معلومات عن كيفية تنظيف الرئتين بعد الاقلاع عن التدخين



 يقول الباحثون ان المواد الكيميائية والملوثات الصناعية الموجودة في السجائر تتجمع في الدم وتزيد من تكوّن المخاط وترسبه حول الرئتين لدى المدخنين، ما يزيد من تلفها، لكن عند تغيير العادات الصحية الخاطئة وإستبدالها بعادات صحية أفضل، كتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “C” وأعشاب طبيعية، فإنها تقوم بتهدئة وتقوية أنسجة الرئتين، وتخفف من تشنج الجهاز التنفسي، وبالتالي تعمل على تنظيف الرئتين لدى المدخنين.



نصائح لتنظيف الرئتين بطُرق بسيطة

هناك بعض الطرق البسيطة التي يمكن فعلها لتنظيف رئتي المدخنين، منها:


تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، لأن الماء يساعد على تنظيف الجسم من السموم .

شرب كوب من الحامض والماء على الريق، إذ تعتبر إحدى الطُرق الفعّالة في تنظيف رئتين المدخنين.

شرب كوب من عصير الجريب فروت يومياً، لأنه يحتوي على مضادات أكسدة، تنظم عملية التنفس.

شرب كوب من عصير الجزر يومياً في وجبتي الإفطار والغداء.

تجنب المأكولات التي تحتوي على الكثير من بالسكر.

تناول شراب الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز.

تجنب المأكولات التى تحتوي على الكثير من الصوديوم أو الملح.

تناول الكزبرة، لأنها تُساعد على إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم.

تناول الفواكه التي تحتوي على “البروميلين” كالأناناس، لأنها تُساعد على تنظيف رئتين المدخنين وزيادة مرونتها، وبالتالي الحصول على الأكسجين النقي للجسم.

إبتعد عن المشروبات الغازية، لأنها تحتوي على الصودا.

إستخدام البهارات والتوابل الطبيعية على الأطعمة لتنظيف الرئتين من المخاط الزائد المترسب عليها بسبب المواد الكيميائية التي تحتويها السيجارة، كالزنجبيل والبصل والثوم المطحونين.

عدم تناول الوجبات السريعة والمأكولات المعلّبة، وإستبدالها بمأكولات طبيعية وطازجة مُعدّة في المنزل.

تجنب تناول اللحوم كثيراً، لأنها تزيد من ترسب المواد الكيميائية في الدم.

المحاولة قدر الإمكان الإبتعاد عن إستنشاق دخان السيارات، وحاول أخذ نزهة في آخر الأسبوع مثلاً لإستنشاق الهواء النظيف.

ممارسة تمارين التنفس، كاليوجا، لأنها تُساعد على تنظيف وتقوية أنسجة الرئة للمدخنين.

الحمّام الساخن أيضاً أو الساونا يساعدان على تنظيف الرئتين أيضاً، فالتعرّق هو طريقة طبيعية من طُرق تنظيف الرئتين عند المدخنين ، لأن من خلاله تخرج السموم من الجسم.

تنظيف البيت بإستمرار، لأن رائحة السجائر تعلّق بالأرضيات، وهذا ما يزيد من فُرص الإصابة بأمراض الرئة.

التقليل من إستنشاق الهواء الذي يحتوي على الملوثات والمواد الكيميائية، كالمنظفات المنزلية والمبيضات ومعطرات الجو، وذلك نظراً لإحتوائها على مواد كيميائية تضرّ بالرئتين.

تجنب إستنشاق المواد السامة الموجودة في المبيدات الكيميائية قدر الإمكان، لأنها عبارة عن أبخرة تهيّج الرئتين.

تنظيف الرئتين عند المدخنين بالزيوت والأعشاب والتوابل

إن تناول الأعشاب الطبيعية لها فوائد عديدة لمحاربة النيكوتين، وتكوّن البلغم أو المخاط على الرئتين، كما يُساعد شاي الأعشاب على طرد السموم من الأمعاء، وأهمها:


1- زيت الخروع

زيت الخروع

إن لزيت الخروع تأثير فعّال في القضاء على البكتيريا والجراثيم، فهو يُساعد على طرد السموم من الجسم وخاصةً الرئتين والجهاز الهضمي والكبد.


2- الزعتر أو الأوريغانو

الزعتر أو الأوريغانو

الأوريغانو هو نوع من أنواع الأعشاب التي تُطهر الرّئة من الإلتهابات والإحتقان، وهو نوع من التوابل المجفّفة والغنية بالمركبات التي تحسّن من تدفق الهواء إلى الرئتين، قُم بنقعه في ماء دافئ لمدة 5 دقائق وتناوله مرتين يومياً، كما يمكنك إضافته إلى الطعام أيضاً، أو وضع 3 قطرات من زيت الأوريغانو على الحليب أو الشاي.


3- العرق سوس

العرق سوس

للعرق سوس خصائص مميزة، فهو مضاد للإلتهاب، إذ يقلّل من إلتهاب الشُعب الهوائية، نظراً لإحتوائه على مضادات الأكسدة، أضف ملعقة من العرق سوس في كوب من الماء الساخن وإتركه لمدة 10 دقائق على الأقل، يمكن تناول 2-3 أكواب يومياً.


4- النعناع

النعناع

النعناع له رائحة منعشة، فهو يحتوي على المنثول الذي يساعد على إسترخاء العضلات في الجهاز التنفسي، كما يستخدم كعلاج أعراض إحتقان الجهاز التنفسي العلوين، إمضغ أوراق النعناع يومياً، أو إشرب كوبين من شاي النعناع يومياً.


 5- زيت الكافور

زيت الكافور

إن الكافور مفيد جداً لصحة الرئتين والجهاز التنفسي، فهو يُطهر الجيوب الأنفية، ويُخفف من السعال ويحارب الإحتقان، ويزيد من المناعة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، قُم بعمل حمام بخار بزيت الكافور، أضف من 5-10 قطرات من الكافور في إناء ساخن، ثم إحني رأسك قليلاً إلى الوعاء مع تغطية رأسك بمنشفة، كرّر هذه العملية مرتين يومياً من 5-10 دقائق.


6- اللوبيليا

اللوبيليا

اللوبيليا هو عشب يساعد على طرد البلغم، ويحفزّ الدماغ على إطلاق الأدرينالين الذي يرّيح الشُعب الهوائية لتسهيل التنفس، ويُقلّل من آثار النيكوتين على الجسم، لذا أضف 5-10 أوراق من اللوبيليا في وعاء من الماء المغلي وقُم بتغطية الوعاء لمدة 5 دقائق، ثم إستنشق البُخار لمدة 10 دقائق، كرّر هذه العملية مرتين في اليوم.


 7- التوابل

التوابل

القرفة والثوم والبصل والكاري الهندي الحار والكركم، جميعها توابل سحرية تُساعد على حماية الجسم من الأمراض التي يسببها التدخين، حيث يمكن تتبيلها مع الدجاج أو اللحم أو إضافتها إلى الأطعمة، كما أن شرب كوب واحد من الأعشاب التي تحتوي على القرفة يمكن أن يُخفف من السعال ويهدىء أنسجة الرئتين، وينظف الرئتين لدى المدخنين، لأن القرفة تزيل المخاط الزائد وتُلطف من تشنجات الجهاز التنفسي، كما أنها تعمل كمضادة للبكتيريا، ويُنصح تناولها قبل الذهاب إلى السرير، ثم النوم مباشرةً.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق