هل تعلم ان الزنجبيل يساعد في تغطية الشيب



 تتلوّن بصيلات الشّعر طبقاً لإنتاج صبغة الميلانين سواء للون البني أو الأسود أو الأشقر وعندما يتوقف أو يضعف إنتاج هذه الخلايا فإن الشعر يظهر باللون الأبيض.


وتُشكل مشكلة ظهور الشّعر الأبيض أو الشيب لدى البعض مصدر إزعاج كبير، فيميلون إلى إستخدام العديد من العلاجات للتخلص منها، أو شراء منتجات تلوين الشّعر الكيميائية من المتاجر لإخفائها، على الرغم من وجود الكثير من المنتجات الطبيعية التي يُمكن إستخدامها بدلاً من ذلك.


فإذا كنتِ تعانين من مشكلة ظهور الشّعر الأبيض أو الشيب، وتبحثين عن أفضل العلاجات الطبيعية لحلّ هذه المشكلة، فما عليكِ سوى إستخدام الزنجبيل كحلّ جذري لهذه المشكلة.



الزنجبيل

الزنجبيل هو نبات معمِّر يُشبه القصب، لونه أبيض مصّفر أو سنجابي، وينتج عنه مجموعات من براعم الزهور البيضاء والوردية التي تتفتح لتصبح أزهار صفراء بسبب جاذبيتها الجمالية وقدرتها على التكيف في المناخ الحار، ويُستخدم في المناظر الطبيعية حول البيوت في المناطق الإستوائية.


جذور الزنجبيل الناضجة هي ليفية وتقريباً جافة، وغالباً ما يُستخدم عصير جذور الزنجبيل كتوابل في الوصفات الهندية، وهو مُكون شائع كتوابل للأطباق، كالمأكولات البحرية واللحوم والأطباق النباتية، ويُستخدم مسحوق جذر الزنجبيل الجاف كتوابل لوصفات، كالزنجبيل والكعك والبسكويت والكعك، وبيرة الزنجبيل.


الزنجبيل

الزنجبيل

فوائد الزنجبيل لتغطية الشيب

ويُعتبر الزنجبيل من أهم الحلول التي تساعد في التخلص من مشكلة الشعر الأبيض بصورة طبيعية، ويُشار إلى الزنجبيل على أنه من أهم الأعشاب المستخدمة للتخلص من الشعر الأبيض، وتأخر ظهوره، نظراً لإحتوائه على الفيتامينات، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، كما يحتوي على مضادات للميكروبات، وعلى سلاسل من الأحماض الدهنيّة، كحمض اللّينوليك، والتي بدورها تحفز الجسم على الإستمرارية في إنتاج صبغ الميلانين، إضافة الى العديد من الفوائد، أهمها:


يُساعد الزنجبيل على تحفيز الجسم لإنتاج الميلانين وهي الصبغة المسؤولة عن لون الشعر.

يُساعد على تقليل ظهور الشعر الأبيض مع التقدم في السن.

يُحسن تحفيز الدورة الدموية بفروة الرأس وزيادة صحة الشعر.

يُساعد على إمداد الشعر بالفيتامينات الضرورية لزيادة صحته.

يُغذي ويُقوي بصيلات الشّعر، ويمنع تساقطه.

يُسيطر على القشرة، ويزيل خلايا الجلد الميّت التي تسد مسام البصيلات، وتؤدي إلى تساقط الشّعر.

يعمل على إستعادة الترطيب في الشّعر، ويمنع تقصفه.

يجعل الشّعر ينمو بشكلٍ أسرع، من خلال تنشيط الدّورة الدموية في البصيلات.

يحمي خلايا الشعر من الترقق والتساقط، ويساعد على زيادة طوله.

طُرق إستخدام الزنجبيل لتغطية الشيب

1- يُخلط القليل من جذور الزنجبيل المطحونة مع ملعقتين صغيرتين من العسل، ويتم خلطهم جيداً حتى يتكون خليط مُتجانس، ثم يتم توزيعها على الشّعر الأبيض وتركها لمدة نصف ساعة ثم يُشطف الشّعر جيداً بالماء الدافئ .


2- يُخلط الزنجبيل الطازج المبشور صغيراً مع ملعقتين من الحليب، ثم يُوزع على الشّعر الأبيض ويُفرك به الشّعر لعدة دقائق ثم يُترك لمدة ربع ساعة، ثم يُغسل بالماء وتكرر العملية يومياً لمدة 10 أيام.


3- يتم مزج ملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج المبشور مع ملعقة كبيرة من العسل، والمواظبة على تناولها يومياً للحصول على أفضل نتيجة.


أهم أسباب الشيب

نقص مادة الميلانين المسؤولة عن التصبغات الجلدية، والمسؤولة عن منح الشعر درجة لونه أيّاً كانت، ومجرد الإخلال بتلك المادة في الجسم يتسبب ذلك في سرعة ظهور الشعر الأبيض.

نقص فيتامين B1.

وجود خلل في بعض الهرمونات.

ضعف في جهاز المناعة.

فقر الدم.

الأسباب الوراثية.

الحالات النفسية والعصبية.

أهم النصائح التي تضمن لك علاج الشعر الأبيض المُبكر نهائياً

شرب اللبن الرّائب يومياً.

تناول الفيتامينات المقوّية للشّعر.

تناول الأطعمة الغنيّة بالزنك خلال فترة الطفولة والمراهقة.

تجنب التدخين وكثرة شرب المنبهات من الشاي والقهوة.

عدم إستخدام الصبغات الكيميائية بكثرة.

الإبتعاد عن الضغوط الحياتية القوية والتي تصيب صاحبها بالكثير من التوتر العصبي.

علاج الخلل الهرموني حتى لا يتطور ويتسبب بالتبعية في ظهور علامات الشعر الأبيض المُبكر.

عدم إهمال علاج الغدة الدرقية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق