تعرف على اسباب التهاب الشعب الهوائية وكيفية معالجتها


 

يُعرف إلتهاب الشُعب الهوائية في الرئتين بأنه حالة تحدث عندما يشخص الاطباء التهاب على شكل سوائل مخاطية تلتصق بالشعب الهوائية فتسبب ضيقا في التنفس، وهناك نوعين من إلتهاب الشعب الهوائية، وهي:


إلتهاب الشعب الهوائية الحاد: وهو الأكثر شيوعاً وعادةً ما يكون سببه عدوى فيروسية، ويتسبب التدخين بزيادة قوته، وهو أسوأ من نزلة البرد العادية، ولكن ليس بسوء الإلتهاب الرئوي.

إلتهاب الشعب الهوائية المزمن: وهو سعال يستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر كل عام لمدة سنتين على الأقل، ويعتبر التدخين هو السبب الأكثر شيوعاً لإلتهاب الشعب الهوائية المزمن، وبالتالي ينصح بالإقلاع عن التدخين كجزء من علاج إلتهاب الشعب الهوائية المزمن.


إلتهاب الشعب الهوائية

علاقة السُعال المستمر بإلتهاب الشُعب الهوائية

يعدّ السُعال المستمر من أكثر أعراض إلتهاب الشعب الهوائية، فالسُعال هو من الأعراض الشائعة للبرد، وهي طريقة الجسم للتخلص من البلغم أو المخاط، ولكن إن إستمر السُعال بعد إختفاء البرد عندها يجب إستشارة الطبيب، ومن المهم أيضاً إخبار الطبيب عن طول فترة السعال، وإن كنت قد لاحظت أي أعراض أخرى مختلفة أو غير عادية، ففي حال كان السُعال ينتج عنه بلغم سميك أخضر أو أصفر اللون، أو كنت تعاني من الصفير المصحوب بحمى مرتفعة، مع وجود تعرق ليلي أو سُعال مصحوب بالدم، فقد تكون هذه علامات على حالة خطيرة تحتاج إلى زيارة الطبيب.


والسُعال المستمر قد يكون أيضاً علامة على الربو، ومن مسبباته إلتهابات الجهاز النفسي، كالبرد والإنفلونزا، أو الغبار والهواء البارد، أو وجود مسببات الحساسية، وقد يكون الربو مسؤولاً عن ما يصل إلى 25% من جميع مسببات السُعال المزمن، كما أن الرئتين لها دور فعّال في ذلك.


أعراض إلتهاب الشُعب الهوائية

وتشمل أعراض إلتهاب الشعب الهوائية، كالآتي:


السُعال المتكرر والذي يستمر الى أكثر من أسبوعين، حيث ينتج عنه بلغم باللون الأخضر أو الأصفر أو الأحمر.

الإفتقاد إلى الطاقة.

صوت الصفير عند التنفس.

الحُمّى.

علاج إلتهاب الشُعب الهوائية منزلياً

يجب إتباع النصائح التالية أن تساعد على علاج إلتهاب الشُعب الهوائية في المنزل، كالتالي:


شُرب السوائل كل ساعة إلى ساعتين.

الرّاحة.

عدم التدخين.

يجب ألا تعطي الأطفال دون سن الرابعة أدوية مضادة للسُعال والبرد.

تناول نظام غذائي صحي.

قُم بغسل يديك كثيراً.

لا تشارك الطعام أو الكؤوس أو النظارات أو أواني الطعام.

الإبتعاد أو التقليل من الأشياء التي تهيج أنفك أو الحلق أو الرئتين، كالغبار أو الحيوانات الأليفة.

وفي حال كنت تعاني من السُعال الجاف أو بقليل من البلغم، قد يصف طبيبك دواء لمنع السُعال أو لطرد البلغم، وعموماً يجب إستشارة الطبيب في حال إستمرار الحالة وتطورها ووجود أي أعراض تدعو للقلق.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق