تعرف على فوائد زيت المستكة



 “المستكة” أو الضرو، ينمو على الشجر في إحدى جزر البحر المتوسط، ويحتوي على مادة صمغية تُعرف بإسم الراتينج وتستخرج من جذور الأشجار، إشتهر إستخدامها منذ آلاف السنين لتحسين رائحة الفم وتحسين الهضم، ولأغراض طبية أخرى، هذه المادة الصمغية تحتوي على كميات كبيرة من الزيت، يُستخلص الزيت من هذه المادة بالتقطير المائي.


وأحد أشهر المواد الفعالة التي يحتوي عليها زيت المستكة هي مادة “ألفا بينين”، وتشير الدراسات إلى أن هذا الزيت مضاد لبعض أنواع البكتريا، كالإشريكية القولونية “E.coli”، والبكتيريا العنقودية الذهبية “S.aureus”، و البكتيريا العصوية الرقيقة “B. subtilis “، وهذه المجموعة من أشهر أنواع البكتيريا التي تسبب كثيراً من الأمراض.



فوائد المستكة أو "الضرو"

فوائد زيت المستكة

زيت المستكة له فوائد صحية وتجميلية عديدة، إليك بعضها:


فوائد زيت المستكة للجسم

علاج جرثومة المعدة: في دراسة صغيرة أُجريت عام 2019 على مجموعة من المصابين بجرثومة المعدة، شُفي عدد كبير منهم بعد تناول زيت المستكة لمدة أسبوعين، وبعض الدراسات يشير إلى أنه قد يعالج قرحة المعدة.

علاج تهيج القولون: يقلل الزيت من أعراض القولون المتهيج المزعجة، نتيجة إحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا والإلتهابات والأكسدة، ويدّعي بعض الباحثين أنه قد يساعد على علاج بعض أمراض التهاب القولون الخطيرة، كمرض كرونز.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم: تناول زيت الضرو أو المادة الصمغية التي تحتوي على الزيت لمدة 4 أسابيع، وقد يساعد على خفض الكوليسترول في دمك، بالإضافة إلى خفض مستوى الجلوكوز في الدم أيضاً.

تحسين صحة الكبد: تشير الأبحاث إلى أن إستخدامك للزيت لمدة 18 شهراً قد يقلل من مستوى الإنزيمات التي لها علاقة بتلف الكبد.

الوقاية من السرطان: يحتوي زيت المستكة على مواد مضادة لنمو الخلايا السرطانية في أنابيب الإختبار، خاصة الخلايا السرطانية المسببة لسرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الدم، وسرطان الرئة، ولكن ما زالت كيفية حدوث ذلك مجهولة حتى الآن.

تحسين الهضم: يحسن الزيت، والمادة الصمغية أيضاً من الهضم، ويقلل من شعورك بالانتفاخ والغازات، قد يرجع ذلك لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات والأكسدة التي تساعد على التخلص من عسر الهضم.

فوائد زيت المستكة للبشرة

علاج مشكلات البشرة الدهنية: يمكن لزيت المستكة أن يعالج بعض المشكلات، كالحبوب والبثور، وذلك لخواصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، كما أنه قد يساعد على التخلص من المسام الواسعة.

طريقة إستخدام زيت المستكة

يمكنك استخدام زيت المستكة بعدة طُرق، إليك بعضها:


إستخدام زيت المستكة للجسم

يمكنك إستخدام كبسولات المكملات الغذائية المحتوية على زيت المستكة، والمتوافرة في تركيزات مختلفة.

يمكنك إستخدام المادة الصمغية المحتوية على الزيت، عن طريق مضغها، أو طحنها وتناولها.

يمكنك تحضير غسول للفم بإضافة قطرتين من الزيت إلى 50 ملليمتراً من الماء.

إستخدام زيت المستكة للبشرة

ضع قليلاً من الزيت على بشرتك، يُفضل إستخدام الأنواع المخصصة للإستخدام الموضعي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق