معلومات عن احتباس المياه خلال الحمل

إحتباس السوائل، أو التورم أو “الإستقساء” يصيب 65% من النساء الحوامل الأصحاء صاحبات ضغطا معقولا طبيعيا. وقد يحدث في أي وقت في الحمل ولكن شاع أن يحدث في أخر ثلاث شهور من الحمل. لأن على الإسبوع ال32 ترتفع الدورة الدموية عند المرأه حتى 50% لتكفي إحتياجات الجنين لينمو، مما يساعد على إحتباس السوائل أو التورم. في بعض الأحيان يكون إرتفاع معدل الهرمونات في الحمل يسبب في أحتباس السوائل.

التورم عادة ما يكون في الرجل والكاحل والقدم واليدين. ستلاحظين أن خاتمك أصبح ضيقا وفي بعض الأحيان ستخلعينه حتى تلدي طفلك. بعض النساء يجدن أن قدمهم قد زادت قياس أو نصف قياس (أو أكثر) في قياس الأحذية.

إحتباس الماء يحتاجه الجسم ليرطبه مما يساعده على التمدد مع نمو الطفل. وتساعد على تجهيز الحوض والانسجة لولادة الطفل. تكون زيادة الماء تقريبا 25% من وزن الجسم المكتسب في الحمل.

متى يحدث التورم خلال الحمل؟

عوامل كثيرة تؤثر في التورم في الحمل. التعرض لجو الصيف الحار والوقوف لفترات طويلة وشرب الكثير من الكافيين وإرتفاع مستوى الصوديوم هم أهم العوامل المؤدية للتورم. وذلك بالإضافة إلى إرهاق نفسك بالأنشطة وعدم تناول البوتاسيوم.

ما الذي يعالج التورم في الحمل؟

بجانب النظام الغذائي المتوازن وأكل الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز وتقليل نسبة الصوديوم (الملح) في الاكل وتجنب الكافيين، تستطيعين التغلب على التورم في الحمل مع تجنب الوقوف لمدد طويلة وتقلقل فترات الخروج في الجو الحار. يمكنك أيضا ان ترفعي رجليك أو تسترخين أو تمارسين السباحة. يمكنك ايضا تجنب الملابس الضيقة خاصة حول الرسغ و الكاحل. إلبسي جوارب وملابس. إرتدي حذاء مريح وتجنبي الكعب العالي على قدر الإمكان, مريحة. يمكنك عمل كمادات باردة على المناطق المتورمة وإشربي الماء فهي تنعش وتغسل الجسم وتقلل من إحتباس الماء. ممارسة التمارين الرياضية مهم أيضا. قومي بممارسة السباحة أو اليوجا. أضيفي لغذائك الينسون والكرفس والبصل والبقدونس والباذنجان والثوم والنعناع. إشربي الماء، وأحرصي على أن تشربي على الأقل من 6 الى 8 أكواب من المياه يوميا. يجب أن تشربي ذلك القدر حتى لو لم تكوني تعانين من احتباس الماء.

علامات مقلقة

هناك عدة انواع من التورم الغير طبيعي. إذا لاحظتي أنك تورمتي وانت تخطيتي الإسبوع العشرون، يجب أن يقاس ضغطك فورا من قبل طبيبك. إذا زاد وزنك أكثر من كيلو تقريبا (رطلان) فذلك علامة من علامات تسمم الحمل. تسمم الحمل يعرف من الأستقساء (أحتباس السوائل) ووجود بروتين في البول و الضغط المرتفع. مرض الكلى قد يسبب التورم أيضا، ويمكن للنوبة القلبية ان تحدث تورم. التورم الغير متساو قد يكون بسبب تجلط الدم، إما جلطات جديدة أو قديمة تأثرت. لذلك فمهم جدا أن تتابعي مع طبيبك.

توقعات بعد الولادة

التورم لا يذهب بسهولة بعد الولادة. يستمر تورم القدم و الكاحل لعدة أيام أو حتى لمدة إسبوعين. قد تصابين بالإحباط ولكن بعد إنتظارك تسعة أشهر يمكنك أن تنتظري إسبوعا أخر بدون حذائك الأنيق، ولن تحتاجينه أيضا عندما ترضعين طفلك في الثالثة صباحا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق