القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على عادات وتقاليد البلدان في الأعياد والحلويات الخاصة بهم

تتشابة بعض العادات في الاحتفال بالعيد، واهم هذه العادات هي تقديم الحلوى للضيوف المهنئين بالعيد وحمل بعض الانواع منها عند زيارة الاقارب والجيران والاصدقاء، وفيما ياتي بعض حلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان:

الكليجة: وهي اشهر حلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان وتسمى بالمعمول، وتحشى الكليجة بعدة انواع من الحشوات مثل الجوز او التمر المطحون او سمسم مع السكر والهيل، وتقدم الكليجة عادة مع الشاي، والكليجة من الحلويات التي تقدم في العراق والسعودية وبلاد الشام.


السباية: وتسمى ايضا ببنت الصحن وهي حلوى العيد اليمنية، وتتكون من الفطير متعدد الطبقات والذي يتم دهنه بالعسل والبيض.


كعك العيد: يقدم كعك العيد في مصر ويسميه المصريىن بالكحك.


الكرابيج: وهي حلبية الاصل وتنسب لها، وتقدم الكرابيج مع الناطف في العيد.


اللقيمات: من حلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان والمشهورة في دول الخليج وخاصة في الامارات والكويت.


الغريبة والسابلية والبيتي فور: وهي من انواع الحلوى التي تصنع في العيد وتقدم في السودان.







عادات وتقاليد البلدان في الاعياد
ان الاحتفال بالعيد يختلف من بلد لبلد آخر حول العالم، ولكن في الوطن العربي تتشابه الممارسات المتعلقة بالعيد وحلويات العيد التقليدية في مختلف البلدان العربية، وفيما يلي ابرز عادات وتقاليد البلدان في الاعياد:

مصر: يبدا الاحتفال بمصر قبل العيد بايام منذ البدء باعداد الكحك والبسكوت، ويتجمع المسلمون للصلاة في الساحات، مرتدين الملابس الجديدة وبعدها تبدا الزيارات للتهنئة بالعيد بين الاقارب والاصدقاء، ويتم تقديم الحلوى ايضا.


السعودية: يخرج السعوديون باكرا لاداء الصلاة مرتدين الملابس الرسمية السعودية مثل الثوب والشماغ، ثم يتبادل لناس الزيارات للتهنئة بالعيد ويتناولون افطار العيد والحلوى التقليدية، وتكون التهنئة بالعيد بجمل مثل عساكم من عواده.


الامارات: تكون الصلاة في القرى في اماكن مفتوحه بينما في المدن يؤدي المواطنون الصلاة في المساجد، وبعد الصلاة يتبادل الناس الزيارات والتهنئة بالعيد، وتتنزه الاسر عادة في العيد في المتنزهات والحدائق والملاهي العامة.


فلسطين: يخرج اهل فلسطين لاداء صلاة العيد في المساجد والساحات القريبة، ويذهب اهل القدس للصلاة في المسجد الاقصى، وبعد صلاة العيد يزور الناس الاسواق التي تعرض انواع شهية ومتنوعة من الحلوى الفلسطينية التقليدية في العيد.


جاكرتا: يتم توزيع بعض السلع الغذائية المجانية على المواطنين القاطنين في القرى في العيد، ويشتري المواطنون الملابس والحلوى احتفالا بالعيد.


فرنسا: يعتبر المسلمون في فرنسا العيد مناسبة سنوية مهمة لتجديد تمسكهم بالهوية الاسلامية، ويتم الاحتفال بالعيد مبكرا من خلال تزيين المساجد وشراء حاجيات العيد من حلوى وملابس قبل العيد بايام.


اندونيسيا: يحرص المسلمون في اندونيسيا على طلب المسامحة والاعتذار من بعضهم البعض قبل العيد وذلك لتنقية النفوس، كما تمنح المدارس الاسلامية لطلابها اجازة اطول من الاجازات في باقي المدارس بمناسبة العيد، ويتناول الناس لحوم الدجاج والبقر ويتجنبون اكل السمك، ومن ثم يتناولون الحلوى.

reaction:

تعليقات