كيفية غسيل محرك السيارة

 




محرك السيارة هو القلب النابض لها، وإذا ما حدثت به أي مشكلة أدت إلى ضعفه أو وجود أي خلل به فالسيارة بأكملها سوف تتأثر بذلك، فمحرك السيارة هو العنصر الأساسي الذي إذا ما كان يعمل بكفاءة؛ فإنّ السيارة ستعطي أداءً متميّزاً وتعمل بكفاءة، ومن أهم العوامل التي من شأنها التأثير على محرك السيارة وقوته وكفاءته في العمل هي تراكم الأتربة والأوساخ بداخله بغض النظر عن المكان داخل غرفة الاحتراق أو في نظام حقن الوقود، ولهذا يجب المتابعة الدوريّة لتنظيف محرك السيارة كل عام تقريباً أو بناءً على ما يتم قطعه من مسافات، وبشكل عام إنّ غسيل محرك السيارة وتنظيفه من الزيوت والشحوم بشكل دوري دون مبالغة في الأمر، وعدد مرات التنظيف؛ أمر مهم وضروري للغاية.


يتحدث المقال عن عمليّة غسيل محرك السيارة، ويشمل:

نبذة عن غسيل محرك السيارة.

فوائد غسيل محرك السيارة.

مواد غسيل محرك السيارة وكيفيّة استخدامها.

طرق غسيل محرك السيارة>

تنظيف أجزاء محرك السيارة.

المشاكل بعد غسيل محرك السيارة.

غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت.

أماكن بيع زيت غسيل محرك السيارة.

أسباب تغيّر صوت محرك السيارة بعد الغسيل.

نبذة عن غسيل محرك السيارة

غسيل محرك السيارة وتنظيفه أمر مهم وضروري للغاية، حيث يحتاج محرك السيارة للتنظيف بشكل دوري من الشحوم والزيوت المتراكمة عليه، من أجل ضمان عمله بشكل جيد، والبعض يعتقد أنّ غسل السيارة يقتصر على تنظيفها من الخارج ومن داخل المقصورة فقط وهذا واحد من الأخطاء الجسيمة، فغسيل محرك السيارة وتنظيفه من الأمور المهمّة التي تضمن الحفاظ على كفاءة محرك السيارة دون تقطيع، ولضمان سير السيارة بشكل منتظم.


فوائد غسيل محرك السيارة

قيادة السيارة والطريقة التي تتّم بها من شأنها التأثير على محرك السيارة، ومن الممكن أن تمنعه من القيام بعمله بشكل جيد مع الوقت، فاستعمال السيارة في الرحلات قصيرة المسافات التي لا تتجاوز أميال قليلة والتوقّف عدّة مرات في هذه الرحلات؛ يؤدي إلى ظهور الرواسب الناتجة عن تحوُّل جزيئات الزيت في المحرك، وهذه الرواسب تزداد مع مرور الوقت، وتعمل على تقييد تدفّق الزيت وربما توقّفه، وهذا يؤثر على كفاءة محرك السيارة، فمن فوائد غسيل محرك السيارة التخلص من هذه الرواسب المتراكمة والشحوم وإزالتها، وفتح ممرّات الزيت المسدودة في المحرك، وهذا من شأنه أن يسمح للزيت أن يتدفّق بشكل طبيعي ومنع تآكل المحرك من الداخل، وبالنهاية تتحرك أجزاء المحرك بشكل طبيعي كما تمّ تصميمها؛ ممّا يحافظ على أداء محرك السيارة وكفاءته.


مواد غسيل المحرك وكيفية استخدامها

يوجد عدّة مواد لغسيل المحرك الخاصّ بالسيارات مختلفة العلامات التجاريّة، وتتواجد بعبوات حجمها 300 – 500 ملليلتر، ويتم استخدام هذه المواد لغسيل محرك السيارة كالآتي:


إضافة عبوة كاملة للسيارات ذات المحرك 4 سلندر، وعلبتين للسيارات ذات المحرك 6 سلندر و 8 سلندر، ويوجد على العبوة تعليمات يجب قراءتها لمعرفة كميّة الزيت التي يجب إضافتها.

بعد إضافة المادة مع الزيت القديم الموجود في المحرك يتم تشغيل السيارة لمدّة لا تقل عن نصف ساعة، ووضع مبدّل السرعة على وضعيّة N.

يتم إفراغ الزيت من محرك السيارة بشكل كامل، ومن الأفضل أن تتمّ عمليّة التفريغ من أسفل الكارتير، وليس من أعلى عن طريق عمليّة الشفط التي يتم استخدامها في بعض المحلات، وهذا لأنّ فتحة الكارتير موجود بأسفل نقطة في محرك السيارة، وبهذا حين يتم تفريغ الزيت عن طريقها نضمن أن يخرج كامل الزيت مع المواد المترسّبة في عمق الكارتير.

تغيير الفلتر واستبداله بفلتر جديد.

إضافة زيت جديد لمحرك السيارة.

ملاحظة: لا يجب المبالغة في عمليّة غسيل محرك السيارة بمادة الفلاش، فالبعض يقوم باستخدام هذه المادة في كل تبديل زيت؛ وهذا يسبِّب بعض الآثار الجانبيّة على بعض من أجزاء المحرك مثل الصبابات والكارتير، ومن الأفضل استخدام المادة لغسيل محرك السيارة مرة واحدة بالعام، ولكن بالنهاية هو معتمد على المسافات المقطوعة بالكيلومتر، وإذا كانت السيارة جديدة ويتم صيانتها بشكل دوري وتبديل الزيوت بشكل دوري أيضاً ولم تتم ملاحظة وجود تراكمات شحميّة على فتحة تعبئة الزيت؛ فهذا يعني أنّ المحرك سليم ولا داعي لغسله، ويجب مراقبته بشكل دوري للتأكد من سلامته.


طرق غسيل محرك السيارة


غسيل محرك السيارة بالبخار

طريقة غسيل محرك السيارة باستخدام البخار طريقة فعّالة لتنظيف المحرك من الأوساخ من الخارج، فالبخار الساخن يستطيع التخلص من الأتربة والأوساخ والبقع المتراكمة على محرك السيارة دون إلحاق أي أذى أو خدش لمحرك السيارة، ويتم غسيل محرك السيارة بواسطة بخار ساخن يتم توليده عن طريق نفّاثات بخاريّة، وفيما يلي خطوات غسيل محرك السيارة بواسطة البخار:


التأكد من أنّ محرك السيارة بارد قبل استخدام البخار.

التأكد من حماية التوصيلات وأجهزة الاستشعار الكهربائيّة وأي مكونات كهربائيّة في السيارة عن طريق استخدام أكياس بلاستيكيّة.

التخلص من أي أوساخ كبيرة عالقة بمحرك السيارة مثل أوراق الشجر وقطع الحطام.

من الأفضل إزالة الشحوم وتذويبها عن طريق استخدام مزيل الشحوم قبل البدء باستخدام البخار.

استخدام البخار الساخن من أجل تنظيف محرك السيارة وضبط إعدادات خروج البخار الساخن من مصدره بشكل صحيح وآمن.

التأكد من وضع البخار على الأماكن التي فيها أوساخ من أجل إذابتها بشكل كامل وتامّ.

قد يتكاثف البخار الساخن ويتحوّل إلى قطرات ماء على أجزاء محرك السيارة المختلفة، ويجب التخلص منها.

غسيل محرك السيارة من الخارج

هذه الطريقة من أجل غسيل مكونات محرك السيارة الخارجيّة وتنظيفها عن طريق البخار أو الماء الفاتر، ولكن الطريقة الأفضل لمحرك السيارة والبيئة أيضاً هي البخار، لأنّ الماء من الممكن أن يتسرّب إلى أجزاء محرك السيارة الداخليّة ومن الصعب الوصول إليها وتجفيفها، وهذا ما يجعل الانتظار لفترة طويلة من الزمن الحل الوحيد من أجل جفاف أجزاء محرك السيارة الداخلية بشكل كامل لكي لا يتسبّب بأي مشاكل في المحرك بالمستقبل.


غسيل محرك السيارة من الداخل

رواسب عملية الاحتراق التي تتم بمحرك السيارة، بالإضافة إلى العديد من الأتربة التي من شأنها أن تُضعف عزمه وكفاءته وأداؤه، وفي عملية غسيل محرك السيارة من الداخل يتم التخلص من جميع هذه المشاكل، ويتم ذلك عن طريق استخدام عبوة من مادة تنظيف محرك السيارة الخاصّة، فهي تعمل على إذابة جميع الرواسب وإخراجها من محرك السيارة.


تنظيف أجزاء محرّك السيارة

يتم تنظيف أجزاء محرك السيارة باستخدام بعض الأدوات الخاصّة وبخطوات كما يلي:


تنظيف سطح مكبس المحرك من أجل التخلص من الكربون المتراكم على سطحه باستخدام المقشطة بحذر شديد.

تنظيف مكان الشنابر باستخدام فرشاة.

بعض الملاحظات:


لا تصلح مواد التنظيف العادية لتنظف محرك السيارة، فيمكن أن تقوم هذه المواد بإتلاف المحرك أو ملحقاته، ويجب استخدام مواد خاصّة بالتنظيف تعمل على إزالة الأوساخ ودون إتلاف محرك السيارة أو أي جزء منه.

استخدام البنزين أو النفط في عمليّة التنظيف قد يؤدي لحدوث حريق -لا قدّر الله- في حال لم يتم أخذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة.

لإزالة الشحوم والتراكمات من الممكن استعمال مادة الصفوة البيضاء (بالإنجليزيّة: White Spirit)، واستخدام زيت الكاز في كشط الأوساخ يكون ضارّ بالتوصيلات الكهربائيّة والأحزمة المطاطيّة للمحرك.

تجفيف محرك السيارة أمر مهم جداً بعد عملية تنظيفه.

مشاكل بعد غسيل محرك السيارة

من المشاكل الشائعة التي تحدث بعد غسيل محرك السيارة ما يلي:


تواجد سوائل التنظيف في أماكن تمنع شرارة المحرك من العمل كما هو مفترض، والحل استخدام مواد فعّالة من أجل التنظيف.

بعض السيارات فيها تجويف حول شمعات الاحتراق، بحيث يتجمع في هذا التجويف الماء بعد عملية غسيل محرك السيارة، ولحل هذه المشكلة يمكن استخدام قطع قماش أو مناديل ورقية من أجل تجفيف المياه، أو من الممكن استعمال مسدس هواء مضغوط يتم به نفخ المياه وتجفيفها.

بعض أسلاك شمعات الاحتراق تسمح للمياه أن تمر بداخلها، والحل تجفيف هذه الأسلاك باستخدام مسدس الهواء المضغوط.

غسيل وتنظيف محرك السيارة من الشحوم والزيوت

يجب تنظيف محرك السيارة من أي زيوت وشحوم تتراكم عليه من أجل ضمان عمله بشكل جيد، فمحرك السيارة عندما لا يعمل بشكل جيد ولا يوجد أي عطل بداخله؛ فهذا يعني أنّ وقت تنظيف محرك السيارة قد حان، وفيما يلي خطوات تنظيف محرك السيارة من الزيوت والشحوم:


تجهيز محرك السيارة للتنظيف

تتم هذه المرحلة بالتخلص من أي بقايا عالقة على سطح محرك السيارة أو غطائه مثل الزيوت أو الشحوم أو الأتربة، ويمكن استخدام فرشاة صغيرة للقيام بهذا الأمر، وبعد إزالة هذه العوالق من على جسم محرك السيارة يجب إعداد محرك السيارة من أجل غسله بالماء، ويتم هذا بتغطية جميع الأسلاك الكهربائيّة والموزّع والمستشعرات وأي جزء كهربائي باستخدام الأشرطة اللاصقة والأكياس البلاستيكيّة، أو استخدام الأربطة المطاطيّة من أجل تثبيت الأكياس في موضعها الصحيح، وهذه الخطوة هدفها منع الكمية الأكبر من الماء من أن تصل إلى الأجزاء الحساسّة في محرك السيارة، ولهذا فإنّ تسرّب كمية قليلة من الماء لا يدعو للقلق لأنّ معظم السيارات تمّ تصميم المحرك فيها بحيث يستطيع مقاومة الكميات القليلة من الماء وخاصّةً في السيارات الحديثة.


تفكيك الشحوم المتراكمة على جسم محرك السيارة: يمكن القيام بهذه الخطوة عن طريق تشغيل محرك السيارة وتركه يعمل لمدة تتراوح بين 5 – 10 دقائق، وهذه الخطوة تساعد في تفكيك الزيوت والشحوم العالقة والمتراكمة على سطح محرك السيارة، بالإضافة إلى أنّ محرك السيارة بعد تشغيله ترتفع درجة حرارته، والحرارة العالية تزيد من سهولة تفكيك هذه العوالق والتخلص منها.


تطبيق مزيل الشحوم والزيوت على سطح محرك السيارة الخارجي

عند شراء مزيل شحوم لمحرك السيارة لا بدّ من التأكد أنّ هذا المستحضر قاعدته من الحامضيات أو الماء، هذا لأنّ مستحضرات إزالة الشحوم التي قاعدتها من المواد البتروليّة رغم سرعتها مقارنةً مع المستحضرات الأخرى، إلّا أنّ تأثيرها على الأجزاء المطاطيّة والخراطيم في المحرك سلبي وتتسبّب في تآكلها.


وضع مستحضر التخلص من شحوم المحرك على جسم المحرك وتطبيقه من الأسفل إلى الأعلى، هذا لعدم تساقط أجزاء منه أثناء العمل به، وبعد ذلك يتم ترك المستحضر لمدّة لا تقل عن ثلاث دقائق، أيضاً يُمكن استخدام فرشاة لتنظيف العوالق مع استخدام محلول ملحي من أجل تنظيف الأجزاء المطاطية في نظام المحرك وخرطوم المحرك.


غسل محرك السيارة

بعد الخطوات السابقة يتم استخدام خرطوم المياه من أجل التخلص من العوائق الموجودة مع الانتباه من ألّا يكون ضغط المياه عالي لكي لا يتسبّب في تلف الوصلات الكهربائيّة في محرك السيارة حتى لو تمّ تغطيتها.


تجفيف محرك السيارة

حرارة محرك السيارة من شأنها المساعدة في جفافه بشكل سريع، ولا يجب ترك محرك السيارة في الهواء الطلق حتى يجف، ولكن بدلاً من ذلك قم بالانتظار دقائق قليلة وجفف المحرك بواسطة استعمال قطعة قماش نظيفة.

بعد تجفيف المحرك يتم رشه بمنظف من نوعيّة جيّدة وموثوقة من أجل تنظيفه وتحسين رائحته.

أسئلة متداولة

أين يباع زيت غسيل محرك السيارة؟

يوجد بالأسواق التجارية الخاصّة بالسيارات مواد خاصّة لتنظيف محرك السيارة، وهذه المواد تُباع عند بائعي الزيوت، وتتواجد هذه المواد على شكل عبوات حجمها بين 300 – 500 مليلتر، ولها ماركات وأسماء تجارية مختلفة في الجودة وبلد الصناعة، ولا بدّ من السؤال أكثر من أجل شراء ما يُناسب محرك السيارة ونوعها لضمان سير العمليّة بدون أي مشاكل.


أسباب تغير صوت محرك السيارة بعد الغسيل؟

بالبداية تراكم الزيوت والشحوم في صمامات محرك السيارة وانسداد بعضها يؤثر على صوت محرك السيارة وعمله، وبعد تنظيف المحرك يتم التخلص من كل العوالق به من زيوت وشحوم وغيرها، هذا من شأنه أن يرجع صوت المحرك إلى طبيعته وكأن السيارة جديدة.

من الممكن حدوث طقطقة خفيفة في صوت المحرك ويكون سببها أنّ القليل من المياه دخلت إلى بعض الحساسات وشمعات الاحتراق، وما عليك سوى تركها بعض الوقت حتى تجف ويرجع صوت المحرك إلى طبيعته، ولكن إذا بقي الصوت مدّة طويلة فيمكن الذهاب إلى أماكن غسيل السيارات واستخدام مسدس ضغط الهواء من أجل تجفيف مقصورة المحرك من المياه.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق