تعرف على فوائد الموز للحامل



 يعتبر الموز من أهم محاصيل الفاكهة الإستوائية التي يتم تصديرها واستهلاكها في جميع أنحاء العالم.


ويحتل الموز مركزاً كبيراً في التجارة العالمية، حيث يؤدي دوراً هاماً في اقتصاد كثير من الدول، بالإضافة إلى قيمته الغذائية العالية وإقبال المستهلك عليه أكثر من باقي الفواكه الأخرى، لما يتميز به من حلاوة الطعم والنكهة المميزة للموز، ويتميز عن باقي الفواكه الأخرى بإمكانية توفره بالأسواق طوال العام، علاوة على قابلية ثماره للنقل والتداول والتخزين.


ومن المهم أن تتناول المرأة الحامل الموز لضمان حصول الجنين على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو في الرحم، إذ يوفر الموز، البوتاسيوم والكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأساسية، وله فوائد متعددة لكل من الأم الحامل والطفل.



الموز

الموز يمنع أنواع مختلفة من المضاعفات في الحمل

وإليكم أهم 8 فوائد للموز يمنحها للحامل والجنين

1- يعالج الغثيان والقيء أثناء الحمل

غثيان الصباح أو الشعور بالغثيان أمر شائع، وخاصةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فالموز غني بفيتامين “B6″، وهو فيتامين يمكن أن يساعد في التقليل إلى حد كبير من غثيان الصباح ومكافحة الغثيان والقيء، وخاصةً عندما يقترن بالدوكسيل أمين، وهو مضاد للهستامين.


2-  يمنع التشوهات الخلقية والولادة المبكرة

الموز هو مصدر جيد لحمض الفوليك، ويساعد في منع نقصه، ويؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بالإعاقات الخلقية وكذلك الولادة المبكرة، فخلال فترة الحمل، يعتبر حمض الفوليك ضرورياً لتطور دماغ الجنين والنخاع الشوكي.


3- يعزز الهضم

يوفر الموز الكثير من الألياف الغذائية والبوتاسيوم، وهو معدن أساسي، فكل من الألياف والبوتاسيوم مفيدان لجهازك الهضمي، ما يساعد في الحفاظ على عمله بسلاسة، ويعتبر الموز أيضاً مصدراً غنياً للبكتين، ومن فوائد الموز للحامل أنه يساعد في عملية الهضم، ويعزز حركات الأمعاء ويتحكم في إنتفاخ البطن، كما أن الألياف الغذائية الموجودة في الموز تزيل السموم من الجسم عن طريق مكافحة الإمساك.


4-  يعزز الطاقة

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث أنه يحتوي على سكريات بسيطة، كالجلوكوز، والفركتوز والسكروز والتي يمكن استقلابها سريعاً من قبل الجسم لتوفير زيادة فورية في الطاقة.


5- علاج فقر الدم

أثناء الحمل، تزداد الحاجة إلى الدم لدعم نمو الجنين، ما يجعل فقر الدم إحدى المشكلات الشائعة في الحمل، ولأن الموز يحتوي على الحديد، فان بامكانه مكافحة فقر الدم أثناء الحمل.


لذا فإن تناول الموز يعمل على زيادة خلايا الدم الحمراء في الدم وبالتالي زيادة مستويات الهيموغلوبين.


ومن فوائد الموز للحامل أنه يمنع أنواع مختلفة من المضاعفات في الحمل.


6- يعزز المناعة

الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة، فهو يساعد في محاربة أضرار الجذور الحرّة في الجسم ويوفر الحماية من تلف الخلايا، وتلعب مضادات الأكسدة دوراً مهماً في تحسين الجهاز المناعي للجنين.


والموز غني بفيتامين “C”، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يزيد من مستويات المناعة لدى المرأة الحامل ويساعد في درء العدوى.


7-  يساعد في نمو العظام

يعتبر الموز مصدراً ممتازاً للكالسيوم، وهو ضروري لتطوير عظام قوية لكل من الطفل والأم، فالكالسيوم ضروري أيضاً لتنظيم تقلص العضلات في الجسم.


8-  المساعدة في تطوير الجهاز العصبي للطفل

يعتبر الموز مصدراً غنياً بفيتامين “B6” القابل للذوبان في الماء والذي يعدّ ضرورياً لتطوير الجهاز العصبي المركزي للطفل، فالإستهلاك المنتظم في الثلث الأول من الحمل مفيد لنمو الدماغ والأعصاب لدى الطفل.


الكمية الموصى بتناولها

 الموز غني بالعناصر المغذية، مما يجعله آمناً وصحياً للنساء الحوامل، طالما يتم إستهلاكه بشكل معتدل، إذ يمكن للحامل تناول حوالي حبة إلى حبتين من الموز، متوستطا الحجم يومياً.


نصائح قبل تناول الموز أثناء الحمل

لا تستهلكي الموز إذا كان لديكِ سكري الحمل لأنه يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الجسم.

تناولي الفاكهة العضوية، إذ تنضج معظم أصناف الموز المتوفرة في الوقت الحاضر بشكل اصطناعي بمواد كيميائية، والتي قد تكون ضارة لكِ ولطفلك.

تناولي الموز الطازج والنظيف.

 تجنبي تلك التي كانت في خارج لعدة أيام لأنها تميل إلى جذب ذباب الفاكهة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق