معلومات عن كيفية المحافظة على مستوى سكر الدم



 يعتمد مستوى السكر الطبيعي في الدم على عدة عوامل، أبرزها السن والحالة الصحية، ولكن متوسط مستوى السكر الذي يجب الحفاظ عليه بإستمرار هو 80 لـ 130 ميليجرام/ديسيلتر، قبل تناول الطعام، وأقل من 180 ميليجرام/ديسيلتر، بعد تناول الوجبة بساعتين.



وإليك كيفية المحافظة على مستوى السكر في الدم

التحكم في مستوى السكر والحفاظ على المستوى الطبيعي، أمر مهم للغاية سواء كنت تعاني من مرض السكري أم لا، حيث أن إرتفاع أو إنخفاض مستوى السكر يتسبب في ظهور الكثير من الأعراض والمشاكل الصحية، وهذه أفضل الطرق للحفاظ على مستوى السكر في الدم:


1- قياس مستوى السكر بإنتظام

نصائح لمرضى السكري في رمضان

قياس مستوى السكر بإنتظام

قياس مستوى السكر بشكلٍ منتظم ودوري أمر مهم جداً، وذلك لأن إرتفاعه قد لا يتسبب في ظهور الأعراض، إلا عندما يصل إلى 200 ميليجرام/ديسيلتر، لذا يساعد قياس السكر بإستخدام الجهاز المنزلي، على إكتشاف إرتفاع أو إنخفاض مستوى السكر، والتعامل معه في مراحل مبكرة قبل أن يتسبب في أي مضاعفات.


2- الحفاظ على نشاط الجسم

الحفاظ على نشاط الجسم

القيام بأي أنشطة بدنية يومياً، سواء ممارسة التمارين الرياضية، كالجري أو السباحة، أو القيام بالأعمال المنزلية، يساعد على الحفاظ على مستوى السكر الطبيعي في الدم، حيث أن النشاط البدني يساهم في تعزيز إستجابة الخلايا للإنسولين، ولكن إذا كنت تعاني من مضاعفات السكري، فمن الأفضل إستشارة الطبيب قبل ممارسة التمارين الرياضية.


3- تقسيم الوجبات الرئيسية

وجبة خفيفة

تقسيم الوجبات الرئيسية

السكر في الدم، والوقاية من إرتفاعه أو إنخفاضه، كما يجب أيضاً تجنب الصيام لفترات طويلة، مع الحرص على حساب كمية الكربوهيدرات في كل وجبة، كما يجب تناول أطعمة غنية بالنشا المقاوم، ويتواجد في الموز والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة مثل القمح والأرز البني والشوفان، ويتواجد في الذرة أيضاً، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعدك على الشعور بالشبع بدون التأثير على مستوى السكر في الدم.


4- شرب الماء

شرب الماء

يؤثر شرب الماء بإنتظام على صحة الجسم بشكلٍ عام، وعلى مستوى السكر في الدم بشكلٍ خاص، حيث أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، ويحمي من الإصابة بالجفاف، كما يساعد الكلى على أن تتخلص من السموم عن طريق البول.


5- تجنب التوتر والقلق

تجنب التوتر والقلق

التوتر والقلق والضغط النفسي من المشاعر السلبية التي تؤثر على الجسم كله، وتؤثر أيضاً على نمط الأكل الخاص بنا، كما أن التوتر يتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر، لذلك أفضل طريقة للتحكم في التوتر هي التأمل أو التنفس العميق أو حتى ممارسة اليوجا.


6- النوم

النوم

إحرص على النوم والراحة بشكلٍ يومي، لأن قلة النوم تؤثر على كل وظائف الجسم، كما تؤثر أيضاً على إستجابة خلايا الجسم للأنسولين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق