ما، أما DOT 5 فهو يميل إلى اللون البنفسجي لأنه مصنّع من مواد سليكونية، كما أن تغير لون السائل عن لونه الأصلي يعتبر علامة تؤكد لك أيها السائق أن موعد التبديل قد حان، وخصوصاً عندما يصبح داكن اللون.


أفضل زيت فرامل

هنالك عدة معايير يتم من خلالها تحديد مدى جودة الزيت وإمكانياته، تتلخص تلك العوامل هي درجة اللزوجة ونقطة الغليان الجافة ونقطة الغليان الرطبة، حيث كلما ارتفعت نقطة الغليان كان الزيت أفضل وذو جودة أعلى لقدرته على الصمود أمام درجات الحرارة العالية، ويتم تمييز زيت الفرامل وفقاً لمستوى DOT، كلما ارتفع مستوى DOT ارتفعت درجة غليان السائل.


لا ننسى أن DOT 5 ينتمي لزمرة مختلفة عن أقرانه من الزيوت، فهو مصنوع من السليكون، في حين أن باقي الزيوت مصنوعة من “الغليكول”، ونذكر أن كل سيارة مجهزة بورقة أو كتيّب تعليمات يشار فيه إلى نوع الزيت DOT الموصّى به، ونشير إلى أن معظم السيارات الحديثة الموجودة في الطريق الآن تستعمل الزيوت المصنوعة من “الغليكول”، وخصوصاً DOT 4 المستخدم في أغلب السيارات الحديثة، ويمكن المزج بين الزيوت في حال كانت تنتمي لنفس الفصيلة أو الزمرة، على سبيل المثال يمكن خلط DOT 3 مع DOT 4 مع DOT 5.1؛ فجميعهم مصنوعين من “الغليكول”، ولا يجوز أن تستعمل لسيارتك زيت من فئة غير موصّى بها.


زيت الفرامل الأصلي

استخدامك عزيزي القارئ لزيت محرّك نخب ثاني أو ثالث أو حتّى عاشر قد يضر المحرّك، وسوف تقتصر الأضرار على الماديات، ولكن استخدامك لزيوت فرامل رخيصة الثمن قد يكلّفك (أرواح)، وماديات… فكن على وعي بأهمية هذا الزيت ولا تستعمل أنواع رخيصة الثمن بقصد التوفير.


إن زيت الفرامل الأصلي لا يصل لدرجة الغليان بسهولة، لأنه إن فعل فسيتحول جزء منه إلى بخار، وبالتالي سيكون هنالك قابلية للانضغاط، وهنا تكمن المشكلة، لأنه سيفقد خاصية نقل القوة كما هي دون نقصان، وبالتالي أداء سيء في المكابح، فاشتري زيت فرامل من شركة معروفة، فالعلامات التجارية المشهورة لن تبيعك أدوات سيئة الجودة، وإن كنت في حيرة من أمرك حيال زمرة الزيت الأنسب لفرامل سيارتك؛ فما عليك سوى العودة لكتيّب الإرشادات المرفق مع السيارة.


متى يتم تغيير زيت الفرامل؟

في الوضع الطبيعي، من الأفضل تغيير زيت الفرامل كل عامين تقريباً، ولكن إن لاحظت أن أداء المكابح قد تراجع فافحص الزيت من خزانه الرئيسي، فقد يكون ملوّث أو أنه تعرّض لتسرّب، وإن كان قد تغيّر لونه وأصبح داكن اللون؛ فقد حان موعد تغييره كما ذكرنا آنفاً، وهو أمر يمكنك القيام به لوحدك في حال توفرت لديك المعدّات اللازمة، ولكن ذهابك للوكالة أو خبير السيارات سوف يضمن لك أنه سيتم التخلص من كافة الزوائد والرواسب من الزيت القديم عبر آلات الشطف والتنظيف الخاصة بهذا الأمر.


نوصيك باستخدام الزيوت الأصلية للمرة الثانية لأهمية الأمر، كما نوصيك بعدم تعريض زيت الفرامل للهواء لأن الأوكسجين الموجود في الهواء سيعمل على أكسدة الزيت وسيقلل من درجة غليانه، إذ يتميز زيت الفرامل بقدرته على استقطاب الرطوبة، ويمكن أن يتحد بخار الماء في الهواء مع زيت الفرامل، كما أن الطقس البارد سيعمل على تشكيل بلورات الثلج داخل الزيت؛ مما يقلل فعالية المكابح.


أضرار زيت الفرامل

إن تعريض الأسطح المطلية إلى زيت الفرامل، سيعمل على تأكسد الزيت مع العناصر الأخرى التي يتكوّن منها الطلاء؛ ما يؤدي إلى فساد الطلاء بشكل كامل، فاحرص على إبقاءه بعيداً عن سيارتك قدر الإمكان.


بسبب أهمية زيت الفرامل في عمل منظومة الفرامل، يظن البعض أن زيادة مستوى الزيت والإكثار منه عن الحد الطبيعي سيجعل المنظومة تعمل بشكل أفضل، وهو اعتقاد خاطئ حتماً!، فإن زيادة مستوى الزيت عن الحد الطبيعي يسبب مجموعة مشاكل هي كالتالي:


عند نقصان مستوى الزيت، غالباً ما تكون المشكلة بسبب حدوث تسرّب بسيط بكمية الزيت الموجودة في السيارة أو بسبب تآكل تيل الفرامل وهو السبب الأهم، فإن تآكل تيل الفرامل يتناسب طردياً مع مستوى النقصان في الزيت إلى أن يصل التيل إلى مرحلة انتهاء الصلاحية، وعندها يكون الزيت قد وصل إلى مستوى معيّن وتضاء لمبة الفرامل، وبالتالي ينتبه السائق إلى حدوث خطب ما في نظام الفرامل وعندها عليه أن يتفقّد تيل الفرامل أولاً.


عند إضافة كمية من الزيت بشكل عشوائي عند نقصانه، هذا يؤدي إلى عدم إضاءة اللمبة أثناء تآكل التيل، وسيفوته تحذير انتهاء الصلاحية، ما يؤدي لمجموعة خسائر؛ منها تآكل ديسك الفرامل وتلفه نتيجة الاحتكاك المباشر بينه وبين حديد التيل، وهو ما يزيد نسبة الخطر أثناء القيادة.


سعر زيت الفرامل

يتراوح سعر العبوة ذات حجم 0.5 لتر بين 50-150 جنيهاً مصرياً، ويختلف سعر العبوة باختلاف ماركة المنتج وباختلاف زمرة الزيت.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق