مميزات وعيوب سيارة جيب شانجان

 


تتمتع ماركة السيارات الصينية الشهيرة changan بالعديد من الميزات الفنية التي تتميز بها الفئات المختلفة، ولا يخلى الأمر من بعض الجوانب السلبية أو العيوب، علماً أن هذه السيارة تنتشر بشكل كبير في مصر والوطن العربي، لما تتمتع به من أنظمة حديثة وشكل جذاب، بجانب أسعارها الرخيصة التي تجذب محبي السيارات الحديثة لشرائها.


نبذة عن شانجان

تعتبر شانجان شركة صينية لتصنيع السيارات، ومقرها في مدينة تشونغتشينغ الصينية، هي شركة مملوكة للدولة يتمثل نشاطها الرئيسي في إنتاج سيارات الركاب والشاحنات الصغيرة، والشاحنات التجارية والشاحنات الخفيفة.


تشانجان هي إحدى شركات صناعة السيارات الصينية، قامت بتصنيع 3 ملايين وحدة في عام 2016.

تحتل المرتبة الرابعة بين شركات صناعة السيارات في الصين من حيث حجم الإنتاج.

ثاني أشهر علامة تجارية للسيارات في الصين، حيث بيعت 1.4 مليون سيارة شانجان في عام 2016.

جيب شانجان

تعتبر سيارة شانجان من أكثر السيارات الرائعة، وعلى وجه الخصوص موديلات الجيب، وتميزًا في فئة الكروس أوفر المدمجة المتوفرة حاليًا في الأسواق العربية، حيث تجمع بين عناصر الفخامة في سيارة عائلية جذابة واقتصادية، ومنها:


جيب شانجان 2022

أطلقت العلامة التجارية الصينية المعروفة شانجان العديد من السيارات التي تمتلك هيكل جيب لعام 2022، ومن أبرزها: سيارات شانجان cs75 بلس 2022، وسيارة جيب شانجان CS95، أما فيما يلي نتوسع أكثر بمواصفات سيارة SC75


المواصفات الداخلية

تحتوي على مقاعد جلدية فاخرة مع أوضاع قابلة للتعديل كهربائيًا.

عجلة القيادة مغطاة بالجلد الفاخر.

تشتمل السيارة على فتحة سقف كهربائية بانوراما مع خاصية اللمس.

تشتمل على عدد من أنظمة السلامة، بما في ذلك نظام الإنذار عند مغادرة الطريق.

تحتوي على أربع كاميرات ذكية.

بها وظيفة التشغيل دون الحاجة إلى مفتاح.

إمكانية الركن الأوتوماتيكي، من خلال توافر حساسات وقوف السيارات من الأمام والخلف.

تحتوي السيارة على نظام صوتي مزود بثمانية مكبرات صوت مع شاشة عرض ونظام ملاحة.

تحتوي على منفذ USB واحد ومعزز بخاصية البلوتوث.

الهيكل الخارجي

يعبر التصميم الخارجي لـ Changan CS75 Plus عن قوة التصميم وحداثته، وغطاء المحرك مع المنحنيات والتجاعيد المدمجة مع الشبكة الأمامية التي تشغل معظم منطقة الواجهة الأمامية باللون الأسود، مثل شبكة لكزس، وأضواء إشارة الانعطاف الأمامية أعلى الشبكة الأمامية، ومصابيح أمامية LED أوتوماتيكية مع مصابيح LED تعمل أثناء النهار في فئتيّ Smart and Limited ومصابيح ضباب أمامية هالوجين، مع حساسات أمامية في فئتيّ Smart and Limited، وعلى جانب Changan CS75 Plus، يتوفر حامل السقف في كل من الحواف الذكية والمحدودة، ويحيط شريط الكروم بالنوافذ الجانبية.


بالإضافة إلى وجود مرايا جانبية يتم التحكم بها كهربائيًا مع مؤشر انعطاف في جميع الطرازات، ولكنها متوفرة في كل من الطرازين الذكي والمحدود مع ميزة التدفأة والغلق كهربائيًا، وفي فئة Fil Limited، تتوفر حافظة لوضع المرايا الخارجية، ومقابض الأبواب بلون الهيكل، مع وجود قضبان بلاستيكية في الجزء السفلي من السيارة، وأعلى الإطارات الأمامية والخلفية لتوفير حماية مختلفة، وتوفر CS75 Plus عجلات مع جنط الألمنيوم مقاس 17 بوصة في فئة Trend، و19 بوصة في فئتيّ Smart and Limited، وفي الجيل السابق كانت متوفرة بمقاس 17 بوصة فقط، الإطارات المستخدمة فيها هي 50R17 / 215.


المحرك

يتوفر تشانجان CS75 Plus الجديد، الجيل الثاني من موديل 2022، بمحركين، المحرك الأول لفئة الاتجاه 4 سلندر، بسعة 1.5 لتر تيربو، بقوة 176 حصاناً، وعزم دوران 265 نيوتن متر، يتصل بناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات، دفع أمامي، واقتصاد في استهلاك الوقود يبلغ 16.3كم / لتر، وسعة الخزان 58 لترًا، أما المحرك المتوفر في الطرازين المتوسط والكامل، سمارت ومحدود، فهو 4 سلندر، 2.0 لتر تيربو، بقوة 229 حصاناً، وعزم دوران 360 نيوتن متر، وهو متصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 8 سرعات ودفع أمامي، مع استهلاك وقود يبلغ 13.7كم / لتر، وسعة خزان الوقود 58 لترًا، في الجيل السابق، كانت شانجان CS 75 متاحة بمحرك واحد سعة 1.8 لتر ينتج 174 حصانًا و245 نيوتن متر من عزم الدوران، ويلاحظ أن هناك تحسنًا ملحوظًا في مواصفات المحركين الجديدين في CS75 Plus الجديدة من حيث الأداء.


جيب شانجان 2021

المواصفات الداخلي

من اللحظة الأولى التي تضع فيها قدمك داخل السيارة، ستكتشف مجموعة من المعايير الحديثة والمتقدمة في عالم السيارات، وستشعر أن السيارة تتمتع بالفخامة، وأنها استطاعت أن تتطور كثيرًا، حيث يبدو أن لمسات الكروم التي تم وضعها داخل السيارة تعطي جاذبية رائعة للسيارة، كما أن السيارة واسعة للغاية من الداخل وتوفر الراحة.

لوحة القيادة للسيارة أكثر من ممتازة في الشكل العام؛ حيث إنها تقع على يمين ويسار لوحة العدادات، وفتحات التكييف والوسط وشاشة عرض بها العديد من الخصائص، والضوابط حسب الفئة كذلك.

مساحة السيارة جيدة لتوفير الكثير من الراحة للركاب في المقاعد الأمامية أو الخلفية، والتي يمكن أن تستوعب ما يصل إلى 5 أشخاص أو ربما أكثر مع استخدام الصندوق الخلفي، وبشكل مريح مع وجود مسند للذراع في المنتصف من المقعد الخلفي.

أقصى اليمين مقصورة الأمتعة الصغيرة بها العديد من أزرار التحكم للتكييف والعديد من الأشياء داخل السيارة، مع تحكم كهربائي في المرايا الخلفية والمقاعد الأمامية، كل شيء داخل السيارة يتم بسهولة شديدة.

فتحات مكيف الهواء الخلفية وفتحات التهوية الأمامية المذهلة التي تقوم بتوزيع وتنقية الهواء داخل السيارة بالكامل، والتي تعمل بشكل أوتوماتيكي. 

أفضل ما يميز المقصورة الداخلية 

إضاءة موضع القدم بعلامة Changan 4 × 4.

مسند ذراع مدمج وصندوق تخزين وحامل أكواب عدد 2.

فتحة سقف بانورامية.

لوحة قيادة لعرض المعلومات.

مقعد سائق قابل للتعديل بـ 6 اتجاهات.

نظام تهوية المقعد الأمامي.

نظام الشحن اللاسلكي.

مصابيح أرضية.

لوحة أدوات القياس.

مقود جلدي.

مقاعد جلد بني.

فتحات تكييف خلفية.

مماسك الأبواب.

الهيكل الخارجي


جاءت شانجان بشكل جميل جداً من الخارج؛ حيث يتميز شكل السيارة بالقوة والمتانة، وهو ملائم ويجذب جميع الفئات العمرية، حيث حصلت السيارة على تصميم عصري مليئ بالعديد من اللمسات التي تزيد من جمال السيارة، وتم تحديث المصابيح الأمامية والخلفية والشبكة الأمامية لجعل السيارة أكثر رياضية، خاصة أنها سيارة دفع رباعي.


المحرك

المحرك: 1800 سي سي بلو كور، أربعة سلندر بسعة 1.8 لتر، وقوة المحرك 174 حصاناً، وعزم الدوران 245 نيوتن متر، حيث يصل عدد دورات المحرك إلى 4000 دورة في الدقيقة، مع قوة سحب أمامية.

ناقل الحركة: 6 سرعات أوتوماتيكي، الجيل الثالث (Aisin).

السرعة القصوى للسيارة: 180كم / ساعة.

تبلغ سعة خزان الوقود في السيارة 58 لترًا.

معدل استهلاك الوقود 12.2 لترًا أو 12.8 لترًا لكل 100 كيلومتر حسب الفئة.

وقت التسارع من 0 إلى 100كم / ساعة هو 11.2 ثانية.

جيب شانجان 2020

المواصفات الداخلية

جاء الجزء الداخلي للسيارة بمزيج من الفخامة، ونرى ذلك في الداخل من الأبواب والبراميل الامامية، والكونسول الوسطي من خلال البلاستيك المميز والجلد الفاخر مع تطريز راقي، وفي المنتصف يوجد  شاشة ملاحة 10 بوصة يمكنها التواصل مع الهواتف الذكية، مع زر تشغيل وإيقاف محرك السيارة بجوار عجلة القيادة، كما يوجد مثبت سرعة على عجلة القيادة متعددة الاستخدامات، وتأتي المقاعد الأمامية للسيارة بغطاء جلدي فاخر وقابل للحركة، بينما بالخلفية مقاعد قابلة للطيّ لتوفير مساحة للتخزين في الصندوق الخلفي.


الهيكل الخارجي

في المقدمة حصلت السيارة على شبك علوي كبير الحجم يحتوي على عدد من قضبان التصميم الأفقية المطلية بالكروم، يأتي هيكل الشبكة بالكامل على شكل رباعي مع فتحة تهوية صغيرة في الجزء السفلي من المصد، على جانبيّ السيارة تمت إضافة شريط كروم أسفل المرايا وشريط آخر في أسفل الأبواب مع عوارض سقفية لحمل المعدات، ومرايا جانبية بنفس لون السيارة ويمكن تحريكها وطيها كهربائياً، وتحتوي المرايا على إشارات جانبية وكاميرا رصد النقطة العمياء، أما الإطارات فهي قياس 17 بوصة مصنوعة من الألمنيوم، وعلى الجانب الخلفي من السيارة تم توصيل قطب كبير الحجم معًا على كلا الطرفين يحتوي على لمبات LED، وهي الآن أكثر انتشارًا في السيارات الجديدة مع مصابيح ضباب صغيرة الحجم أسفل المصد، وهناك هو جناح خلفي في الجزء العلوي من الصندوق.


المحرك

محرك واحد سعة 1.8 لتر مع شاحن توربيني رباعي الأسطوانات ينتج قوة 175 حصاناً عند 5000-5500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران 245 نيوتن متر عند 2000 – 4500 دورة في الدقيقة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي بست سرعات، بينما تتراوح السرعة القصوى من 0 إلى 100كم / في 11 ثانية، وتبلغ السرعة القصوى 185كم / ساعة، تعتبر من أكثر السيارات اقتصاداً في استهلاك الوقود.


ميزات جيب شانجان

الثبات والقوة على الطريق.

القدرة على التحكم في كل شيء من عجلة القيادة والشاشة الإلكترونية.

لن يجعلك مكيف الهواء الرائع تشعر بحرارة الطقس.

كاميرا خلفية ومستشعرات أمامية وخلفية لجميع الفئات.

ضوء مؤشر الفرامل.

إمكانية التحكم في السرعة على عجلة القيادة.

المظهر الأمامي والخلفي للسيارة جميل جداً وفاخر.

ارتفاع السيارة جيد جداً؛ مما يقلل من احتكاك السيارة بالأرض.

عيوب جيب شانجان

تتمتع سيارة شانجان باستهلاك وقود مرتفع لكل ساعة، على عكس العديد من السيارات الأخرى.

تم العثور على نقاط ضعف السيارة في بعض الأماكن الداخلية، بما في ذلك من حيث كفاءة وجودة التصنيع.

الضغط على الفرامل لإيقاف السيارة يحتاج إلى مسافة كبيرة للتوقف، مما يعرضه للحوادث في حالة التوقف الطارئ.

على الرغم من هذه العيوب، حصلت السيارة على خمس نجوم من قبل برنامج تقييم السلامة التابع لبرنامج التقييم الصيني.

تتمتع سيارة شانجان بالكثير من المزايا، لذلك تعتبر هذه العيوب طفيفة، والتي قد يراها البعض على أنها عيوب، والبعض قد لا يراها بهذه الطريقة، بحسب أولويات المستخدم.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق