معلومات عن المعابد والكنائس حول العالم وتاريخ كنيسة المهد

انواع المعابد
تختلف المعابد عن بعضها بحسب الديانة التي بني المعبد من اجل اداء طقوسها فيه، وهنالك العديد من المعابد للديانات القديمة والحديثة التي يجب التعرف عليها، ومن ابرز انواع المعابد حول العالم ما ياتي:



المعابد اليونانية والرومانية
اغلب المعابد اليونانية القديمة تم بناؤها على اراضي مقدسة، حيث كان الاهتمام في الارض اكثر من المعبد، وتحتوي المعابد اليونانية على مذبح في الهواء الطلق، حيث تقدم عليها الاضاحي، وتم تمييز المعابد اليونانية بالفن المعماري المعقد والمؤثر، وكانت المعابد الرمانية تتجه دائما نحو الشمس المشرقة.


المعابد الهندوسية
المعبد الهندوسي هو عبارة عن مكان للجمع بين البشر والآلهة على حسب الديانة الهندوسية، حيث تحتوي المعابد الهندوسية على صور اله مورتي وهندوسي، وهي كبيرة ذات تصاميم معمارية فريدة، ولها تاريخ غني وهنالك معابد تعود للعصر البرونزي.



المعابد المسيحية
تختلف المعابد المسيحية عن بعضها وذلك بسبب اختلاف المناطق والثقافات الدينة، ولكن كلها يطلق عليها كنائس وكل الكنائس يتم بناؤها بشكل مميز ويتم تزينها من الداخل بصور ورسومات فنية للسيد المسيح والسيدة مريم، وتزين ايضا بالكثير من المعادن الثمينة. ويتم بها اداء الصلاة ومراسيم الزواج والجنائز، وتختلف الكنائس عن بعضها بحسب الطائفة بين كنائس غربية وكنائس ارثوذكسية وغيرها التي تميز كل طائفة من الطوائف المسيحية.



معابد امريكا الوسطى
وهي معابد على شكل اهرامات كبيرة واضرحة على شكل هياكل ضخمة، وهنا تكمن حضارة امريكا الوسطى واغلب المعابد تحولت لمعالم سياحية وتاريخية.




اكبر الكنائس في العالم
منذ ظهور المسيحية والتطور الديني عبر العصور، وتطور الحياة ظهرت العديد من الكنائس والمعابد المسيحية المهمة، ومن اكبر هذه الكنائس في العالم ما ياتي:


كنيسة القديس بطرس: تعد كنيسة القديس بطرس البابوية اكبر كنيسة في العالم، وهي تقع في مدينة الفاتيكان واحد اهم الكنائس في العالم، وصممت في عصر النهضة من قبل عدد من الفنانين المشهورين، ويعتقد انها مكان دفن البابا الاول بطرس الرسول. وهي محور العقيدة الكاثوليكية وتبلغ مساحتها 15160 متر مربع.


كنيسة الضريح الوطني للسيدة اباريسيدا: تحتل هذه الكنسية مرتبة ثاني اكبر كنيسة في العالم، والتي تبلغ مساحتها الكلية حوالي 12 الف متر مربع وتقع في البرازيل.


كاتدرائية ميلانو: تقع هذه الكنيسة في ميلانو في ايطاليا، وهي مكرسة للقدسية مريم المهد، وهي اكبر كنيسة في ايطاليا وثالثة اكبر كنيسة في العالم بمساحة قدرها 11700 متر مربع، فقد استغرق بناؤها حوالي ستة قرون حتى ظهرت الكنيسة كتحفة فنية فريدة.


كاتدرائية القديس يوحنا الالهي: وهي اكبر الكنائس الموجودة في امريكا واكبر كاتدرائية انغليكانية في العالم بمساحة قدرت بـ 11200 متر مربع وتم بناؤها في عام 1899م.





كنيسة المهد
هي احد اهم الكنائس المسيحية في العالم، والتي تعد من مناسك الحج لدى المسيحين، وبسبب موقعها الذي يمثل مسقط راس يوسع المسيح، وتوجد في الضفة الغربية في فلسطين في بيت لحم، وهي عبارة عن بازيليك تم بناؤها في القرن الرابع الميلادي، ولها مدخل صغير تم بناؤه في العصر العثماني يدعى التواضع، وارضية كاملة من الفن الفسيفسائي، واعمدة من حجر الجيري الجميلة، ولوحات فنية للقديسين. ويوجد بها كهف المهد الذي يعتقد بانه مكان ولادة المسيح، وهي مسقط راس اليسوع مع نجم فضي من 14 نقطة.



وتمثل مشهد لمهد ومذبح العشق من المجوس، وتصور الرجال الثلاثة الحكماء، والجدير ذكره ان كنيسة المهد تعرضت الى ظروف صعبة وماساوية، الا انها نجت منها وبقيت صامدة حتى هذا اليوم، فهي في الآونة الاخيرة تعد من المعالم السياحية والتاريخية والتراثية في فلسطين، حيث تم ادراج كنيسة المهد للتراث العالمي من قبل لجنة تابعة لليونسكو بسبب اهميتها التاريخية للانسانية في عام 2012م.



تاريخ كنيسة المهد
بدا انشاء كنيسة المهد في عام 326م، بعد امر من قسطنطين الكبير ووالدته سانت هيلانة، حيث تم بناؤها فوق الكهف الذي يعتقد ان يسوع المسيح قد ولد فيه، وبعدها احرقت الكنيسة خلال تمرد السامري في عام 529م، وتم اعاد بناء كنيسة المهد بشكل اكبر في عام 565م من قبل الامبراطور جستنيان وبعدها نجت الكنيسة من التدمير في حرف الفرس بسبب الصور التي اظهرت المجوس مرتديا ملابس الفرس ومنذ ذاك الحين نجت كنيسة المهد من الحرائق والتخريب والحروب.



تم نباء مدخل التواضع بشكل صغير ومحدود للمنع العربات والخيول من الدخول الى كنيسة المهد، وتحتوي الكنيسة على اعمدة رسمت عليها لوحات للسيدة العذراء والقديسين المسيحين، وتم بناء الفسيفساء في القرن الثاني عشر لتزين كنيسة المهد من الداخل وجعلها مميزة وذات طابع مهم، فكنيسة المهد تعد من اقدم الكنائس التي لا تزال قيد الاستخدام وهي من المعابد الاكثر اهمية في العالم لكونها مرتبطة بالمسيح المؤسس لاكبر ديانة في العالم، وتربط كنيسة المهد كل الطوائف المسيحية ببعضها لانها مركز حج للمسيحين من كل انحاء العالم، والذين يعبرون المسار الذي عبره ماري ويوسف اثناء رحلتهم الى بيت لحم وقت ولادة المسيح مسار للحج خلال عيد الميلاد.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق