الجمعة، 21 أغسطس 2020

فوائد الجزر للمرأة الحامل والاطفال


فوائد الجزر للمرأة الحامل والاطفال












الجزر للحامل


يعتبر الغذاء الصحي والسليم خلال فترة الحمل من أولوياتالحامل، إذ إن السلامة الشخصية تأتي نتيجة الإهتمام بالغذاء. هناك الكثير من الأطعمة كالخضار والفاكهة واللحوم... التي لا تنصح الحامل بتناولها وتجنبها خلالفترة حملها، كذلك هنالك بعض الأطعمة الضرورية لإتمام هذه الفترة بسلام!










فأين يمكننا تصنيف الجزر؟ فهل هو مفيد أم مضر للحامل؟


يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ وب1 وب2 وب3 وب6 وفتامين ج ودهون وبروتينات والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم.














ما هي فوائد الجزر للحامل؟



من فوائد الجزر أنه يمدّ الجسم بالطاقة والحيوية وبالتالي يخلّصه من الإرهاق والتعب، وقد أثبتت أحدث الدراسات العلمية أن جزرة واحدة تعمل على خفض نسبة السكر في الدم، هذا بالإضافة إلى منع ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل.






أكل الجزر الطازج يومياً والمصنوع على شكل سلطة مع قليل من الزيت، يساعد على إدرار الحليب للأم المرضعة أيضاً. كما أنه يساعد في التنمية السليمة للجنين ويقلل من خطر العدوى للجنين والاجهاض.














فيتامينات للحامل


ناهيك عن عصير الجزر فهو مفيد جداً للحوامل حيث أنه يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج، ونسب صغيرة من الحديد وغيرها الكثير... وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لا يقل عن 2 كوب من عصير الجزر لكن إحذري من كثرة الإفراط في تناوله.


تناولي الجزر سواء في أشكاله النيئة أو المطبوخة، لتحصلي على الفيتامينات التي يحتاجها جسمك لكن أحرصي على عدم الإفراط في تناوله إذإن كثرته يمكن أن تخلق بعض المشاكل.










الجزر للاطفال والرضع:




الجزر المسلوق


يعتبر الجزر من أفضل الأطعمة الأولية للرضع وذلك بسبب قيمته الغذائية ومذاقه وملمسه اللين، وينصح الأطباء بالجزر للرضع لسهولة بلعه وهضمه على الطفل الرضيع، كما أن معظم الأطفال يحبون طعم الجزر وذلك لأنه يعتبر واحد من أحلي الخضروات.






عادة ما يبدأ إستعداد الطفل للأكل في سن من 6 إلى 8 أشهر عن طريق إطعامه من 2 إلى 3 معالق طعام من الجزر المسلوق كبداية للتغذية.










القيمة الغذائية


الجزر هو مصدر ممتاز من البيتا كاروتين، والذي تتحول إلي فيتامين A في الجسم. ويعتبر الجزر أيضا مفيد للنظر.






الجزر يعزز من جهاز المناعة لدي طفلك ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ويساعد الأطفال على نمو أجسامهم، وأيضاً يحتوي على المواد الكميائية النباتية التي قد تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.






الجزر أيضا غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء مما يسهل من هضمه، كما يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين C و غيرهم من الفيتامينات.








النسيج


في بداية مرحلة إطعام الطفل من الأفضل البدء بالأطعمة اللينة قبل الأنتقال إلى الأطعمة الصلبة. فيمكنك بسهولة هرس الجزر المسلوق ليصبح ليناً ذات ملمس ناعم مما يؤدي إلى سهولة ابتلاعه، يمكنك أيضا ضربه في الخلاط. ولا تضيفي إليه الملح أو التوابل الأخري.










توخي الحذر


الانتظار حتي يبلغ عمر طفلك لا يقل عن 6 أشهر من العمر لتقديم الجزر المطبوخ نظرا لإمكانية النترات والمواد الكيميائية داخل الجزر أن تسبب نوع من فقر الدم عند الرضع الصغار.


لا تضيفي المنكهات ،أو الملح،أو السكر أوالزيوت إلى طعام الطفل.
إبتعدي عن إضافة العسل إلى طعام طفلك في عامه الأول، لوجود أحياء دقيقة تسبب الأمراض في هذا العمر.
ابدئي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي. ويمكنك أضافة إليه الحليب ليسهل على الطفل استقباله.
استخدمي المصفأة لتصفية الزوائد الغير مستحبة في طعام طفلك.
احرصي على عدم تقشير الجزر قبل طبخه وذلك لأن الكثير من المواد الغذائية تتركز في القشرة.
من الأفضل استخدام الجزر الطازج، وإذا كان الجزر غير طازج من الأفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه.










غير أمن للرضع :


بعض الدراسات تثبت أن الجزر غير آمن للأطفال الصغار . هذا هو السبب في أنه من المهم تغذية الأطفال الصغار فقط كميات صغيرة جداً من الجزر






 شاهد ايضا



















0 komentar: