اضرار الادمان والتدخين على الحمل - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 15 أغسطس 2020

الرئيسية اضرار الادمان والتدخين على الحمل

اضرار الادمان والتدخين على الحمل





اضرار الادمان والتدخين على الحمل



المراة الحامل تعرض الجنين والطفل لمخاطر اكيدة اذا كانت تدخن السجائر. مخاطر حدوث خلل لدى الطفل تزيد بـ 25٪ بين المدخنات العاديات وتصل الى 65٪ او اكثر بين المدخنات المفرطات بالتدخين.






بالاضافة الى ذلك، فان من اضرار التدخين على الحامل انه يزيد من خطر حدوث الاجهاض، موت الجنين او وفاة الطفل بعد ولادته فورا. هذا الخطر له علاقة مباشرة بعدد السجائر التي تدخنها المراة يوميا. هذه المخاطر قد ترتفع بنسبة 35٪ لدى النساء اللواتي يدخن اكثر من علبة واحدة في اليوم. تدخين السجائر هو السبب رقم واحد الذي يؤثر سلبيا على الاطفال، يقول الاطباء. الاطفال يولدون قبل الاوان، الاطفال يولدون اصغر من المعتاد، الاطفال يموتون اثناء الولادة او قبل الولادة، وغير ذلك. الاطفال يكونون اكثر صحة اذا سيطرت المراة اثناء الحمل على ادمانها وبذلك تمنع حدوث الامراض الخطيرة مثل داء السكري او ارتفاع ضغط الدم لدى الطفل الذي سيولد لها. يحتوي دخان السجائر على اكثر من 4،000 مادة كيميائية، بما في ذلك مواد كيميائية خطرة جدا مثل السيانيد وعلى الاقل على 60 مركبا يؤدي مباشرة للسرطان. عندما تدخنين اثناء الحمل، فان السموم تدخل مجرى الدم لديك بحيث ان الطفل يمتصها مع الاوكسجين والغذاء الذي يستهلكه من جسمك. يؤثرالنيكوتين ايضا على استهلاك الاكسجين لدى الجنين. النيكوتين يضيق الاوعية الدموية في جسمك بما في ذلك تلك التي تصل الى المشيمة. فكري انك تجبرين طفلك على التنفس من خلال قشة ضيقة ولا تسمحي له بفسحة واسعة للتنفس. من اضرار التدخين على الحامل انه يقلل من كمية الاكسجين في جسمك، وبذلك يمنع وصول الاوكسجين الحيوي لصحة طفلك.








لتلخيص اضرار التدخين على الحامل نورد هنا عشرة حوافز لوقف التدخين فورا، اذا كنت ترغبين بالحمل قريبا، اثناء الحمل او اذا كان لديك اطفال في المنزل.


1. النساء المدخنات معرضات بشكل كبير لخطر حدوث الاجهاض.
2. النساء المدخنات اكثر عرضة لتطوير مضاعفات اثناء الحمل والولادة، بما في ذلك النزيف.
3. بعض الدراسات اظهرت وجود علاقة بين التدخين وحالة الحمل التي يحدث فيها اخصاب البويضة خارج الرحم. هذه الحالة خطيرة ويمكن ان تقلل من فرص حدوث الحمل مرة اخرى.
4. التدخين اثناء الحمل يزيد من فرص حدوث التشوهات الخلقية لدى المولود.
5. المدخنات معرضات بثلاث مرات اكثر لخطر ولادة اطفال اصغر من المعتاد. في المتوسط، فان الاطفال الذين يولدون للام المدخنة يزنون 200 غراما اقل من الاطفال الذين يولدون للام الغير مدخنه. الاطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة هم اكثر عرضة للوفاة وللامراض في مرحلة الرضاعة والطفولة.
6. الاطفال لامهات مدخنات معرضون اكثر بثلاثة اضعاف لخطر الوفاة في الاسبوع الاول من حياتهم بالمقارنة مع الاطفال للامهات غير المدخنات.
7. التدخين يزيد من خطر حدوث موت الجنين المفاجئ.
8. الاطفال والاولاد الذين يدخن اهلهم هم معرضون اكثر بضعف لخطر تطوير مشاكل في الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.
9. اظهرت الدراسات ان التدخين يمكن ان يؤدي لانتاج كمية غير كافية من حليب الام للرضاعة الطبيعية. في احدى الدراسات، وجد ان تركيز الدهون في حليب الامهات المدخنات اقل منه في حليب الامهات غير المدخنات.
10. الاخبار السارة: اذا توقفت عن التدخين، فانك تحسنين من حالة طفلك على الفور. عندما تنظف الرئتين لديك من دخان السجائر، فان مستويات الاكسجين في جسمك ترجع لوضعها الطبيعي.












اضرار الادمان على الحامل






فرط و ارتفاع توتر شرياني عند الأم الحامل




تقبض وعائي مشيمي




نقص الجريان الدموي الرحمي




نقص الأكسجة عند الجنين .




زيادة معدل الإسقاطات العفوية




قصور و فشل المشيمة




انفكاك المشيمة الباكر




الضائقة الجنينية و تألم الجنين




التلون بالعقي (تبرز الجنين داخل الرحم )




الولادة قبل الأوان (الولادة المبكرة)




فشل النمو داخل الرحم و نقص وزن الجنين و المولود




علامة أبغار المنخفضة عند حديث الولادة عند الولادة .








اضرار الادمان على الطفل







التشوهات الخلقية عند الطفل حديث الولادة: وتشمل التشوهات القلبية و تشوهات الجمجمة و التشوهات البولية التناسلية




النزف الدماغي داخل القحف عند الطفل حديث الولادة و الطفل الرضيع




التهاب الأمعاء و الكولون النخري عند الطفل حديث الولادة.




يبدي حديثي الولادة الذين تعرضوا للكوكائين شذوذات في السيطرة على التنفس و يكون لديهم زيادة خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ SIDS .





تشمل العيوب و النتائج طويلة الأمد : ضعف الانتباه و نقص التركيز و زيادة نسبة حدوث إعاقات و صعوبة التعلم

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.