اسباب تأخر الحمل دوالي الخصيتين

[vc_row][vc_column][vc_column_text]

دوالي الخصية

دوالي الخصية هو اسم يطلق على حالات تمدد واتساع الأوردة الصارفة للدم من الخصية مما يؤدي إلى ارتجاع الدم في اتجاه عكسي ورفعه درجة حرارة الخصية.
ويصاب 10 % من الرجال بدوالي الخصية والأغلبية منهم حوالي الثلثين لا يعانون من العقم أو أية مشاكل أخرى ولا يعلمون بوجود الدوالي إلا عن طريق الصدفة كأثناء الفحص الطبي أما الثلث الباقي من الرجال المصابون بدوالي فقد يعانون من العقم أو صغر حجم الخصية أو الألم عند الوقوف لفترات طويلة وغير معروف علميا حتى الآن لماذا تؤثر الدوالي سلبيا على بعض الرجال بينما يتمتع البعض الآخر بخصوبة عالية بالرغم من وجود الدوالي.

نسبة حدوثها:

إن دوالي الخصية تصيب حوالي 20% من الرجال القادرين على الإنجاب وتصيب 40% من الرجال الذين لديهم مشاكل في الخصوبة ومعنى ذلك انه ليس كل من لديه دوالي بالخصية لديه مشكله في الإنجاب بدليل أن خمس الرجال الذين أنجبوا بشكل طبيعي لديهم دوالي بالخصية .

و تعد دوالي الخصية أكثر الأسباب التي تؤثر سلبا على مجموع صفات الحيوانات المنوية شيوعا وأكثرها سهوله في العلاج وهو ربطها جراحيا.

أسباب حدوث دوالي الخصية

الدوالي تحدث أكثر على الجهة اليسرى (80-90%) أكثر من اليمنى وذلك لأسباب تشريحية خاصة بالوريد الخصوى والوريد الكلوي وبعض الأمور التشريحية في البطن نتركها للمتخصصين

وأحيانا تحدث على الجهتين( حوالي 20% من الحالات) وهى ثلاث درجات:

الدوالي الكثيفة

واضحة بالنظر عروق زرقاء ممتلئة بالدم ومنتفخة ومتدلية في كيس الصفن(الكيس الذي به الخصيتان) وتزداد مع الوقوف والحذق مثل الكحة .

الدوالي المتوسطة

غير واضحة بالنظر ولكن تحس باليدين كأنها كيس من الديدان داخل كيس الصفن وتحس فيها بنبضه أثناء الحذق مثل الكحة .

الدوالي الخفيفة

والتي لا تحس إلا أثناء الحذق وارتفاع ضغط البطن لأي سبب .

من الأسباب المعروفة و التي قد تؤدي للإصابة بدوالي الخصية :

– الإصابة ببعض انواع سرطانات مثل سرطان الكلوة وهذا عادة ما يحصل عند كبار السن .

– انسداد الوريد الواصل الى الخصية .

– حدوث مشاكل دموية مثل تخثر للدم في احد الاوردة القريبة من الخصية.

– وجود خلل في القنوات المنوية داخل الخصية.

اعراض دوالي الخصيتين :

 معظم الاحيان بدون اعراض.

ثقل في الخصيتين .

الم في الخصيتين ويزداد بنهاية اليوم وويقل الالم عند الاستلقاء على الظهر.

الشعور بوجود كتلة او انتفاخ في كيس االصفن .

(بالفحص السرير و يمكن للطبيب الشعور بالتواءات وتضخم في الاوردة ة واحيانا توصف ب (كيس ديدان

الاسباب : لايوجد سبب محدد لتكون الدوالي ,ولكن المعظم يرجح السبب الى خلل في الصمامات الموجودة داخل الاوردة ,مما يودي الى ارتجاع الدم داخل الاوردة ممايودي الى احتقان وتوسع فيها
.

-في حالات نادرة جدا ,يكون السبب وجود ورم في الغدة الفوق كلوية , يحدث عادة في الرجال الكبار في السن

علاج دوالى الخصيتين

في الماضي كان ربط هذه الدوالي عن طريق كيس الخصية ولكن عاب هذه الوسيلة حدوث ضمور للخصية في بعض الأحوال وتشعب الأوردة مما أدى إلى عدم القدرة على ربطها كلها ورجوع الدوالي

الأسلوب الشائع الآن هو ربط الدوالي في أسفل البطن في القناة الأربية أو خلف غشاء البريتون أو عن طريق المنظار وهذه جراحات بسيطة يجري الآن بدون الحاجة لبيات المريض في المستشفى، وسبب سهولة هذا الأسلوب أن الأوردة في هذا المكان تتجمع إلى عدد يتراوح بين 2 إلى 6 أوردة فقط بعد أن كانت متشعبة في الكيس أما عن كيفية تصريف الدم من الخصية بعد ربط الدوالي فيكون عن طريق نظامين آخرين للأوردة متصلين بالكيس والخصية

آخر التطورات في جراحة الدوالي هو استعمال الميكروسكوب أ وسائل التكبير أو المنظار الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربط كل الأوردة حتى الصغيرة جدا منها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والحفاظ على القنوات الليمفاوية الدقيقة لتفادي تكون قيله مائية حول الخصية

نتائج الجراحة

تؤدي الجراحة إلى منع ارتجاع الدم إلى الخصية وعدم رجوع الدوالي في 95 % من الحالات، أما بالنسبة للخصوبة فيحدث تحسن في تحليل المني في 60 % إلى 70 % من الحالات وتكون نسبة الحمل من 40 % إلى 50 % خلال السنة الأولى بعد العملية وتعتبر نسبة مرتفعة مقارنة بالوسائل الأخرى المتبعة في علاج عقم الرجال

نتيجة للتطور الطبي والثورة التقنية الحديثة في مجال الطب أمكن من اجراء العديد من العمليات دون الحاجة إلى جراحة وذلك عن طريق استخدام الأشعة، ومن أهم تلك العمليات هي علاج دوالي الخصية بالقسطرة بدون جراحة.

مضاعفات العملية:

بعض المرضى حوالي 2 – 5 % يحدث عندهم تجمع مائي حول الخصية وحوالي 10% نسبة رجوع في الدوالي مره أخرى

و هناك خلاف كبير على فعالية الدوالي على تحسين مجمل صفات الحيوانات المنوية ولكن اغلب الأبحاث تشير إلى حدوث تحسن قد يصل إلى 60 – 70% ولكن غالبا ما يظهر التغيرات أو تحسن قبل 3 – 4 أشهر من إجراء العملية.

علاقة دوالي الخصية مع الخصوبة

تظهر دوالي الخصية مرتين الى ثلات مرات اكثر في الرجال الذين يعاونون من تاخر في الحمل ,ومن هنا تم الربط بينهم .
– وبالرغم من ذلك اظهرت الدراسات فروقات وتناقضات في النتائج .

-تحدث دوالي الخصيتين ارتفاع في حرارة كيس الصفن ,واحتقان الدم في الاوردة مما يؤدي الى نقص الاوكسجين وتكون مواد سامة .
كل هذا يودي الى تلف في المادة الوراثية في نواة الحيوان المنوي
.

-ولكن تم اثبات وجود هذة المشكلة في كلا الرجال اللذين يشكون من العقم وكذلك الرجال اللذين لديهم اطفال , لذلك من الصعب الربط بين دوالي الخصيتين وبين تاخر الحمل .

-اكثر من دراسة اظهرت وجود تحسن في عدد الحيوانات المنويه وحركتها بعد اجراء عملية جراحية لدوالي الخصية ولكن الدراسات العشوائية المنظمة لم تثبت اذدياد في نسبة الحمل كمؤشر مهم اثناء اجراء هذة الابحاث.

6 دراسات عشوائية تم نشرها لمقارنة نتائج اجراء الجراحة مع نتائج عدم اجرائها .

3 دراسات منها اظهرت تحسن في معدل الحمل بعد الجراحة

تحليل الدراسات السابقة اظهرت عدم وجود فرق مهم احصائيا من ناحية التاثير على نسبة الحمل, لذلك معظم العلماء يعتقدون ان اجراء التدخل االجراحي لايتم اللجوء اليه الا في حالات معينة وضمن معايير يتم تحديدها في كل حالة على حدى , ولكن للان لم يتم الاتفاق على معايير محددة لاختيار من تلزمهم الجراحة , ولكن يجب اخذ النقاط التالية في عين الاعتبار:

1 – مدة تاخر الحمل .

2 – حالات النقص الشديد في عدد الحيوانات المنويه وحركتها و في مثل هذة الحالات على الاغلب الجراحة لن تزيد نسبة حدوث الحمل بدون حقن صناعي او اطفال الانابيب .

3 – وجود عوامل اخرى تؤثر على الحمل مثل تقدم عمر الام , وجود انسداد في الانابيب , او عدم وجود اباضة في هذه الحالات لا ينصح بعمل جراحة ويفضل اجراء اطفال انابيب .

4 – في الحالات التي يتم تشخيص الدوالي فقط عن طريق السونار ولا يتم تشخيصا بالفحص السريري يفضل عدم اجراء الجراحة لان السونار ليس دقيق في هذة الحالات .
5 – اذا لم يتم عمل الحمل خلال 6-9 شهور بعد العملية الجراحية , يفضل اجراء الحقن او اطفال الانابيب

الوقاية من دوالى الخصيتين

للوقاية من حدوث دوالي الخصية يجب اتباع ما يلي :
– المحافظه على درجه حرارة الخصية باتباع التعليمات التالية:

– عدم وضح الحاسوب المتنقل على الفخذين لانه يعمل على رفع درجات حراره الخصيتين والتاثير مستقبلاً على وظائفها

– يُنصح بعدم الجلوس طويلاً في الغرف الحرارية كالساونا او الغرف البخارية لفترات طويلة .
– مراقبه نمو الخصية بشكل دوري وإجراء فحوصات دورية لمراقبتها .

مضاعافات دوالى الخصيتين

من المضاعفات التي يمكن حدوثها نتيجة الإصابة بالمرض :
– حدوث عقم وعدم القدرة على الإنجاب .
– ضمور الخصيتين .
– زياده الفرصة بالإصابة بالعدوات الجرثومية .

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق