فوائد واضرار الحلبة واستخداماتها - موسوعة المعرفة الشاملة

أعلان الهيدر

السبت، 22 أغسطس 2020

الرئيسية فوائد واضرار الحلبة واستخداماتها

فوائد واضرار الحلبة واستخداماتها


فوائد واضرار الحلبة واستخداماتها















الحامل: تقاوم مرض السكري: إذا قمتي بتناول الحلبة بإعتدال ، فمن المعروف أنها تحد من مرض السكري الحمل ، و هذا النوع من الأمراض يتطور أثناء الحمل و حتي قد يستمر بعد الولادة . لذلك ، كثيراً ما تستخدم الحلبة لتساعد في التحكم في مستوي السكر في الدم ، أثناء فترة الحمل . و يفضل إستشارة الطبيب حول الكمية المحددة التي يجب تناولها . تساعد الحلبة فيتكبير الثدي : يمكن أن تسبب الإضطرابات الهرمونية ظهور الثدي بحجم غير متناسب . وعند تناول 3-4 جرام من الحلبة منقوعين في الماء الدافئ تساعد في علاج هذه المشكلة و العمل علي تكبيرالثدي. تساعد في التقلصات : يُعرف عن الحلبة منذ قديم الزمن أنها تحفز من الإنقباضات و تم إستخدامها منذ فترات طويلة لهذا الغرض .








تحسن من الرضاعة : قد أظهرت الدراسات أن تناول الحلبة لبضعة أيام تعطي نتائج فعالة في . حيث تظهر الدراسات أنها تزيد من إنتاج بنسبة 50 % عند النساء اللائي يتناولنا بذور الحلبة يومياً . بالرغم من أن هناك بعض الفوائد المعروفة للحلبة ، إلا أن لها أيضاً أثار جانبية علي النساء الحوامل .و خاصة عند تناول كميات زائدة . يجب إستشارة الطبيب حول الكمية المناسب لكل إمرأة أثناء و يجب أن تكوني علي علم و معرفة بالأثار الجانبية للإفراط في تناول الحلبة :






تعتمد الإنقباضات علي الكمية المستهلكة من الحلبة و عند زيادة الكمية قد تؤدي إلي السابقة لأوانها أو الإجهاض






إعترف الكثير من النساء أنه عند تناول الحلبة بإفراط أثناء فترة الحمل تؤدي إلي مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي بدأ من الغثيان و الشعور بعدم إرتياح المعدة و الغازات و النفخ و الإسهال .






تغير رائحة البول : قد يؤدي الإكثار من الحلبة إلي تغير رائحة البول إلي القيقب ، بذلك فهي ضارة و قد يتطور إلي مرض القيقب . الحلبة مثلها مثل الاخري ، قد تتسب في رد فعل عند البعض و يتطور إلي إحتقان في الأنف و التنفس و السعال و التورم .






لذلك إذا كنتي ترغبي في تناول يفضل إستشارة الطبيب في البداية و ذلك لأن الدراسات والأبحاث التي أجريت عن الحلبة قليلة. هناك حكايات قديمة تقول بأن الحلبة تزيد من إنتاج حليب الثدي.






الجسم عموماً يتفاعل مع المواد الغذائية المختلفة لذلك تعرف علي التغيرات التي تحدثها الحلبة لكي عند تناولها أثناء فترة الحمل .










الطفل:


الشمر وبذور الحلبة هي واحدة من أفضل الأعشاب التي تؤثر على زيادة شهية الأطفال ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاطفال فإن طعم هذه المكونات يمكن أن يكون غير مريح ومثير للاشمئزاز ، لذلك ينبغي التفكير في طرق مختلفة وجذابة للأطفال لتناول بذور الحلبة والشمر من أجل الاستفادة من فوائدها .










ما هي الحلبة ؟



الحلبة هي واحدة من أقدم الأعشاب الطبية في العالم . لديها مجموعة متنوعة من الاستخدامات ، بما في ذلك زيادة إنتاج حليب الأم . كما انا الحلبة هي من البذور الصغيرة الصخرية للنبات مثل الفاصوليا . تأتي بذور الحلبة الصلبة إلى حد ما بلونها البني المصفر .










ما هي استخدامات الحلبة؟



يمكن أن تستخدم بذور الحلبة في تقليل الحمى وآلام الحيض ، كما يمكن استخدامه كمرهم لعلاج الالتهابات الجلدية . ويمكن استخدام البذور لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال وكمنشط جنسي . وغالبا ما تستخدم بذور الأرض لإعطاء نكهة القيقب إلى الحلويات والحلوى . وتستخدم البذور أيضا في الغذاء لنكهة الماشية ، بما في ذلك الوجبات النباتية المختلفة والهايس . أوراق الحلبة تحتوي على نسبة عالية من الحديد ، وتستخدم الحلبة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والسعال ومشاكل الجهاز التنفسي ، وعلاجات للجيوب الأنفية وزيادة امدادات حليب الثدي .










الحلبة والرضاعة الطبيعية



بذور الحلبة تحتوي على هرمون السلائف التي تزيد امدادات الحليب من خلال تعديل الغدد العرقية ، كما تحفز الحلبة في إنتاج العرق . وقد وجد أن الحلبة يمكن أن تزيد إمدادات حليب الأم المرضعة في غضون 24 إلى 72 ساعة بعد تناول أول عشب . عشب الحلبة له اضرار في تفاقم أعراض الربو لدى بعض النساء ، وقد تعمل على خفض مستويات السكر في الدم لدى بعض النساء مع مرض السكري .










ما هي الآثار الجانبية للحلبة ؟



استخدمت الحلبة منذ عدة قرون كمكمل غذائي وكعلاج بالاعشاب ، ولكن الاستخدامات الطبية لهذه العشبة ليست خالية من المخاطر . وتتراوح تقارير الآثار الجانبية للحلبة من المشاكل الهضمية الطفيفة . كما تشمل الآثار الجانبية للحلبة في الغثيان والإسهال و الحرقة ، وتهيج الجلد ورائحة شراب القيقب في العرق والبول .








الحساسية ممكن ان تتفاعل مع الحلبة . وقد تظهر بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي ، والحكة ،مما قد تشير إلى وجود حساسية . كما ان التورم هو عرض من الأعراض الخطرة ، خصوصا إذا تم عرقلتها مع تضخم الحنجرة والشعب الهوائية .






وعن فوائد تناول الحلبة للأطفال والكبار بإعتبارها كمكمل غذائي بالاعشاب ، وقد استخدمت الحلبة لعلاج أمراض مثل عسر الهضم ، والحمى وأمراض الجهاز التنفسي واضطرابات الكلى والتهاب المفاصل وارتفاع الكولسترول ، والسكري ، والأمراض الجلدية الطفيفة والإصابات . الحلبة أيضا قد تستخدم لزيادة إنتاج الحليب للأمهات المرضعات . واظهرت بعض الدراسات للعديد من الفوائد إلى الآثار المترتبة على الحلبة .












دراسات وابحاث



اثبتت الابحاث عن مدى آمان تناول الحلبة ، إلا مع احتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية المحتملة عند تناول الجرعة الزائدة والأكثر من 100 غرام يوميا . كما ان الجرعات العالية ، يمكن أن تسبب نزيف داخلي ، وأعراض مثل البراز الأسود القطراني ، دم أحمر في البراز ، دم في القيء ، وضعف أو خدر في الأطراف ، عدم وضوح الرؤية ، صعوبة في الكلام أو الصداع الشديد مع علامات النزيف الداخلي . يجب التوقف الفوري عن تناول الحلبة إذا ظهرت أي من هذه الأعراض والتماس العناية الطبية .






النساء الحوامل أو الرضاعة الطبيعية يجب تجنب مكملات الحلبة أيضا . على الرغم من أن الآثار الجانبية الحلبة المتعلقة بالأجنة وحديثي الولادة والتي تتطلب مزيدا من الدراسات ، يمكن للحلبة ان تحفز تقلصات الرحم مما تؤدي إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض . عموما من المستحسن تناول النساء الحوامل أو اثناء الرضاعة الطبيعية بالإقدام على استشارة الطبيب قبل اتخاذ أي مكملات غذائية .










اضرار وفوائد عامه للحلبة:



للحلبة فوائد كثيرة ولكن بعض الناس لا تعرف اضرارها لذلك سوف نشرح لك اضرار الحلبة وفوائد الحلبة في هذا التقرير.












اضرار الحلبة :



تؤثر الحلبة بشكل سلبي على المرأة أثناء الحمل.
يحذر تناول الحلبة للأطفال الذي يقل عمرهم عن سنتين.
يحذر تناوله لأصحاب مرض السكر إلا بعد مراجعة الطبيب.
يؤثر على صحة الجنين أثناء الحمل خاصة في الشهور الأخيرة.
يمنع المصابون بالأنيميا من تناول الحلبة لأنها تمنع امتصاص الحديد.
يمنع تناوله للذين يتناولون هرمونات الغدة الدرقية لعدم حدوث تغير و غربلة في الهرمونات.
الإكثار في تناوله يسبب اضطرابات في الأمعاء و حدوث غثيان.
الإكثار في تناولها قد يسبب رائحة في البول.












فوائد الحلبة :



من أكثر الأعشاب المفيدة لصحة الجسم و تعالج الكثير من الأمراض و تدخل في الكثير من المستحضرات التجميلية.
مفيدة للمصابين بالتشنجات العضلية و تعمل على تخليص الجسم منها.
تعد دواء لأجهزة الهضم خاصة الهضمي و المناعي.
تعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم.
تعالج جميع أنواع الالتهابات.
تعالج الحروق و تخفف آلامها و إخفاء أثرها عن طريق وضعها على المكان المصاب.
تعمل على تخفيف الوزن و تحرق الدهون المتراكمة في الجسم.
تعالج الإسهال.
تعالج عسر البول عن طريق غليها و شربها.
تعالج السعال الحاد و الجاف و الرشح.
تعالج مرض البواسير.







 شاهد ايضا


















مشاركة عن طريق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.