تعرف على فوائد التين المجفف





 تُعدّ ثمرة التين من الثمار المفضلة على مدار التاريخ، حيث أن لها تقدير خاص بشكليها الجاف والغض الأخضر، إن الموطن الأصلي للتين هو فلسطين، كذلك تتواجد هذه الثمرة في بلاد فارس وسوريا ولبنان وليبيا، تم استعماله من قبل الفينيقيين في الرحلات البحرية والبرية، تزرع هذه الشجرة في محيط البحر الأبيض المتوسط، وفي معظم المناطق الدافئة والمعتدلة، هذه الثمرة ظهرت في رسومات ونقوش قديمة أكتشفت في سوريا.


وجد التين المجفف في حملات التنقيب أجريت على بلدة “بومبي” وهي مدينة رومانية قديمة، ظهر التين في الرسوم الجدرانية، وهذه الرسوم ضمت فيها التين الى جانب فواكه أخرى.


وبحسب المؤرخين فإن التين كان يستعمل لإطعام العبيد لكي يمدهم بالطاقة والقوة للخدمة، فقد كانت هذه الثمرة هي الغذاء الرئيسي لطبقة العمال والمزارعين والمهنيين.



تين مجفف

وإليكم أهم فوائد التين المجفف

يعزز صحة القلب، إن تناول التين المجفف بشكلٍ منتظم في حميتك الغذائية سوف يساعد على الحماية من أمراض القلب وتراكم البلاك في الأوعية الدموية.

يحارب السمنة، إذ يحتوي التين على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، ما يساعد على التخلص من الوزن الزائد الذي من الممكن أن يكتسبه الجسم.

يعالج ضغط الدم المرتفع، إذ أن التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، ما يساعد في الوقاية من الإصابة بالارتفاع في معدل ضغط الدم.

يقوي العظام ويزيد كثافتها، يحتوي التين المجفف على كمية كبيرة من المعادن التي تساعد وبشكل كبير على تقوية العظام والحفاظ على كثافتها.

يعالج الأنيميا ويرفع نسبة الهيموجلوبين بالدم، ويساعد على إمدادك عند تناوله بنسبة جيدة من حاجاتك اليومية من الحديد.

جيد لمرضى السكري، وذلك لأن محتوى التين المجفف من الألياف يجعله مثالياً لتنظيم عمليات إطلاق الجلوكوز، والأنسولين في الجسم، لكن يجب مراعاة عدم تناول كميات كبيرة منه.

يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من مضادت الأكسدة، ما يجعله عاملاً هاماً يساعد على الحماية من أمراض تتسبب بها الشوارد الحرّة، كإلتهاب المفاصل الروماتويدي وأمراض القلب.

يسيطر على الكوليسترول، حيث وجدت دراسة تقول أن الكمية الكبيرة من الألياف التي يحتوي عليها التين المجفف تساعد على التقليل من نسب الكوليسترول المتراكم في الأوعية الدموية.

يقي من الأمراض السرطانية، ويقوي الجهاز المناعي عموماً، ويساعد على تعزيز عمليات إنتاج كريات الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم لمقاومة الإلتهابات والفيروسات.

يحسن صحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد التين على تحسين عملية الهضم، والتخلص من حالة الإمساك التي قد يعاني منها الكثير، وهذا لأن التين يحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية للهضم.

يجعل البشرة نضرة، فكثيراً ما تتعرض البشرة للإجهاد، ويساعد التين على إمداد البشرة بالكولاجين وفيتامين “C” فضلاً عن مضادات الأكسدة التي تقلل من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد على البشرة.

ماذا تحتوي كل حبة واحدة من التين المجفف؟

2% من إحتياج الجسم للحديد.

3% من الإحتياج اليومي للألياف الطبيعية.

20% من الإحتياج اليومي للألياف الطبيعية.

47 سعره حرارية.

0.2 جرام من الدهون.

129 مليجرام من البوتاسيوم.

محاذير وأضرار التين المجفف

مع أن فوائد التين المجفف عديدة ورائعة، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاذير التي عليك معرفتها، وأهمها:


 قد لا يلائم الحامل والمرضعة: يفضل توخي الحذر عند تناول التين المجفف من قبل المرأة الحامل أو المرضعة، فقد يكون له تأثيرات سلبية، لذا يفضل تجنبه أو تناوله بكميات صغيرة فقط.

 حساسية محتملة: قد تكون لدى البعض حساسية تجاه بعض أنواع الطعام، بما في ذلك التين المجفف، وبالنسبة لهؤلاء يجب تجنب تناول التين المجفف تماماً.

على مرضى السكري الحذر: مع أن من فوائد التين المجفف أن له تأثيرات جيدة وإيجابية على سكر الدم، إلا أن تناوله بإفراط قد لا يكون حكيماً من قبل مريض السكري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق