أمراض الاطفال والرضع فتق السرة

 




فتق السره عند الطفل



يحدث فتق سرة المولود عندما يبرز جزء من الامعاء، الدهون او سوائل البطن من خلال فتحة بين عضلات البطن. الفتق في سرة المولود امر شائع، وخاصة لدى الرضع وعادة ما يكون غير مؤذ. نتوء سرة المولود الذي يبرز بشكل خاص عندما يبكي الطفل، هو العلامة المميزة لفتق سرة المولود لدى الاطفال الرضع. وعادة ما يختفي فتق السرة حتى سن سنة واحدة. في الحالات التي لا يختفي فيها الفتق حتى سن 3 سنوات او يبقى حتى سن البلوغ، تكون هنالك حاجة الى التدخل الجراحي.








فتق سرة المولود.. لا داعي للقلق



فتق سرة المولود يظهر على شكل تورم او انتفاخ لين بالقرب من "زر البطن" لدى الطفل. فقد يكون بالامكان ملاحظة الفتق فقط عندما يكون الطفل يبكي او يسعل. وقد يختفي الانتفاخ عندما يكون الطفل هادئا او مستلقيا على ظهره. فتق السرة لا يسبب الالم للطفل، عادة، ولكن اذا ما ظهر في سن متاخرة فقد يسبب بعض الشعور بالازعاج وعدم الراحة في البطن.












كيف يتكون فتق سرة المولود؟



خلال فترة الحمل، يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلات بطن الطفل، والمعروفة ايضا باسم "خاتم السرة". هذه الفتحة تنغلق عادة قبل الولادة. اذا لم تنغلق الفتحة الموجودة في مركز البطن تماما، فيمكن لانسجة البطن الخروج من خلال هذه الفتحة. ويسبب عدم انغلاق خاتم السرة، في بعض الاحيان، ضعفا في جدار البطن مما يمكن ان يؤدي الى تكون الفتق في وقت لاحق في الحياة. وما زال الاطباء لا يعرفون سبب عدم انغلاق خاتم السرة لدى بعض الاطفال. الفتق السري هو امر شائع خاصة لدى الاطفال الخدج والاطفال الذين يكون وزنهم منخفضا عند الولادة، وهو يظهر بنسب مماثلة لدى البنين والبنات.








متى يجب التوجه الى الطبيب؟



عندما يعاني الطفل من الالم
عندما يبدا الطفل بالتقيؤ
عندما يصبح الانتفاخ لينا، متورما او يغير لونه.


اذا كان لدى طفلكم فتق في السرة وظهرت لديه واحده من هذه الاعراض، فيجب التوجه الى طبيب الاطفال, اذ ان التشخيص والعلاج الفوري يمكن ان يمنعا حدوث المضاعفات الخطيرة.










المضاعفات التي قد تنشا نتيجة لفتق سرة المولود



عندما يتعلق الامر بالرضع والاطفال, فالمضاعفات التي يمكن ان تحدث نتيجة لفتق السرة هي نادرة. انسجة البطن البارزة يمكن ان تحتجز خارجا بحيث لا يمكن دفعها مرة اخرى الى داخل تجويف البطن. اذا انحصر النسيج، فان امدادات الاوكسجين التي تصل اليه تقل ويكون هناك خطر لتطور نخر يمكن ان ينتشر ويسبب تلوثا في تجويف البطن باكمله. يحدث النخر في انسجة الامعاء عند توقف امدادات الاوكسجين لهذه الانسجة تماما، وهذه الحاله يمكن ان تشكل خطرا جديا على الحياة، بل ان تكون قاتلة.










الفتق السري يمكن تشخيصه عن طريق الفحص البدني من قبل طبيب الاطفال, واحيانا تكون هناك حاجة الى اجراء فحوص التصوير، مثل فحص الموجات فوق الصوتية للبطن او الاشعة السينية، وذلك للتحقق مما اذا كانت هناك مضاعفات. كما ذكرنا، ففتق سرة المولود عادة ما يزول بعد سنة واحدة واحيانا اكثر من ذلك. الطبيب قد يحاول ادخال الانتفاخ الى البطن، لكن لا تحاولوا ان تفعلوا ذلك بانفسكم. بعض الناس يدعون بانه يمكن اخفاء فتق السرة بواسطة الصاق عملة نقدية على السرة، ولكن اطباء الاطفال لا ينصحون بهذه الطريقة، اطلاقا، ليس فقط لانها غير فعالة، ولكن لانها يمكن ان تؤدي ايضا الى تلوث، نتيجة لتراكم البكتيريا تحت قطعة العملة النقدية.







جراحة اصلاح الفتق السري



عادة ما يوصي الاطباء باجراء عملية جراحية لاصلاح فتق السرة اذا كان قطره يزيد عن سنتيمتر ونصف، اذا كان يسبب الالم للطفل، اذا لم يختف او لم يقل حجمه حتى سن سنتين، او اذا كان هناك خطر لحدوث تلوث. جراحة اصلاح الفتق السري لا تتطلب عادة الرقود في المستشفى، مما يعني ان الطفل يمكن ان يعود الى البيت في نفس اليوم. يمكن لجراحة اصلاح فتق السرة تحسين مظهر السرة في الحالات التي تكون فيها قاعدة الفتق كبيرة جدا او حين يكون هناك جلد زائد. اثناء الجراحة يحدث الجراح شقا في قاعدة السرة، ثم يقوم بادخال انسجة البطن الى تجويف البطن مرة اخرى ثم يخيطه. ومن غير المرجح ظهور فتق السرة بعد الجراحة مرة اخرى.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق