تعرف على اسباب تغير بشرة الحامل وكيفية معالجتها





 تمر معظم النساء بمجموعة من التغيرات الجسدية والنفسية أثناء الحمل، نتيجة لحدوث بعض الإضطرابات الهرمونية داخل جسمها، وهو ما يظهر على هيئة مجموعة من الأعراض، التي من بينها إسمرار البشرة، وظهور البقع الداكنة والكلف بالوجه والجسم، لا تقلقي سيدتي فأكثر النساء الحوامل عرضة لهذه المشكلة، التي قد تنتهي تدريجياً بعد الولادة.



لماذا تسمر بشرة الحامل؟

اسمرار البشرة أحد أكثر أعراض الحمل وضوحاً، وبالرغم من أن السبب الدقيق لتغير لون الجلد أثناء الحمل غير معروف بالضبط، فإن هناك بعض العوامل التي من المرجح أنها تؤدي إلى هذا الأمر، وهي:


التغيرات الهرمونية: غالباً ما يُنسب اسمرار بشرة الحامل إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث داخل جسمها، كزيادة مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون، والهرمونات المحفزة للخلايا الصبغية.

التعرّض للشمس: التعرّض للشمس بطريقة مباشرة، يساهم أيضاً مع التغيرات الهرمونية في إسمرار بشرة الحامل.

بعض المشكلات الصحية: وأهمها فرط نشاط الغدة الدرقية، فهذه الحالة تؤدي إلى جفاف البشرة وتشققها، ومن ثم يحدث تغير في لون البشرة.

العامل الوراثي: إذا كان لديكِ تاريخ عائلي بالإصابة بالكلف، ففي الغالب ستتعرضين لهذا الأمر أيضاً خلال الحمل.

البشرة الداكنة: إذ أظهر بعض الأبحاث الطبية أن إسمرار الجلد يكون شائعاً أكثر بين النساء ذوات البشرة الداكنة.

متى تبدأ تصبغات الحمل؟

إن تغير لون الجلد عرض شائع للغاية في جميع مراحل الحمل، ويتعرض له 90% تقريباً من النساء الحوامل، لذلك لا تعتقدي أنكِ الوحيدة التي تعانين منه، وهو لا يرتبط بتوقيت معين في الحمل، ولا يظهر فجأة، ولكنه يزداد تدريجياً مع تقدم الحمل.


ومن المهم أن تستشيري طبيبكِ حول أي تغيرات تلاحظينها في لون جلدك أو بشرتك، ليعطيكِ أفضل النصائح للتخفيف منها، لأنك قد تلاحظين أيضاً اسمراراً في حلمتي ثدييكِ، وتحت ذراعيكِ، وبين فخذيكِ، بالإضافة إلى ظهور الخط الداكن على بطن الحامل، والنمش والشامات تصبح داكنة أكثر، لكن لا تقلقي كل ذلك سيذهب تدريجياً بعد الولادة، ولن يستغرق الأمر إلا شهوراً معدودة.


وصفات لتفتيح بشرة الحامل

ليست كل أسباب إسمرار الجلد يمكنكِ التحكم فيها، لكن هذا لا يمنع أنه يمكنكِ من خلال إستخدام الوصفات الطبيعية أن تقللي منه، ومع المواظبة عليها ستتخلصين منه سريعاً، وفيما يلي بعض الوصفات المنزلية البسيطة التي تساعدكِ على تفتيح البشرة والبقع الداكنة على الجلد:


الليمون: يحتوي عصير الليمون على  فيتامين “C” المعروف بخصائصه المفيدة لتبييض البشرة، ما يساعد في تقليل البقع الداكنة والكلف، اخلطي ملعقتين منه في القليل من الماء، واغمسي فيه قطعة قطن، ومرريها على المنطقة الداكنة، واتركيه بعض الوقت ثم اغسليها.

البطاطس: تحتوي البطاطس على حمض “الأزيليك” الذي يحدّ من التصبغات والبقع، لذا فإنها من الوصفات الممتازة لتفتيح البشرة، ابرشي ثمرة بطاطس نيئة، واضغطي عليها لإستخراج عصيرها، وضعيه مباشرةً على جلدك حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الزبادي: تستخدم أحماض “ألفا هيدروكسي” الموجودة في الزبادي في تقشير الجلد، بالإضافة إلى أن إحتواءه على أحماض “الجليكوليك” و”اللبنيك” و”الستريك”، يساعد على تقليل تصبغ الجلد، اخلطي كميات متساوية من الزبادي والعسل والشوفان المطحون، ثم ضعي الخليط على المناطق الداكنة بجسمكِ حتى يجف، ومن ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

وبالإضافة إلى الوصفات الطبيعية السابقة، اتبعي النصائح التالية للحفاظ على بشرتكِ وتقليل اسمرارها:

إستخدمي واقي الشمس على وجهكِ وجسمك، بعامل حماية من الشمس 30 أو أكثر.

إشربي الكثير من الماء، وإحرصي على ألا يقل عدد ساعات نومكِ عن 8 ساعات.

إحصلي على كمية كافية من حمض الفوليك “فيتامين B9″، إذ ربط عدد من الأطباء بينه وبين تغير لون البشرة، ومن أهم مصادره: البقوليات والسبانخ والبرتقال والبنجر.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق