معلومات عن مرض الصفراء الذي يصيب الطفل حديث الولادة واسبابه وعلاجه

 





مرض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة (اليرقان الناجم عن فقر الدم الناتج) هو حالة شائعة تحدث عندما يتراكم البيليروبين في الجسم بشكل زائد. البيليروبين هو صبغة طبيعية تنتج عندما يتم تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة، ويتم إخراجها عادة عن طريق الكبد والكلية. ومع ذلك، يمكن لارتفاع مستويات البيليروبين في الدم أن تؤدي إلى اليرقان، الذي يظهر عادة كتلون أصفر في البشرة والعينين.



 أسباب مرض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة:


1. زيادة إنتاج البيليروبين: قد يحدث زيادة في إنتاج البيليروبين نتيجة لتحلل خلايا الدم الحمراء الزائدة.


2. عدم قدرة الكبد على معالجة البيليروبين بشكل فعال: في بعض الأحيان، يكون الكبد لدى الرضيع غير ناضج بما فيه الكفاية لمعالجة البيليروبين بسرعة كافية.


3. تأخير في إخراج البيليروبين من الجسم: قد يحدث تأخير في إخراج البيليروبين من الجسم عن طريق الجهاز الهضمي، مما يزيد من تراكمه في الدم.




 علاج مرض الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة:


1. ضوء الفوتوثيرابي (Phototherapy): يعرض الطفل لأشعة الضوء الخاصة للمساعدة في تحلل البيليروبين في الجلد وتحويله إلى مواد تسهل إخراجها من الجسم.


2. تغذية الطفل بكميات كافية من الحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي: يمكن للإرضاع الطبيعي أو الرضاعة بالزجاجة المتوازنة أن تساعد في تحفيز الجهاز الهضمي لدى الرضيع لزيادة إخراج البيليروبين.


3. تبادل الدم (Exchange Transfusion): في حالات اليرقان الشديدة أو الخطيرة، قد يقترح الأطباء تبادل الدم، وهو إجراء يتضمن استبدال كميات صغيرة من دم الطفل بدم من متبرع آخر.



مهم جداً مراجعة الطبيب في حالة ظهور أي علامات لليرقان لدى الرضيع حديث الولادة، حتى يتم تقييم الحالة ووصف العلاج المناسب إذا لزم الأمر.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق