مميزات وعيوب السيارات الكهربائية



 السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية هي سيارات تعمل عن طريق الطاقة الكهربائية، التي يعتمد تصميمها على المحركات التي تعمل بالطاقة الكهربائية، ونظام التحكم فيها كهربائي مع بطارية قوية تعمل على تزويد السيارة بالتيار الكهربائي؛ بحيث يمكن إعادة شحنها بسهولة.


يوجد العديد من التطبيقات لتصميم هذا النوع من السيارات، ومن أبسط وأسهل هذه التطبيقات هو استبدال المحرك الأصلي للسيارة بمحرك كهربائي مع المحافظة على باقي مكونات السيارة وأجزائها، فيتم تزويد المحرك بالطاقة الكهربائية اللازمة من خلال بطاريات التخزين الكهربائي.


تطور السيارات الكهربائية

تعود فكرة السيارات الكهربائية إلى ما قبل القرن، ومع ازدياد عدد السكان وحاجتهم لوسائل نقل أسرع وسيارات ذات ضرر أقل أو كما يسميها البعض بـ سيارات صديقة للبيئة، عملت الشركات العالمية على تطورات متسارعة على هذا النوع من السيارات، فنرى أنها انتشرت بشكل واسع في وقتنا الحاضر، إذ بدأ تطور السيارات الكهربائية الفعلي عام 2009.


عملت الشركات بمجهود كبير لإنتاج السيارات الكهربائية بدلاً من السيارات العادية التي تعمل على المشتقات النفطية، وبالتالي أوجدت العديد من الفروق بين السيارات الكهربائية والسيارات العادية، من أهم هذه الفروق هو عدد البطاريات الموجودة في السيارة حيث إن عددها في السيارات الكهربائية أكبر.


الفرق الأخر هو أن السيارات العادية تنتج انبعاثات كربوية بشكل هائل على خلاف السيارات الكهربائية؛ مما يجعل السيارات الكهربائية سيارات صديقة للبيئة؛ فهي لا تنتج من عوادمها انبعاثات لغاز ثاني أكسيد الكربون.


أفضل أنواع السيارات الكهربائية

يوجد العديد من الشركات العالمية التي عملت على تطوير سياراتها وانتاجها بمحركات كهربائية، ولكن تختلف هذه السيارات من حيث قدرة بطارياتها التي توفر قوة للسيارة، والمسافة التي تقطعها بالشحنة الكهربائية الواحدة.


أفضل أنواع هذه السيارات هي سيارات تسلا، فشركة تسلا الأمريكية شركة متخصصة فقط بصناعة السيارات الكهربائية التي تتميز بسرعتها وقوتها في الأداء، وهنالك سيارات نيسان ليف التي تعد أول سيارة كهربائية إنتاجية في العالم، وسيارات سمارت فورتو المزودة بأفضل التقنيات؛ حيث تعمل ببطارية كبيرة تمكنها من قطع مسافة تصل إلى 140كم بالشحنة الكهربائية الواحدة.


عيوب السيارات الكهربائية

بالرغم من المزايا التي تتمتع بها السيارات الكهربائية؛ إلا أنه يوجد العديد من العيوب التي لا يحب أحد التحدث عنها وخاصة شركات السيارات. من أهم العيوب الموجودة بالسيارات الكهربائية هي:


 صغر الحجم: تعد هذه السيارات من السيارات الصغيرة؛ فهي لا تتسع إلا لشخصين أو أربعة أشخاص في بعض الأنواع.

سعر الشراء: كلفة شراء السيارات الكهربائية عالية نسبياً بالمقارنة مع أسعر السيارات العادية.

البطارية: يتطلب تغير البطارية بالكامل كل 3-10 سنوات، حسب البطارية الموجودة في السيارة، وكما تعتبر بطارية السيارات الكهربائية ثقيلة الوزن.

وقت شحن البطارية: تستغرق عملية شحن البطارية مدة طويلة تتراوح ما بين 5- 6 ساعات، عكس السيارات العادية التي تحتاج بضع دقائق، بالإضافة إلى حاجتك إلى شاحن أثناء الرحلات الطويلة والذي قد يكون غير متوفر.

سعر الكهرباء: على المشتري أن يقوم بعمل دراسة اقتصادية لتحديد الخيار المناسب له، بسبب الزيادة المستمرة في سعر الكهرباء.

السرعة والنطاق: تعتبر السيارات الكهربائية ذات سرعة محدودة؛ أي إنها لا تنفع للرحلات الطويلة، فهي تحتاج لإعادة شحن بطاريتها.

أماكن الشحن: أماكن شحن هذه السيارات قليلة، فعدد المحطات قليل ونادرة الوجود؛ بسبب عدم التطور الكافي لهذه السيارات وانتشارها بشكل يوزاي السيارات العادية.

الصيانة: تكاليف صيانة السيارات الكهربائية مرتفعة، لأن مالك السيارة لا يمكنه تصليحها في أي ورشة، وإنما عليه إرسال سيارته إلى الوكيل.

صوت السيارة: يعتبر صوت السيارات الكهربائية منخفض جداً؛ مما يعني عدم انتباه المشاة للسيارة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق