هل تعلم ان الرياضة تساعد في التخلص من ادمان الكحول





 أفادت نتائج دراسة جديدة من الدانمرك بأن “ممارسة الرياضة في جميع مراحل الحياة مرتبط بانخفاض مخاطر إدمان الكحول الذي يتطلب علاجا”.


وضمن مجموعة من البالغين تمت متابعتهم على مدى 20 عاما كان الذين أفادوا بأنهم يمارسون قدرا أكبر من النشاط البدني في أوقات فراغهم أقل عرضة للاحتياج للعلاج بسبب إدمان الكحول لكن تفسير هذه العلاقة ليس واضحا.


وقال أولريك بيكر، من المعهد الوطني للصحة العامة في جامعة جنوب الدانمرك في كوبنهاغن، وهو أحد المشرفين على الدراسة، “على الرغم من أننا وآخرين لم نثبت وجود علاقة بين النشاط البدني ومخاطر الإصابة بأمراض نتيجة إدمان الكحول لكن من المرجح أن يكون هناك صلة ما”.


وقال بيكر، لرويترز في رسالة بالبريد الالكتروني، “نعلم من دراسات أخرى أن النشاط البدني يقلل من مخاطر الإصابة بمشاكل نفسية أخرى، بالإضافة لدراسات تظهر فيما يبدو أن النشاط البدني يزيد منافع العلاج في حالة المرضى الذين يعانون من إدمان الكحول”.


واستخدم باحثون بيانات مستقاة من سلسلة من أربع دراسات مسحية أرسلت بالبريد لأكثر من 18 ألف بالغ في كوبنهاغن بين عامي 1976 و2003، تتضمن أسئلة بشان نشاطهم البدني في أوقات فراغهم والأدوية التي يتعاطونها واستهلاكهم للكحول والتدخين.


وقسم الباحثون الاشخاص المشاركين في الدراسة إلى ثلاث مجموعات بناء على مستوى النشاط الذي يقومون به في أوقات فراغهم.فهناك المجموعة التي تمارس نشاطا عاليا يزيد على أربع ساعات في الأسبوع والمجموعة التي تمارس نشاطا منخفضا يتراوح بين ساعتين وأربع ساعات في الأسبوع ثم المجموعة كثيرة الجلوس والاسترخاء.


وقال أكثر من نصف المشاركين إنهم يمارسون النشاط بمستويات عالية خلال فترة الدراسة.


وفي عام 1976، قال “20 في المئة انهم كثيرو الجلوس وتراجعت هذه النسبة إلى عشرة في المئة في 2001”.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق