تعرف على فوائد بذور دوار الشمس للحامل



 من أولويات كل أم خلال فترة الحمل الإلتزام بنظام غذائي صحي يفيدها وجنينها، وتجنب أي نوع من الأطعمة التي قد تضرها وجنينها، وبذور دوار الشمس لها فوائد صحية عظيمة، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب والأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة لكل إمراة حامل، لذا فإن إدراج بذور عباد الشمس ضمن الطعام الذي تتناوله، يعود عليها بفوائد صحية متعددة، إضافة إلى أنها تتميز بطعم جميل، فهي تُصنف ضمن المكسرات والمسليات.



فوائد بذور دوار الشمس للحامل

بذور دوار الشمس من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لكل حامل، إليكِ بعض فوائدها:


حماية الجنين من التشوهات: تحتوي بذور دوار الشمس على كميات كبيرة من حمض الفوليك، وهو أحد الفيتامينات الضرورية  خلال شهور الحمل الأولى، ونقصه قد يعرّض جنينك لبعض التشوهات الخلقية، كالسنسنة المشقوقة والشفة الأرنبية، لذلك ينصحك الطبيب بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي عليه، والأطعمة الغنية به كبذور دوار الشمس.

خفض ضغط الدم المرتفع: إذا كنتِ تعانين من ضغط الدم المرتفع خلال الحمل، فقد يساعدك تناول البذور على إنخفاضه، لأنها غنية بالبوتاسيوم، ما قد يسهم في طرد الصوديوم من الجسم، وخفض الضغط، وتقليل تورم الجسم إذا كنتِ تعانين منه.

تقوية المناعة: خلال الحمل تضعف مناعتك، وتكونين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية، وتحتوي بذور الشمس على مواد مضادة للأكسدة، ومواد كيميائية لها خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، ما قد يحميكِ من أمراض عديدة.

نمو عظام الجنين: تحتوي بذور دوار الشمس على الفوسفور والمعادن الأخرى التي تساعد على أن تنمو عظامه وتكبر وتصبح أكثر قوة.

تنظيم السكر في الدم: تحتوي بذور عباد الشمس على المغنيسيوم، وهو يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، لذا قد يفيدك تناول حفنة من البذور بعد الغداء.

تحسين الهضم: تحتوي بذور عباد الشمس على الألياف التي تساعد على تحسين الهضم وحركة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإمساك.

تغذية البشرة: تتعرض بشرتك خلال الحمل للجفاف، وكثير من عوامل التلف، وتحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين “E” الذي يغذي البشرة، ويحميها من عوامل التلف، إذ إنه من المواد المضادة للأكسدة.

مقاومة الإكتئاب: بعض الحوامل يعانين من الإكتئاب، وتحتوي بذور دوار الشمس على “النياسين” وهي مادة تساعد على الإسترخاء، وتقاوم الإكتئاب والقلق، وتحسن المزاج.

أضرار بذور دوار الشمس للحامل

رغم فوائد بذور دوار الشمس الصحية المتنوعة، لكن هناك بعض الإجراءات التي عليكِ مراعاتها عند تناولها:


تجنبي إستخدام البذور المملحة قدر الإمكان، إذ إن الإكثار من الملح يرفع مستوى الصوديوم في دمكِ، ما قد يعرضكِ لإرتفاع ضغط الدم وتورم الجسم.

إنتبهي للحساسية، وخاصةً إذا كنتِ أول مرة تستخدمين فيها البذور خلال الحمل، إذا ظهرت عليكِ أعراض تحسس، فتوقفي عن تناولها فوراً.

طريقة إستخدام بذور دوار الشمس للحامل

يمكنكِ إستخدامات بذور دوار الشمس خلال الحمل، أو في أي وقت آخر بطرق عديدة، إليكِ بعضها:


تناولي حفنة منها كوجبة خفيفة يومياً.

أضيفيها إلى السلطات المختلفة.

أضيفيها إلى الحلويات كالكيك والمافن بدلاً من المكسرات.

أضيفيها إلى الأرز والخضار السوتيه.

أضيفيها إلى البان كيك خلال التحضير.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق