تعرف على فوائد ورق العنب للمرأة الحامل



 ورق العنب هو طبق مكون من أوراق عنب ملفوفة ونباتات أخرى محشية بالأرز والخضروات والبهارات واللحم أحياناً وغيرها، ويعود أصل هذا الطبق إلى تركيا حيث كان يطبخ أيام الدولة العثمانية عبر حشو ورق العنب بالأرز والتوابل واللحم المفروم، ومنها إنتقل إلى دول أخرى، مثل: لبنان وسوريا وفلسطين والأردن والعراق ومصر، كذلك الى القوقاز واليونان.


محشي ورق العنب من الوصفات الشهية واللذيذة التي تعشقها النساء، وفي فترة الحمل قد يدفعكِ الوحام لإشتهاء بعض الأطعمة اللاذعة أو ذات المذاق الحامضي لتخفيف الشعور بالغثيان، لذا فقد ترغبين في تناول ورق العنب بكثرة، الأمر الذي قد يجعلك تتساءلين عن مدى أمان ورق العنب للحامل، خاصةً أنه يحتوي على فيتامين “A”، وهو من العناصر الذي يجب توخي الحذر منها خلال فترة الحمل.



ورق عنب

هل من الآمن تناول ورق العنب أثناء الحمل؟

يحتوي ورق العنب على فيتامين “A”، وهو من الفيتامينات التي قد يسبب الإفراط في تناولها بكميات كبيرة خلال الحمل تشوهات للجنين، ولكن هذا لا يعني أنه من الفيتامينات الضرورية لنمو الجنين، وتطور الشبكية لديه، لذا لا بد من أخذ الجرعة التي يحددها الطبيب منه، بحيث تغطي الإحتياجات اليومية اللازمة للحامل وجنينها.


وعادةً ما تحتاج المرأة إلى “10.000-15.000” وحدة دولية من فيتامين “A” في فترة الحمل، ويحتوي “30 غراماً” من أوراق العنب على 1,471 وحدة دولية منه، أي أنه بتناولكِ له باعتدال، ستغطين إحتياجاتك اليومية منه دون مشكلات، أما الإفراط فيه فهو ما قد يتسبب في حدوث آثار جانبية لجنينكٍ، لذا يفضل أكله مرة أسبوعياً أو شهرياً فقط.


فوائد ورق العنب

يتميز ورق العنب بقيمته الغذائية العالية، فهو مصدر جيد للعناصر الغذائية، بما في ذلك فيتامينات “A”، و “B6″، و”C”، و “E”، و “K”، بالإضافة الى الحديد، والنياسين، والمغنيسيوم، والفولات، والكالسيوم، والنحاس، والمنجنيز.


لذا فهو من الأطعمة المفيدة لنمو الجنين وتطوره، ومفيد أيضاً لصحة القلب، خاصةً أنه لا يحتوي على كوليسترول، وقليل الصوديوم والسكريات.


وفيما يلي أهم فوائد ورق العنب للحامل:

مضاد للإلتهابات: يحتوي ورق العنب على مواد لها خواص مضادة للإلتهابات، لذا فهو يحمي من إلتهاب المفاصل الشائع في الحمل، وإلتهاب الجهاز الهضمي، وأمراض القلب وغيرها.

تقليل التورم الناتج عن القصور الوريدي: وفقاً لدراسة أُجراها قسم الأمراض الجلدية في جامعة “فرايبورغ” عام 2010، فإن المستخلصات النباتية من ورق العنب، تقلل التورم المصاحب لمرض القصور الوريدي المزمن، وهي حالة شائعة في فترة الحمل، وفيها يحدث خلل في الأوردة، فلا تستطيع إعادة الدم من الساقين إلى القلب مرة أخرى، ما يسبب تورم الساقين وظهور الدوالي “Varicose veins”.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق