معلومات عن كيفية علاج متلازمة ستندال



 متلازمة ستندال هي حالة جسدية نفسية تتميز بالقلق والإضطرابات العاطفية والفكرية التي ينطوي عليها مجموعة من الأعراض، كتسارع نبضات القلب، والإغماء، والإرتباك، وحتى الهلوسة تحدث عندما يتعرض الأشخاص لأشياء أو ظواهر أو أعمال فنية ذات جمال عظيم.


تم وصف هذه الحالة لأول مرة من قبل الطبيبة النفسية “غرازيلا ماغريني”، حيث نشرت ما توصلت إليه من نتائج بشأن مجموعة من المرضى عانى معظمهم من الدوار، وخفقان القلب، والهلوسة، والتوهان، وتبدد الشخصية، والإرهاق الشديد، وذلك بعد عدة زيارات مختلفة إلى مدينة فلورنسا ومتاحفها ومعارضها، وترتب على ذلك إدخالهم إلى المستشفى وعلاجهم كحالات طارئة.


كما أوضحت الدكتورة “ماغريني” من واقع تجربتها أن متلازمة ستندال ظاهرة تنطبق حصرياً على السياح الأجانب.


سميت المتلازمة بهذا الإسم نسبة إلى الكاتب “ماري هنري بيل” المعروف بإسمه المستعار “ستندال” والذي وصف تجربته عندما زار مدينة فلورنسا.



أعراض متلازمة ستندال

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الأعراض لدى الأشخاص الذين يبدو أنهم يعانون من متلازمة ستندال، وهي:


تغير في إدراك الأصوات أو الألوان، بالإضافة إلى زيادة الشعور بالقلق أو الشعور بالذنب أو الإضطهاد.

الإصابة بالقلق الإكتئابي، والشعور بعدم الكفاءة، أو على العكس من ذلك الشعور بالنشوة أو القدرة المطلقة.

الإصابة بنوبات الهلع والأعراض الجسدية للقلق المتزايد، كألم الصدر.

علاج وتشخيص متلازمة ستندال

لا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية حول علاج وتشخيص متلازمة ستندال على إعتبار أنها ليست اضطراباً نفسياً محدداً، ولكن يمكن أن يتم كالآتي:


تشخيص متلازمة ستندال 

أظهرت الدراسات حول متلازمة ستندال نشاطاً دماغياً في عدة مناطق من الدماغ تشارك في الوعي، ومعالجة المشاعر، والتفاعل الإجتماعي، والذاكرة، والتي لا يبدو أنها مرضية على وجه الخصوص.


علاج متلازمة ستندال

إن العلاج المحدد لمتلازمة ستندال لا يذهب إلى أبعد من منع حدوث الإصابات عند حدوث حالات الإغماء أو إستبعاد حدوث المضاعفات.


هل متلازمة ستندال هي إضطراب حقيقي؟

ترى الطبيبة “ماغريني” أن متلازمة ستندال هي ظاهرة نفسية حقيقة، وجدت المراجعات الأخيرة للأبحاث الحالية حول هذا الموضوع أنه لا يوجد دليل قاطع كافٍ يشير إلى أن متلازمة ستندال هي إضطراب نفسي محدد.


بالإضافة إلى ذلك، فإن الإصدار الحالي من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) لم يدرج متلازمة ستندال كظاهرة أو حالة متعلقة بالصحة العقلية.


ومن وجهة نظر سريرية، فإن متلازمة ستندال هي كيانٌ متعدد الأشكال، وبالتالي يجب التعامل معها بطريقة فردية.


في دراسة إستقصائية تم تطبيقها على عدد من أطباء الأعصاب بعد حضورهم دورة التاريخ العصبي، سعت هذه الدراسة إلى تقييم وجود أعراض متلازمة ستندال عند هؤلاء الأطباء.


وتجدر الإشارة أن، معظم الأطباء عانوا من اضطرابات خفيفة من التأثيرات الفنية المتعلقة بالمتعة الجمالية والعاطفة، واعتبر 25% منهم أنهم مصابون بشكل جزئي بمتلازمة ستندال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق