تعرف على فوائد واضرار حليب الماعز





 يعتبر حليب الماعز من أكثر منتجات الألبان إستهلاكاً عالمياً، وعُرف قديماً في منطقتي الشرق الأوسط والصحراء الغربية بأنه غذاء مهم، فهو مفيد جداً لصحة الإنسان، وهو مصدر غني بالبروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم.



حليب الماعز

وإليكم أهم فوائد وأضرار حليب الماعز

فوائد حليب الماعز

تعزيز صحة القلب: يعتبر هذا الحليب مصدر غني بمعدن الماغنسيوم، وهو من المعادن الرئيسية لتعزيز صحة القلب، من خلال تنظيم معدل ضربات القلب، ومنع تكون تجلطات الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ضبط نسبة الكوليسترول في الدم: أظهرت العديد من الدراسات قدرة هذا الحليب، على خفض نسبة الكوليسترول في الشرايين والمرارة، ما يساعد على ضبط نسبة الكوليستورل في الدم لمن يعانون من إرتفاع هذه النسبة.

يعزز صحة جهاز المناعة: يعمل حليب الماعز على تحفيز الجهاز المناعي، حيث تم تعريض الخلايا الليمفاوية وهي خلايا الدم البيضاء عند الإنسان لحليب الماعز وتبين أن الحليب يعمل على إفراز مادة تحفز عمل جهاز المناعة.

يعالج تقرحات الفم الفيروسية: لحليب الماعز قدرة على معالجة قروح الفم الفيروسية، وتحديداً القروح التي تصيب الأطفال والرضع، حيث تبين أن حليب الماعز يحتوي على مادة فعالة تهاجم الفيروس في الجسم وتمنع إنتقاله بين الخلايا غير المصابة والميتة.

عدم تحفيز حساسية الحليب: لا يحفز هذا الحليب حدوث الحساسية، للأشخاص الذين يعانون من حساسية حليب الأبقار، وبحسب بعض الدراسات أن 1 من كل 4 أطفال ممن يعانون من حساسية حليب الأبقار، لم يعاني من حاسية حليب الماعز عند تناوله، ومع ذلك لا يجب تناول هذا الحليب إلا بعد إستشارة الطبيب في حالة وجود حساسية الحليب.

سهولة الهضم: يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية من البروتين، مقارنة بحليب الأبقار وحليب الصويا وحليب البندق وحليب الأرز وحليب اللوز، كما أن البروتين بحليب الماعز يتميز بسهولة هضمه مقارنة بباقي الحليب.

غني بالمعادن: يحتوي هذا الحليب على نسبة غنية من المعادن،  كالكالسيوم والحديد والمغنسيوم، وبحسب الباحثون أن شرب هذا الحليب بإستمرار يساعد على التخفيف من حدّة بعض الأمراض، كالأنيميا ومتلازمة سوء الامتصاص وهشاشة العظام.

مفيد للبشرة: يحتوي هذا الحليب على خصائص مرطبة للبشرة، كما يحتوي على نسبة عالية من فيتامين”A” الذي يساهم في تعزيز صحة البشرة، ويقاوم الإصابة بحب الشباب، بالإضافة إلى إحتوائه على حمض اللاكتيك، الذي يساعد على تفتيح البشرة من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة، ما يجعل البشرة بمظهر لامع ونضر.

أضرار حليب الماعز

على الرغم من الفوائد العديدة لحليب الماعز، إلا أنه قد يتسبب في بعض الأضرار، أهمها:


حساسية اللاكتوز: في حالة الإصابة بحساسية اللاكتوز يجب عدم تناول هذا الحليب، وتبديله بأي نوع آخر من الحليب المستخلص من النباتات، كحليب الصويا، حليب الأرز، حليب البندق، وحليب اللوز.

زيادة الوزن: يحتوي حليب الماعز على نسبة عالية من السعرات الحرارية، حيث أن الإفراط في تناوله يؤدي إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المُستهلكة، والتي تؤدي لزيادة الوزن، ولتفادي هذه المشكلة يجب تناوله بكميات معقولة ومناسبة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق