تعرف على الاطعمة التي تساعد على تقوية العظام





 يٌعدّ الفوسفور من أكثر المعادن الحيوية التي يحتاجها الجسم دائماً بجانب الكالسيوم لأداء العديد من المهام، وأهمها الحفاظ على قوة وصحة العظام والأسنان، وبحسب الدراسات إن العظام والأسنان هي الأماكن التي يتم تخزين فيها الفوسفور، ما يجعلهُ ثاني أكثر المعادن وفرة في الجسم بعد الحديد.


كما أن الفسفور ضروري جداً لمساعدة العضلات على أداء وظائفها بشكلٍ صحيح، ومنها تصفية الفضلات في الكِلى، علاوة على ذلك فهو يعتبر جزء أساسي من خلايا وجينات الجسم، إذ يشارك أيضاً في عملية تحويل الطعام إلى الطاقة التي يمكن إستخدامها بالجسم.


فإن عدم الحصول على كمية وفيرة من الفوسفور قد يؤدي إلى فقدان الشهية، وبالتالي إلى فقر الدم وضعف في العضلات ومشاكل التنسيق بالجسم، وآلام العظام، ما قد يحوّلها إلى عظام هشّة، إضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى، والشعور بالحرقان والوخز الدائم في الجلد.


ويوجد الفسفور في العديد من الأطعمة الغنية بالبروتين، أما الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بنقص الفوسفور، هم الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.


لذا يوصي الأطباء الاشخاص الذين بلغوا الـ19 عاماً وما فوق، بضرورة الحصول على حوالي 700 ملغم من الفوسفور يومياً.



وإليكم الأطعمة الغنية بالفسفور

سمك السردين

إن تناول 85 غراماً من سمك السردين يمنح الجسم حوالي 417 ملغم من الفوسفور، ويعدّ السردين من أهم العناصر الغنية بالكالسيوم وفيتامين”D”، وهو عُنصر غذائي آخر أساسي يدعم العظام، بالإضافة إلى فيتامين “B12″، المهم لصحة الدماغ والخلايا والأعصاب.


الدجاج

 إن تناول وعاء واحد من الدجاج يمنح الجسم حوالي  304 ملغم من الفوسفور، بالإضافة إلى البروتين والدهون المشبعة.


الديك الرومي

الديك الرومي

الديك الرومي

يحتوي وعاء صغير من الديك الرومي على 298 ملغم من الفوسفور، كذلك على البروتين قليلة الدهون.


البيض

تحتوي كل بيضتان على 191 ملغم من الفوسفور، أي ما يقارب 30% من متوسط الفوسفور اليومي الموصي تناوله، فالبيض مصدراً غنياً بالبروتين والعناصر الغذائية الأخرى، بما فيها فيتامينات “A” و “D” و “E” و “K”.


بذور اليقطين

يحتوي كل 30 غراماً من بذور اليقطين على 332 ملغم من الفوسفور، بالإضافة إلى البروتين النباتي والدهون والألياف وكميات كبيرة من المغنيسيوم.


الزبادي أو اللبن

يحتوي كل 156 غراماً من الزبادي على 212 ملغم فوسفور وبروتين وكالسيوم.


المكسرات

تُعدّ المكسرات مصدراً غنياً بالفسفور، وخاصةً الجوز البرازيلي، إذ إن نصف كوب منه يزن حوالي 67 غراماً، إذ يُغطي أكثر من ثلثيّ الكمية الموصى بها منه يومياً للبالغين.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق