معلومات عن ذاكرة الطفل وكيفية تنشيطها - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

الثلاثاء، 18 أغسطس 2020

الرئيسية معلومات عن ذاكرة الطفل وكيفية تنشيطها

معلومات عن ذاكرة الطفل وكيفية تنشيطها

 
 
 

ضعف الذاكرة عند الاطفال



قد يعاني الطفل من ضعف الذاكرة، وصعوبة في تذكر واجباته الدراسية واليومية، بالرغم من قدرته الهائلة التي تمكنه من حفظ الأناشيد والقصص المسلية. فإذا كان الطفل يعاني من ضعف الذاكرة بهذه الصورة، فلابد من البحث عن الطرق والأساليب التي تساعد الطفل على تقوية وتحسين ذاكرته مهما كان عمره. فتعرف الذاكرة الطفل بأنها مخزن الحفظ، والتخزين عند الطفل، وتمكن الذاكرة الطفل استرجاع التجارب التي مرت به.










أنواع الذاكرة عند الأطفال:



ذاكرة قصيرة المدى: تحفظ هذه الذاكرة الحقائق والمعلومات لفترة زمنية تقارب الخمس دقائق فقط.


ذاكرة طويلة المدى: تخزن هذه الذاكرة الحقائق والمعلومات والتجارب لفترة زمنية طويلة، وقد تبقى في ذاكرة الطفل طوال حياته.










مراحل تكون الذاكرة عند الأطفال:



تتسم الذاكرة في بداية عمر الطفل بكونها ذات طبيعة حسية، فهو يتذكر الخبرات التي تعطيه شعورا بصورة مجسمة ومحسوسة، فإذا ما عرضنا أمام الطفل صور وأشياء مجسمة وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة أن يذكر ما حفظه منها؛ سنجده يذكر الأشياء والصور والأسماء المجسدة أكثر من تذكره للأعداد والأرقام والكلمات المجردة.






لذلك فإن الطفل في سن المدرسة يتمكن من الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس؛ ولذا ينصح باستخدام الوسائل الحسية في طرق التدريس الخاصة بالأطفال في مراحل التعليم الأولى؛ من أجل الوصول لخبرات واضحة وأكثر رسوخا بذاكرة الطفل.












• أسباب ضعف الذاكرة لدى الأطفال:



ضعف الذاكرة والنسيان وبخاصة التحصيل الدراسى للطفل يمكن أن يكون بسبب عدم التركيز عند المذاكرة أو نتيجة لتشابه المعلومات.
ضعف الذاكرة لدى الأطفال يمكن أن ينتج عن سوء التغذية، وبخاصة إذا كان طعامه ينقصه «الاوميجا3» وبعض الفيتامينات مثل «A ،E ،B»، وبعض المعادن والأملاح مثل البوتاسيوم والكبريت والفوسفور والحديد.
السمنة وكثرة الطعام وبخاصة قبل وقت المذاكرة مباشرة، حيث أننا جميعا نعلم أن عملية الهضم تحتاج للدم فى منطقة البطن، فتقل كمية الدم الواصلة للمخ، فيمكن أن تسبب النسيان لما يحصل فى ذلك الوقت.
بعض الإصابات بالدماغ والأورام يمكن أن تسبب ضعف الذاكرة.
الاكتئاب والصدمات النفسية لطفلك يمكن أن تكون سبب فى ضعف ذاكرته.
عدم شعور ابنك بالأمان وقلقه المستمر وقلة نومه نتيجة لظروف معينة تمر بها الأسرة، كالتفكك الأسرى، يمكن أن تكون سبب فى ضعف ذاكرته.
التلوث المحيط بنا فى كل مكان يمكن أن يكون سبب فى ضعف ذاكرة أطفالنا.
مشاهدة أطفالنا الزائدة للتلفاز وكثرة النوم يعمل على خمول الذاكرة وابطاء عمل الدماغ.








نصائح للوقاية من ضعف الذاكرة ولتنشيط الذاكرة لدى الأطفال:



يمكن الوقاية والعلاج من ضعف الذاكرة لدى الأطفال، عن طريق إزالة السبب، ومع العمل ببعض النصائح لتنشيط الذاكرة لدى الأطفال، والتى منها:


التكرار.. فكما يقولون «التكرار يعلم الشطار»، فتكرار الشيء المراد تذكره يفيد فى عدم نسيانه.
ممارسة الرياضة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تحسين وتنشيط الذاكرة.
النوم الكافى لطفلك يقيه من ضعف الذاكرة، ويساعده على استيعاب الحقائق المستفادة خلال النهار، وتجنب النوم الزائد لطفلك فيمكن أن يسبب خمول الذاكرة.
يفضل ألا يكون وقت المذاكرة بعد تناول طفلك لوجبة ثقيلة، حتى يستطيع التركيز فى المذاكرة، وبالتالى يتجنب النسيان.
عند مذاكرة طفلك.. عليكِ أن تساعديه على فهم ما يذاكر، أو توفرى له الوسائل لذلك، وتجنبى الحفظ، فالفهم هو الذى يرسخ المعلومة فى ذهنه.
جنبى طفلك استخدام المحمول إلا عند الضرورة، لأنه له أثره على ضعف الذاكرة.
تناول طفلك لنظام غذائى متوازن يساعده على تنشيط ذاكرته، ويقيه من ضعف الذاكرة، والوجبات المتوازنة تحتوى على البروتين والمعادن والألياف والكربوهيدرات.
هناك بعض الأطعمة التى تساعد على تحسين ذاكرة الأطفال، منها الأسماك الغنية بـ«الأوميجا3» مثل سمك السلامون والتونة والفاكهة والخضروات والبقوليات والمكسرات، ومنتجات الألبان الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأملاح المهمة لتنشيط ذاكرة طفلك.
القراءة لطفلك منذ الصغر بصوت عالى يساعده على تنمية ذاكرته، حيث إن قراءة القصة لطفلك مع تكرار ذلك يجعل الطفل يتعلم القصة، وبعد ذلك يستطيع هو روايتها فتنمى ذاكرته.
ألعاب الذاكرة أيضا تساعد على تقوية ذاكرة طفلك.
قومى بعمل روتين يومى لطفلك، فالروتين يساعد طفلك على تطوير مهارات الذاكرة.
تقليل مشاهدة التلفاز وبخاصة مشاهدة الرسوم المتحركة، حيث إن الإفراط فى مشاهدة التلفاز يعيق المخ، ويمكن استبدال ذلك ببعض البرامج المفيدة والأفلام الوثائقية، حيث يمكن أن تساعد على تطور مخ طفلك.

مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.