الاثنين، 14 سبتمبر 2020

تعرف على فوائد التمر للأم المرضع والطفل




فوائد التمر للحامل والجنين:


1 ـ تبين في الأبحاث المجراة على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة ، أنها تحوي مادة مقبضة للرحم ، تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى .



2 ـ الرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص ، مثل سكر الغلوكوز ومن المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسية و هي الغذاء المفضل للعضلات ، و عضلة الرحم من اضخم عضلات الجسم و تقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب سكاكر بسيطة بكمية جيدة و نوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص ، كتلك التي في الرطب و نذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل و هي بحالة المخاض الماء و السكر بشكل سوائل و لقد نصت الآية الكريمة على إعطاء السوائل أيضاً مع السكاكر بقوله تعالى : ( فكلي و اشربي ) و هذا إعجاز آخر .



3 ـ إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة ،و هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة .



4 ـ الرطب من المواد الملينة التي تنظف الكولون ، ومن المعلوم طبياً أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة ، و لنتذكر بأن الولادة يجب أن يسبقها رمضة شرجية ( حقنة ) لتنظيف القولون






فوائد التمر للجنين


هناك فوائد عديدة للتمر، وذلك لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والبروتينات والسكريات، فهو يحتوي على سكر الفركتوز الذي يشكل مصدر للطاقة في جسم الإنسان، والحديد، والفيتامينات التي تمنع فقر الدم وتعمل على تقوية الأعصاب والعضلات، ويحتوي على الكثير من البروتينات سهلة الهضم، ويحتوي على نسبة عالية من الألياف المفيدة للأمعاء وحركتها، ويحتوي على بعض المضادات الحيوية التي تمنع الالتهابات، ووجود كل هذه العناصر في التمر تؤدي إلى نموٍ سليم للجنين داخل الرحم، وتمدّه بما يلزمه من عناصر غذائية عن طريق الأم، والنتيجة طفلٌ صحيح جسدياً وذهنياً.








فوائد التمر للام المرضع:


ومن جهة اخرى يعتبر التمر من اغنى الاطعمة بعنصري الكالسيوم والحديد وهما من اهم العناصر الغدائية التي تحتاجها المراة في فترة النفاس لتكوين لبن الرضاعة وتعويضها عما نقص منها بسبب الولادة والرضاعة.كما ان الحديد والكالسيوم ايضا عنصران حيويان هامان في نمو الطفل الرضيع حيث يعتبران من اهم العناصر الداخلة في تكوين الدم و نخاع العظام.








فوائد التمر للطفل:



يحتوي التمر على السكر الطبيعي والذي هو سهل وسريع الامتصاص والهضم، لذلك فهو مريح وآمن بالنسبة لمعدة الطفل وأمعائه. ويمكن الاستفادة أيضاً من عصير التمر خصوصاً إذا مُزج مع الحليب ليشكل شراباً مقوياً للأطفال والكبار معاً. ثم إن مزيج التمر والعسل والمصنوع كمادة عجينية يمكن أن يعالج الإسهال عند الأطفال، ويعالج الزحار أيضاً بشرط أن يعطى ثلاث مرات في اليوم .



كما يمكن لهذه العجينة أن تكون بمثابة مادة مهدئة للثة الطفل أثناء بزوغ أسنانه حيث تهدئ لثته وتطرّيها وتسهّل خروج الأسنان.



كما يُنصح بتناول الأنواع الجيدة من التمور. و قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يحنك المولود الجديد بالتمر (أي يمضغ التمرة ويطعمها للطفل ). وقد ثبت علمياً أهمية السكريات بالنسبة للمولود الجديد. فالطفل عندما يولد يكون جسمه بحاجة إلى السكريات وخصوصاً إذا كان وزنه منخفضاً فهو بحاجة أكبر للسكر.




وبما أن السكر الموجود في التمر هو سكر بسيط وسهل الهضم فهو مفيد للطفل المولود حديثاً.
وقد ثبت طبياً أن إعطاء هذا المولود قليلاً من السكر السهل الهضم يقيه الكثير من الأمراض المحتملة أهمها التأخر في النمو والشلل الدماغي , وإكسابه المناعة اللازمة ضد الأمراض .
ونحن نرى في المشافي اليوم كيف يقدمون للمواليد الجدد شراب الماء والسكر.



 شاهد ايضا:










0 komentar: