تعرف على الاطعمة التي تساعد على نمو الجنين


 جملة تسمعها كل امرأة ممن حولها بمجرد معرفتها بخبر الحمل “انتِ بتاكلي عن اتنين”، لكن هذه الجملة مغلوطة بعض الشيء، فالعبرة ليست بكمية الطعام الذي تتناولينه، المهم هو نوع الطعام وفوائده.


فالأطعمة المهمة للحمل والتي تفيد الجنين منذ بداية تكوينه كثيرة ومتعددة، ومع هذا خذي في عين الإعتبار وجود حساسية لديكِ تجاه أي نوع منها، وخصوصاً في فترة الحمل التي تتغير فيها الشهية تجاه الأطعمة المختلفة.


في فترة الحمل، يجب التركيز في تغذيتك على تناول البروتينات بنوعيها النباتي والحيواني، والفيتامينات والمعادن التي يمكنك الحصول عليها بشكل أساسي من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الدهون الصحية والأوميغا 3 الموجودين في الأسماك والمكسرات.



وإليكم الأطعمة المهمة لصحة الجنين وتكوينه الجسماني طيلة وجوده في رحم الأم

1- البيض

البيض للحامل

البيض للحامل

أول وأهم الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغافل عنها هو البيض، وما تحصلين عليه من بيضة واحدة مدهش، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعاً من الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لكِ ولجنينك وخصوصاً في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوّن الخلايا يعتمد على البروتينات بشكلٍ أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتين في هذه الفترة لا يقل عن جنينك.


والبيض غني بمادة “الكولين” التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما تحمي الأعصاب من التلف، يمكنكِ تناول بيضة أو اثنتين يومياً إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الكوليسترول أو الحساسية، تناوليه مسلوقاً أو مقلياً مع قليل من زيت الزيتون.


2- السمك

سمك السلمون للحامل

سمك السلمون للحامل

تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، ويُعتبر السمك من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لـ”أوميغا 3″ المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية، ويعدّ سمك السلمون أهم انواع الأسماك، لأنه لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، كالماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.


3- البقوليات

البقوليات للحامل

البقوليات للحامل

أنواع البقوليات المختلفة، كالعدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك، وتأكدي من عدم وجود ما يمنعكِ عن تناول البقوليات، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة بها.


4- البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة للحامل

البطاطا الحلوة للحامل

تحتوي البطاطا الحلوة على “الكاروتينات” وهي مواد يستطيع جسمك تحويلها إلى فيتامين “A” بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين “C” وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات المفيدة التي تمنحك الطاقة لتحمل إرهاق وتعب الحمل.


5- الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة للحامل

الحبوب الكاملة للحامل

كل أنواع الحبوب الكاملة، كالشوفان والذرة والشعير والقمح وغيرها من الحبوب في صورتها الأساسية رائعة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل، إذ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامين “E” والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، ومنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل، ولا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل لديكِ، بشرط أن تخففي الملح قدر المستطاع لتجنب مشاكله في الحمل.


6- المكسرات

المكسرات للحامل

المكسرات للحامل

إذا كنتِ لا تحبين السمك إليكِ اختيار آخر مناسب ورائع للحصول على احتياجاتك من “أوميغا 3” والدهون الصحية، وهو المكسرات بأنواعها، وخصوصاً البندق واللوز، فالمكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد في نمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.


7- منتجات الألبان

منتجات الألبان للحامل

منتجات الألبان للحامل

منتجات الألبان مصدر مهم للحصول على البروتين والكالسيوم اللذين لا غنى عنهما في أثناء الحمل، فالكالسيوم مهم لتحافظي على صحة عظامك، وطفلك سيأخذ ما يحتاجه لتكوين عظامه، لذا يجب عليكِ تعويض المفقود من جسمك، لتجنّب حدوث هشاشة في المستقبل مع مشكلات في العظام والأسنان.


8- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية للحامل

الخضروات الورقية للحامل

كل الخضروات الورقية باللون الأخضر الداكن غنية بفيتامين “A” وفيتامين “C” وحمض الفوليك والحديد، وجميعها عناصر مهمة جداً لتطور الرؤية عند الجنين.


9- اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء للحامل

اللحوم الحمراء للحامل

اللحوم الحمراء مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، لكن أفضل أنواعها هو اللحم البقري لأنه غني بالكولين والبروتين وقليل الدهون، وابتعدي عن تناول اللحوم المصنعة والباردة وغير الناضجة لإحتوائها على بكتيريا قد تسبب مشاكل للجنين.


10- الفواكه والخضار

الفواكه والخضار للحامل

الفواكه والخضار للحامل

وأخيراً تناولي الفواكه والخضروات بألوانها المختلفة وأنواعها الموسمية، فهي المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ وللجنين، وتناولي مختلف الخضروات والفواكه في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يمكن لطفلكِ تذوق الأطعمة المختلفة في السائل الأمنيوسي المحيط به، وهذا يجعله أكثر تقبلاً للنكهات المختلفة بعد الولادة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق