تعرف على معلومات ومواصفات شاملة عن سيارة تيسلا



 شركة تيسلا للسيارات

تمّ تأسيس شركة تيسلا موتورز يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 1/يوليو/2003م وعملت هذه الشركة على تطوير السيّارات الكهربائيّة طيلة السنوات السابقة حتّى أصبحت واحدة من أكبر الشركات في هذا المجال خلال وقتنا الراهن، ويقع المقرّ الرئيسيّ للشركة في مدينة بالو ألتو داخل ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، وتقوم بتسويق سيّاراتها بشكل أساسيّ في كلّ من أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا ونيوزلاندا بالإضافة إلى دول شرق آسيا، ووصلت أرباح تيسلا موتورز إلى 721,000,000 دولار أمريكيّ عام 2020م.


أول سيارات شركة تيسلا

أطلقت شركة تيسلا أول سيارة لها في عام 2008، وكانت هذه السيارة من طراز Roadster، وهي سيارة كهربائية بالكامل، وتمشي هذه السيارة نحو 394 كيلومتراً في الشحنة الواحدة، كما أنها تستطيع أن تتسارع إلى 100 كيلومتر في الساعة بزمن مقداره أربع ثوانٍ تقريباً، وتبلغ السرعة القصوى لهذه السيارة 200 كيلومتراً في الساعة.


الاختراعات المسجلة لشركة تيسلا

حازت الشركة عام 2013 على براءة اختراع في تصميم الجزء الدوار للمحركات الكهربائية.

في عام 2013 حصلت على براءة اختراع في تصميم فتحة سقف للسيارة تستطيع تحديد الموقع وعناصر التوقيت، وبراءة اختراع في تصميم حاجز حراري لحزمة بطارية السيارة.

عام 2010 نالت براءة اختراع في تصميم إطار لفتحة تشتمل على مكونات آلية متكاملة.

الجوائز التي حصلت عليها شركة تيسلا

عام 2014 حصل الطراز S من شركة تيسلا على جائزة أفضل سيارة في النرويج لهذا العام. 

عام 2013 حصلت شركة تيسلا على جائزة أفضل سيارة للبيع من قبل Green car reports.

عام 2012 حصل الطراز S من شركة تيسلا على جائزة سيارة المستقبل.

عام 2012 حصلت شركة تيسلا على جائزة CNET لسيارة السنة التكنولوجية.

أبرز إنجازات شركة تيسلا

حققت الشركة أرباحاً بعد عشر سنوات من التأسيس في الربع الأول من عام 2013.

قام أيلون ماسك في 12 يونيو 2014 بفتح حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالشركة وجعل تكنولوجيا الشركة مفتوحة المصدر، وهذا يساعد في إنشاء السيارات الكهربائية. 

وصلت مبيعات الشركة شهر سبتمبر 2017 إلى 250.000 مركبة.

أنتجت الشركة في فبراير 2018  300.000 سيارة.

السيارة الأكثر مبيعاً عند الشركة كانت الموديل S، حيث وصلت مبيعاتها العالمية في الفترة ما بين يونيو 2012 وديسمبر 2017 حوالي 212874 سيارة.

وصلت مبيعاتها في الفترة ما بين سبتمبر 2015 وديسمبر 2017 من الطراز X  إلى 72059.

في يوليو 2017 قطعت سيارات تيسلا 5 مليارات ميل (8 مليار كم).

الشركات التابعة لشركة تيسلا

استحوذت شركة تسلا على شركة Solar city التي تنتج الألواح الشمسية وأنظمة تخزين الطاقة للاستخدامات السكنية والتجارية تحت علامة تجارية واحدة مقابل مبلغ ضخم يصل إلى 2.8 مليار دولار.

استحوذت شركة تسلا على شركة Hibar systems، وهي شركة كندية لديها خبرة في تصنيع البطاريات الآلي للسيارات الكهربائية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة، وحديثاً تم تصنيع بطارية ليثيوم أيون عالي السرعة.

سيارات تيسلا موديل 3

مواصفات سيارة تسلا موديل 3 2018

يتراوح سعر هذه السيارة ما بين 35.000- 50.000 ألف دولار أمريكي؛ وذلك بحسب الطراز؛ حيث يوفر الطراز الأساسي القدرة على قطع مسافة 220 ميلاً في الشحنة الواحدة من خلال بطارية بقدرة 50 واط، بينما يمكّن الطراز طويل المدى سائق السيارة من السير حتى 310 ميلاً في الشحنة الواحدة باستخدام بطارية تبلغ قدرتها حوالي 75 واط، ويعتمد طراز الدفع الخلفي على محرك كهربائي بقدرة 192 كيلو واط، وقوة حصانية تصل إلى 258 حصاناً.


تتمتع تسلا 3 2018 بالعديد من التجهيزات والميزات الرائعة التي تشمل على: عجلة قيادة متعددة الأغراض، وشاشة تحكم تعمل باللمس بقياس 15 بوصة، وخاصية الدخول إلى السيارة عن بُعد دون الحاجة إلى استخدام مفتاح، ومقاعد خلفية قابلة للطيّ والتقسيم، بالإضافة إلى مقاعد مغطاة بغلاف مصنوع من القماش، ونظام للصوت يتصل مع راديو، ومنفذين USB، كما تتميز هذه السيارة أيضاً ببعض الميزات الاختيارية الأخرى، مثل: مقاعد قابلة للتدفئة، ومقاعد أمامية تمكّن المستخدم من تعديلها في 12 وضعاً، ومرايا قابلة للطيّ عبر استخدام نظام كهربائي، ومصابيح ليد خاصة تستخدم لتوضيح الرؤية في حالات وجود الضباب في الجو.



مواصفات سيارة تسلا موديل 3 2019

تعد تيسلا 3 2019 سيارة رياضية كهربائية عائلية رائعة، تتميز بالقيادة السلسة، وتوفر تسارعًا سريعًا للغاية، يعتبر سعرها أيضاً أقل من المتوسط بالنسبة ​​لسيارة صغيرة فاخرة. تأتي تيسلا مزودة بأحدث نظام للمعلومات والترفيه؛ يتلقى هذا النظام تحديثات من تيسلا كما في نظام الهاتف الحديث؛ يعتبر هذا النظام مغري للتقنيين، لكن بعض السائقين يجدون هذا النظام مشتت للانتباه بشكل مفرط. يوجد بعض العيوب لهذه السيارة تتمثل في: حاجتك الى سحب السيارة في أي وقت تحتاج فيه إلى تغيير قوائم التشغيل؛ حال توقف عملية التكامل بينه وبين الهاتف الذكي، كما أنها لا تتلقى تصنيفات موثوقية جيدة من شركة جي دي باور.



من الداخل

السعة: تعد تيسلا 3 سيارة سيدان بأربعة أبواب تتسع لخمسة أشخاص، تأتي قياسية مع مقاعد أمامية قابلة للتعديل يدويًا. المقاعد فيها فسيحة ومريحة، كما تتمتع بالتهوية الجيدة؛ بفضل فتحة السقف الزجاجية الكبيرة فيها، تشمل هذه السيارة بعض  الترقيات منها: المقاعد الأمامية القابلة للتعديل كهربائياً، تنجيد المقاعد المحدّث، والمقاعد الأمامية والخلفية المدفّأة.

المقاعد والسلامة: تحتوي تيسلا 3 على مجموعتين كاملتين من وصلات المقاعد (لاتش) في المقعد الخلفي فيها.

الجودة الداخلية: تعد هذه السيارة لافتة للنظر؛ على الرغم من بساطة تصميمها، حيث تضيف شاشة لمس كبيرة، كما تضيف تصميمات خشبية فيها شعورًا بالأناقة الأوروبية.

مساحة الشحن: تحتوي تيسلا 3 على مساحة جيدة، بالإضافة الى مساحة تخزين إضافية في مقدمتها (مكان محرك البنزين عادة)، ويبلغ طول جذعها 15 قدماً.

الأداء

المحرك: يكون التسارع فوريًا من المحركات الكهربائية؛ بإمكانك باستخدام هذه السيارة الوصول إلى 96.56 كم في الساعة خلال 3.2 إلى 5.6 ثانية، كما أن عملية توصيل الطاقة الصامتة فيها تجعلك تشعر، كما لو كنت تنطلق في مركبة فضائية صغيرة، وليس في مركبة أرضية.

استهلاك الوقود: يعتمد النطاق التقديري للاستهلاك  للطراز 3 على مستوى القيادة؛ فإذا كان مستوى القيادة قياسياً فسوف تسير 354 كم لكل تسلا، وإذا كان مستوى القيادة متوسطاً فسوف تسير ​​424.87 كم لكل تيسلا، أما إذا كان مستوى القيادة بطيئاً (طويل المدى) فسوف تسير 523 كم  لكل تيسلا.

القيادة والتحكّم: تتميز هذه السيارة بعدة مميزات منها: الثبات، القدرة على تخفيف المطبات في الطريق، كما يعمل نظام الكبح التجديدي فيها على إبطاء السيارة بسلاسة دون الإحساس بذلك.

الترفيه

يعد نظام تيسلا 3 غير تقليدي في التحكم بالسيارة والضوابط الداخلية فيها؛ حيث تحتوي تيسلا 3 على شاشة واحدة مقاس 15 بوصة تعمل باللمس مثبتة في وسط لوحة القيادة، تحتوي على  معلومات السائق (مثل السرعة التي تقود بها) وتستخدم لإجراء كل ضبط داخلي تقريبًا؛ من مستوى الصوت إلى إعدادات التحكم في التطواف، لكن الجانب السلبي فيها هو أنه يجب على السائق تحويل الانتباه عن الطريق لإجراء تعديلات بسيطة، مثل تغيير سرعة ممسحة الزجاج الأمامي أو تتبع سرعة السيارة.


الأمان

نتائج اختبارات التصادم: حصلت تيسلا 3 2019 على تصنيف كلي ممتاز من فئة الخمس نجوم من الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة، ولا يُدرج معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة تقييمات اختبارات التصادم للطراز 3 ولكنه يمنحها تصنيفًا متميزًا للوقاية من التصادم الأمامي، وتصنيفًا جيدًا للمصابيح الأمامية.

ميزات السلامة: تأتي تيسلا 3 قياسيًا مع فرامل تلقائية للطوارئ، والتحذير من التصادم الأمامي، والتحذير من التصادم الجانبي، ومراقبة النقاط العمياء، وأجهزة الاستشعار من جميع جوانب السيارة، وكاميرا للرؤية الخلفية.

الطرز

تأتي تيسلا 3 في خمسة طرز أساسية، تختلف عن بعضها من حيث نطاق القيادة والمرافق الداخلية فيها، وتتراوح تقديرات نطاق القيادة فيها من 354 إلى 523 كم.


تيسلا 3 ذات البطارية القياسية: يضيف هذا الطراز بطارية ليثيوم أيون تسير 354 كم بالشحنة الواحدة، ومحرك خلفي. تشمل الميزات القياسية فيها: شاشة لمس 15 بوصة، نظام ملاحة، بالإضافة الى أنظمة الأمان المتقدمة القياسية مثل نظام الفرامل الأوتوماتيكي للطوارئ، وأجهزة الإستشعار على جميع جوانب السيارة، وتحذيرات الإصطدام من الجهة الأمامية والجانبية.

تيسلا 3 ذات البطارية القياسية بلس: يعمل هذا الطراز على زيادة مدى السير بالشحنة الواحدة إلى 386.24 كم. يشتمل التصميم الداخلي فيها على مقاعد أمامية مدفّأة قابلة للتعديل كهربائياً الى 12 وضعاً، بالإضافة إلى تنجيد وزخارف رفيعة.

تيسلا 3 ذات البطارية المتوسطة: يسير هذا الطراز 424.87 كم تقريباً بالشحنة الواحدة. يشتمل هذا الطراز على ميزات قياسية منها: نظام صوتي متميز يحتوي على 14 مكبر صوت، خرائط لمشاهدة الأقمار الصناعية لنظام الملاحة، بالإضافة الى متصفح الإنترنت.

تيسلا 3 ذات البطارية طويلة المدى: يتميز هذا الطراز بالقدرة على السير حتى 523 كم بالشحنة الواحدة، بالإضافة إلى إمكانية ترقيتها إلى نظام الدفع الرباعي.

تيسلا 3 للأداء: يضيف هذا الطراز عدة ميزات منها: المكابح المكونة من ألياف الكربون عالية الأداء، ووضع التتبع.

المنافسون

BMW i3: تعد بي ام دبليو i3 سيارة كهربائية ذات مرتبة عالية، تصنيف الموثوقية لها أعلى بقليل من المتوسط، لكن تيسلا 3 تعد أفضل منها في عدة نواحي منها: أن الطراز 3 يمكن أن يقود أكثر من 160.9 كم بالشحنة الواحدة، كما أن تكاليف إعادة الشحن لها أقل.

مرسيدس بنز الفئة C: تعد مرسيدس بنز الفئة C مقصورة فخمة، توفر مجموعة من الترقيات الداخلية، ومحركات توليد سريعة للطاقة. تمتلك مرسيدس مجموعة تقليدية من المقابض، ومفاتيح لضبط الأشياء مثل ماسحات الزجاج الأمامي، ودرجة حرارة السيارة، أما تيسلا فتتعامل بتكامل مع الهواتف الذكية عبر Apple CarPlay و Android Auto. إذا كنت مترددًا في امتلاك سيارة تعمل بالكهرباء، فقد ترغب في شراء مرسيدس بنز الفئة C.

مواصفات سيارة تسلا موديل 3 2020

تتنافس تسلا موديل 3 2020 مع العديد من السيارات، ومنها: سيارة نيسان ليف، وفولفو S60، وهيونداي كونا الكهربائية، إلى جانب سيارة شيفروليه بولت EV، وبي أم دبليو الفئة الثالثة. تتكون سيارة السيدان المدمجة هذه من أربعة أبواب، وتتميز باحتوائها على مجموعة من أنظمة الأمان الرائعة، مثل: نظام يساعد على المحافظة على المسار، وخاصية التنبيه من النقاط العمياء، ونظام الفرملة التلقائية إذا حدث أمر فجائي طارئ، ونظام يستخدم لتنبيه السائق من حركة المرور الخلفية، بينما يتمكّن الطراز الأساسي من هذه السيارة من أن يصل إلى مسافة تتراوح ما بين 220- 250 ميلاً في الشحنة الواحدة.


سيارات تيسلا موديل X

ظهرت سيارة tesla model x لأول مرة على المستوى العالمي كسيارة اختبارية عام 2012، لكنها وصلت إلى سوق السيارات متأخراً عام 2015؛ يعود سبب التأخير إلى تدخل القضاء ما بين شركة تيسلا والشركة المصنعة للأبواب الخلفية للسيارة. تمكنت تيسلا من بيع ما يقارب 106 ألف نسخة من سيارات tesla model x خلال الفترة ما بين 2015 حتى 2018، وتشابهت هذه السيارة مع سابقتها سيارة السيدان tesla model s بالشاصي وتتشارك السيارتين بنسبة 30% من القطع.



من الداخل والخارج

تتميز بأنها سيارة فارهة تتسع لسبعة ركاب، كما يمكن فصل صف الكراسي الثاني والثالث عن طريق أبواب مجنحة من جهتي اليمين واليسار للدخول إلى السيارة، يعرف هذا بنظام أجنحة الصقر Falcon Doors؛ لأنها تتفح مثل أجنحة الصقر، كما أن أبواب السيارة تعمل كهربائياً وتحتوي على حساسات تمنع خدش أي سيارة تركن بجوارها حتى مسافة 30 سم التي تحتاجها الأبواب لتفتح.


يعمل جناح السيارة الخلفي بثلاث وضعيات مختلفة أوتوماتيكياً ليوفر مدى رؤية واسعة، كما يحمل هذا الجناح أضواء التوقف.


توفر السيارة مساحتين لوضع الحقائب والأمتعة؛ مساحة في الأمام بسعة 150 لتر، ومساحة أخرى في الخلف بسعة 740 لتر ويمكن زيادتها عن طريق طي المقاعد الخلفية لتصل إلى سعة 1.600 لتر.


الأداء

زودت السيارة بمحركين كهربائيين أحدهما يعمل على تشغيل العجلات الأمامية والأخر يعمل على تشغيل العجلات الخلفية، وتأتي بطارية السيارة بقدرة تصل إلى 90 كيلو واط/ الساعة أي بمعدل 120 حصاناً ميكانيكياً تصل سرعتها إلى 60 ميل/ الساعة أي 100كم/ الساعة.


الترفيه

تحتوي هذه السيارة على مرشح للهواء بأداء عالي لحماية الركاب من الغبار والغازات والذي يعمل بنفس كفاءة الفلاتر الموجودة في المستشفيات وغرف العمليات الجراحية، وتوفر السيارة شاشة لمس بقياس 17 إنش، وتعتبر هذه الشاشة الأكبر على الإطلاق، يمكن من خلالها التحكم بالنظام الصوتي، وبنظام الاتصالات الهاتفية، والتحكم بوظائف السيارة المتعددة. تتوزع داخل السيارة سماعات عددها 17 لتعطي الركاب تجربة صوتية شبيهة بقاعات الحفلات الموسيقية الكبيرة. 


يمكن الدخول إلي تيسلا X بدون مفتاح، كما أن المقاعد الأمامية تحتوي على تدفئة مع ميزة إضافية وهي ميزة الذاكرة، ويأتي زجاج السيارة كهربائياً، ومرايا السيارة تلقائية التعتيم.


الأمان

تحتوي على نظام تنبيه النقطة العمياء.

تحتوي على نظام تنبيه عند الخروج عن المسار.

تحتوي على مكابح أوتوماتيكية للطوارئ.

تحتوي على 12 وسادة هوائية.

تحتوي على كاميرات أمامية وخلفية ومجسات تساعد في عملية ركن السيارة.

الشواحن

شاحن سوبر تشارجر، تتم عملية شحن السيارة خلال 45 دقيقة فقط.

شاحن قياسي يشحن السيارة بمدة 4 ساعات إذا كانت قدرة الشحن تصل إلى 100 كيلو واط، وبمدة تتراوح ما بين 6-7 ساعات إذ كانت قدرة الشحن تصل إلى 75 كيلو واط.

سيارات تيسلا موديل S

أُصدر هذا الطراز من السيارات لأول مرة في عام 2012م، وقد تم إطلاقها بعدة أنواع من المحركات الكهربائية، يمتلك أحد هذه المحركات بطارية تبلغ سعتها 100 كيلواط، وتصل قوته إلى 613 حصاناً، كما أن البطارية التي تحتوي عليها هذه السيارة تمكنها من المشي قرابة 613 كيلومتر في الشحنة الواحدة، وتستطيع أن تتسارع من الثبات حتى سرعة 100 كيلومتر في الثانية خلال زمن مقداره 2.4 ثانية، وأما عن سرعتها القصوى؛ فإنها تصل إلى 250 كيلو متراً في الساعة، ويبلغ وزن هذه السيارة قرابة 2500 كيلوغراماً.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق