الجمعة، 21 أغسطس 2020

فوائد الجوز للحامل والطفل وفوائده العامة



فوائد الجوز للحامل:



يتميز الجوز بغناه في محتواه من أحماض أوميجا-3 الدهنية , وهذه الأحماض تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء , وهي تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد , ويعتبر لذلك الجوز غذاء مهم جدا للمرأة أثناء حملها , فأحماض أوميجا-3 لا تفيد المرأة الحامل فحسب , وإنما تفيد الجنين أيضا , فهي تقلل من احتمالات إصابة الطفل بالربو أو الإكزيما , كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه بالتالي , وكذلك ارتفاع مستوى الذكاء , وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى. بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ب والألياف والماغنيسيوم ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ والبروتين.








فوائد الجوز للاطفال:



أكدت نتائج دراسة قام بها الخبير ماراننوني في جامعة تكساس أن تناول أربع من ثمار الجوز يومياً يرفع من مستوى أوميغا في الدم بالدرجة التي يحتاجها الجسم و أن ذلك يستمر لمدة أسبوعين بعد التوقف عن تناولها.








فقد تبين أن الجوز هو الأغنى بأوميغا / 3 / من بين كل المكسرات و أنه قادر على رفع نسبة الأنواع الطويلة تلك في الدم أسوة بتناول الأسماك أو زيتها و بشكل عام فإن تناول ربع كوب من ثمار الجوز يؤمن أكثر من 90 % من احتياج الانسان اليومي من أوميغا . و ربما شكل التجاعيد الموجودة في ثمار الجوز عند إزالة القشرة الصلبة عنها و الشبيه بشكل هيئة الدماغ البشري هو دافع الكثيرين إلى القول بأن الجوز غذاء للعقل و الدماغ .








كذلك أكدت دراسات علمية نشرت في مجلة التغذية الأميركية بأن تناول الجوز يساعد على رفع مستوى هرمون ميلاتونين في الدم و هذا الهرمون يساعد على تنظيم النوم و حث الجسم على الدخول فيه بالإضافة إلى مساهمته في تحسين مستوى القدرات الذهنية و العقلية بدءاً من الأطفال وو صولاً إلى كبار السن فإن مكسرات الجوز تخفف من حدة التفاعلات في عمليات الالتهابات سواء في المفاصل أو الرئتين أو حساسية الجلد أو الصدفية . كذلك أكدت دراسة استمرت أكثر من عشرين عاماً و شملت 80 ألف ممرضة أن من يتناولون يومياً حوالي 30 غراماً من المكسرات كالجوز هم أقل عرضة للإصابة بحصاة المرارة بمقدار يتجاوز 25 %.








(ممكن ان يعطى للاطفال ما بعد السنه بحين يطحن الجوز بالخلاط ويضاف لره العسل ويعطى الطفل منه ملعقه يوميا وهذه الوصفه فقط للاطفال ما فوق السنه)








فوائد الجوز للكبار:



يُعتبر الجوز أو ما يُعرف بعين الجمل من المُكسرات المُهمّة للإنسان فهيَّ تُضاف للطعام و الحلويات بكثرة فعدا عن طعمها اللذيذ فإنَّ لها فوائد متعددّة و ذلك لما تحتويه من مواد مُهمّة و أساسيّة لجسم الإنسان ، فهو يحتوي على : البروتينات ، الألياف ، المعادن كالزنك و الكالسيوم و الفسفور المغنيسيوم و المنغنيز و الحديد ، و الفيتامينات مثل ب1 و ب2 و ب3 و ب5 و ب7 و ب12 بالإضافة إالى فيتامين ج أو سي و فيتامين د ، أ ، ه و غيرها كما يحتوي على الكربوهيدرات و الدهون بنوعيها المُشبعة و الغير مُشبعة و هو غني بالأوميجا 3 .








1. فوائد الجوز للذاكرة : يُساعد الجوز على تنشيط و تقويَّة الذاكرة و الجهاز العصبي و ذلك لإحتوائه على مادّة الأوميجا 3 و هي ضرورية جداً للدّماغ و تنشيط الذاكرة ، و لذلك يمكن استخدامها للوقاية من أمراض ضُعف الذاكرة و النّسيان كالزهايمر و الأمراض العصبية كالباركنسون . و هو مفيد للكبار و الصغار .








2. فوائد الجوز للمزاج و النّوم : فهو يقوم بتحسين المزاج و الوقاية من الإكتئاب ، و التخلّص من التوتّر و القلق و التّعب و الإرهاق و الأرق و ذلك لاحتواءه على الأوميجا 3 و مجموعة من فيتامينات ( ب ) .








3. فوائد الجوز للبشرة و الجلد : فهو يساعد على تجديد الخلايا و بناء الأنسجة للبشرة فهو يحتوي على مضادّات الأكسدة و أهمّها فيتامين ( ه ) كما أنَّه يحتوي على الأوميجا 3 ، و ذلك يحافظ على مرونة خلايا البشرة فيحميها من الشيخوخة و من الأضرار النّاتجة عن أشعّة الشّمس الضارّة منها ، كما أنَّها تحافظ على نضارة البشرة حيث أنَّها تنشّط الدّورة الدّموية و بالتالي فإنّ كميّة أكبر من الأوكسجين و الفيتامينات و الغذاء تصل إلى البشرة عن طريق الدم فتنتعش البشرة و تبدو أكثر نضارة و حيوية . كما أنّ الجوز مفيد للوقاية و معالجة بعض الأمراض الجلدية فله خصائص مضادة للإلتهابات و بالأخص الفطريات فيمكنك استخدام زيت الجوز لمعالجة بعض الالتهابات الجلدية كمرض فطريات قدم الرياضي .










4. فوائد الجوز للشعر : نظراً لأنَّهُ يحتوي على فيتامين ب7 أو ما يُعرف بالبوتين ، فهو يقوي الشعر و يمنحه الكثافة ، و يعطيه اللمعان الصحي و يحمي الشعر من التقصّف و الجفاف .








5. فوائد الجوز للحامل : فنظراً لأنَّهُ يحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامينات مجموعة ال ( ب ) و عنصر الحديد و غيرها من العناصر المفيدة للسيدة الحامل .








6. فوائد الجوز للقلب : فهو يقلّل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم و يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد و ذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 . 7. فوائد الجوز في إمداد الجسم بالطاقة : فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و بالأخص مجموعة فيتامين ( ب ) ، و هي لازمة لتنشيط الجسم و إعطائه الطاقة اللازنة لأداء وظائفه .

0 komentar: