الجمعة، 21 أغسطس 2020

فوائد واضرار الافوكادو للمرأة الحامل والاطفال


فوائد واضرار الافوكادو للمرأة الحامل والاطفال












فوائد الافوكادو للحامل:



تعتبر الافوكادومن الفواكه اللذيذة والصحية في الوقت عينه، لما لها من فوائد متعددة إن كان على صعيد الصحة أو على صعيد الجمال. لكن الأهم أنّ الافوكادو من الفواكه المهمّة والمفيدة للمرأة الحامل! فكيف ذلك؟ وما هي الطريقة الأفضل لتناول هذه الفاكهة؟


يحتوي الأفوكادو على العديد من المركبات الغذائية المهمة وأهمها حمض الفوليك، الذي يعتبر من العوامل الضرورية لنمو أنسجة الجنين وكذلك الوقاية من التشوهات الخلقية. كما أنّ الأفوكادو أيضا غني بفيتامين ب الذي يساعد على تخفيف الغثيان والقيء المصاحب للحمل، وكذلك فيتامين ب6 الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة. كما أن الافوكادو يتميّز بأنه لا يحتوي على الصوديوم والكولسترول.


لا بدّ أن تكون الافوكادو من الفواكه الأساسية التي يجب أن تواظب المرأة الحامل على تناولها، إذ إنها تقي الحامل من التعرّض للجلطات وزيادة نسبة الكوليسترول وبالتالي الوقاية من امراض القلب والسكر.


من هنا، يوصي خبراء التغذية المرأة الحامل بتناول الافوكودو حيث أن هناك عدّة طرق لتناولها منها: إدخاله في بعض المأكولات كالسلطة أو في أطباق الحساء ويفضّل أيضا تناوله كغذاء بين الوجبات، وكذلك يمكن وضعه كبديل للمايونيز الغني بالدهون، وأيضا لا تنسي شرب عصير الافوكادو.


ولكن رغم الفوائد المتعددة التي ذكرناها عن فوائد الافوكادو ننصح بعدم الإفراط في تناوله لأنه قد يؤدي إلى زيادة الوزن، والإكتفاء بكمية معقولة منه!














اضرار الافوكادو للحامل:



1. اضرار الافوكادو للحامل للرضع: من غير المستحسن أن تأكل المراة الحامل الأفوكادو أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. لانها يمكن ان تقلل من إنتاج الحليب. كما يمكن أن تسبب بعض الاضرار للغدة الثديية. إذا كانت الأم ترضع رضاعة طبيعية وتستهلك كمية كبيرة من الأفوكادو، فإن الطفل سيحدث له اضطراب في المعدة.


ويجب على الناس الذين يعانون من فرط الحساسية تجنب تناول الأفوكادو. لإنه قد يسبب رد فعل تحسس الجلد أو القيء.


3. الأفوكادو يسبب الحساسية : الناس الذين لديهم حساسية لهذه الفاكهة قد يسبب لهم حساسية الجلد.كالحكة، واحمرار الجلد أو الأكزيما.


4. الآثار السلبية لأفوكادو: كثير من الناس الذين تناولوا الأفوكادو يعانو من الآثار السلبية مثل الانفلونزا والشلل والغثيان واضطرابات المعدة والأمعاء، والتقيؤ، والصداع النصفي، والحمى، والخمول، والربو.


5. تضرر الكبد : هناك أنواع معينة من زيت الأفوكادو، قد تسبب ضررا للكبد. وقد تم اختبار هذه العناصر فوجد انها قد تسبب الضرر للكبد. إذا كنت تعاني من مرض في وظائف الكبد فينصح بجنب تناول الأفوكادو تماما.


6. حساسية لمادة اللاتكس: يجب على الناس الذين لديهم حساسية لمادة اللاتكس او المطاط تجنب تعاطي الأفوكادو كما أنه يزيد من مستوى الأجسام المضادة في مصل الدم في الجسم مما قد يسبب الحساسية.


7. خفض الكولسترول: قد تكون سعيدة بقراءة أن الأفوكادو يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم. نعم، هذا صحيح، ولكن إذا كنت تستهلكه بكمية كبيرة، فسوف تضر الجسم لأنه غني "بالبيتا - سيتوستيرول" التي تمتص الكوليسترول الضروري من الجسم.


8. النظام الغذائي: الأفوكادو عالي السعرات الحرارية، وسوف يزيد وزنك. لذا تجنب تناوله يوميا إذا كنت على تتبع نظام غذائي.


9. حساسية الفم : إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة فإنه قد يسبب حساسية الفم مثل احساس الحكة في الفم وتورم اللسان.


10. مخدر : تناول الأفوكادو بكميات كبيرة قد يقلل من تأثير الأدوية المضادة للالتهابات. ومن ثم فان استهلاكه الزائد يؤدي إلى ترقق الدم.


11. تهيج الجهاز الهضمي: إذا كنت تستهلك كمية كبيرة من الأفوكادو، فستحدث لك اضطراب في المعدة.لأنه يسبب أحيانا تهيج الجهاز الهضمي.










فوائد الافوكادو للاطفال:



إحتلت فاكهة الأفوكادو المرتبة الأولى في لائحة ال “10 فواكه الأكثر أهمية للأطفال”. فحسب الدراسات تركيبة هذه الفاكهة تؤمن مغذيات هامة يحتاجها جسم الطفل للنمو. فهي غنية بالدهون الجيدة التي تضمن نمو طبيعي للجهاز العصبي و دماغ الطفل. الأفوكادو مصدر للأوميغا 3، خالية من الصوديوم و من الكوليسترول. كما أنها تساعد في زيادة الوزن لدى الاطفال دون الوزن الطبيعي. ننصح البدء بإدخال الأفوكادو في غذاء الطفل على عمر 6 أشهر.










غذاء طفلي في السنة الأولى من العمر



الأفوكادو لا تحتاج طبخ لأنها طرية، مجرد هرسها بالشوكة كافٍ. أعطي طفلك الافوكادو لوحدها في بادئ الأمر. بعد ذلك ممكن إمزجيي الافوكادو مع الموز الناضج أو أضيفيه الى الإيجاص المطبوخ. طريقة أخرى لتقديم الأفوكادو للطفل هي هرس الافوكادو مع فلفل أسود، بهار، ثوم و زبادي للحصول على صلصة، يمكن أن يغمس الطفل الخضار المسلوقة بصلصة الأفوكادو.







 شاهد ايضا

















0 komentar: