تعرف على مواصفات ومعلومات شاملة عن سيارة مرسيدس سي كلاس ومرسيدس بي كلاس





مرسيدس سي كلاس ومرسيدس بي كلاس

بدأت شركة مرسيدس بإنتاج سيّارات سي كلاس عام 1993م ولم تتوقّف عن تقديم هذه السيّارة إلى عملائها حتّى يومنا هذا، وهي واحدة من السيّارات التنفيذيّة المدمجة التي تتمتّع بمظهر سيدان أو ستيشن أو هاتشباك وتعمل بنظام الدفع الخلفيّ أو الدفع الرباعيّ للعجلات، في حين تنتمي سيّارات مرسيدس بنز بي كلاس إلى الفئة التنفيذيّة الثانويّة وتتمتّع بمظهر ستيشن فحسب، ولم تتوقّف الشركة عن إنتاج هذه السيّارة منذ عام 2005م، وتمكّنت بي كلاس من الفوز بعدّة جوائز، وأبرزها: جائزة السيّارة الكهربائيّة الأفضل لعام 2012م.


سيارات C Class


مواصفات سيارة C Class 2015

صنعت سيارة مرسيدس C Class 2015 في ألاباما، وهي تعد سيارة مدمجة فاخرة تقدم أداء واثق ودرجات سلامة ممتازة، لكن إن كان خيارك سيارة رياضية؛ فمن الأفضل أن تبحث عن سيارات منافسة أفضل.


تم إعادة تصميم Class C بالكامل لعام 2015، أما لعام 2016 قدمت شركة مرسيدس C-35e القابلة للشحن الخارجي، وقدمت لعام 2017 C 300 Cabriolet، بينما في عام 2018 تلقت Class C ناقل حركة قياسي جديد بتسع سرعات، كما أنها أضافت مفتاح التشغيل عن قرب والتشغيل بضغطة زر وكاميرا الرؤية الخلفية إلى قائمة الميزات القياسية، وأصبحت كل من خاصية آبل كار بلاي و أندرويد أوتو متوفرتين.


تمّ استدعاء مرسيدس Class C 2015 ثماني مرات بسبب: المصابيح الأمامية قد تكون غير متوازنة، فقدان التوجيه المحتمل وتسريبات من وحدة توصيل الوقود المثبتة بشكل غير صحيح، وتتضمن عمليات الاسترجاع المتبقية بدء تشغيل قد يزيد من درجة الحرارة، برنامج وحدة التحكم الخاطئ الذي يتم تثبيته، فتح الوسادة الهوائية بطريقة غير مقصودة للسائق ووجهة تثبيت المحور الخلفي قد تنكسر، لذا تأكد من قيام وكيل مرسيدس بإصلاح هذه المشاكل قبل شراء Class C إصدار 2015.


الأداء

على الرغم من أنها ليست سيارة رياضية بشكل استثنائي، إلا أن Class C تتميز باتزان قوي على الطريق ومجموعة محركات قوية، ويحقق كل من هيكل السيدان والكوبيه توازنًا جيدًا بين الركوب المريح والقيادة الجيدة، كما تقوم بامتصاص الصدمات والهزات من الطريق بسهولة، ويتم التعامل مع الزوايا بثقة وثبات، وتتميز طرز AMG بجولات أكثر ثباتًا ومناورة أكثر وضوحًا.


تتوفر سيارات سيدان من Class C مع واحد من ثلاثة محركات: محرك تيربو أربعة سلندر بقوة 241 حصاناً في طراز C 300، وفي طراز C400 محرك V6 تيربو مزدوج بقوة 329 حصاناً، وفي كل من طرز C63 AMG وC63 S محرك V8 تيربو مزدوج بقوة 469 حصانًا، ولكن طرز C63 S تولد قوة 503 حصان. 


تحتوي طُرز C Class الكوبيه على ثلاثة محركات توليد مختلفة: يحتوي طراز C 250 على محرك تيربو أربعة سلندر بقوة 201 حصان، وطراز C 350 على محرك V6 بقوة 302 حصان، بينما تأتي طرز C63 AMG مع محرك V8 بقوة 451 حصاناً، كما تأتي جميع هذه المحركات تأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي من سبع سرعات.


يتراوح معدل استهلاك الوقود في نمط السيدان من Class C فئة EPA بين 9.41لتر/100كم في المدينة و 7.13لتر/100كم على الطريق السريع مع طراز C 300، أما في سيارة كوبيه من فئة EPA طراز C 250 يتراوح استهلاك الوقود بين 11.20لتر/100كم و7.59 لتر/100كم، بينما تستهلك كوبيه C63 AMG حوالي 18.09لتر/100كم و 12.38لتر/100كم.


من الداخل

السعة: تتسع سيارة مرسيدس Class C سيدان لعام 2015 لخمسة مقاعد، بينما تتسع سيارة Class C كوبيه لأربعة مقاعد، المقاعد الأمامية مريحة وداعمة، لكن المقاعد الخلفية ضيقة في طرازات السيدان والكوبيه.

المقاعد: تحتوي المقاعد الخلفية الخارجية على مجموعة كاملة من موصلات مقاعد الأطفال LATCH، ونماذج سيارات السيدان لها حبل إضافي على المقعد الأوسط الخلفي. أعطى معهد التأمين للسلامة على الطرقات نظام C-LATCH تصنيفه الأعلى لسهولة الاستخدام.

الترفيه

تحتوي C-Class على قائمة قوية من الميزات القياسية، بما في ذلك التحكم التلقائي في المناخ المزدوج، وتقنية Bluetooth، وراديو HD، ونقطة اتصال Wi-Fi، وتتوفر المزيد من الميزات المتقدمة، مثل نظام Burmester الصوتي الممتاز، ونظام الملاحة، ونظام المعلومات والترفيه مع شاشة 7 بوصة.


الأمان

حازت Class C 2015 على تصنيف جيد في جميع اختبارات التصادم التي أجراها معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، ومنحتها الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة تصنيفًا إجماليًا بدرجة أربعة من أصل خمسة نجوم.


تتميز جميع سيارات السيدان من Class C بميزة راقبة النعاس والتحذير من الاصطدام الأمامي باستخدام نظام الكبح التلقائي في حالات الطوارئ، وتحتوي بعض الطرز أيضًا على كاميرا رؤية خلفية، أجهزة استشعار للوقوف أمامية وخلفية والتنبيه عند مرور المشاة، المساعدة في الحفاظ على المسار ومراقبة النقطة العمياء.


الأبعاد

مساحة التخزين: تحتوي سيارة Class C على 12.6 قدم مكعب من مساحة التخزين في الصندوق، وهي مساحة شحن أقل من العديد من المنافسين، أما صندوق الكوبيه فلديه 11.7 قدم مكعب من مساحة التخزين.

الطول والوزن: يبلغ طول طرازات سيارات السيدان و AMG 15.4 قدمًا، بينما يبلغ طول جميع سيارات الكوبيه الأخرى 15.1 قدم، أما وزن C Class فيتراوح بين 3417 إلى 3816 رطل.

الطرز

إن كنت تبحث عن نمط سيدان من Class C فاختار طراز Base C 300؛ فهي تحتوي على الكثير من الميزات ومحرك قوي، كما لها أدنى سعر ضمن فئتها، ولكن سيرغب متسوقي الكوبيه في الارتقاء إلى طراز C 350؛ نظرًا لأن محرك C 250 كوبيه الأساسي غير مستقر.


المنافسون

سيارة مرسيدس CLA : مرسيدس CLA 2015 أقل تكلفة من فئة C، على الرغم من أن مقصورة CLA تبدو راقية، إلا أنها لا تقارن مع فخامة Class C، لكن CLA تحتوي على مواد داخلية أفضل، كما يوجد بها أسطح بلاستيكية أكثر مما ستجده في Class C الأكثر تكلفة.

سيارة أودي A4 : تتشابه Class C وAudi A4 من جميع النواحي باستثناء تقييمات الموثوقية، وتتمتع كلاهما بالثقة والراحة في الركوب ومقصورة داخلية راقية، لكن لكل منهما نظام ترفيهي خاص ومميز، وتوفر A4 مساحة أكبر للركاب في المقاعد الخلفية، لكن Class C تتمتع بقائمة أطول من ميزات الأمان المتقدمة. 

سيارة BMW الفئة الرابعة : تمتاز BMW الفئة الرابعة بمعالجة نيمبلير، لكن Class C تحتوي على مقصورة أكثر رُقياً، كما يوجد بها مساحة أكبر للركاب والبضائع، ولكن نظام المعلومات والترفيه الخاص أبطئ في الاستخدام من نظام Class C. ومع ذلك؛ فإن موثوقية BMW الأعلى من المتوسط ​​تجعلها اختيارًا أفضل من Class C الحاصلة على تصنيف ضعيف.

مواصفات سيارة C Class 2016

تعد سيارة مرسيدس C Class 2016 سيارة صغيرة فاخرة؛ حيث تقدم رحلة مريحة وقائمة طويلة من ميزات الأمان والتكنولوجيا وتقديرات جيدة في استهلاك الوقود، إلى جانب ستة خيارات للمحركات قادرة على تلبية احتياجات الطاقة المتنوعة. 


إن موديل 2018 من هذه السيارة يقدم العديد من الترقيات؛ حيث يأتي بهياكل السيدان والكوبيه والكابريوليه، ويضيف بعض الميزات القياسية، بما في ذلك ناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات وكاميرا للرؤية الخلفية ومفتاح القرب مع بدء الضغط على زر، كما أنه متوفر مع تكامل الهاتف الذكي Apple CarPlay و Android Auto.


تم إصدار ثمانية استدعاءات C Class 2016 أمان، يتضمن أحد عمليات السحب حدوث كسر محتمل لطرف تثبيت المحور الخلفي، بينما يتناول آخر إمكانية نشر الوسائد الهوائية الجانبية بطريقة غير مقصودة للسائق، هناك أيضًا استدعاءات متعلقة بوحدة التوجيه المعزز وتثبيت برنامج غير صحيح وخطأ كهربائي، تأكد من معالجة هذه المشكلات قبل الشراء.


الأداء

توفر ديناميكيات قيادة Class C من مرسيدس الراحة أثناء القيادة، ويعتبر نظام الدفع الخلفي قياسيًا، وتحتوي جميع الطرازات على ناقل حركة أوتوماتيكي ذي سبع سرعات، ويتم تشغيل سيارة مرسيدس C300 2016 بمحرك أربعة سلندر بقوة 241 حصانًا، والذي يوفر قدرة كبيرة وتسارعًا حيويًا في معظم أوضاع القيادة، وللحصول على جهد وقوة على الطريق السريع اختار طراز  C450 AMG بمحرك V6 مزدوج التيربو بقوة 362 حصاناً.


ينتج محركان V8 مزدوج التيربو طاقة رائعة لطرازات مرسيدس AMG، حيث يتوفر في طراز AMG C63’s محرك V8 بقوة 469 حصاناً، في حين يولد محرك AMG C63 S المتميز قوة 503 حصاناً، ولتحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود، يستخدم طراز C300d محرك ديزل مزدوج التيربو.


تعد أرقام استهلاك الوقود مع المحرك الأساسي ممتازة؛ إذ تستهلك سيارة C300 ما يصل إلى 9.41لتر/100كم في المدينة، و 7.13لتر/100كم على الطريق السريع.


من الداخل

السعة: تحتوي مرسيدس C Class على خمسة مقاعد مصنوعة من مواد التنجيد الجلدية (MB-TEX)، وتحتوي بعض الطرز على جلد أصلي ومقاعد أمامية مدفّأة وحجر من خشب الدردار الأسود الطبيعي.

المقاعد: تحتوي المقاعد الخارجية الخلفية من Class C على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد الأطفال LATCH، ويحتوي المقعد الأوسط على مرساة الحبل العلوي، وقد أعطى IIHS هذا النظام LATCH أعلى تصنيف جيد لسهولة استخدامها وسهولة الوصول إليها.

الترفيه

تزود مرسيدس Class C بتحكّم مناخي تلقائي مزدوج المناطق وضغط على زر التشغيل وشاشة مقاس 7 بوصات، ومنفذان USB وبلوتوث، تأتي وحدة التحكم في لوحة اللمس مع التعرف على خط اليد كميزة قياسية، لكن موقعها في الجزء الخلفي من وحدة التحكم المركزية يمكن أن يجعل الوصول إليها أمرًا صعبًا، ويمكن أيضًا أن تكون حساسة للغاية للمدخلات.


لحسن الحظ تستخدم العديد من الوظائف الأزرار المادية والمقابض أيضًا، وتشمل الميزات البارزة المتوفرة نقطة اتصال Wi-Fi، فتحة سقف بانورامية، ونظام معلومات ترفيهي من مرسيدس COMAND بشاشة 8.4 بوصة.


الأمان

أعطى  معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة C-Class لعام 2016 جائزة السلامة الأعلى، وأعلى وسام شرف في المنظمة، وحصلت Class C على أعلى تصنيف لـ Good في خمسة تقييمات لحوادث IIHS،  ورغم ذلك تلقت المصابيح الأمامية تصنيف السلامة الأدنى، وحصلت أيضًا على خمسة من أصل خمسة نجوم من أجل السلامة الشاملة من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة.


تقدم مرسيدس C Class تحذير الاصطدام الأمامي مع نظام الفرامل التلقائي للطوارئ وجهاز تنبيه النعاس للسائق، والذي يقدمه عدد قليل من المنافسين كمزايا قياسية، فيما تشمل ميزات المساعدة الأخرى المتاحة للسائق ومستشعرات وقوف السيارات الأمامية والخلفية وكشف المشاة، والتحكم التكيفي في ثبات السرعة، ومراقبة النقطة العمياء مع تنبيه حركة المرور المتقاطع الخلفي، ومساعدة الحفاظ على الممرات النشطة ومساعد موازٍ لمواقف السيارات.


الأبعاد

مساحة التخزين: تتمتع سيارة مرسيدس Class C السيدان بصندوق خلفي تبلغ مساحته 12.6 قدمًا مكعبًا.

الطول و الوزن: يبلغ طول سيارة مرسيدس Class C حوالي 15 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 3417 و 4057 رطل، اعتمادًا على نمط الجسم.

الطرز

تأتي سيارة مرسيدس C Class 2016 سيدان بستة طُرز: C300 ,C450 AMG ,C300d ,C350e, AMG C63, و AMG C63 S، إذا كنت مهتمًا بميزات أمان مساعدة السائقين، فاحصل على طراز C450 AMG؛ لأنه يأتي مع حزمة Driver Driver والتي تتضمن المساعدة في الحفاظ على الممرات واكتشاف المشاة.


المنافسون

BMW الفئة الثالثة: إذا كانت المناورة الرياضية ذات أولوية؛ فإن BMW 3 Series هي الأنسب؛ إذ أن التعامل معها أكثر ديناميكية من Class C، لكن الركوب أقل راحة، توفر سيارة 3 Series ركوب مريح لركاب المقاعد الخلفية، كونها تحتوي على أكبر صف ثاني من المقاعد ضمن فئتها.

أودي A4 2016: توفر Audi A4 الأداء الأفضل عندما يتعلق الأمر بديناميكيات القيادة، رحلتها سلسة ومريحة وتحافظ على توازنها حول الزوايا السريعة، وينتج محرك V6 الأساسي لأودي A4 تسارعًا عالياً، وعلى الرغم من أن المقصورة الداخلية لــ A4 لا تتطابق مع تحسين Class C، إلا أن A4 هي سيارة السيدان الفخمة الشاملة.

مواصفات سيارة C Class 2017

تعد سيارة مرسيدس C Class 2017 جيدة، حيث تحتوي على واحدة من أكثر المقصورات أناقة في فئة السيارات الصغيرة الفاخرة، والتي تتميز بجميع ميزات الترفيه والأمان تقريبًا،، كما توفر جودة ركوب سلس، وعلى الرغم من أنها لا تتمتع بمعالجة رياضية، إلا أن المحرك لديه قدرة قوية.


تعد C Class 2017 جزءً من جيل بدأ في عام 2015، وتتعلق معظم التغييرات من سنة إلى أخرى بإدخال أو إيقاف النماذج أو أنماط الهيكل، ومن المحتمل أيضًا توفير المزيد من المال أثناء التسوق لإصدارات قديمة، ولعام 2016 كانت Class C متوفرة فقط كسيدان، أما إصداريّ 2015 و 2017 تأتي بنمطيّ الكوبيه والعربة كذلك. 


يوجد العديد من عمليات الإستدعاءات التي تنطبق على C Class 2017، وتعالج عمليات الإستدعاءات المشاكل التالية: أحزمة الأمان قد لا تغلق تمامًا، فقدان التوجيه المعزز، الوسادة الهوائية الجانبية للسائق تفتح بطريقة مفاجئة، أدوات الشد المسبق لحزام المقاعد، تثبيت المحور الخلفي قد ينفصل أو ينكسر، فتأكد من حل هذه المشكلات قبل الشراء.


الأداء

المحرك: تتوفر C Class 2017 مع مجموعة واسعة من خيارات المحركات؛ المحرك الأساسي C300 عبارة عن محرك تيربو تشارجر أربعة سلندر يعمل بقوة 241 حصاناَ. تتميز طرز AMG C43 بمحرك V6 مزدوج بقوة 362 حصاناَ، أما للحصول على أفضل أداء ستحتاج إلى أحد طرز AMG C63 التي تتصدر النطاق، والتي تتميز كل منها بمحرك V8 تيربو مزدوج، ويعمل محرك C63 بقوة 469 حصاناً، كما يتميز C63 S بقوة 503 حصان. 

استهلاك الوقود: تحصل مرسيدس C300 سيدان الأساسية على أفضل استهلاك للوقود في التشكيلة؛ حيث تستهلك 9.80لتر/100كم في المدينة و 6.92 لتر/100كم على الطريق السريع، وتعد هذه الأرقام جيدة جدًا لسيارة صغيرة فاخرة، ويستهلك محرك C350e الهايبرد الإضافي 4.61لتر/100كم في المدينة وعلى الطرق السريعة معاً.

من الداخل

السعة: يوجد خمسة مقاعد في مرسيدس C-Class سيدان، بينما تتسع الكوبيه والقابلة للتحويل لأربعة مقاعد فقط، وتتميز المقاعد الأمامية من Class C بأنها فسيحة وداعمة، وستجد وضع القيادة مريحًا، بينما تحتوي المقاعد الخلفية على مساحة أقل، وربما لا تحتوي النماذج القابلة للتحويل على مساحة كافية للبالغين لركوبها في الخلف. تحتوي C Class على تنجيد جلدي MB-Tex قياسي، وهو متوفر بمقاعد جلدية، مقاعد أمامية مدفأة ومكيفة، مقاعد رياضية وعجلة قيادة مدفّأة في طرز معينة.

المقاعد: تحتوي المقاعد الخلفية في جميع طرز C Class على مجموعتين كاملتين من موصلات مقعد الأطفال LATCH، ومنح معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة النظام تصنيفًا جيدًا لسهولة الاستخدام مع الإشارة إلى أن نقاط الاتصال يسهل العثور عليها وتحديدها، ومن السهل إلى حد ما ربط مقعد السيارة بالموصلات.

الترفيه

يوجد الكثير من الميزات القياسية في مرسيدس Class C التي ستجدها في العديد من السيارات الفاخرة، مثل: التحكم التلقائي في المناخ، تقنية Bluetooth وراديو HD، ويوجد أيضًا ميزات تمنحك مزيدًا من المرونة كمالك مركبة مثل: mbrace Connect؛ والتي تتيح لك التحكم في وظائف معينة من هاتفك الذكي. و من بين العديد من وسائل الراحة المتوفرة في Class C: نظام Burmester الصوتي المميز، نقطة اتصال Wi-Fi داخل السيارة ونظام لتنقية الهواء في المقصورة. 


الأمان

حصلت مرسيدس Class C 2017 على تصنيف خمس نجوم في اختبار التصادم الشامل من الإدارة الوطنية للسلامة المرورية على الطرق السريعة، وخمس نجوم في اختبار الاصطدام الجانبي، وأربعة نجوم في اختبارات التصادم والصدمات الأمامية، كما حصلت على أعلى درجة (جيد) في خمس اختبارات للتصادم من معهد التأمين للسلامة المرورية على الطرق السريعة، وقد حصلت على لقب IIHS Top Safety Pick.


تحتوي Class C على الكثير من ميزات الأمان المتقدمة ومساعدة السائقين، وبما في ذلك العديد من الميزات غير الشائعة في فئة السيارات الصغيرة الفاخرة، حيث تساعد حزمة Crosswind help في الحفاظ على استقرار المركبة عندما وجود رياح قوية (عندما تقود السيارة عبر الجبال أو أثناء عاصفة شديدة).


يمكن ايضاً لرصد نعاس السائق اكتشاف العلامات التي تشير إلى عدم اليقظة الكاملة، وسوف يقترح عليك أخذ قسط من الراحة، أما ميزة Mercedes Pre-Safe؛ فتعمل على إحكام ربط حزام الأمان وإغلاق النوافذ (وفتحة السقف) في حالة اكتشاف تحطم وشيك.


تعد كاميرا الرؤية الخلفية قياسية في أنماط السيدان، وهي متوفرة في الكوبيه والكابريوليه، وتشمل الميزات الأخرى المتاحة على مراقبة النقاط العمياء، المساعدة في الحفاظ على المسار وكشف المشاة.


الأبعاد

مساحة التخزين: تتميز سيارات السيدان بأكبر صندوق بمساحة 12.6 قدم مكعب، وتحتوي الكوبيه على 10.5 أقدام مكعبة من مساحة الصندوق، والكابريوليه لديها فقط 8.8 قدم مكعب من المساحة.

الطول والوزن: يتراوح طول Class C لعام 2017 ما بين 15.4 قدمًا و 15.6 قدمًا، ويتراوح وزنها بين 3417 رطل.

الطرز

الاختيار بين أنماط سيارات السيدان أو الكوبيه أو القابلة للتحويل يعود لذوقك الشخصي، وتأتي C300 مزودة بقائمة طويلة من الميزات القياسية، ويمكن العثور على كل الميزات المتوفرة تقريبًا في هذا الطراز.


المنافسون

BMW 3 Series: تتمتع BMW 3 Series 2017 ببعض أفضل ميزات الأداء في الفئة، وتحتوي على مجموعة من المحركات، والقيادة بها هي مزيج مثالي من الرياضة والراحة، بينما تتمتع لمرسيدس بالميزة عندما يتعلق الأمر بالجودة الداخلية، لكن بي ام دبليو تتمتع بجاذبيتها الخاصة في هذا الصدد، ويُعتبر نظام المعلومات والترفيه iDrive من BMW سهل الاستخدام بشكل لا يصدق، على عكس من تعقيد نظام Class C. 

أودي A4: تعد أودي A4 التي أعيد تصميمها بالكامل واحدة من أكثر السيارات دقة في فئتها، تصميمها الداخلي فاخر وتوفر الكثير من المساحة للركاب، ويعد نظام المعلومات والترفيه A4 القياسي سهل الاستخدام ويتضمن ميزات رائعة، مثل Android Auto وApple CarPlay A4، والسلامة الجيدة ودرجات الموثوقية المتوقعة تساعد على دفع A4 إلى تصنيف مرتفع.

مواصفات سيارة C Class 2019

لم يتم تحديث سيارة مرسيدس C Class 2019 كثيرًا منذ الإصدار السابق، إلا أنها تعد من فئة السيارات الفاخرة صغيرة الحجم، ويحدد نوع المحرك اختياريًا، ومن الممكن شراء هذه السيارة عند الرغبة بالحصول على مقصورة داخلية فخمة، إلا أنها ليست ممتعة بالقيادة كالسيارات المنافسة لها، ويوجد عيوب بسيطة فيها تتمثل في صعوبة التحكم في نظام المعلومات والترفيه الخاص بها.


تتمتع هذه السيارة بسعر مرتفع جدًا بالنسبة للمزايا التي تقدمها، فمن الممكن الحصول على واحدة من السيارات المنافسة بسعر أقل، مثل أودي A4، أو BMW الفئة الثالثة.


الأداء

المحرك: يأتي إصدار C300 من مرسيدس بمحرك أربعة سلندر بقوة 255 حصان وسعة 2.0 لتر، ذو ناقل حركة أوتوماتيكي بتسع سرعات، في حين كان إصدار 2018 بمحرك أربعة سلندر بقوة 241 حصان، ويصلح إصدار C300 للاستخدام اليومي، إذ تتجاوب بسرعة كبيرة، لوجود ناقل حركة سريع وسلس. يأتي إصدار  AMG C 43 من مرسيدس C Class بمحرك V6 بقوة 385 حصان، وسعة 3.0 لتر، مع توفر شاحن توربيني، أما إصدار AMG C 63 فيأتي بمحرك V8 بقوة 469 حصان، وسعة 8 لتر، وهو ذات المحرك الخاص بإصدار AMG C إنما بقوة تبلغ 503 حصان، وتأتي كافة الإصدارات بناقل حركة AMG ذو التسع سرعات.

استهلاك الوقود: لم يرد أي تقرير خاص في مدى استهلاك السيارة للوقود من قبل وكالة حماية البيئة.

القيادة والتحكم: تمتلك السيارة عدد من الميزات تتمثل في نظام دفع خلفي، ونظام دفع اختياري لكافة العجلات، وعدد من الأوضاع للقيادة هي: SPORT، وSPORT+، وC ClassOMFORT، وEC ClassO.

من الداخل

عدد الركاب: يتسع طراز السيدان من السيارة لخمسة ركاب، أما طراز الكوبيه فيتسع لأربع ركاب، وتوفر المقاعد الأمامية دعم جانبي وراحة للركاب، في حين يمتلك طراز الكوبيه بابين فقط، مما يجعل الجلوس بالمقاعد الخلفية غير مربح للكبار.

مقاعد الأطفال: يمتلك هذا الإصدار مجموعتين من وصلات مقاعد الأطفال في الصف الثاني من المقاعد في طراز الكوبيه، وتظهر المراسي بوضوح في هذه السيارة، كما ويوجد رابط إضافي في المقعد الأوسط، وتمتلك هذه السيارة أعلى درجة سلامة لنظام LATCH من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة. 

الجودة الداخلية: يعتبر هذا الإصدار من فئة C Class من مرسيدس مشابه للإصدارات السابقة بالتصميم الداخلي والجودة، إلا أن مقصورتها داخلية أرقى، إذ تمتلك قطع خشبية مزخرفة، وأبواب مركزية، وفتحات تهوية، ومقاعد جلدية، ويمكن الحصول على مقاعد جلد النابا، ومقصورة حديثة وأنيقة اختياريًا.

مساحة التخزين: يمتلك طراز السيدان من هذه السيارة مساحة تخزين تبلغ 12.6 قدم مكعب، في حين تملك BMW الفئة الثالثة، وأودي A4 مساحة أكبر تبلغ 13 قدم مكعب، وتبلغ مساحة طراز الكوبيه 10.5 قدم مكعب، في حين تبلغ مساحة طراز الكابروليت 8.8 قدم مكعب.

الترفيه

تتميز هذه السيارة بتكنولوجيا حديثة محسنة تتمثل في خاصية أبل كار بلاي، وأندرويد أوتو، ونظام للهواتف الذكية، ونظام للمعلومات والترفيه، وشاشة تعمل باللمس. ظهر في إصدار 2019 من طراز كوبيه عدد من التحسينات منها شاشة بقياس  10.25 بوصة، وهي ميزة اختيارية في طراز السيدان C300، ويمتلك طراز السيدان شاشة لمس بقياس سبعة بوصة، ويمكن الحصول على خاصية قياس سرعة الدوران، ومقياس السرعة الرقمي اختياريًا.


الأمان

نتائج اختبارات التصادم: حصلت مرسيدس C Class على أفضل تقييم في اختبارات السلامة من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة، كما حصلت على تقدير جيد في ستة من اختبارات التصادم، بالإضافة إلى أعلى تصنيف فيما يتعلق باختبار التصادم الأمامي، واختبار الإضاءة الخاصة بالمصابيح الأمامية.

مميزات السلامة: تمتلك السيارة ميزات الأمان قياسية واختيارية مما جعلها تتنافس مع مرسيدس S-CLASS الشهيرة، وتمتلك فئة C Class ميزات قياسية تتمثل بكاميرا خلفية، ونظام مراقبة الشعور بالنعاس، ومساحات زجاجية بمستشعر للأمطار، وخاصية الشعور بالتصادم، مما يجعل السيارة تغلق النوافذ وتشد حزام الأمان على السائق تلقائيًا. أما الميزات الاختيارية هي مستشعر الوقوف الأمامي والخلفي، مساعدة على إيقاف السيارة أوتوماتيكيًا، خاصية التحذير من مغادرة الممر، خاصية تتبع المسار، كاميرا للرؤية المحيطة، خاصية مراقبة النقطة العمياء، وتنبيه للحركة المرورية الأمامية، نظام ملاحة، ونظام للتحذير من الصدمات الخلفية.

الطرز

تأتي السيارة بأربعة إصدارات كل واحد منها يمتلك ميزاته القياسية والاختيارية، ويمكن الاختيار ما بين طراز الكوبيه والسيدان من نوع الدفع الرباعي أو الدفع الخلفي.


المنافسون

سيارة BMW الفئة الثالثة: تنحدر كلا السيارتين من الفئة الثالثة، وهما من السيارات الديناميكية والمريحة بالقيادة، وتعتبر مرسيدس مريحة أكثر للركاب والسائق، كما أن محركها أقوى من محرك BMW بكثير، وتتميز فئة C Class من مرسيدس بالمقصورة الداخلية المميزة، وعدد من المزايا القياسية، ومن الممكن أن تُضاف مزايا تقنية في سيارة BMW حتى تصبح بذات المستوى مع مرسيدس، ومن الممكن أن تصبح المقاعد رياضية في حال شراء نوع الهاتشباك من مرسيدس C Class، وتعتبر كلا السيارتين في نفس المرتبة.

سيارة أودي A4: تعتبر أودي A4 واحدة من أفخم السيارات صغيرة الحجم، وتتميز بعدة ميزات عن المرسيدس، فمقاعدها جلدية، وبها مساحة واسعة في الصف الثاني من المقاعد، وتعمل بنظام المعلومات (MMI)، وهي سيارة قوية الأداء، تمتلك محرك تيربو، إلا إنها لا تمتلك الجودة الداخلية الكافية لتصبح بذات الكفة مع مرسيدس، كما أن إصدار AG من مرسيدس C Class يمتلك محرك أقوى.

سيارات B Class


مواصفات سيارة B Class 2018

تعد سيارة مرسيدس B-CLASS أفضل من جميع سابقاتها من جميع النواحي، ويوازي تصميم هذه السيارة بين تصميمي سيارات هاتشباك الاعتيادية والميني فان، وتتمتع بغرفة داخلية محملة بالتكنولوجيا، مما يضفي نوعاً من الإثارة أثناء قيادتها، وتخدم هذه السيارة العائلة جيدًا بفضل غرفتها الواسعة، وتعد بديلًا مناسبًا لسيارات SUV، ومع ذلك فهي ليست بالفريدة عند النظر إلى مبيعاتها، إذ تحقق مثيلاتها من شركة BMW مبيعات أعلى بفضل التكنولوجيا الهجينة في محركاتها.


الأداء

تأتي جميع سيارات مرسيدس B-CLASS مدعومةً بأحد أنواع المحركات رباعية الأسطوانات، مع ترك الاختيار للشاري، إذ تتيح شركة مرسيدس هذه السيارة بإحدى المحركات التالية:


محرك بنزين سعة 1.5 لتر.

محرك بنزين سعة 1.6 لتر.

محرك بنزين سعة 1.8 لتر.

محرك ديزل سعة 2.2 لتر.

يرافق جميع هذه المحركات شاحن توربيني، مما يرفع قوة المحرك لينتج ما بين 107-168 قدرة حصانية، مباشرةً إلى العجلات الأمامية، وتأتي هذه السيارات بناقل حركة مكون من ست سرعات، وفي بعض الموديلات يصل إلى سبع سرعات، ويعد محرك بنزين 1.6 لتر من أفضل الخيارات لهذه السيارة، إذ ينتج قدرة مقدارها 120 حصاناً، مع عزم ممتاز بفضل الشاحن التوربيني، أما بالنسبة لمحرك الديزل فهو لا ينتج الكثير من الطاقة ويعد مثاليًا جدًا للأشخاص المرتاحين الذين لا يحبون السرعة كثيرًا، كما أنّه محرك اقتصادي جدًا ويسير 69 ميلًا في الجالون الواحد.


من الداخل

يشبه التصميم الداخلي لهذه السيارة تصميم سيارة مرسيدس A-CLASS، مع اختلاف بسيط في لوحة القيادة لتناسب الغرفة الكبيرة في سيارة B-CLASS، وتتشابه السيارتين معًا في أمور الترفيه والمعلومات، مع وجود شاشة أكبر بحجم 10.2 إنش في سيارة B-CLASS، وتتمتع هذه السيارة بنظام مقاعد كهربائي متطور، يغير وضعية الكرسي لإراحة الجسم من الوضعية الثابتة للقيادة، وتتمتع هذه السيارة أيضًا بمساحة كبيرة من الداخل، مما يريح جميع الركاب، مع سلبية وحيدة في عدم تحريك المقاعد الخلفية.


العيوب

تعاني سيارة مرسيدس B-CLASS من ضعف في مبيعاتها، وذلك بسبب وجود عدة نقاط ضعف إما اقتصادية أو تصميمية، ومن هذه المحددات ونقاط الضعف ما يلي:


الصوت المزعج لمحرك البنزين أو الديزل.

ناقل حركة بطيء بالرغم من توفر سبع سرعات.

تكاليف إضافية عند اختيار مواصفات مرغوبة، كما أنّها تعد ذات سعر عالٍ بالنسبة لسيارة من حجمها.

تصميم خارجي رقيق.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق