تعرف على فوائد اكليل الجبل للرحم



 إكليل الجبل أو الروزماري أو ما يعرف بحصى البان، هي من الأعشاب العطرية ذات الروائح المميزة، وتساعد هذه العشبة في علاج بعض المشكلات المتعلقة بالرحم والدورة الشهرية عند المرأة.


كما ترتبط عشبة إكليل الجبل بالعديد من الفوائد الصحية وبعض الآثار الجانبية.



وإليكم أبرز فوائد عشبة إكليل الجبل للرحم وتحذيراته

1- إكليل الجبل والدورة الشهرية

يعد عسر وآلام الطمث أحد المشكلات التي تعاني منها الفتيات، بحيث قد يلجأن للإفراط في تناول الأدوية المسكنة لتخفيف الالام والنزيف.


ولكن بحسب دراسة أجريت عام 2019 تبين بأن لمستخلصات إكليل الجبل دوراً في تخفيف الآلام والنزيف أثناء الحيض، وتبين بأن تأثيره يعادل تأثير دواء حمض الميفيناميك (Mefenamic acid)، وهو أحد الأدوية الشائع إستخدامها في تخفيف آلام ونزف الحيض.


يعود سبب ذلك بأن مستخلصات إكليل الجبل تعمل على تثبيط الإنزيمات المسؤولة عن إنتاج البروستاغلاندين (Prostaglandin) المسؤول بدوره عن تقلصات وآلام الرحم أثناء الحيض، بالتالي فإن إكليل الجبل قد يساهم في توسيع الأوعية الدموية في الرحم والحد من تراكم الصفائح الدموية وبالتالي تخفيف النزيف والتقلصات.


2- إكليل الجبل والأمراض المنقولة جنسياً

الأمراض المنقولة جنسياً هي أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى إلتهاب الحوض وإلتهاب الرحم وعنق الرحم والمهبل، كما أنها تكون سبباً أيضاً في منع الحمل والإجهاض، قد تساعد بعض الأعشاب الطبية في علاج الأمراض المنقولة جنسياً سواء البكتيرية أو الفيروسية أو الطفيلية أو الفطرية.


ولأن عشبة إكليل الجبل تحتوي على حمض الكرنوسيك (Carnosic acid) وأحماض روزمارينيك (Rosmarinic acids) التي تمتلك خصائص مضادة للإلتهابات والبكتيريا والفيروسات والفطريات، بالتالي فإن استخدام زيت إكليل الجبل قد يساعد في علاج الأمراض المنقولة جنسياً، وبالتالي الحدّ من مشكلات أمراض الرحم والإنجاب.


3- إكليل الجبل والإنتباذ البطاني الرحمي

الإنتباذ البطاني الرحمي هو نمو أنسجة تشابه أنسجة بطانة الرحم في مكان خارج الرحم، أي في المبيضين أو في قناتي فالوب أو في التجويف البطني أو أي مكان آخر في تجويف الحوض.


يكمن دور عشبة إكليل الجبل في تخفيف الآلام الناتجة من مشكلة الإنبتاذ البطاني الرحمي، وذلك بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات.


فوائد إكليل الجبل الأخرى

بالإضافة إلى فوائد إكليل الجبل للرحم، فإنه يمتلك بعض الفوائد المحتملة في علاج بعض المشكلات الصحية الأخرى. وإليكِ أبرز فوائد إكليل الجبل المحتملة:


يقلل التوتر: قد يساعد تناول مستخلصات إكليل الجبل في تقليل التوتر والقلق، والمساعدة في تحسين النوم والإسترخاء.

يحسن الذاكرة والتركيز: قد يساعد إستنشاق الزويوت العطرية لإكليل الجبل أو تناول مستخلصاتها الطبية في تحسين الذاكرة، والقدرات المعرفية، وتحسين الأداء والدقة في العمل والتأثير بشكل إيجابي على تقلب المزاج.

يقلل خطر السرطان: يمتلك إكليل الجبل خصائص مضادة للأكسدة لإحتوائه على حمض الكرنوسيك، ما قد يساهم في الحدّ من نمو الأورام أو تبطيء نموها.

الأعراض الجانبية

يعد تناول إكليل الجبل بكميات قليلة وبجرعات صحيحة امناً، لكن قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى الآتي:


القيء.

التشنجات العصبية.

غيبوبة.

ماء في الرئة.

كما أن تناول مستخلصات إكليل الجبل الطبية لا يجوز أثناء الحمل لأنه قد يزيد من خطر الإجهاض، لكن لا بأس بالكميات القليلة جداً المضافة للطعام.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق